-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بن قرينة يخاطب مناصريه من البريد المركزي

هذه أولى محطات مترشحي الرئاسيات في الحملة الانتخابية

الشروق أونلاين
  • 2641
  • 7
هذه أولى محطات مترشحي الرئاسيات في الحملة الانتخابية
ح.م

نزل المترشحون الخمسة للانتخابات الرئاسية المقررة في 12 ديسمبر، الأحد إلى الميدان، في مهمة صعبة لمخاطبة المواطنين وإقناعهم بجدوى برامجهم الانتخابية التي يعتزمون تطبيقها لإحداث التغيير الذي ينشده الشعب منذ انطلاق الحراك في 22 فيفري الماضي.

وتوجّه المترشح للانتخابات الرئاسیة، عبد القادر بن قرينة، الأحد، إلى ساحة البريد المركزي، بالعاصمة، لتدشين أول يوم في حملته الانتخابية.

وفي خطاب ألقاه أمام أنصاره، قال بن قرينة، إنه اختار البريد المركزي لإطلاق حملته، باعتباره رمزا من بین ساحات الحرية التي أسقط فیھا الشعب رموز العصابة.

وأكد أنه “يطمح لبناء جزائر تمتد لإصلاحات بن باديس ونضالات الحركة الوطنیة ولا تتنكر لماضیھا بل تستند إلیه”.

وواصل المرشح الرئاسي، سیره في الشوارع الرئیسیة للعاصمة، وسط ھتافات أنصاره “جیش شعب خاوة وولاد فرنسا مع الخونة”، “بن قرينة رئیس الجمھورية”، “الشبیبة ھي لي تقرر”.

وسار بن قرينة بشارع “حسین عسلة” مرورا بمقر ولاية الجزائر ومبنى البرلمان إلى غاية ساحة “بور سعید”.

بن فليس يهاجم العصابة من عاصمة الزيانيين

واختار المترشح، علي بن فلیس، عاصمة الزيانيين تلمسان، التي نشط بها تجمعا شعبيا، استعرض فيه مشروعه لإعادة بناء دولة المؤسسات وليس الأشخاص على حد قوله.

وفي خطابه، عدّد بن فليس آثار “الجريمة” التي تسببت بھا “العصابة” للاقتصاد الوطني، ومنها وزير العدل السابق، الطیب لوح، الذي قال بشأنه: “من الذي طوّع القضاة لصالحه ولصالح المفسدين؟ أنتم تعرفون من ھو”، مستطردا: “حتى لا ترجع ھذه الممارسات نحن نحمل مشروعا واعدا لاستقلالیة القضاء حتى لا تشوبه شائبة ولا يكون مجرورا”.

وعاد بن فلیس، بالحديث عن “جرائم” العصابة في حق مجلس المحاسبة، فذكر أنھم “كبلوه وأخاطوا فمه”، باعتباره مؤسسة رقابیة علیا في صرف المال العام.

وبخصوص أسباب ترشحه للاستحقاق الانتخابي المقبل، ذكر بن فليس أنه ترشح “من أجل إطفاء نار الأزمة، وبناء حكم ديمقراطي ودستور جديد، والسعي نحو إقامة عدالة مستقلة”.

وأضاف “سأعمل على الحد من صلاحیات رئیس الجمھورية الحالیة، وجعل صلاحیة تشكیل الحكومة من صلاحیات الأغلبیة البرلمانیة أو عبر التوافق بین الاحزاب”.

وتعھد بن فلیس في حال وصوله إلى قصر المرادية بتنظیم جلسات استجواب للحكومة بشكل أسبوعي، وتحرير الإعلام العمومي لكي لا يصبح في خدمة الحاكم أو الرئیس”.

وقال بن فليس: “سأعمل على الحد من صلاحيات رئيس الجمهورية الحالية، وجعل صلاحية تشكيل الحكومة من صلاحيات الأغلبية البرلمانية أو عبر التوافق بين التشكيلات السياسية”.

ووعد المتحدث ببناء مؤسسات الدولة والتعزيز من مكانتها، قائلا: “إننا نحمل مشروعا واعدا لاستقلالية القضاء حتى لا تشوبه شائبة ولا يكون مجرورا، كما سنسعى إلى تقوية البرلمان بتجنيد لجان برلمانية، حيث سنعطي الأقلية البرلمانية صفة المعارضة وهذا لتجنب سياسة تكميم الأفواه المعتاد عليها”.

ميهوبي وبلعيد ضيوف مدينة أدرار

ومن ولاية أدرار، دشن المترشحان للرئاسيات، عز الدين ميهوبي وبلعيد عبد العزيز، حملتهما الانتخابية، أين قاما بزيارات لأضرحة أولياء صالحين في المنطقة، قبل أن ينشطا تجمعين شعبيين.

وكانت شوارع المدينة أولى محطات، المترشح عز الدين ميهوبي، حيث تبادل أطراف الحديث مع شبابها وأعيانها وقدم تفاصيل رؤيته للخروج من الأزمة التي تعيشها البلاد.

كما زار زاوية مولاي الحبيب ببلدية تاسفاوت حيث التقى أعيانها ومريديها وإمامها الذي وجه له نصائح قيمة ودعا له بالتوفيق وللجزائر بالرقي والسؤدد، حسب ما نشر الموقع الرسمي للمترشح.

وينتظر أن يزور المترشح عز الدين ميهوبي لاحقا منطقة تمنطيط التاريخية على أن ينشط، مساء، تجمعا شعبيا بعاصمة الولاية.

