-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هذا هو معامل اللغة في البكالوريا بألمانيا!

عثمان سعدي
  • 6045
  • 95
هذا هو معامل اللغة في البكالوريا بألمانيا!
ح.م

أخطر عمل تقوم به وزيرة التربية بن غبريط متمثل في “خطة التقويم المتواصل” التي أعلنت عنها، وقدمتها لمجلس الوزراء للموافقة عليها، وتتمثل في إعفاء طلبة الشعب العلمية والرياضيات من امتحان اللغة العربية في امتحان الثانوية العامة البكلوريا. ومعنى ذلك أن أغلبية طلبة التعليم الثانوي غير ملزمين بتعلم اللغة العربية والامتحان بها ، فامتحانهم لا يكون إلا في المواد الأساسية واللغة العربية ليست أساسية.
فالبلدان التي تحترم هويتها الوطنية تعتبر معامل اللغة الوطنية أعلى معامل في امتحان البكلوريا. مثل ألمانيا، وأتذكر بهذه المناسبة قصة حدثت في الماضي القريب وهي كما يلي: أن طالبة ألمانية حصلت على أعلى الدرجات في المواد كلها، لكنها لم تحصل على معدل النجاح في اللغة الألمانية بامتحان البكلوريا، فلم تحصل على الشهادة. فقصدت القضاء الألماني ورفعت دعوى ضد وزارة التعليم، وكان حكم القضاء الألماني كالآتي : “أي امتحان لا يحصل على معدل النجاح في اللغة الألمانية يلزم بسقوطه، فاللغة الألمانية هي المادة الأساسية العليا ولا يحق للطالبة المذكورة النجاح ولو حصلت على درجة مائة في المائة في المواد الأخرى”
نعم ستدشن الذكرى 56 للاستقلال بعمل خيانة لغة البلاد والعباد التي ضحى من أجلها مليون ونصف المليون من خيرة الجزائريين والجزائريات، تبا لخونة ثورة نوفمبر العظيمة ماض وحاضر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
95
  • عربي

    نعم اللغة العربية قضوا عليها نهارا جهار والشعب الجزاير قاعد يتفرج ا على هذه الاهانة وبدلوها بلغة فرانسا بلغة الاحتلال خطب الرسمية بالفرانسيسة البريد والموصلات الجامعات حتى اثناء النقاش للحضول على الماستر في الجامعات لم تسمع كلمة على اللغة العربية حتى السلام عليكم بالعربية يريدوا اخفائها ويضعوا في مكانها بونجو ر وبوجرا ! تحية لكل جزايري غيور على دينه وطنه زولغته الوطنية لغة القرءان طبعا ورائها اللغة الامازيغية بالرغم باني لم اعرف هذه اللغة وكتاباتها وكبر سني غير اني ملزم بتعلم احرفها وكتابتها واوجه بها رسالة للجزايريين بخالص الشكر حتى للسفراء المعتمدين في الجزاير وتيكلموا اللغة العربية؟

  • من أرشيف التاريخ

    ما يهمنا في هذه الوثيقة هو إعتراف مؤرخوا فرنسا بأن فرنسا هي التي سعت و عملت الى تعريب الامازيغ من أجل تحقيق حلمها في ( مملكة عربية ) و هذا عن طريق المكاتب العربية التي فتحتها في 1833 أي بعد 3 سنوات فقط من إحتلالها للجزائر ، و قد عملت هذه المكاتب بالتعاون مع الآلي الى تعريب الألقاب الأمازيغية و أسماء القرى و المدن..و عن طريق تضخيم عدد الهلاليين و تزوير التاريخ الأمازيغي.
    الان بدأ الجزائريون يتفطنون للحقيقة و يستردون وعيهم بأصولهم الحقيقية بعد كل التضليل و تزييف الوعي، و قد فهموا أخيرا بأن تمازيغت لا يمكن حصرها في اللغة فقط و انما هي تاريخ و جغرافية و حضارة و ثقافة ساكنة شمال إفريقيا كلها

  • من أرشيف التاريخ

    راجعوا وثائق الأرشيف الفرنسي المتعلقة بالجزائر ، مثلا هناك وثيقة تاريخية تكشف عن الحالة الديمغرافية للجزائر سنة 1870 تحت عنوان :
    1870 quelques mots sur l'Algérie: à propos de l'enquête par le comte Charles de Montebello
    تبين هذه الوثيقة في صفحتها رقم 9 أن الناطقين باللغة الأمازيغية في القرن 19 أي مؤخرا كانوا يمثلون أغلبية السكان في شمال إفريقيا ، حتى في المناطق التي تعرب فيها الناطقون بالأمازيغية اليوم.
    و تبين الوثيقة أن فرنسا كانت تسمي كل سكان سواحل شمال افريقيا من تونس حتى المغرب بالقبايل (les kabyles) ثم تصنفهم الى شاوية وزواوة وشلوح ومزاب الخ ....حسب المناطق .
    يتبع

  • من أرشيف التاريخ

    و أكيد أنهم لن يصدقوا الأرشيف الفرنسي الذي وثق لرجال من الآباء البيض المسيحيين يقومون بتدريس أطفال منطقة القبايل سنة 1903 العربية و الإسلام !!! نعم..كانوا يقومون بتدريس العربية و الاسلام من أجل تعريب جرجرة الأبية ، لأن فرنسا أدركت أن العروبة هي ثقافة الخنوع و الرضوخ للأعداء و بتعريب الجزائريين يتم فك إرتباطهم بالأرض التي يعيشون فيها و سيدافعون فقط عن الحجاز العربية و لن يستطيعوا مطالبة فرنسا الاستعمارية بالارض لاحقا كونهم مهاجرين اليها وفرنسا ستكون حينها وريثة إمبراطورية روما الشرعية كما كان يروج له مؤرخوهم .

  • من أرشيف التاريخ

    تعريب فرنسا الاستعمارية للجزائريين !
    من الصعب جدا إقناع الجزائري المستعرب بأن فرنسا الإستعمارية لم تكن تحارب العربية في الجزائر وأكثر من ذلك أنها ساهمت في تعريب الجزائريين .و رد فعله متوقع إذا علمنا أنه طبع منذ نعومة أضافره على أن فرنسا كانت تحارب العربية والاسلام لكنه يصاب بصعقة لما يكتشف في كتب التاريخ أن أول شيئ قامت به فرنسا لدى نزولها في الجزائر هو فتح المكاتب العربية سنة 1834 التي ساهمت في تعريب أسماء و ألقاب الأهالي والأماكن ثم قدمت الإعتماد لجمعية العلماء المسلمين للنشاط في الجزائر تحت رعاية فرنسا .
    يتبع

  • سكيزوفرينيا

    اذن المصادر الأصلية للغة العربية هم القبائل المسيحية في الحيرة و الأنبار ، فأصبحت اللغة العربية تدريجيا اللغة هي الرئيسية في كل المناطق غربي الفرات. لعل هذا هو سبب تسميتها ( عربي) من كلمة ( غربي ) أي لغة غربي الفرات.
    إنتشرت اللغة العربية بالتدريج إلى الشام ثم مكة و الحجاز بواسطة التجارة و التبشير المسيحي"
    العبرة :
    لا بأس..حلال أن تتخذ اللغة العربية الأبجدية الارامية الأجنبية التي كانت من بين اللغات السائدة انذاك ، و التي كانت هي الأقرب جغرافيا للعرب ، لكن حرام أن يتخذ الأمازيغ الأبجدية اللاتينية السائدة و التي تعد الأقرب جغرافيا الهم ؟
    هذا ما يسمى بالسكيزوفرينيا و ازدواجية المعايير !

  • الحقيقة العلمية

    تنحدر العربية من اللغة الآرامية التي هي مصدرها الرئيسي ، أما العربية المستخدمة في القرآن فقد نبعت من منطقة غربي نهر الفرات في القرن ال4-ال5 الميلادي ; تركزت في بداية نشأتها في قبائل المناذرة المسيحية في منطقة الحيرة التي تقع حوالي 3 أميال من الكوفة في جنوب العراق.
    حكمت قبائل المناذرة منطقة الأنبار الواقعة على نهر الفرات غرب بغداد، فامتد تأثير اللغة العربية إلى هذه المنطقة لذا فالمصادر الأصلية للغة العربية هم القبائل المسيحية في الحيرة و الأنبار.
    أصبحت اللغة العربية تدريجيا اللغة الرئيسية في كل المناطق غربي الفرات و لعل هذا هو سبب تسميتها (عربي) من كلمة (غربي) أي لغة غربي الفرات
    يتبع

  • عن العروبة

    يقول المفكر السوري ( نضال نعيسة ) :
    "العروبة و الصهيونية وجهان لعملة واحدة...كانت العروبة بأوجها توسعية استبدادية غازية إقصائية إرهابية عنصرية فاشية و كذا اليوم الصهيونية"
    و يقول :
    " العروبة ليست رسالة حضارية إنسانية و أخلاقية يعتد بها و الدليل ما آلت إليه المنطقة و شعوبها بعد1400عام من سقوط و دمار و انحطاط"

  • الحقيقة

    ل 85 : و مازاد طين بلة إضافة لهجة أمازيغية بحروف لاتينية هنا تعرف أن هذه الوزيرة لم تنصب في هذا الوزارة إلا لأفرنسة الجزائر ة.. 1 - الأمازييغية لغة رغما عنك وبقوة القانون ( الدستور ) والتاريخ 2 - الأمازيغية لغة ليس بفضل بن غبريط ولا فلان ولا علان لكن بفضل تضحيات أبنائها الذين لم يتنكروا لهويتهم ولم يخونوا تاريخهم على مدار عشرات السنين : سجون وتعذيب وإغتيالات... 3 - تتحدث عن الحروف اللاتنية ... لماذا أنت وأمثالك من الحاقدين على االاممازييغية يتعلمون اللغة الفرنسية وبالحروف اللاتنية منذ 1962 منبطحين ولم يثوروا يوما ولم يعارضوا كما تفعلون منذ أن رسمت اللغة الأمازيغية يا منافقين

