-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قناة إسرائيلية:

هذا هو تصور أمريكا لدولة فلسطين

الشروق أونلاين
  • 3841
  • 3
هذا هو تصور أمريكا لدولة فلسطين
رويترز
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتحدث لوسائل الإعلام في الفناء الجنوبي بالبيت الأبيض في واشنطن يوم الاثنين 14 جانفي 2019

ذكرت قناة تلفزيونية إسرائيلية، أن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط (صفقة القرن) ستقترح إقامة دولة فلسطينية على ما يصل إلى 90 في المائة من الضفة الغربية المحتلة على أن تكون عاصمتها في القدس الشرقية ولا تشمل الأماكن المقدسة.

ورفض البيت الأبيض الذي يتكتم تفاصيل الخطة التقرير الذي بثته محطة ريشيت 13 التلفزيونية الإسرائيلية، الأربعاء، بوصفه تكهناً غير دقيق ويقول إنه لن يكشف عنها قبل شهور.

وذكرت المحطة، أن أمريكيين أبلغوا أحد المصادر بأن الخطة ستتضمن ضم “إسرائيل” لتكتلات استيطانية يهودية في الضفة الغربية في حين سيتم إخلاء أو وقف بناء المستوطنات المنعزلة.

وأوضح التقرير، أن ترامب يرغب في استكمال الإجراءات الإسرائيلية المقترحة بتبادل للأراضي مع الفلسطينيين وأن تكون المدينة القديمة التي تحيط بها الأسوار في القدس الشرقية ويوجد بداخلها المقدسات اليهودية والإسلامية والمسيحية تحت السيادة الإسرائيلية لكن بإدارة مشتركة من الفلسطينيين والأردن.

وأضاف أن “معظم الأحياء العربية” في القدس الشرقية ستكون تحت السيادة الفلسطينية وستكون بها عاصمة الدولة الفلسطينية في المستقبل.

وتقول “إسرائيل”، إن القدس “عاصمتها الأبدية الموحدة” وهو ما لا يحظى باعتراف دولي، بينما يريد الفلسطينيون أن تكون القدس الشرقية، بما فيها مجمع المسجد الأقصى في المدينة القديمة، عاصمة لدولتهم المستقبلية.

ولم يشر التقرير إلى مصير اللاجئين الفلسطينيين الذي يعد أحد نقاط الخلاف الكبرى في الصراع الممتد منذ عقود، كما لم يتناول وضع قطاع غزة في هذه الخطة. وتسيطر حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) التي تعارض السلام مع الصهاينة على هذا القطاع.

وفي رسالة على موقع تويتر قال جيسون غرينبلات مبعوث ترامب إلى الشرق الأوسط وأحد مهندسي الخطة الرئيسيين بالإضافة إلى جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي، إن التقرير “غير دقيق”، لكنه لم يحدد أي جزء يفتقر إلى الدقة فيه.

وكتب يقول: “التكهنات بشأن محتوى الخطة لا تفيد. قلة على الكوكب تعرف ما تنطوي عليه.. في الوقت الحالي”.

وأضاف “نشر أخبار كاذبة أو مشوهة أو منحازة في وسائل الإعلام تصرف غير مسؤول يضر بالعملية”.

وقال نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس لوكالة رويترز للأنباء: “أي خطة لا تتضمن القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 لن يكتب لها النجاح وسيكون مصيرها الفشل”.

وأضاف “استمرار التسريبات والاتصالات الإقليمية هي محاولات فاشلة ستصل إلى طريق مسدود. العنوان هو القيادة الفلسطينية وأية طروحات يجب أن تكون على أساس الشرعية الدولية.. دولة فلسطينية على حدود 67 والقدس الشرقية عاصمة لها”.

وتوقع داني دانون السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة في تصريحات للصحفيين بألا يتم الكشف عن خطة ترامب قبل الانتخابات الإسرائيلية المقررة في التاسع من أفريل.

وتتوقع استطلاعات الرأي فوزاً سهلاً يؤمن لرئيس الوزراء اليميني بنيامين نتنياهو ولاية خامسة.

وقال دانون: “مما نفهمه أنها لن تطرح قبل الانتخابات. إنه قرار ذكي لأننا لا نريد أن تصبح هذه قضية الانتخابات”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • b200

    que soit palestiniens ou israéliens si tu es laïque reste sur tes convictions et négocie sur cette base..mais ne tire pas la religion pour avoir le dessus..il faut etre claire sinon vous serez taxé d'hypocrites et l'hypocrisie est condamnable que soit chez les religieux ou les laic..

  • b200

    les etats unis joue le role de l'ancien Rome..le probléme est entre les arabes et les banou israel de la diaspora..cet etat d'israel n'a rien avoir ni avec le judaisme ni avec les israelites de la diaspora..soit les israelites de la diaspora lavent leur mains de cet état et disent publqiuement que ça ne leur concerne soit ils disent qu'ils sont concernés..sinon les negociations vont changé entre palestine et l'etat de sion et dans ce cas la solution sera facile a trouver..parce que les deux cotés exploitent la religion alors qu'ils sont laique..

  • benchikh

    Don't forget Mr Trump to bring with you the lollipops for each one, they might change their mind about this great idea " the "Deal of the Century