-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
السفير الجزائري بنواقشوط:

هذه إجراءات تنشيط المعبر الحدودي بين الجزائر وموريتانيا

الشروق
  • 3468
  • 7
هذه إجراءات تنشيط المعبر الحدودي بين الجزائر وموريتانيا
ح.م

قال السفير الجزائري بموريتانيا نور الدين خندودي، أن الإرادة السياسية متوفرة لدى الجزائر وموريتانيا من أجل تعزيز العلاقات الاقتصادية برعاية خاصة من رئيسي البلدين.
وأكد السفير في حوار لوكالة الأنباء الجزائرية، على هامش فعاليات تظاهرة معرض المنتجات الجزائرية بنواكشوط على أهمية وتيرة العلاقات المتسارعة بين البلدين الشقيقين والتي ستفتح آفاقا واعدة للجانبين في مجالات الاقتصاد من تجارة واستثمارات.
وأكد السفير أن الاتفاق حول إنشاء القاعدة اللوجيستية في بئر مقراين (400 ك عن الحدود الجزائرية بموريتانيا)، يعد من أهم النتائج التي تم التوصل إليها خلال هذه التظاهرة.
ووقعت الاتفاقية بين مجمع غلوبال موتورز ومجموعة حمادي بوشرايا لخلق منطقة حرة وإنشاء شركة نقل جزائرية موريتانية تحمل تسمية “لوغام”، واعتبر خندودي هذا المشروع قاعدة هامة لتصدير المواد والتجهيزات الجزائرية نحو موريتانيا ومنه نحو غرب افريقيا بالنظر إلى موقعها الاستراتيجي وبتسهيلات محفزة من طرف السلطات الموريتانية.
وفي رده على سؤال يتعلق بوضعية الطريق الرابط بين الحدود الجزائرية والعاصمة نواكشوط، أفاد السفير أن السلطات الموريتانية وعدت بإصلاح النقاط السوداء المتواجدة على الطريق قصد تسهيل عبور الشاحنات والتي تمتد من الحدود الجزائرية عبر معبر الشهيد مصطفى بن بولعيد بتندوف إلى منطقة الزويغات على مسافة 800 كلم. وسيتم في مرحلة أولى تهيئة الطريق نسبيا بما يسهل تنقل الشاحنات والبضائع في انتظار تهيئته كليا عن طريق تزفيته وإعداد إشارات الطرق ومراكز الراحة.
وقال السفير أن التمكن من اتباع افتتاح المعبر بهذه التظاهرة الهامة بمدة قصيرة ووصول 47 شاحنة إلى نواكشوط بعد خسارة 12 عجلة فقط يعد نجاحا كبيرا في ربط علاقات تجارية عبر البر بين البلدين، وفتح هذا الطريق رغم المعوقات الطبيعية التي تنتظر التهيئة والتحسين.
وعرفت المبادلات التجارية بين البلدين -حسب خندودي- قفزة نوعية حيث بلغت 50 مليون دولار في 2017، مما جعل من الجزائر ممونا ثانيا للسوق الموريتانية على المستوى الافريقي، و”تمكنت أزيد من 6 شركات جزائرية من فتح قاعات للعرض بالعاصمة الموريتانية نواكشوط في انتظار نشرها في مدن موريتانية أخرى” يتابع الوزير.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • العباسي

    لا للعشوائية رقم 5 كلامك مشكوك فيه

  • عدة

    لماذا لا يفتحو خط لي السككة الحديدية احسن حمولة 50 شاحنة في قطار واحد و المسافيرين في امان

  • لا للعشوائية

    أقترح أن تقوم الجزائر بشق طريق عصري يمتد من الحدود الجزائرية الموريطانية إلى نواقشوط ( أي داخل موريطانيا ) مقابل السماح للجزائريين باستغلال الصيد البحري في المحيط الأطلسي لمدة 30 سنة في حالة عدم استطاعة موريتانية ايجاد تمويلا لهذا الطريق , أتمنى أن يطالع مسؤولوا البلدين هذا الاقتراح . لأن غزو موريطانيا و غرب افريقيا اقتصاديا هو قطع للطريق أمام فرنسا خاصة و أن هذه الأخيرة تشهد حاليا انكماشا اقتصاديا و ضمورا سياسيا قد يجعل افريقيا تتحرر من دسائسها و خبثها

  • البرج

    كما قال الأخ السكة الحديدية ستكون أكثر فائدة ومردودية مع موريتانيا على الأقل ما عندهاش مشكل تاع فقدان العجلات في الطريق المهترئة وكذلك ربح صيانة الطريق لأن السكك الحديدية غير مكلفى وزيد ذهاب قطار ب 40 حاوية أحس من ذهاب 40 شاحنة وزيد لها مازوطها وسائقيها واعطابها وتعبها ومشقتها وشهرية سائقيها الباهظة... والجمركة.......
    فيق يامسؤول راك تخرف فقدان 12 عجلة وفرحان ياخي حالة ياخي

  • العباسي

    الوسيله الانجع والافضل لهاته الشراكه المبروكه ان شاء الله السكه الحديديه

  • البرج

    وصول 47 شلحنة وفقدات 12 عجلة فقط يعني كاميو فيه 100 مليون فايدة ينقص منها 10 ملاين تاع عجلة في كل سفرية ذهاب ونفس الشيء في الإياب يعني تربح 100 مليون-20 مليون تبقالك 80 مليون والسفير فرحان ياخويا ياخويا

    يادولة شكوبيستان اخدمو الطريق في موريتانيا ?? وهنونا باش تخفو الخسائر تاع التجار وان لم تفعلو فلا ربح يأتيكم من فتح هاته الحدود
    هليتو حدود مالي والنيجر سكرتوها ورايحين تحوسو على مالي عبر موريتانيا جي تفهم دوخ مع بلاد حاكمها الجهال

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    نتمنى النجاح لهذه العمليات لأنها عبارة لان خلفها مصانع بالجزائر و عائلات تقتات منها
    مسافة ميل تبدأ بخطوة .......... الى الامام