  • ثداز ثبراز

    لقد أخطأ من قال أن العنصرية المقينة ذهبت دون رجعة بعد سقوط نظام الأبرتايد في ج إفريقيا فهذه هي الأدلة :
    1 - صرح عثمان سعدي لجريدة أنوال المغربية 1996 : البربر أخطر من اليهود على العربية والإسلام
    2 - صرح : يقام في مدينة قسنطينة مؤتمر دولي بدعوى من البربريين المعاديين للإنتماء الجزائري العربي بين 20 و22 سبتمير 2014 بهدف نشر دعوتهم لتعليم الأمازيغية كضرة للعربية ولصالح الفرنسية " نشر في جريدة رأي اليوم 07 12 2016 "
    3 - قال : البربر أميون ومتوحشون ... الشروق 15 02 2015
    4 - وقال : إن أردتم ترسيم الأمازيغية فلكم ذلك في منطقتكم فقط " 09 06 2014 TV الشروق " وما خفي
    أ عظم

  • Omar chabane

    ,من قال لك أن الجزائر لم تفقد هوبتها العربية و الإسلامية؟! و مازاد طين بلة إضافة لهجة أمازيغية بحروف لاتينية هنا تعرف أن هذه الوزيرة لم تنصب في هذا الوزارة إلا لأفرنسة الجزائر و إبعادها عن التعاليم الإسلامية

  • TADAZ TABRAZ

    يقول سي عثمان سعدي : قسنطينة عربية منذ نشأتها يا إيدير ويا آيت منقلات وهذا بمناسبة رفض المغنيان المشاركة في حفلات تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية ويواصل : لأنهما يؤمنان بإيديولوجية النزعة البربربرية ...
    .. فحتى قبل الإسلام كانت توجد بالمغرب العربي لغة فصحى عروبية ...
    يقول عن المناظلين من أجل القضية الأمازيغية : .. قام هؤلاء الخريجون مع أساتذتهم بعملية تطهير للهجة القبائلية التي اعتمدوها كلغة بربرية من الكلمات التي بها رئحة العروبة والأسلام، كانوا يستبدلون الكلمات بطريقة فجة فقال لماذا يستبدلون كلمة السلام ب AZUL والمجاهد بكلمة AMAƔRAS ... جريدة رأي اليوم 18 12 2017

  • TADAZ TABRAZ

    attachez vous ceinture فعثمان سعدي يخبرنا أن كل لغات العالم تفرعت من اللغة العربية فيقول : اللغة الأمازيغية لغة مثل اللغات التي تفرعت عن اللغة العربية الأمّ قبل آلاف السنين، مثل الأكادية، والبابلية، والأشورية، والكنعانية التي نزلت بها التوراة، والأرامية التي نزل بها الإنجيل، والعدنانية التي نزل بها القرآن الكريم، والحميرية،وغيرها . بل إن اليونانية والفارسية مشتقتان من العربية اللتان اختلطتا أيضا بعناصر من الهندو أوروبية التي انتشرت بأوربا ووصلت هضبة فارس مؤخرا في نهاية الألف الثانية ق م. بل إن أوروبا كانت تتكلم اللغات العروبية قبل انتشار القبائل الهندو أوروبية " رأي اليوم 18 12 2017 "

  • ثداز ثبراز

    لغة يدافع عنها 400 مليون عربي في 24 بلد يقال عنها عربية لغة أنشأت لأجلها مراصد ومعاهد ومخابر ومجالس .. في المشرق وفي المغرب لغرض تطويرها كان أولها بالقاهرة منذ 1911 لغة صرفت عنها الملايير الممليرة لغة فرضت على غيرها أبنائه بالقوة : الأمازيغ والأكراد ... لغرض تعريب القلوب والعقول لغة بلغت الحماقة بأبنائها الى التشهير لها بأنها لغة الجنة وكل من لا يتقنها فلن يضع قدميه فيها ... ورغم كل ذلك فهي لم ولن تخرج من عنق الزجاجة واليوم إنقلب السحر على الساحر بعد أن تحررت العقول وسقطت الأقنعة ليكون أبنائها هم السباقون للإعتراف بأنها لا تصلح الا داخل المساجد إذا إستثنينا طبعل كتابة الحروز والشعوذة ..

  • أستاذ متقاعد

    يريد عثمان سعدي أن يقارن بين المانيا والجزائر
    1 ---- المثقف الألماني : ... في رسالة مفتوحة طالب حوالي 400 مثقف وفنان ألماني، الحكومة والبرلمان الألمانيين بالتدخل وممارسة الضغط على إسرائيل لإنهاء الحصار على غزة ووصف الموقعون قطاع غزة بأنه "أكبر سجن مفتوح في العالم" .
    2 ---- المثقف الجزائري : وأنت أولهم يشتم ويتهجم ويتهم ويظهر حقد وكراهية وعنصرية لا مثيل لها تجاه أبناء بلده لأنهم فقط يطالبون بلغتهم وهويتهم الأمازيغية . فكيف تقان يا رجل بين الماني يناصر أبناء غزة وأنت الذي تقول أن البربر همجيون ومتوحشون ... عجيب أمرك

  • nadia

    مقولة موجودة الآ عندنا في شمال افريقيا تناقض العقل والمنطق وهي اعتنقت الآسلام فاصبحت عربيا درسوها لنا في المدارس حتى اصبحت من المقدسات و البديهيات لا تناقش متى يتحرر العقل المغاربي من هذا الجهل المقدس . علينا ان نرفع الشعار انا مغاربي امازيغي اعتنقت الآسلام فاصبحت مسلما وفقط

  • chabana khorti

    لا للفتنة لا للتكعرير لا لكراهية لا لتضييع الوقت الجزائر للجميع و يبنيها الجميع زوج كلمات مجتمع عربي امازيغي قص قرمط و كل واحد يعرف وين جددوا و والديه مدفونين ـــ اسعدوا الناس و تعايشوا و دعكم من تجارة خاسرة دنيا و اخرة هناك الكثير من التحديات نحن في غنى عن كلام فارغ لا يسمن ولا يغني من جوع ــــ

  • مواطن جزائري

    بارك الله فيك يا أستاذنا.
    أظهرت لنا كم عندنا من علماء في اللغات و علم الغيبيات و الترهات
    و أظهرت لنا كم في الجزائر من حاقدين على لغة ليست كاللغات
    الحقد يظهر حين يرى الشخص نفسه عاجزا أمام الحقائق والواقع
    جعهم ينتظرون الوهم فالحياة قصيرة و المنهى لا مفر منه .

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    لقد كانت الآراميةالسريانية لغة الثقافة والكتابة في المنطقة التي نبت فيها القرآن، في الوقت الذي لم تكن فيه اللّغة العربية لغة مكتوبة ولم يكن لها حرف يميزها، وكان المثقفون العرب يستعملون السريانية كلغة الكتابة، وعندما بدأ يظهر الخط العربي في القرن 7 م كانت حروفه مستوحاة من شكل الحرف السورياني/ الآرامي، والقرآن نفسه مليء بالمفردات والتّعابير الآرامية/ السوريانيّة والرومانية وغيرها من اللّغات السامية القديمة فخلال الإحصاء الذي قدمه لفونس مينغالا 1874-1931 فنسبة اللغات الأجنبية في لفة القرآن على سلم 100 : 5٪‏ إثيوبية، 10٪‏ عبرية، 10٪‏ إغريقية-رومانية، 5٪‏ فارسية، وزهاء 70٪‏ سوريانية

  • جزائر العجائب

    ل 75 : يرحم والديك يا أستاذنا الكريم ،اللغة العربية محفوظة من رب العباد بحفظ القرآن ...
    رب العباد لا لغة له ولا يفرق بين بنو آدم ولغات بنو آدم فكل البشرية أبنائه ولا أفضلية له لفلان عن علان وكذلك اللغات . بل هناك فقط من يسعى للرقي بلغته والإستثمار في البناء والرقي وهناك من يعمل على التجهيل الإستغباء والإستثمار في التخريب والفوضى
    لا وجود لأبناء فرنسا بل هناك فقط جزائريون يسحبون القطار للأمام ويريدون دولة عصرية متفتحة على العالم وعادلة تحتضن كل أبنائها و وهناك آخرون يسحبونه الى الوراء ويريدون العودة بنا الى عصر الكهوف فيفرضون علينا إيديولوجية الخراب والدمار والدواعش

  • عربي أنا

    يرحم والديك يا أستاذنا الكريم ،اللغة العربية محفوظة من رب العباد بحفظ القرآن، ولينعق الناعقون أبناء فرنسا ، وتبا لبن غبريط ومن أتى بها ، ومن تركها تحارب لغة أسيادها .