تبون يوكل مرموري مهمة مخاطبة أنصاره بالعاصمة

وأوكل المترشح، عبد المجيد تبون، مهمة تنشيط اليوم الأول، من حملته الانتخابية إلى مدير لجنة الشباب، حسان مرموري، الذي تحدث في تجمع شعبي بضواحي سیدي فرج بالعاصمة عن فضائل الحراك ووعود المترشح لمرحلة ما بعد الرئاسيات.

وعاد مرموري للتذكير بتعھدات المترشح عبد المجيد تبون، الذل قال إنه “يمتلك خطة عمل لصعود رجال أعمال جدد من الشباب حملة المشاريع الناشئة”.

وأكد وزير السیاحة السابق، أن “الحراك” الذي حرر الجمیع “جعل الأرضیة جاھزة من أجل بناء جمھورية جديدة”.

وأضاف بأن المترشح عبد المجید تبون، “يحمل مشروعا واعدا يمنح من خلاله الثقة للشباب، يشركھم في الحكم والقرار، ويعدھم بعشرات المناصب من كتاب دولة كما سیعمل على إعادة بعث رجال أعمال جدد من الجیل الصاعد من الشباب حملة المشاريع الناشئة”.

وأوضح مرموري أن “الاقتصاد الحديث يعتمد على المعرفة وأن مرشحه سیشجعه ويھیئ له الأرضیة وسیتوسط بین الجیل القديم والجیل الجديد”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • بوكا .

    كم احن الى ايام قش بختا وفناجل مريم - كم احن الى ارفع راسك يا ابـــــــــــــــــــــــا - كم احت الى ايام الفقاقير - كم احن الى ايام الشعب لا يفرق بين العدس واللوبية والياغورت - كم احن الى الايام الاولى البلد لي ما فيه مشكل مشي ابلاد والحمد لله الجزاير ما فيها حتى مشكل .... ههههههه

  • HOCINE HECHAICHI

    كل من سي بن فليس وسي بلعيد وسي بن قرينة (الآخران من المفروض معنويا ألا يترشحا أصلا) يستحقون أن يكونوا رؤساء ولكن برامجهم يجب أن تقدم "حلا جذريا" لأزمة تخلف الجزائر المزمن وليس شعارات جوفاء وكلاما معسولا ووعودا لا يمكنهم الوفاء بها .
    الحل الجذري هو الدخول فورا في "اقتصاد الحرب" الذي أساسه الشعب العامل والمتفاني وليس الشعب الخامل و المسعف الذي شعاره ( ragda wa t’manger ) والتقشف (austérité) و الاستكفاء ( autarcie) وتنظيم النسل والتشجير المكثف والابتعاد عن القدرية (fatalisme) وغيرها من الإجراءات الصارمة قبل انهيار البلاد.

  • الحاجة قرنونة

    اين هو الفارس المغوار الذي تتحدثون عليه اين هو هذا البطل الاسطوري الذي سوف نخرج لننتخبه يوم 12 ديسمبر
    اين هو هذا العبقري الذي ادهش العالم بعبقريته
    اين هو صاحب الاخلاق الذي جعل الناس تقتدي بالخلاقه
    ايييييييه يا جزائر
    للاسف لا يوجد على ماذا سوف انتخب ولا اريد ان اكذب على الشعب الجزائري واقول لهم انتخبو هؤلاء
    ولاكن اقول لهم اتقو الفتن واصلحوا ذات بينكم انتم شعب واحد فرقه الاستعمار الى عرب وامازيغ وفي الحقيقة هو شعب واحد وربي ينصر الشعب الجزائري على كل اعدائه

  • النظافة من الايمان

    يجب على الشعب الجزائري ان يصلح نفسه بنفسه ولا ينتضر من احد اي شيء فليستمر الشعب في اصلاح نفسه ويطالب بحقوقه
    ايها الشعب لن يصلحك احد ان انت لم تصلح نفسك بنفسك وتتجاوز خلافاتك الثقافيه والعرقيه
    فليصلو الى الحكم بصحتهم ولاكن الشعب لن يقبل ابدا بمن يدوس على مقوماته ابدا وقت ما تغلطو سوف يخرج الشعب ليوقف كل شيء لا يريده الجزائريين

  • Rayan dz

    شاهت الوجوه.

  • ملاحظ

    جلهم لا يتمتعون بأبسط شعبية ولو القليلة جدا..مرشحين النظام يلعبون ثمثيلية امام الكاميرة والاعلام ليتظاهروا امام الشعب انهم يسيرون بدون حارس او bodygard حتى لجئوا لارسال ممثليهم ليمارسوا مكانهم الكذب الزائلة والوعود..والله غير زيدوا كادر لرئيس الاسبق معكم لتكتمل المسرحية ونتعود معكم الخطابات الصالونات وحشد اصحاب كاشير والبنان وزوافية مناصريهم عند كل خرجاتكم امام الكاميرة ليهتفوا بأسمائكم #فلان رئيس فلان رئيس #كلهم على سواء بعيدين عن الشعب وتطلعاته وحراك 22 فبراير....ورجعنا نتعودوا في حاج موسى موسى الحاج..ستنسوا الشعب بعد الانتخابات ويتجدد العصابة المتبقية او اخرى اكثر شرا منها وفي خدمة فرنسا

  • خالد عبد الحميد

    اين تبون لا نراه اين هو المترشح الذي سحر اعين الاعلام اين هو البطل الهمام اين هو المقدام اين الذي قضى على العصابة و هو نفسه العصابة