-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الطمينة والشرشم والبيض والرمان حاضرة على وقع الحمير

هذه أكبر الطقوس المثيرة لحملات الحرث والبذر التقليدية بالأوراس

صالح سعودي
  • 2222
  • 1
هذه أكبر الطقوس المثيرة لحملات الحرث والبذر التقليدية بالأوراس
ح.م

لا يزال عدد هام من فلاحي أعماق الأوراس أوفياء لممارسة حملات الحرث والبذر بالطرق التقليدية، من خلال الاعتماد على المحراث الخشبي الذي تجره الأحمرة أو البغال والأحصنة، يحدث هذا في زمن توفر الجرارات ومختلف الآلات الحديثة مقارنة بالسنوات والعشريات الماضية.

إذا كانت تقنيات ممارسة الفلاحة قد عرفت مؤخرا تطوّرا معتبرا من حيث الإمكانات والأساليب، إلا أن بعض الفلاحين لا يزالون أوفياء للوسائل البسيطة، خاصة الذين يقطنون في المناطق الجبلية والنائية من مناطق الأوراس، وهو الأمر الذي وقفنا عليه في عدة مناسبات، حيث لا يتوانى بعض الفلاحين للاستنجاد بالحمير أو البغال والأحصنة خلال ممارسة عملية الحرث والبذر، أو خلال القيام بقلع البطاطا وبعض الخضر التي يصلح فيها اللجوء إلى المحراث الخشبي الذي تقوده الأحمرة على الخصوص، فبعض الفلاحين بمنطقة غسيرة لا يزالون أوفياء لهذا الخيار، مثلما وقفنا عليه في أحد بساتين تفلفال، في أجواء تسودها البساطة وروح التفاؤل، وهو نفس المظهر يميز عديد المناطق الجبلية لبلدية تكوت ومناطق أخرى من آريس وإشمول وإينوغيسن وثنية العابد ونقاوس ورأس العيون، ونواح أخرى من ولاية خنشلة وتبشة وأم البواقي وغيرها.

وإذا كان الكثير يعترف بأفضلية الآلات الحديثة، وفي مقدمة ذلك الجرار الذي يسهل المهمة أثناء عملية الحرث والبذر، إلا أن عزلة بعض المناطق وضيق مسالكها يجعلان بعض الفلاحين يفضل الاستعانة بالحيوانات التي تتكيف مع مثل هذه التحديات، وفي مقدمة ذلك الحمار الذي تتعدد مهامه بين الحرث وحمل مختلف المتطلبات ذهابا وإيابا بين الحقول والبساتين والوديان والمنازل.

عدة طقوس تلازم حملات الحرث والبذر في الأوراس

ويحتفظ سكان الأوراس بعدة طقوس تلازم عملية البذر، حيث يؤكد الأستاذ مصطفى جغروري أنه إذا حان موسم الحرث تحضر النسوة الشرشم والطمينة والبيض والرمان.

وقبل البدء فيه ينتظرن أن يبدأ فلان أولا لأنهن يتبركن به، وإذا رأونه يستعد للخط الأول في اليوم الموعود تنثر كبار النسوة بعضا من الشرشم على قطعة الأرض المزمع حرثها، وقطعا من البيض، وتدفن كرة من الطمينة، وتُضرب السكة بالرمانة فتنفتح، ثم يُعطى ما بقي من هذه النعم للأطفال. هذا كله تيمنا بالخير الوفير، مضيفا أن هذه الأشياء كلها والأطفال رمز للنمو والنماء والكثرة والخير، وزعيمهم في الحرث قد يخبئ دلاعة في خلية النحل حتى يوم الحرث، فيفتحها على السكة، وتكون من نصيب الأطفال، ثم يبذرون الحب ويسمون باسم الله، ويصلون على رسول الله، ويدعون الله بما تيسر من الدعوات. وبعد ذلك يشقون أول شق في الأرض بالمحراث تجره البغال أو الحمير.

وإذا تعسر على الحيوانات جر المحراث تأخذ المرأة بزمام البهائم لتوجهها في خط مستقيم. يحدث هذا في الوقت الذي يصيح الرجل في البهائم قائلا: “عل.. زل.. اطلع.. أششا.. هشا سعدي.. يا رب رزقانغ.. يا رب لعمال فلاگ.. يا رب لعمال عليك والطلبة فيك”. يحدث هذا رغم صعوبة الشتاء وشدة البرد والصقيع والجليد والثلج، ويضيف الأستاذ مصطفى جغروري بالقول: “قد تنكسر السكة وقد تتعلق بصخرة وقد تحرن الحيوانات فلا تستجيب، إلا أن فلاحي أيام زمان يتوكلون على الله، ويتحملون كل الصعاب وينتظرون الغلة وهم متفائلون، علما أنهم كانوا يتفادون قديما الحرث في شهر نوفمبر، على أساس أنه شهر لا تنبت فيه الأرض ولا يثمر فيه الشجر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • HOCINE HECHAICHI

    تقاليد وعادات تدل على عراقة وأصالة الشعب الجزائري .