  • kada

    اريد جوابا عن سوالي من ا لمعروف والبديهي ان الوافد هومن يحمل هويةالبلد الدي اوى اليه اوعلى الأقل يتعلم لغته وعداته وان حدث العكس واراد ان يرسخ هويته ولغته ويمحي هوية البلد الأصلي فهو مستعمرا
    ما هدا المنطق الدي يسود عقول هدا البلد

  • لا يهم

    الخلل في العقلية العقيمة المحنطة التي حنطت معها كل ابداع وابتكار ,و اكتفت باعادة استهلاك ما انتجه القدماءعلى اساس انه الحقيقة وقمة المعرفة ,ولا شئ اخر غير دلك ولا بديل له ,وهكدا اوقفتم عقارب الزمن فى تلك الحقبة .رغم ان كل ظروف العمل والأبداع والأبتكار والتطوير متوفر لكم ورصدت لكم كل الأمكانيات,ومع دلك عجزتم من النهوط بهده اللغة حتى يتسنى لها ان تواجه الصخب الحضارى والتكنلوجى .ولكن العاجزين لتبرير عجزهم يتباكون ويخلقون مبررات ويروجون لأكاذيب واضاليل ,ان هناك اعداء ومتربصين بهذه اللغة .وهي اوهام تضليلية لتبرير عجزهم وفشلهم وخواء ملكتهم الفكرية والأبداعية والأبتكارية

  • خالد

    يمكنك التباكي على لغة الضاد و ما تعانيه ركود وجمود لكهذا ليس معناه ان العربية كانت مهمشة او تعرضت للأقصاء و الابادة كما تعرضت له لأمازيغية , بل بالعكس العربية صرفت عليها الملايير من الأموال في التعليم و المجامع اللغوية ومراكز تقافية ومعاهد واكاديميات ومنح وجوائز للكتاب والمبدعين وما الي ذلك من مهرجانات فكرية وتقافية وأدبية، اذن اين يكمن الخلل بعد كل هذاالسخاء؟
    لاداعي لالصاق التهمة ان هناك اعداء يتربصون باجتيثات العربية ,لان هؤلاء الأعداء من صنع خيالك واوهامك ومن افرازات احقادك علي لغة أجدادك .

  • في عشنا ينشنا

    لك أن تبحث عن ذاك " الإنسان العربي " في بلاد الحجاز أو اليمن أي بقارة آسيا لعلك تجده هناك ، و ليس ببلاد تامزغا أي بشمال القارة الإفريقية فقد اخطأت الوجهة ... أما الحديث عن ظلم العربية في التعليم العالي فهو ضرب من الخيال ومهزلة مابعدها مهزلة ..اذ لا توجد لغة مظلومة في الجزائر أكثر من لغة الأم للجزائريين و هي ( اللغة الأمازيغية ) فتأمل .

  • مراد

    مشكلة اللغة العربية هي العقل العربي و الذهنية العربية، فالعرب يرفضون التحديث و الحداثة و يتعلقون بالتراث وبالماضي ويعتبرون التقاليد البالية هي "ثوابت الأمة" فلماذا يريدون ان تتقدم العربية، ؟
    اللغة مرتبطة بالفكر بالثقافة وما دام الفكر والثقافة متخلفين فإن لغتهم ستظل متخلفة ولن يستطيعوا إحياءها إلا إذا حققوا نهضة علمية وصحوة فكرية وأحدثوا قطيعة مع التراث المحنط الذي ما زالوا ينفخون فيه كما ينفخون في رماد. !

  • تناقضات

    يصمون اذانهم و اذا استمعوا لا يحسنون الانصات..
    يعتقدون ان العطب لا يمكن ان يكون في لغة مقدسة لها رب يحميها !
    تضع امامهم معطيات دقيقة لكنهم يجيبونك بعموميات مغرقة في العاطفية و الوجدانية
    التجارب الناجحة للامم المتقدمة ماثلة امام اعينهم لكنهم يصرون على انها مؤامرات و مكائد و كمائن تستهدف اشياء يُحسدون عليها !
    يقولون ان العربية تحتل الرتبة الخامسة عالميا حسب الامم المتحدة لكنهم يدقون اجراس الخطر و يستنهضون الهمم و كأن حربا تُشن عليهم رغبة في الاستحواذ على كنوزهم
    يضعون انفسهم خارج الزمن لكنهم يرفضون رفضا باتا ان يأخذوا بتجارب الامم ولا يملكون بدائل...

  • سيفاو

    في الجامعات العربية ، يتم الاعتماد على مراجع اجنبية لتفكيك المادة الخامة ـ لأحد شعراء الجاهلية او "أديب عربي"، اما اللسنيات فكلها أجنبية تعتمد على دي سوسير او بارث او تشومسكي او بيرس ، كذلك الأمر بالنسبة لكتابات ابن رشد و ابن خلدون و ابن سينا التي يعتمد فيها على تحقيقات الاجانب ، انطلاقا من هذه المعطيات التي لا يمكنك تفنيدها

  • سيفاو

    إن قيل ان الانجليزية او الفرنسية او الاسبانية تحتل المرتبة كذا بناء على الدول التي تعتمدها رسميا في دساتيرها فهذا امر واقع لأن هذه اللغات لغات حية و متداولة ، يتحدث بها الانجليز والاسبان والفرنسيين في حياتهم اليومية كما في المدارس والادارات والجامعات والمعامل الخ وهذا الوضع لا ينطبق على العربية الفصحى فوضعها الاكاديمي لا يختلف عليه اثنان ، فمقالك ،وم ا سبقه من مقالات تقر بوضعها الكارثي ، الاعتراف بنكوص و اضمحلال ، بل،انعدام البحث المعرفي بالعربية...حتى في شعب الأدب العربي

  • ألف

    لا تنسى سيدي أن اللغة العربية الفصحى تحتضر ما دام العربان حيثما وجدوا لا يتكلمونها لا في السوق و لا في المنازل فيما بينهم و مع ذريتهم فلولا القرآن لما كان لها وجود لذا فهي مرتبطة بالقرآن وجودا و عدما و هي تموت يوميا كما تموت العقائد الخرافية التي تُحاول تمريرها، .نعم لقد جنى العرب الغزاة على الشعوب المسالمة و فرضوا عليهم هذه اللغة الكارثية و حرموهم من لغاتهم الأم فلا هذه الشعوب تطورت ولا لغة أهل الجنة المفروضة عليهم قسرا تطورت إننا في شمال إفريقيا المجني عليها لن ننسى للعرب جرائمهم ما دام أن التاريخ قد فتح لهم سجلا حافلا بالمآسي والأزمات إلى حدود اليوم !

  • سيفاو

    السؤال الاساسي و العويص هو كيف ؟
    كيف ستساهم الدولة والجمعيات والاكاديميات في ترقية اللغة العربية ؟
    هل سترغم عقول المواطنين على التفكير العلمي و الابداع بحرية باللغة العربية ؟
    و هل تسمح هذه اللغة لاعتبارات دينية و تاريخية ، باحداث تغييرات جذرية على بنيتها النحوية و المعجمية ؟ هل سيسمح للمفكرين و العلماء باختراق الحدود و القيود التي فرضها الدين على الفكر و الفلسفة أي اختراق"الابستيمي" الديني و التاريخي لتحقيق الفعل الابداعي ؟

  • سيفاو

    الرتبة الخامسة التي تحتلها العربية تعود الى تمثيل عدد الدول التي تعتبر اللغة العربية لغة رسمية في دساتيرها و المبنية على وهم أن عدد الناطقين بها هو مجمل ساكنة تلك الدول ، و هذا الاستنتاج غير واقعي لان العربية الفصحى لا يتكلم بها الا الاعلاميون و رجالات الدولة و الفكر و الدين في المناسبات الرسمية ، حتى من المدارس بدأت تنتفي بسبب زحف الدارجة ، لأن الاساتذة لا يستطيعون الاطناب في الشرح والتفصيل بالفصحى ويضطرون الى اختصار المسافة بما قل ودل
    بالنسبة للرتبة الخامسة في الامم المتحدة لا خوف عليها لكن الرتبة الاكاديمية من حيث الانتاج الفكري و العلمي و الادبي و الفني فهي ليست مصنفة أصلا..

  • سيفاو

    اعتبار الامم المتحدة-التي تعد كيان سياسي و ليس اكاديمي-بأن كل الدول المنضوية تحت جامعة الدول العربية هي ناطقة بالعربية مبني على وهم كبير ، و الواقع أن هذا غير صحيح اطلاقا ، لأن العربية الفصحى ليست لغة تواصل شفهي بل هي لغة كتابة و تدوين فقط لا غير ، فلا وجود لها خارج المؤسسات الرسمية و السجلات و الملفات و الكتب المدرسية و المؤلفات الدينية، هي فاشلة حتى في الترجمة ،وهذا ليس ادعاء و انما حقيقة يعلمها كل الباحثين في مجالات العلوم الانسانية و الاقتصادية وباقي العلوم التي تتطلب مصطلحات دقيقة، و من تجربتي الشخصية،حيث عانيت الامرين في بحثي، قبل ان أرغم على وضع المصطلح الاصلي بين معقوفين

  • اللغة الأم

    الناطق بلغة معينة هو الذى يستعملها في حياته اليومية في البيت و الشارع و مكان العمل. على هذا الأساس فإن الجزائريين ينطقون بالدارجة و الامازيغية اذ لا أحد يتحدث بالفصحى لانها ليست لغة أم لأي أحد سواء في الجزائر أو في أي مكان آخر من العالم.
    إن العربية توجد فيما يسمى وضعية ( diglossia) حيث ثمة حدود فاصلة بين لغة التداول اليومية و لغة الكتابة و القراءة فهل من أحد يقول مثلا كالكواسر : عمت صباحا سيدي كم ثمن الإجاص ؟
    هل اللغة الربانية المقدسة تحتاج الى من يدافع عنها ؟
    هل اللغة التي تصرف عليها 22 دولة ملايير الدولارات تحتاج لمن يدافع عنها ؟
    اذن لما كل هذا الضجيج و العويل و الجعجعة بدون طحين ؟

  • تحدي

    أتحدى دعاة التعريب القسري أن يذكروا لنا بلدا عربيا واحدا من بين 21 دولة عربية يتحدث أطفاله منذ صغرهم بالعربية الفصحي بطلاقة مع الأب و الأم و في المنزل و الشارع لكي نتأكد من كون اللغة العربية هي اللغة الأم المزعومة ؟
    لا أحد يتحدث الفصحى طوال الحياة ، حتى أهلها في جزيرة العرب هجروها لأنها ليست بلغة التواصل انما هي تصلح فقط في الفقه و الأدب ، من يجرؤ على التحدث بالعربية الفصحى في الشوارع و الأماكن العامة سيتطلع الناس اليه بشفقة لأنهم سيظنونه مجنونا أو مختلا عقليا ، لكن لا أحد يستغرب لو رأى في الشارع جزائريان يتحدثان باللغة الأمازيغية أو جماعة من النسوة تتسامرن باللغة الأمازيغية

