-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قروض تجاوزت 210 آلاف مليار.. وأملاك وعقارات لاتعد ولاتحصى

هذه “إمبراطورية” حداد بالأرقام والقرائن..!

الشروق أونلاين
  • 28473
  • 36
هذه “إمبراطورية” حداد بالأرقام والقرائن..!
الشروق أونلاين

كشفت جلسة محاكمة رجل الأعمال والرئيس السابق لـ”الأفسيو” علي حداد، في ملف” الزفت والطرقات”، الذي جر 9 وزراء إلى مقصلة العدالة، عن استفادته من 452 قرض بنكي بقيمة فاقت 2100 مليار دينار، مقابل حصوله على صفقات عمومية ومشاريع ضخمة لتشييد بنى تحتية استراتيجية في الدولة، على غرار الطريق السيار ومدخل المطار الدولي ومشاريع السكك الحديدية والترامواي وغيرها من المشاريع التي كلفت الخزينة العمومية أموالا باهظة، في مشاريع أعيد إنجازها لأزيد من مرتين بسبب الغش في الإنجاز، فيما واجه القاضي المتهم بالأدلة والقرائن وبأرقام مهولة تخص الملايير التي استفاد منها، وكذا الأملاك والعقارات التي يحوزها والتي لا تعد ولا تحصى داخل وخارج الوطن.

وقد جر الرئيس السابق لمنتدى رؤساء المؤسسات علي حداد في قضية الفساد حسب الأمر بالإحالة، كلا من الوزيرين الأولين السابقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال ووزراء النقل والأشغال العمومية السابقين عمار غول، بوجمعة طلعي، عبد الغني زعلان وعبد القادر قاضي، وكذا وزراء الصناعة السابقين، عبد السلام بوشوارب الفار من العدالة، يوسف يوسفي، محجوب بدة وعمارة بن يونس، حيث يواجه كل هؤلاء تهما ثقيلة تنوعت بين منح امتيازات غير مبررة للغير، سوء استغلال الوظيفة، تبديد أموال عمومية، وتعارض المصالح طبقا لنص المواد 26/1، 29، 33 و34 من القانون 06 ـ01 المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته طبقا للمادة 164 من قانون الإجراءات الجزائية.

إلى جانب الوزراء يتابع في قضية الحال الوالي السابق للجزائر العاصمة عبد القادر زوخ الذي تم إحالة ملفه على محكمة الجنح بتيبازة عن تهمتي منح امتيازات غير مبررة للغير وإساءة استغلال الوظيفة طبقا لنص المادتين، 26/1 و33 من القانون 06ـ 01 المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته، بالإضافة إلى متهمين آخرين على غرار أمناء عاملين بوزارة الصناعة وجهت لهم تهم تتعلق بمنح مزايا غير مستحقة وتهمة تضارب المصالح وتهمة إساءة استغلال الوظيفة.

وبالمقابل، استفاد كل من الوزراء السابقين كريم جودي،عمار تو، بوعزقي عبد القادر، إلى جانب الوالي السابق محمد جمال خنفار من انتفاء وجه الدعوى في بقضية الحال.

رجال بوتفليقة ينهارون…وكورونا زعلان تصنع الحدث

وتميزت جلسة اليوم الأول للمحاكمة في قضية علي حداد، ومن معه بانقسام هيئة الدفاع بين المطالبة والرفض بضم ملفي المحكمة العليا ومحكمة سيدي أمحمد، فيما أجمعوا على طلب تأجيل قضية الحال، لعدم تمكن المحامين من الاطلاع والفحص الدقيق للأمر بالإحالة الصادر من المستشار المحقق لدى المحكمة العليا والمتكون من723 صفحة، وذلك الصادر من قاضي التحقيق لدى المحكمة الابتدائية والذي يضم 1014 صفحة بمجموع 1737 صفحة.

