-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وكالة بلومبرغ:

هذا هو المسؤول عن اعتقال مليون مسلم في الصين

الشروق أونلاين
  • 2912
  • 10
هذا هو المسؤول عن اعتقال مليون مسلم في الصين
أ ف ب
نساء من أقلية الأويغور المسلمة خلال احتجاجات في إقليم شينجيانغ بتاريخ 9 جويلية 2009

في الوقت الذي أعربت فيه الأمم المتحدة عن قلقها بشأن التقارير التي تفيد باعتقال الصين ما يقرب من مليون مسلم من أقلية الأويغور بحجة “الإرهاب”، سلطت تقارير إعلامية الضوء على الرجل المسؤول عن هذه العملية برمتها، حسب ما أشار موقع “بي بي سي”، الأحد.

فقد ذكر تقرير لوكالة بلومبرغ الأمريكية، أن المسؤول عن هذا الملف هو المسؤول البارز في الحزب الشيوعي الصيني تشين تشوانغو.

من هو تشين تشوانغو؟

ولد تشوانغو عام 1956 في إقليم هنان الداخلي، ونشأ خلال الثورة الثقافية التي أطلقها، ماو تسي تونغ، وانضم للجيش في سن الـ18، وأصبح عضواً بالحزب الشيوعي والتحق بالجامعة.

بعد تخرجه من الجامعة انضم لبلدية ريفية في هنان وبدأ رحلة الصعود في الحزب حتى أصبح عضواً بالمكتب السياسي.

شهد عام 2011 التحول الكبير في حياته عندما عين كأكبر مسؤول حزبي في إقليم التبت، وفي ذلك الوقت كان الإقليم لا يزال يعاني اضطرابات.

وفي مواجهة تلك الاضطرابات فرض تشين حزمة من السياسات، إذ أصدر تعليمات لكوادر الحزب بالعيش في القرى، وعين كوادر أخرى بالمعابد.

وقال إن البوذية في التبت يجب تكييفها مع الحضارة الاشتراكية. وصدرت أوامر إلى المعابد برفع الأعلام الصينية وتعليق صور قادة الحزب الشيوعي.

وفي عام 2015، كان قد تم زرع نحو 100 ألف كادر حزبي في القرى ونحو 1700 في المعابد.

شينجيانغ

وفي ذلك الوقت كان الرئيس الصيني شي جين بينغ، يواجه مشاكل في إقليم شينجيانغ غربي البلاد، حيث يعيش نحو 10 ملايين من الأويغور المسلمين.

وفي أوت عام 2016، أسندت بكين إلى تشوانغو إدارة الإقليم.

وعلى الفور شرع في تطبيق نفس سياساته في التبت، فأرسل كوادر الحزب الشيوعي إلى قرى الأويغور، ونشر نقاط التفتيش على نطاق واسع وأغلق المساجد.

وأما أكثر الإجراءات إثارة للجدل فكانت إقامة معسكرات إعادة التثقيف الجماعي التي أثارت احتجاج الولايات المتحدة وأوروبا.

وردت الصين على تلك الاحتجاجات مؤكدة أن مَن تصفهم بأنهم متشددون إسلاميون وانفصاليون، يتحملون المسؤولية عن الاضطرابات في المنطقة.

وأكدت الصين، أن الأويغور يتمتعون بحقوق كاملة، ولكنها قالت في اعتراف نادر، إن “أولئك الذين خدعهم التطرف الديني.. يجب مساعدتهم من أجل إعادة توطينهم وإعادة تثقيفهم”.

معسكرات التثقيف

وكانت جماعات معنية بحقوق الإنسان بما فيها منظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش، قد قدمت تقارير إلى لجنة الأمم المتحدة، تحوي مستندات توثق مزاعم بالسجن الجماعي في معسكرات يُجبر فيها السجناء على أداء قسم الولاء للرئيس الصيني شي جين بينغ.

وقال مؤتمر الأويغور العالمي في تقرير، إن المعتقلين يُحتجزون لأجَل غير مسمى، دون توجيه تهم إليهم ويجبرون على ترديد شعارات الحزب الشيوعي.

وأضاف التقرير، أن المعتقلين يعانون من سوء التغذية، وهناك تقارير عن أن حالات التعذيب منتشرة على نطاق واسع في المعسكرات.

ويتابع التقرير، بأن معظم السجناء لم يُتهموا بجريمة، ولا يتمتعون بتمثيل قانوني.