  • تيليللي

    لو كنا حقا كنا عربا فلماذا تعريبنا بالقوة ؟
    لماذا كل هذا العويل على تدهور العربية رغم صرف ملاييير النفط عليها ؟
    الغاية من التعريب ليس تعريب اللسان و انما تعريب الإنسان و جعله ينسي لغته الأصلية فتصبح الأمازيغية أجنبيه بالنسبة له. وهذا خطير جدا.
    هناك فرق كبير بين العربية و الأمازيغية اذ مستحيل أن يفهم عرب الخليج لهجاتنا لأنها مختلفة جذريا عن العربية..في التراكيب و المفردات و الصرف..لذا كفوا عن اعتبارنا عربا فنحن أمازيغ تمّ تعريبنا بالخداع.
    سكان تونس والمغرب والجزائر يفهم كل منهم لهجة الأخر لإشتراكهم في الأصل الأمازيغي لكن من الصعب لليمني و السعودي و الكويتي فهم لهجتنا لأنها ليست عريبية

  • جزائرية حرة

    ما هذا ؟ ..حفنة من القومجيين المستلبين الأغراب يقومون باقصاء و تجاهل تام للأمازيغية التي هي اللغة الأصلية للبلد و المرسمة في الدستور و المفروضة بقوة التاريخ و الواقع..
    ماذا يهم رأي قومجي في الوطني ؟ ما قيمة رأي الدخيل في مواقف الأصيل ؟
    لن ترضى عنك القوجية حتى تتبع ايديولوجيتها
    هل انتمائكم للجزائر ام لمكان آخر ؟
    هل ما دفعك لكتابة هذا المقال مصلحة الجزائر ام الحمية القومجية المرضية المستلبة؟
    هل يعد جزائريا من يقصي أحد مقومات الهوية الوطنية ؟

  • tamazgha

    أصل الشعب الأمازيغي ليس إختياري أو نكسبه من ثقافة نختارها أو تفرض علينا, بل هو الأصل الطبيعي
    نحن الأمازيغ لسنا ضد من يقول أنه عربي ويريد أن يعيش لغة وثقافة أجداه العرب, لكن ضد من يتجاوز ذالك لتعريب الأمازيغ و تاريخهم وأرضهم ( الجزائر عربية,الأمة العربية,) هذا التصرف مستفز لأنه مبني على نوايا إستعمارية تضرب بعرض الحائط الركائز الجغرافية و التاريخية و الإنسانية و تستقوي بدول الخليج
    الأمازيغ محرومون من أهم شيئ: الهوية والكرامة و الأرض
    همشوا في كل المجالات: الأمازيغية محرومة من الإعلام و القضاء و البنى التحتية
    التعريب القسري والعنصرية من طرف السلطة والإدارة حتى الأسماء الأمازيغية منعوها

  • حسن

    تعرضت الأمازيغية و لا تتعرض لمختلف أشكال الإبادة، و يتعرض الأمازيغ لتعريب قسري ؟
    لماذا لم تقل مثل هذا الكلام عن لغة أجدادك ؟ لماذا اختزلت الجزائر في بعد وحيد هو العربي ؟
    حقيقتك ياسيدي أنك مستلب للمشرق وتخاف على مكتسبات العروبة. لو كنت فعلا غيورا على الوطن و هويته لدافعت عن لغته الأصيلة الأمازيغية على الاقل كتعويض عن الضرر الذي لحقها منذ الاستقلال، و لشجبت فرض العربية وحدها على الجزائريين قسرا منذ الاستقلال على حساب لغة البلد الأصلية حتىكادت الأمازيغية تنقرض لولا كساد بضاعة دعاة العروبة بقوة الواقع .

  • TADAZ TABRAZ

    هناك عوامل كثيرة أدت إلى غربة لغتنا العربية في موطنها،. :
    ..يمكن تلخيصها في التقدم العلمي والتقني الذي عجزت اللغة العربية وشعوبها عن الأخذ بأسبابه. فبحكم أن البحث العلمي وسبل التواصل والاتصال جاءت على لسان لغات أجنبية، بدأ استخدام اللغة العربية يتراجع لصالح اللغات التي تنتج العلم والمعرفة
    اللغة العربية لغة كلاسيكية ترفض تطوير ذاتها
    تولد لدينا أحساس أن لغتنا العربية غير كافية لإرضاء طموحاتنا العلمية والعالمية...فأصبح للشباب العربي لغتهم الخاصةوانكمشت اللغة العربية لتصبح لغة الشيوخ ومن في حكمهم. فنحن لا نحتاجها خارج منازلنا وأحيانا حتى في دااخلها " صحيفة اللغة العربية 09 07 2018 "

  • صاكو

    إن ضعف لغة ليس كامنا فيها بنيويا بل في مدى الاهمال و شح الامكانيات و غيابها عن الدراسات والابحاث اللغوية المتخصصة و الاكاديمية التي تنتج تراكمات تفيد في الإنتقال بها الى التقعيد والمعيارية،فاللغة الام تتسم بأهمية قصوى لسلاستها و قدرتها على تسهيل و تنمية الادراك المعرفي للناشئة وإرساء أسس متينة لكل تعلم و تفتح على باقي اللغات والعلوم .
    الجزائر كباقي البلدان المتعددة الهوية اللغوية يستوجب تفعيل اللغات الام كضرورة بيدغوجية و روافد هوياتية

  • صاكو

    الدفاع عن اللغة الأمازيغية ليس ترفا فكريا او رد فعل عاطفي او إثارة نعرة لغوية بل صرخة ضد الحيف و اللامبالاة إتجاه أهم وسيط لغوي يسعف الجزائريين في تواصلهم و قضاء حاجاتهم اليومية و مقوم هوياتي يشكل وجدانهم و يبرز تجليات إبداعاتهم كما يختزن تراثهم الأصيل، و الأنكى ان هذا الظلم لا مبرر له سوى عقد النقص كإحتقار الذات و الاستيلاب اللغوي
    الدفاع عن الأمازيغية هو خرق لجدار الصمت الذي ابتليت به مؤسسات الشأن اللغوي ببلدنا إتجاه التهميش و الوضع غير العادي و الغير متوازن بين الأحزمة اللغوية بالجزائر مما جعل الأمازيغية تفتقر الى ادنى دعم مادي و لوجستيكي لتطويرها بمقابل ما يقدم للغات الاخرى الوافدة

  • TADAZ TABRAZ

    يقول نضال نعيسة : ..ومع تغلغل لغات العلم والعصر الى قلب مجتمعات التوحيد التي باتت في حال من التخندق و الدفاع عن النفس ستبقى الغة العربية الجافة والعصية على الفهم والإتقان، لغة الغزاة السباة البدو، صامدة وباقية وتصارع البقاء؟ هذا ما ستكشف عنه العقود القليلة القادمة حيث ستكون يومها لغة التعبد والطقوس الدينية والجوامع والحوزات ولغة وعاظ السلطان، كما هو حال اللغة اللاتينية التي ازدهرت ذات يوم وتشارك اللغة العربية بعض خصائص التعقيد كالإعراب وما شابه ذلك، والتي لا يتكلمها اليوم سوى الكهنة والقساوسة والرهبان، في الأديرة والكنائس والترانيم الاحتفالية والفاتيكان، والمناسبات والطقوس الدينية ..

  • أمازيغوفوبيا

    يحاول بعض المعلقين تضليل القراء عبر جعل المشكلة اللغوية قائمة بين ضدين هما : ( اللغة العربية ) و ( اللغة الفرنسية ) بينما هي في الأصل قائمة بين ( اللغة الأمازيغية ) باعتبارها اللغة الأصلية للجزائر و بين ( اللغة العربية ) باعتبارها لغة وافدة اليها مثلها مثل باقي اللغات القادمة مع الغزاة كالفرنسية و الاسبانية الخ
    الاسبان وفدوا الى الأرجنتين بلفتهم الاسبانية لكنهم لم يجعلوا الأرجنتينيين ( اسبان ) لمجرد تحدثهم بالاسبانية ، و البرتغاليين اوفدوا الى البرازيل بلفتهم البرتغالية لكنهم لم يجعلوا البرازيليين برتغاليين لمجرد تحدثهم بالبرتغالية ، و النيجيريين ليسوا انجليز لمجرد تحدثهم بالانكليزية

  • جزائر العجائب

    للمعلق رقم 50 : اللهم رد كيدهم في نحورهم اللهم من أراد بالجزائر سوءا في دينها أو دنياها فاشغله بنفسه 1 - لو أن الدعاء يلبي التمنيات لكانت الجزائر في مصاف الكبار ولنافسنا الأمريكان والروس في غزو الفضاء ولصنعت لنفسها حاجياتها المختلفة التي ينتجها الألمان والفرنسيين والصينيين... في تلك اللحظة التي تدعوا أنت للجزائر " اللهم رد كيدهم في نحورهم اللهم من أراد بالجزائر سوءا ... " ولو كان الدعاء يبلي التمنيات لما قبعت فرنسا في الجزائر 132 سنة 2 - تدعوا لمن أراد للجزائر سوءا .. هؤلاء هم شريحة معينة من أبنائها الذين يفكرون بعقليات عصور الكهوف في القرن 21

  • عبد الرحمان إليزي

    اللهم رد كيدهم في نحورهم اللهم من أراد بالجزائر سوءا في دينها أو دنياها فاشغله بنفسه

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 42 : 1 - لن نتطور الا اذا عدنا الى لغتنا العربية ...وهل فارقت يوما هذه اللغة الا تعلم بأن 90 / 100 من الحجم الساعي لأبنائنا التلاميذ هو باللغة العربية ورغم ذلك فهم رفضوا إتقانها وهل تعلم بأن الجزائري يتعلم باللغة العربية 16 سنة فأكثر ( من الإبتدائي الى الليسونس ) ولا يتقن كتابة جمل مفيدة
    2 - أحمد الله وأشكرهعلى ماذا تحمد الله على التخلف والتطرف والجهل والإرهاب والحرقةوكل المصائب والكوارث ... التي نتخبط فيها
    3 - ربي يهديك .. دعائك إبعث به لأمثالك فأنا لا حاجة لي اليه فلست لا مجرما ولا سارقا .. لأعود الى جادة الصواب

  • البراني عزيز

    لو تُنشأ جائزة عالمية في التدنى الخلقي لفزنا بها دون منافس . أبشروا بمستقبل زاهر لكم ولأبنائكم . تبا لكم ولمن يتيح لبذاءاتكم الظهور والتعليق .

