-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير الموارد المائية أرزقي براقي لـ"الشروق":

هذا وضع سد بني هارون بعد الهزة الأرضية بميلة

حسان حويشة
  • 17312
  • 8
هذا وضع سد بني هارون بعد الهزة الأرضية بميلة
ح.م
سد بني هارون

قال وزير الموارد المائية أرزقي براقي، إن فرقا تقنية مثبتة بسد بني هارون قامت بمعاينة استعجالية للسد مباشرة بعد أول هزة أرضية صبيحة الجمعة، مشيرا إلى ان جدار السد جد محصن كما انه مجهز بجهاز تسمع عالي الفعالية ولمي رصد أي أضرار لحد الآن.

وأفاد أرزقي براقي في تصريح لـ “الشروق” أن فريقيا تقنيا متواجد سد بني هاورن، ومباشرة بعد تسجيل الهزة الأرضية الأولى صبيحة الجمعة، تم إجراء معاينة وفحص استعجالي للسد، موضحا أن تقنيين يقومون حاليا بإجراءات التسمع (التحسس الارتدادي)، للتحقق من ردة فعل جدار السد.

وأكد أرزقي براقي أنه لحسن الحظ فإن سد بني هارون منشأة جد محصنة بفاعلية كبيرة، مشيرا إلى أن السد مزود بجهاز تسمع عالي الفعالية يسمح باكتشاف أدنى خلل او ضرر في جدار المنشأة.

ووفق الوزير براقي فقد تم إبلاغه من طرف الفرق التقنية التي أجرت المعاينة الاستعجالية بأن الوضع طبيعي ولم يتم رصد أي شيء حتى الآن.

للإشارة فقد سجلت ولاية ميلة هزة أرضية صبيحة الجمعة بلغت شدتها 4.7 درجة على سلم ريشتر، تبعتها عدة هزات ارتدادية لكنها لم تبلغ شدة الهزة الأولى، وحدد مركزها بواحد كيلومتر شمال مدينة سيدي مروان، ما يرجح ان يكون المركز بحوض سد بني هارون الأكبر في الجزائر.

وخلف الهزات الأرضية هلعا وسط سكان في البلدات المجاورة على غرار سيدي مروان والقرارم والشيقارة وميلة، كما أحس بها سكان ولايات قسنطينة وسكيكدة وبلديات جنوب وشرق جيجل.

كما تم غلق الطريق الوطني رقم 27 الرابط بين الميلية بجيجل وولاية قسنطينة، وجسر واد الذيب المعلق على نفس الطريق، والمار فوق حوض سد بني هارون.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • abdel

    ALLAH yastar. Karitha la 3adna ankhafou min daghdi3a anta3 4.5° miqyas Richter nassabhou fi tawari 3ala barrage d'un milliard de m3 faqate.

  • مواطن

    الى السيد وطني الحبيب نعم أخى هناك لطف الله لكن الرسول صلى الله
    عليه و سلم قال : إعقلها و توكل على الله ، و كذلك الأخذ بالأسباب لنقول
    أن كرونا تمثل نار اشتعلت هل نبقا نعيش عادى أو نقوم بإخمادها أولا
    كذلك كرونا و دور أفراد المجتمع و السلام

  • محمد

    للتدقيق فقط، السد ايداريا ينتمي الى ولاية ميلة، لكنه قريب جدا من مدينة الميلية. الخطر في حالة تصدع سيكون على بلدية سيدي معروف، الميلية، العنصر و سيدي عبد العزيز. حتى الصور المنشورة لعمارة متصدعة هي ليست لميلة بل الميلية. ربي يلطف و يستر ان شاء الله.

  • وطني الحبيب

    قولو ربي لطف و ليس يد منيع هكذا فعلو مع كورونا لدينا إمكانيات و سنخرج من النفق في افريل فدخلنا في حائط و الحقيقة هو لطف الله لنا فليتادب الانسان مع الله

  • جزائر العجائب

    هزات أرضية في دول مختلفة بقوة تتجاوز 7 درجات على سلم ريشتر دون حدوث أي خسائر في وقت ترعبنا نحن في الجزائر زلازل بقوة 3 و 4 درجات على سلم ريستر . حلل و ناقش في بلد العجائب والغرائب

  • كريم

    هذا السد عملاق بالنسبة لنا لكن بمقارنة سدود الدول الافريقية الأخرى فهو قزم حيث لا تتجاوز سعته 1 مليار م3 ..

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    أكبر سدود الجزائر علي الاطلاق اذا تأثر هذا الارث الجزائري بهزة أرضية شدتها 4.7 هذه كارثة كبيرة .
    و من المفروض ان يبني هذا العملاق من السدود بحماية و وقاية كبيرة يعني حتي الهزة التي تبلغ شدتها 05درجات علي سلم ريختر لا تؤثر فيه .
    و الجزائر بها سدود تعد علي أيدي الاصابع و نرجو من الحكومة الحالية برمجت بناء مئات السدود في الهضاب العليا . و حتي المياه الجوفية يتناقص منسوبها من عام لاخر بفعل الجفاف و تناقص كميات الامطار و الثلوج المتساقطة

  • معجب

    ولمي رصد أي أضرار لحد الآن