وشهدت منطقة شينجيانغ أعمال عنف متقطعة أعقبتها حملات قمع لعدة سنوات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • rachid

    En plus de ça on leur donne la réalisation de la grande mosquée qui en elle même est une aberration les gens meurt de faim et fakamatouhou jette l argent par la fenêtre au chinois démolisseur de mosquées

  • DocTeur

    L’ONU est dominé par les financiers judeo chretiens est dans leur histoir jamais un riche judeo chretiens d'origine juive ou autre ne se laisse contrôler par un juge. ni Moise Ni David Ni Jésus n'ont été reconnu comme juges. c'est le financiers qui fait a sa tete. c'est pourquoi il faut donner le cas des réfugié entre les mains du TPi c'st lui qui ordonne le versement des cotisants en faveur des réfugies fuient dans les zones démilitarisé. toute action contre ces zone est considéré comme acte de guerre contre l’ONU

  • DocTeur

    lorsque tu donnes de l'argent pour les refugiers les castes de fonctionnaire de l'onu tentent a créer de faux réfugier pour soutirer l'argent des cotisants a L’ONU si il faut des preuves pour le confirmer rien n’empêche de le vouloir tenter de le faire. si bien qu'il ya des régions dans le monde sous tensions millénaires comme la Palestine et les pays du Balkans ou il ya les vendettas. dans ces régions il faut que le tribunal pénal internationale instaure des zones démilitarisé ou les gens puissent se réfugies. ces zones sont tracés en rouge entre deux frontières.

  • renard

    il ne faut jamais croire a tout ce qu'ils disent un musulman doit utilisé les règles du droit pour faire un tri
    (5) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6)

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    - النظام الصيني الكافر نظام مارق جدا ,,هذا النظام الملحد نكل بمسلميين - الايغور - أنهم أنهم قالوا
    لا اله الا الله محمد رسول الله ,, وأسلموا لرب العالمين ,,
    نحن نعلم بمايحدث لهم ,, الصنيين لا يتركون مسلمي الايغور حتى يصوموا أو يصلون لله تعالى ,,ولا يوجد مايسمى ( ارهاب ) في الصين ,, فقط ليشهد كل العالم ,,حتى عندما يأتي الرد على هؤلاء الصنيين الكفار لا يخرج علينا مسلم أو كافر يتفلسف علينا ,,, هؤلاء الصنيين الكفار يدافعون عن الجيش البورمي في المحافل الدولية ,,هذا الأخير الذي نكل بسملي الروهينغا بأبشع الصور والاجرام ,,,
    ان الصنيين من الكفار دولة ملحدة في قائمة المجاهدين ,,باءذن الله

  • شاوي2

    موقع “بي بي سي”، !!!!!!!!!!......
    وكالة بلومبرغ الأمريكية........!!!!!!!!!
    الخنزيرة
    و.....

    نفس المصادر التي كانت تروج لأغنية أن عباسي مدني وحزبه ملائكة و الشعب الجزائري وعسكره شياطين
    وهي نفسها من تقول إسرائيل على حق والباقي على باطل

  • عبد النور

    هل العالم يسبح بحمد أمريكا؟ . يعني مع بدأ الحملة الامريكية على الصين المتمثلة في الحرب التجارية والمناوشات في بحر الصين الجنوبي ..بدأت الآلة الإعلامية الغربية وتوابعها في بلداننا تحرض ضد الصين، ودائما كما كان الحال مع الإتحاد السوفياتي في أفغانستان ، يتم تزوير الحقائق ، وتحريض المسلمين على البلدان المستهدفة ، بدعوى اضطهاد جماعات مسلمة ، علما من بين هذه الجماعات متطرفون تستخدمهم مخابرات أمريكا والكيان الصهيوني لتدمير أعداءهم ...وإعطاء مبرر للحروب ضد المسلمين أنفسهم . ومن بين المتطرفين الذين صنعتهم أمريكا أولئك الإيغور الصينيين المتواجدون حاليا في إدلب، والذين تريد الصين محاربتهم هناك.

  • bledare

    et les payé musulmans donne les plus grand projets au chinois

  • العربي المسلم

    لن يستطيع احد محاربة الاسلام والمسلمين 14 قرنا والاسلام يحارب إلا انه للاسف هو في امتداد وانتشار والادهى من كل ذلك هو دخول من يحاربونه ويسيؤون اليه والى رسله وصحابته يدخلون الاسلام ويصبحون من ناشري الاسلام في بلدانهم دون ان ننسى اكبر العلماء الذين دخلو الاسلام وتعلمو العربية وقرأو الاعجاز العلمي في القرآن الذي وجدو فيه بحوثهم وما توصلو اليه مناكتشافات انه موجود في القرآن ولم يأتو بجديد ..... يبقى ضعفاء النفوس ومنفصمي الشخصية والتبع الركع يتبعونكل ما يقوله له اسيادهم من الدنياويون .....

  • عمر

    لما انهزم الروم أمام الفرس حزن المسلمون وقتها ونزلت سورة الروم لتبشرّ المسلمين بفوز الروم في بضع سنين، ولكن لماذا حزن المسلمون؟ لأن الله وصف النصارى بأنهم أرحم من اليهود والمشركين لأنه كان فيهم أحبار يخافون الله! وعموما النصارى أرحم للمسلمين من اليهود والملحدين والتاريخ يبين لنا مدى وحشية الفرس ثم التتار ونفاق اليهود بالمسلمين! صحيح الصليبيون قتلوا ودمروا بلاد المسلمين لكنهم لم يدمروا مثل ما فعل الملحدون! تخيلوا لو فرّ المسلمون للصين هل تستقبلهم كما استقبلتهم أوروبا وأمريكا وكندا؟ هل الصينيون ينشرون العلم والتكنولوجيا مثل الأوروبيين والأمريكيين؟ هل تعرفون الآن لماذا حزن المسلمون آنذاك!