  • أستاذ متقاعد

    ل 34 : 1 - ما هذا الحقد على كل مواضيع عثمان سعدي ..لا حقد ولا هم يحزنون فالجواب على الرجل يأتيه من العرب الحقيقيين في المشرق الذين يرفضون وينبذون هذه اللغة لصالح لغة شيكسبير ويفتخرون بذلك
    2 تقول : لغة لم تقدر لها فرنسا مدة 132 سنة...فرنسا لم تعرقل يوما تدريس اللغة العربية والدليل وجود مساجد وكتاتيب وزوايا .. تعلم هذه اللغة في المدن والقرى والدليل الآخر وهو أن جمعية العلماء كانت تنشط في هذا الإطار وتصدر جرائد : الشهاب والبصائر..بكل حرية في وقت كانت تعقل الجزائريين الذين يدرسون في مدارسها لأنها تعلم أنهم يشكلون خطرا هلى مستقبلها في الجزائر وتعلم أنها إن طردت يوما فهم من يقومون بذلك

  • أريتا القورينية

    مع الاسف الامازيغ لا يعرفون لغتهم جيدا بسبب الخلفيات المغلوطة اجتماعيا و دينيا و سياسيا . فاللغة الامازيغية هي لغة عريقة و أعرق من العربية و كانت موجودة قبل العربية بالاف السنيين وعلماء التاريخ الفرعوني يعرفون هذا جيدا ، ذلك أن الحضارة الفرعونية في كل مخطوطاتها سواء المكتوبة أو الجدارية او الاثارية لم تشر الى شعب إسمه العرب أو لغة إسمها العربية
    اللغات المعروفة في المنطقة آنذاك كانت الفرعونية و الامازيغية و الاشورية و البابلية و العبرية و الفارسية و الارامية .

  • خيانة مكشوفة

    الحق يستلزم وجوب تنزيل الامازيغية لانها هي اصل هذه الارض التي عليها تتكلمون. يجب انصاف الامازيغية و الامازيغية لمن يناظل عليها
    الامازيغ يفتخرون بلغتهم الاصلية :حق الانسان حسب الله "واختلاف السنتكم.."وكذلك اليونسكو
    ان تهميش اللغة الامازيغية هو خيانة للوطن : اذا انتم تستغلون الاسلام لتعريب الشعوب

    والله عنذما تنصف الامازيغية لن استعمل العربية الا في المسجد
    فمن اراد ان يتحاور معي في كل تمازغا بلغتي الام ولغة الارض فمرحبا فمن يريد فرض دارجة عليا سوف افرض لغتي عليه او نتوسط بالفرنسية
    لايمكن لامازيغ ان يطوروا لكم يا شرديمة النفود لغة لاتعبر عنهم
    تدمير قوم هو فرض لغة عليهم

  • TADAZ TABRAZ

    ل 27 : 1 - لقد درست وبحثت في تاريخ المسلمين والعرب حتى الثمالة وعلمته لأجيال وأجيال لعشرات السنين فلا تجهد نفسك
    2 - ما أشرت اليه في تعليقاتي هو ما كتبه إخوانك المشارقة بل أبناء اللغة العربية عن لغتهم حيث يعترفون أنها لغة لا تصلح سوى للصلوات والشعر فإليهم يجب أن تتوجه بتعليقك
    3 - الإنجليز يارجل ليسوا متعصبين كالعرب فلو رأوا خيرا من هذه اللغة لإستعملوها في مخابرهم وجامعاتهم وأبحاثهم كما تقول مكان لغة شيكسبير
    4 - لا تقارن بين العصور الوسطى والقرن 21 ثم أن كل ما كتبه من قمت بذكر أسمائهم ليس الا ترجمة لعلوم الإغريق والفرس والسلام

  • سارة

    سأعلم أبنائي الإنجليزية ليتواصلوا مع العالم المتحضر سأحكي لهم عن أجدادنا الأمازيغ العظماء كالموحدين والمرابطين و عن عرقهم الأمازيغي العريق الذي شوهته أكاذيب البدو الأعراب
    من الأولى بالعناية ؟ هل اللغة العربية التي تعد قائمة ومقعدة ام الأمازيغية التي تحتاج للتطوير و رد الاعتبار حتى يتصالح الجزائريون مع ارثهم التاريخي و أصلهم الأمازيغي؟ فالأمازيغية تعرضت لطمس وقتل من طرف القومييون العنصريين من العرب، و الان من طرف الإسلاميين.
    والله يا خفافيش اللاعدالة واللاتنمية خذلتمونا وليست الإنتخابات ببعيدة وسترون، سنحاربكم بكل الوسائل حتي ترجعون الى الحضيض

  • tarek

    لن نتطور الا اذا عدنا الى لغتنا العربية و أقول لك أنت و امثالك و الله لن تنفعنا لا الفرنسية و غيرها و من يحب يماه فافا فاليذهب ويعش فيها و في الاخير لن يبقى لي الى أن أحمد الله وأشكره على نعمة الاسلام ونعمة اللغة العربية ...ربي يهديك يا TADAZ TABRAZ.

  • Moha

    حكى لي صديق أمازيغي, انهم بعد الاستقلال اتوهم بجحافل تعريبيين من المشرق مصريين و عراقيين و غيرهم ، و كان له استاذ مصري في اللغة العربية كانوا على دراية ما يجري لهم من تعريب و محو لهويتهم الأصلية
    قام الاستاذ باختبار, كان حينها صديقي طفلا عنيدا و لم يجب بشئ في الإختبار, وعند التصحيح كانت نتيجة الصديق صفر, حينها اراد الاستاذ ان يسخر منه فقال له بانه كسول و غبي, فاجابه صديقي انه لفخور بان تكون نتيجته الصفر في العربية التي اتت كي تمحو هويته و لا تلعب الا دورها الديني, فاندهش الاستاذ لهذا الجواب الذكي و عرف نفسه ايضا ان هويته القبطية النوبية اندثرت و استسمح لطفل اخيرا

  • Moha

    الثقافة الامازيغية تجري في عروق الشعب الجزائر عامة حتى في عروق الوافدين العرب خاصة ، طوعا او كرها ,
    هذا الشعب الجزائري عندما ابدع و طور و اكتشف كانت تجري فيه هذه الثقافة الامازيغية المسالمة المنفتحة على جميع الحضارات
    هذه الثقافة الامازيغية عبرت التاريخ, و لا زالت ثابتة, و ان شاء الله عائدة بقوة مجردة من الاديلوجية القومجية التي اتتنا من الشرق
    هذه الثقافة تعترف بالانسانية, التي قال فيها سبحانه و تعالى انه خلقنا شعوبا و قبائل لنتعارف ان اكرمنا عند الله اتقنا, و ليس الذي يتضاهر بتقوى هو غير متقي
    احتر

  • tarek

    و القائمة طويلة لا يسعني الوفت لذكرها لك كلها و لاكن أبحث وسوف تعرفهم اما الغرب الذي أبهرك بعلومه فهم و بالاجماع تعترفوا بفضل العرب و اللغة العربية على الالم وعلى العلوم الحديثة فلولاهم لما وصل الغرب الى ماوصلو اليه أما اللغة العربية فهي اللغة الوحيدة التي حافضت على قواعدها الى الوقت الحاضر بااضافة الى أنها اللغة الوحيدة في قائمة اللغات السامية وهي أقدم لغات العالم . اما الان اليها الفاهم أحيطك علما أنه لا يوجد دولة متحضرة في هذا الوقت أستعملت لغة غير لغتها و تطورت فمثلا الألمان يدرسون ب اللغة الالمانية و اليابانيون يستعملون اللغة اليابانية البريطانيين ب اللغة الانجليزية و أيضا نحن لن

  • إستفاقة الفينيكس

    اللغة الام لشمال افريقيا هي تمازيغت وهذا ما ينكره او يتجاهله المستلبون المتعصبون سواء منهم العاربون او المعربون.فاللغة العربية لغة جاءت مع نفر قليل من قبائل بنوهلال ومعقل وحسان وسليم و استقرت و ذابت في شمال افريقيا بدل العودة الى من حيث اتت لانها وجدت في بلاد البربر الماء و الخضراء .
    العربية هي السبب الرئيسي في الهدر المدرسي عند ابناء مازيغ.فبدل النقاش حول العربية الاتية من المشرق يثار الجدال حول اللغة الاصلية لشمال افريقيا . اصبحنا ندرس شعر الخليج بدلا من أشعار أجدادنا المعبرة عن رموزنا و تراثنا المحلي ، و يربطون اللغة بالدين وهو بريء منهم. ولو شاء الله لجعلنا امة واحدة.

  • TADAZ TABRAZ

    لصاحب التعليق 15 و 16 :
    1 --- تعليقاتك تبين بوضوع أنك إبن هذه اللغة بإمتياز بل تبين أن ما جاء به تعليقي ( ...هذه اللغة حاضنة لفكر الإرهاب ... ) جد دقيق وذلك من خلال جملك التي لا يتفوه بها الا من فقد أخلاقة ومن باع قيمه ومبادءه و ترعرع في محيط التطرف والبلطجة
    2 --- تعليقاتي لست الا كتابات لمفكر سوري ولأنني لا أتحدث في فراغ فقد أشرت الى المصدر بوضوح وبالتالي فلو إمتلكت ذرة من الأدب لتصفحتها لتتأكد منها قبل أن ترد أو تعقب على تعليقاتي
    يقول هونري ملر : بإمكان المرء أن يقاتل الشر لكن ليس بإمكانه أن يقاتل الغباء
    ويقول مقل فارسي : Ignorance is death; know, that's life.

  • شريف العربي

    الطالبة الألمانية حسبت نفسها في الجزائر فتوقعت أن يتدخل عمها الجنرال أو أن يدافع عنها شيات حقير يكره اللغة الألمانية أو أيضا توقعت أن حكام ألمانيا مثل الانقلابيين في بلدان العالم الثالث المتخلف المتحجر الرجعي المليء بالتافهين ، لكن هي لا تعلم أن الألمانية رغم صعوبتها نطقا ونحوا تمثل هوية شعب وبعض البلدان الاخرى ولم تكن لتتطور لولا أنها وجدت من يحتظنها
    اللغة الصينية الفوضوية تطورت بفضل الصينيين ، واللغة اليابانية المضحكة نجحت بفضل اليابانيين واللغة العربية المنظمة المدعومة بالدين فشلت بسبب الفاشلين ومطرودي الثانويات والزغرادات والحفافات وبقارة الهيكلة ومستوردي الكوكايين

  • ????

    مما يجعل منا أغبى الشعوب في العالم . فهل تعرف دولة في العالم لغتها الأم شيئ و لغتها المدرسية شيئ آخر؟
    كوريا لغتها الأم هي الكورية و لغة المدرسة هي الكورية.
    فلندا لغتها الأم هي الفلندية و السويدية لغة المدرسة هي الفلندية والسويدية.
    في الجزائر لغة الأم هي اللغة الأمازيغية و الدارجة ، فهاتان اللغتان هما المتداولتان في الحياة اليومية ، و الجزائريين كجميع شعوب العالم يجدون راحة كبيرة في التعبير بلغتهم الأم.لأنهم رضعوها عن أمهاتهم و روضوها وطوروها بالأستعمال اليومي ، إذا لا أحد يستعمل اللغة العربية إلا في حدود ضيقة مما يجعلها لا تتطور و اللغة كالكائن الحي إما أن تتطور أو تنقرض.

  • عقبة بن نافع

    ما هذا الحقد على كل مواضيع "عثمان سعدي" ؟ آه لأنه ماشي شيات وخواف من الزواف
    ما هذا الحقد على اللغة العربية ؟ الجواب واضح : هو خوفا على الفرنسية
    موتوا بغيضكم : لغة لم تقدر عليها فرنسا لمدة 132 سنة لن يقدر عليها ابنها غير الشرعي الجاهل في سنين قليلة .

  • سوس

    العرب الأسويين تفكيرهم أحادي متعصب قومي لا يخدم اللغة في شيء هذا سيسبب للعربية نفور من الشعوب المسلمة كالأمازيغ والأكراد والفرس والأتراك والأندونسيين ووو وهذا أعطى أكله عند الأكراد لما أحسوا أنهم سيعربون بالقوة فاقوا ورفعوا لغتهم وتخلصوا من العربية وأخدوا الإسلام عقيدة لهم ونقول للقوميين أنتم السبب والأمور ستسوء إن لم تكفوا عن هرطقاتكم تؤدون الإسلام واللغة وإن بقي الحال على حاله فالنفور سيكون إثنان إسلام ولغة لأننا لسنا عرب وتعربوننا وتنكرون كلام الله في خلقه حيث جعل اختلاف الألسن آية

  • tarek

    الى صاحب التعليق TADAZ TABRAZ اقول لك يا الفاهم والعارف باللغات ان الابحاث اكدت انه لا توجد لغة في العالم اصلح من اللغة العربية لتكون لغة العلوم لهاذا انصحك بالاطلاع علة ابحاث البريطانيين في هذا المجال ثم تكلم عن لغة القران وانصكك ايضا بالاطلاع على العصور الوسطى اين أبدع علماء العرب وباللغة العربية الفصحى وفي شتى العلوم ك ابن النفيس في الطب و الخوارزمي في الرياضيات و يعقـوب بن إسحـاق الكِــنْـدي في علم الفلك و الهندسة و حنين ابن اسحاق في طب العيون و ابن البناء المراكشي في علم الحساب أبو اسحق البطروجي في الفيزياء و ابن بطوطة في الجغرافيا والبيروني في الصيدلة ابن سهل في البصريات و القائمة

  • ريناص

    ازمة العرب نفسية وحياتهم مقرونة بالوهم .موهومون بمجد لا يملكونه و يضربون لك المثل بعلماء الفرس والكرد والقبط والامازيغ على أساس أنهم عرب وسترى عالمهم العربي ممتدا من خليج فارس الى المحيط و وهمهم سيمحو من الوجود شيئا اسمه الاكراد والقبط والامازيغ والنوبيين والاشوريين..و وهم ان لغتهم احسن لغات الدنيا والاخرة .
    و لا خير في عقل يقرأ الواقع مغلوطا .
    إن عقيدتكم البعثية والوهابية اخسرتكم اكتر مما افادتكم . انضروا الى ارشيفكم على مدى التاريخ ...

  • ألف

    ربط سؤال الهوية باللغة العربية ومطابقتها بالدين الاسلامي والاعتقاد بان الامر يتعلق بكيان اوحد هو امر خاطئ لان المعتقد والمقدس مرتبط أساسا بوجدان المؤمنين وليس باللغة فالمسلمون الناطقون باللغة العربية هم 400مليون بينما بقية المسلمين غير العرب يتجاوز المليار تم ان وضع الدارجة التي ينطق بها الاغلبية الساحقة من الجزائريين في مواجهة اللغة العربية امر ايضا خاطئ والحال انهما يستطيعان ان يكونا متكاملين وليس بينهما تفاضل والغريب انه عند طرح سؤال الدارجة تشمئز غالبية النفوس وتدخل في حالة سكيزوفرينيا غريبة رغم انها لغة تواصلهم و تشكل حامل وجداننهم و تراثهم الاصيل بها يربون ابناءهم

  • جزائرية حرة

    المشكلة ليس في اللغة العربية فهي مثلها مثل اللغات الاخرى ، لكن المعضلة في المخ العربي الجامد الذي ابى الا ان ينوب عنه القلب في الادراك والاحساس ، لذا لم تستطع العربية تجاوز حدود الشعر في بناءه القديم ، فكلما كان الكلام موزونا ومقفا كلما كان أكثر اقناعا وحكمة وعلمية .
    على مدى10قرون لم يساهم القلب العربي بكلمة واحدة جديدة مفيدة لتاريخ الفكر البشري ، ومع ذلك يرددون انها لغة الاعجاز والبيان ويستشهدون بأقوال مستشرقين كما يستشهدون بالاحاديث والآيات القرآنية لقطع الشك باليقين ويعتبرون ذلك دليلا قاطعا على صحة اوهامهم .

  • يا قراء

    العربية باقية حتى يوم القيامة، والدليل قرآن ربنا فيه ما يدل على بقائه، ومن يرى وثيرة انتشار اللغة يتأكد من ذلك، لكن في الميدان العلمي تقوم الدوائر الحكومية العربية بتعليم اللهجات مرة وعرض الأفلام بالفرنسية دون ترجمة وعرض الكتب بالفرنسية رغم أن هذه اللغة تافهة لا تقدر على الكمبيوتر بتاتا، ولكن يفرضونها على الشعب فلا هو تعلم العلم الصحيح بالانجليزية ولا هو تعلمها بالعربية، وهذا ما يدعون لليقين أن الهدف هو محاربة العربية وتكريس الفرنسية وخدمة لدوائر مستعمر الأمس وإحقاقا له في هذا البلد.
    لو سفهوا العربية لصالح الانجليزية لتفهمنا الأمر، لكن أن يحاربوها لعيون الفرنسية فهو الضياع لمستقبل الأجيال

  • جزائرية حرة

    لماذا هذا الإرتجاف على لغة العرب في بلاد الأمازيغ؟
    إن كان هناك من يجب أن يدافع عن اللغة العربية فهم العرب في جزيرة العرب وليس المُعرَّبين بِبَلدِ الأمازيغ.
    العربية فرضها القومجيين العروبيين على الشعوب الغير عربية ولم تشفع لها 1400 سنة من تمجيدها و إحاطتها بالقداسة.
    لغة العرب هي بمتابة مُخدر لأن العرب يريدون البدء بتعريب اللسان لِينْتهي بهم الحال لتعريب الهوية و الأرض.
    العربية ليست لغتَنا الأم بل هي فقط لغة دين و شعر ، و هذا الإهتمام من جهتكم بلغة العرب أكثر من العرب أنفسهم ليس إلا بدافع الخوف من لغتنا الأم الأمازيغية التي تستهدفونها مباشرة و علانية و هي على أرضها و لم تَغْزُو أحدا.

  • TADAZ TABRAZ

    كان هدف محمود هو الابتعاد عن دراسة مواد اللغة العربية في جامعة البحرين الحكومية وضمان دراسة بقية المواد التخصصية باللغة الانجليزية، بينما أراده والده أن يواصل الدراسة بالعربية ليطور مهاراته الضعيفة في هذه اللغة
    وبعد جدال طويل، استطاع محمود أن يقنع والده ...
    ..انطلقت في السنوات الأخيرة جامعات في الخليج تستخدم اللغة الإنجليزية حصراً في العملية التعليمية، وهذا ما يشير إلى تراجع دور اللغة العربية ... ويصف محمود دراسته للغة العربية مدة 10سنوات في المدارس الحكومية بالبحرين، بأنها "تجربة صعبة". يقول: "شعرت وكأن مهمة مدرسي اللغة العربية هو تحقيق التعاسة للطلاب موقع رصيف 22 بتاريخ 09 02 2017

  • يا قراء

    وتؤكد أيضا أن العربية تزداد تقدما من حيث الانتاج في الانترنت والمتابعة وكثرة الترجمة وتزايد المهتمين بها بل حتى في دوائر الغرب لاعتبارات دينية وسياسية واقتصادية وحتى سياحية، في حين حتي الفرنسيون الأنفسهم يهتمون بالانجليزية أكثر من الفرنسية لهذا صارت منبودة حتى من سكان شمال افريقيا إلا أقاليم معروفة بطابع الولاء المفرط لتقاسمها نفس قبل وبعد الثورة.
    المهم لا تغتروا بعيشة وعياش، هم وجهان لشخص واحد، منبود يسفه دينكم ولغتكم ويصطنع القصص والحكايات وهي كلها ترهات ما له من دليل عليها. أما دليلنا فحسابي: ابحثوا وتأكدوا من الزاد العربي ومن زاد اللهجات الأخرى الآيلة للانقراض

  • أبو : شيليا

    فالبلدان التي تحترم هويتها الوطنية تعتبر معامل اللغة الوطنية أعلى معامل في امتحان البكلوريا.***كلام جميل ***نحن شعوب شمال إفريقيا أمازيغ يجب أن تحترم هويتنا ***ويعطى للأمازيغية أكبر معامل ***الفرنسية والعربية لغتي الإستعمار لاقيمة لهم حتى في بلدهم الأم ***وإن أردنا العالمية علينا باللغة الأنجليزية

  • يا قراء

    يا قراء، لا تولوا بالا لشخص أو شخصين يسفه اللغة العربية ويدافع عن بن غبريط لأنه مأمور من النظام الحاكم ومأجور على ذلك، فمرة يسمي نفسه عياش ومرة يسمي نفسه عيشة، موهما نفسه أن أمثاله كثيرون، لكنه يبكي لما يرى عدد قراء ومتابعي القنوات العربية والجرائر العربية يزدادون وعدد قراء ومتابعي القنوات الفرنسية ينقرضون مع جيل الثورة وجيل الثورة الزراعية، فتراه يبكي ويتمنى التوفيق لبن غبريط أملا في عودة بريق الفرنسية المنبودة من هذا الشعب.
    يا قراء، اذهبوا وابحثوا وقارنوا ودققوا: الانترت واحصائياتها تؤكد زيادة عدد متعلمي اللغة العربية، وتؤكد أيضا أن العربية تزداد تقدما من حيث الانتاج في الانترنت،...

  • إلى مسيلمة صاحب التعليقات الأخيرة

    العربية باقية في هذا البلد ومزدادة انتشارا، بمال وذهب البلدان الاسلامية، والعربية سباقة وسريعة الانتشار في ميدان الاعلام والمعلوماتية، في وقت بقيت اللغة الفرنسية تستجدي الحمقى والعملاء في البلدان المغاربية حتى يوفروا لها فرصة للبقاء
    ان استهشدت بسوري تافه محدود الفكر والعلم، منبوذ لم يعرف عنه إلا لأنه أساء للغة بقيت 14 قرنا وهي تزداد انتشارا
    إن جهلها البعض فهذا لعدم علمهم وضعف فهمهم ولوجود وزراء في بلدان عربية وقادة جيوش وكتاب يحاربونها ويسفهون متعلمها، لكن لم يكن هذا الضعف وهذا العوج موجودا إلا مع ظهور الفكر العلماني البغيض الذي ينشر الفساد وينخر البلدان المسلمة فلا يزيدها إلا وهنا

  • جزائرية حرة

    علينا إعادة النظر في مكانة اللغة الأمازيغية و عدم الثقة بمن أوكلت إليه مهمة كتابة الأبجدية الأمازيغية التي هي جماعة عروبية قومجية سعت للقضاء على طموحات الشعب الأمازيغي ، و حاربت اللغة الأمازيغية على أرضها رغم أن التيفيناغ منقوشة على صخور شمال أفريقيا آلاف السنين قبل الغزو العروبي الإستعماري
    علينا المطالبة بكتابة العربية بحروف تيفيناغ بٱعتبارها لغة دخيلة و عرقية و وظيفتها الرسمية الخفية و المعلنة هي جريمة تعريب الأمازيغ و مسخهم.
    لغة أمي هي الأمازيغية بحروفها الطبيعية أعتز بها كما يعتز الألماني بألمانيته والروسي بروسيته والتركي بتركيته.

  • TADAZ TABRAZ

    «العربية» في يومها العالمي ..غريبة في دارها، تندب نفسها، بعد أن تنكّرَ لها أهلها وجفوها واستنكفوا عنها، حتى عزلوها عن حياتهم واستبدلوا غيرها ..مؤسف تلك الحال التي تتعرض لها لغتنا اليوم، فمع مر السنين بتنا نرى تراجعها بين أبنائها في مؤشر خطير لا نعلم كيف سينتهي به الحال، حتى وصلت إلى مستوى لا يجيد فيه أبناؤها نطقها، بل لا يرغبون في استخدامها..لغة لن نستخدمها سوى في تلاوة القرآن وفي الصلوات، أما في يومياتنا و جامعاتنا ومدارسنا، وفب مؤسساتنا ..لن نستخدمها في شيء، وإن استخدمت فسنجدها في حال يرثى لها، ما بين الأخطاء الإملائية والنحوية، أو كتابة كلمات عربية بأحرف لاتنية .. ص الرأي 19 12 2015

  • رابن

    المشكل اللغوي بالجزائر لا يكمن في اللغة العربية بالذات ولكن المشكل الحقيقي و الميداني هو ان الجزائريين لا يتكلمون العربية الفصحى ولا يمارسونها في حياتهم اليومية فهل يمكن للغة مهما كانت جماليتها ان تتطور بدون ان يتكلمها ويستعملها أهلها ؟ مستحيل
    والمشكل الذي يزيد الطين بلة هو ان النقاش اللغوي الراهن يأخد شكل حرب مواقع سياسية ومذهبية فأصبح نقاشا دوغمائيا متزمتا بعيدا حتى عن تشخيص المشكل اللغوي الحقيقي الموجود على أرض الواقع وبالاحرى إيجاد حلول سليمة
    اعتقد ان اي مقاربة تقوم بالقفز عن الواقع اللغوي بالمغرب مآلها الفشل وان المنهجية العلمية تقتضي

  • جزائرية حرة

    كل هذا هو مجرد هراء و ترهات عاطفية فارغة من قبيل :
    ( اللغة العربية أجمل اللغات...هي اللغة المعجزة و اللغة المقدسة..و لغة الله ..ولغة الجنة إلخ ) و التي جعلها المستعربون والمستلبون خطتهم الجهنمية لبسط الاستعمار الثقافي على شمال افريقيا هي التي أدت الى محاولة طمس اللغة الامازيغية و تهميشها و إقصائها من المؤسسات منذ ما يسمى بالاستقلال.
    والان يقولون بدون ان يرف لهم جفن بان الامازيغية غير جاهزة...من المسؤول عن اقصاء و خيانة اللغة الامازيغية الأصيلة في الوقت الذي ينفخ فيه في لغة الغزاة العرب باستغلال بشع للدين الاسلامي ؟

  • TABTAB

    لا تجهد نفسك يا سي عثمان فاللغة العربية منبوذة حتى من قبل أبنائها المشارقة فكلامك إذن برق بلا مطر وشجر بلا ثمر ففي صحيفة اللغة العربية 08 يوليو 2018 جاء : ... هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طلاب الجامعة نحو تعليم وتعلم اللغة العربية، والتعرف على آراء الطلاب في مدى صلاحية اللغة العربية للتعليم الجامعي وأظهرت نتائج تطبيق مقابلات شخصية واستبانات على عينتين من الطلاب أن 96% من طلاب الكليات العلمية في الجامعة الأردنية و82% من طالبات كلية اللغات أن اللغة العربية لا تصلح سوى للعلوم الدينية وللتخصصات الأدبية مثل : الأدب العربي والتربية

  • إلى مسيلمة صاحب التعليقات الأخيرة

    هذا من حيث التاريخ والمقروئية وسرعة الانتشار، هل الارهاب الاسلامي كما تصفه هو من جعلها تنتشر؟
    أوكي، تكذب وتقول أنها فرضت، متى حكم الارهاب الاسلامي في بلدان الأحزاب العلمانية المتخلفة؟ والتي لا ينشر إعلامها إلا السذاجة والتخلف؟ متى حكم حتى يفرض على الناس؟
    نعلم أنكم تدعون لترك العربية حتى يترك الشعب القرآن وبعدنا ثقافة الاسلام، وهذا لا ينكره إلا أحمق فائق البلادة، لكن هذا لن يكون لكم لأن الله وعدنا غير ذلك، ولن يكون لكم لأن البترول والمال في يد المعربين والمستعربين، ولن يكون لكم لأن حتى الغرب يكرهكم ولكنه يوظفكم ثم يرميكم كما ترمى القمامة لما نرشيه ببعض الدولارات...

  • إلى مسيلمة صاحب التعليقات الأخيرة

    ألا تكتفي بالكذب والتفليق والاستحمار؟ في الحقيقة أنت تستحمر نفسك لا أكثر...
    كيف تقول أن العربية لغة ميتة وستنقرض عاملا بهرطقات تافه سوري ولا تذكر الآية التي تقول أن القرآن محفوظ إلى النهاية؟ إن كنت لا تؤمن بالقرآن فهذا لا يهمني، ولكن إن كنت تؤمن فأنت لا تفهم أو تريد ألا تفهم.
    كيف يجعل الله رسالته (إن كنت تؤمن بها طبعا) بلغة ستموت؟ والدليل فقط في 20 سنة أنها تزداد انتشارا؟ ألا تعفر ذلك، أكيد لا تعرف، أنا ابن الكمبيتوتر من 1995، وأخبرك يوم كنا نجد حرفا بالعربية بالدوس (أكيد لا تعلم) ، واليوم الكمبيوتر والانترنت سحقت فيه العربية الفرنسية دون منازع، بل وحتى صارت الآن لغة تدرس عند الغرب

  • أنا

    لغة البلاد و العباد منذ ما قبل التاريخ هي اللغة الأمازيغية ، فهي لغة أجدادنا الأوائل قرونا قبل غزوات العرب ، أما العربية فهي مثلها مثل الفرنسية إنها غنيمة حرب

  • TADAZ TABRAZ

    يقول المفكر السوري نضال نعيسة : اللغة العربية لغة ميتة وستنقرض ولا روح فيها وهي تقاوم البقاء علىعكس اللغات الحية التي تزدهر اليوم..لا خير في لغة لا يتقنها أبناؤها ويجدون صعوبة فائقة بالتحدث بها وكتابتها حيث تنتشر عشرات الأخطاء اللغوية والنحوية في أي موضوع بسيط لا يتعدى العشرة أسطر، ولا يجيدون التحدث بها كلغة فصحى ولولا محاولات الفرض بالإكراه والتعسف والإجبار التي يقوم بها التيار السلفي العروبي القابض على عنق شعوب المنطقة، لما استطاعت البقاء والصمود حتى اليوم..و الأهم والأدهى في هذه اللغة أنها الحاضن والوعاء الفكري المنتج لفكر الإرهاب والقتل وهي الناقل الرسمي والوحيد لفكر القتلة والمجرمين

  • TADAZ TABRAZ

    لغة في طور الإنقراض للمفكر السوري نضال نعيسة في Arab Times Blogs : الا يحق لنا أن نتساءل لماذا لا نستطيع إتقان لغة أجدادنا كما يقولون، وأية لغة في العالم تلك التي لا يستطيع أبناؤها إتقانها والتحدث بها وتشكل عبئاً عليهم قبل غيرهم وتستلزم مدرسين خصوصيين كي ينجح بها أبناؤها فيما قد لا يحتاج نفس هؤلاء الأبناء لمدرسين خصوصيين في لغات كالفرنسية والإنكليزية؟ ألا تحمل هذه اللغة المعقدة والفظة نفس خصائص وسمات وتعقيدات ومتاهات وإربكات وإشكاليات العقل الذي أنتجها ونقلها من الصحراء إلى الواحات الخضراء؟فهل ينفع وليد الصحراء هذا كما، ثقافته، في العيش والنمو في الواحات الخضراء؟

  • أستاذ متقاعد

    1 - اللغة الألمانية يا سي عثمان سعدي هي لغة الطب والإعلام الآلي والهندسة والفيزياء النووية ... في الجامعات الألمانية أما العربية فحدودها هي السنة الثالثة ثانوي في بلادنا وفي جميع الدول العربية بالنسبة لمعظم الدراسات العليا فما الفائدة مثلا في أن يمتحن تلميذ في شعبة الرياضيات في الباك في اللغة العربية ليجد نفسه في المدرسة العليا للإعلام الآلي أين سيواصل دراساتة باللغتين الفرنسية والإنجليزية
    2 - بما أنك حاولت أن تقارن بين الجزائر والمانيا في مادة اللغة فلماذا لا تقارن أيضا في مواد أخرى ولتقول لنا هل تعلم المدارس الألمانية الترببة المسيحية لأبناء المانيا ???

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    يا الشيخ انت حكيت حكايتك و أنا نحكي حكايتي شفتها بعيني في قناة DW الألمانية :
    القصة و ما فيها رأيت شابة جميلة جدا جدا تدرس في واحد باين عربي الثم تبعت الموضوع لكن لما قدمو الصورة مليح ظهرت هذيك الشابة عجوز اكثر منك سنا 85 سنة معلمة متقاعدة متطوعة قاعدة تعلم في سوري هجر بلادو هو و ولادو خلاو بلادهم و راحو يخدمو في بلاد الناس ... المانيا تستثمر في اولاد سوريا و انتم ماذا قدمتم لوطنكم:
    هل يوجد معلم او أستاذ متطوع في بلادنا حبا فيها و فقط ؟ طبعا اقصد بعد التقاعد و في سن 60 سنة الا من رحم رب ..... يا الشيخ الكلام و القصص سهل
    العمل شيء أخر ..... هم يعملون و حين يريدون ان يتكلموا يعملون و هكذا

  • هشيمالهاشمي

    انها جريمة في حق فلذات اكبادنا ومستقبل بلادنا ؟! فأي استقلال ان اهنا لغة بلدنا ؟! وحطمنا مستقبل ابنائنا بجعلهم بلا هو ية ولا شخصية ، معقدين من جراء ما يحاك بهم من تجارب؟! وكأنهم فئران مخابر... اي جريمة اكبر مما يقع للغتنا ولأبنائنا ومدرستنا ، الي بها يتقدم المجتمع او ينهار والعياذ بالله ، فهذا ما نلاحظه يجري في اهم مؤسسة تربوية للأجيال منذ جيء بهذه التي اتت بخرجات غريبة عنا وعن مجتمعنا ، فكله يعاكس هويتنا واعرافنا وكل ما يربطنا بوطننا ولغتنا ودييننا واخلاقنا ؟! انها ليست مؤهلة ولاصالحة وغير قادرة ان تكون على راس هذه المؤؤسسة ذات الأهمية الببالغة لماذا هذا الإصرار على بقائها رغم ما

  • هشيمالهاشمي

    ولهذه النجاحات الباههرة وفي غيرها مما نسمم ونرى عبر القناوات المرئية والمسموعة وطنية ودولية ،ما جعل ولات امورنا ، يسارعون في تعجيل المبادرات والسباقات ؟! لاستعجال .. بالتوسلات ل.،.، كي نستبق الأحداث التي قد تفاجئنا بما لا تشتهيه السفن في عباب واعلي البحار ؟! فعلى من يهمهم والشأن العام للبلاد أن يبادروا بوقف المهزلة التي تتخبط فيها ،وززارة التربية لإنقاذها ممن يتحرشون بلغتنا الرسمية ،رمز وطننا وبلدنا ان بقى من به القليل من ا:لإحساس والغيرة على البلد ؟! الذي يتربص به الأعداء ، من الداخل ، اكثر منه من الخارج فالأمر يبدو انه افضع مما يتوقع ذئاب في جلود بشرية لاضمير ولا مروءة

  • عبد الحميد تواغ

    انا اعيش في المانيا منذ 17 سنة ولم اسمع بحكاية هذه الطالبة لماذا الكذب يا شيخ الامور لا تجري هكذا هنا

  • قرنفل

    المقارنة التي جائت في الموضوع عن الدراسة في ألمانيا وأهمية اللغة الألمانية كـ مادة أساسية ، هي مقارنة لا علاقة لها بـ بن غبرييت و الإمتحانات في الجزائر

  • حمود

    لفرنسيه لغة مالي تشاد النيجر نتواصل بها مع بوركينافاسو لضمان التقدم حسب النطريه البنغبريطيه

  • mekmohad

    هذه الوزيرةمعروفة باتجاهها الاديولوجي ولكن الخيانة جاءت من الذين اتوا بها ويحمونها الان وغدا هؤولائي هم الذين يتولون زمام الامور الان وهذا تحد صارخ الارادة الشعب .

  • ترمب

    لما لاترفعون دعاوى قضائية ضد هذع المخلوقة التي تجاوزت الشرع والقانون ما دمتم متأكدون من تجاوزاتها....والا اصمتوا...............................المانيا يا سي محمد..بلد البشر والآدميين..وهو العكس تماا في هذا البل....أنت تعرف عكس البشري..هم من يديرون هذا البلد

  • تازي عبدالقادر

    لا اوافقك .اولا لا نحن في المانيا و لا نظامنا مثل نظامهم و ما يجب أن نفعله يتعلق بنا أساتذة طلبة تلاميذ و مسؤولون عن البرامج.و اعلم ان سعادتنا اصبحت لا تعتمد الا على الحفظ فقد يحصل الطالب على نتائج جيدة في الأدبيات و نتائج سيئة في العلوم و مع هذا ينجح في البكالوريا علمي بفضل المواد الأدبية تاريخ لغة عربية و فلسفة .و عندما يدرس في الجامعة علوم و تكنولوجيا لا يستطيع حتى حل معادلة تدرس في المتوسط ثم يأتي وزير العالي يقول لك أن سبب تدهور المستوى هو الاستاذ في التعليم العالي.فهل تفهمون ما نقول لكم؟ لأنني ما أقوله لك هو ناتج عن تجربتي 40 سنة في التدريس الجامعي

  • مهدي

    ضركا يجيك واحد يتحدث فرنسية ويسعى في طلبها دائما هنا مناش ....هوية.......ثم شعر مزيف لسنا من نجد ولا من حلب *تخريف*........من يرى كلامهم اقوالهم وافعالهم العامة منهم والمسؤولين يدرك ان عدائهم هو على الاسلام فلو كان عدائهمم مبني على هوية او خرافة كهذه لكانت فرنسا والفرنسية اولى به