في حدود الساعة التاسعة و45 دقيقة، ووسط إنزال أمني لعناصر فرقة البحث والتحري للأمن الوطني والدرك، دخل المتهمون مكبلين بالأغلال إلى قاعة الجلسات وعلامات الإرهاق والتعب بادية على وجوههم الشاحبة، إذ كان عبد المالك سلال أول من دخل القاعة، وعيناه منتفختان ويلتفت يمينا وشمالا، بعد أن سرقت زنزانة السجن والمحاكمات المتتالية ابتسامته، فيما بدا الوزير الأول السابق أحمد أويحيى منهكا بسبب قلة النوم، بعد 3 أيام عسيرة، من المحاكمة في قضية “سوفاك”، والتي انتهت بالتماس وكيل الجمهورية بتسليط في حقه أقصى عقوبة.
يوسف يوسفي هو الآخر، بدا مرهقا ودخل القاعة بخطوات ثقيلة خاصة أنه لم تمر على محاكمته في قضية مراد عولمي سوى 12 ساعة، حيث دخل القاعة وأخذ مكانه في زاوية المكان المخصص للموقوفين، بالقرب من الوزير السابق للنقل والأشغال العمومية بوجمعة طلعي الذي كان واثقا من نفسه هذه المرة، ويتبادل الحديث مع الوزير السابق للصناعة محجوب بدة الذي كان وراءه والابتسامة لم تفارق وجهه.

غير أن الوزير السابق ورئيس حزب تاج ظهر هذه المرة بوجه شاحب جدا، خاصة بعدما غاب رفيقه في الزنزانة الوزير السابق عبد الغني زعلان الذي صنع الحدث بسبب اشتباه إصابته بفيروس كورونا، حسب تصريحات هيئة الدفاع، وإعلان القاضي تواجده في الإسعاف دون ذكر السبب، فيما فقد الوزير عمارة بن يونس طاقته وقوته وكأنه لم يخلد للنوم طيلة الليل.

أما الإخوة حداد، ويتقدمهم المتهم الرئيسي في قضية الحال علي حداد دخل القاعة، وهو يوزع ابتسامته على الحاضرين كأن الأمر لا يعنيه بتاتا، وبالمقابل، فإن الولاة المتهمين في قضية الحال والذين دخلوا القاعة تباعا وعلامات الخوف بادية عليهم بسبب المصير المجهول الذي ينتظرهم.

قضايا حداد تفجر القاعة

وفي حدود الساعة العاشرة، أعلن القاضي عبد العزيز بوضياف عن انطلاق المحاكمة، وبعد أن نادى على المتهمين والأطراف المعنية بالقضية، فجرت هيئة الدفاع جدلا كبيرا بعد انقسام المحامين، فهناك البعض من المحامين الذين طالبوا بضم الملفين في قضية واحدة، في حين رفض آخرون قرار الضم باعتبار الوقائع مختلفة، حيث سيتبادل المتهمون الأدوار من متهمين في الملف الأول إلى شهود في الملف الثاني والعكس صحيح، واعتبر الدفاع الإجراءات التي انطلق فيها التحقيق كانت خاطئة وهي من تسببت في هذا اللغط.

وفي الموضوع، طالب الأستاذ خالد بورايو، بتأجيل القضية نظرا الوقائع الخطيرة ومن حيث ظروف المتابعة وتعداد المتهمين في الملف، قائلا: “لأول مرة تكون متابعة وزيرين أولين مع طاقم وزراء والغريب في الأمر أن هذا الملف كان من المفروض أن يكون ملفا واحدا باعتبار أن كل الأشخاص الذين لهم علاقة بهذا الملف يتمتعون بالامتياز القضائي وفقا للمادة 577 من قانون الإجراءات الجزائية، ليقاطعه الحديث القاضي ويطلب منه تقديم طلباته، إلا أن بورايو مصر على تصنيف قضية الحال في خانة “السياسة”، مع المطالبة بتأجيلها.

أما الأستاذ فادن محمد، فقال إن الدفاع المؤسس في القضية المحالة من المحكمة العليا لم يستطع الاطلاع على الملف الثاني المحال من المحكمة، وطلب أجلا للاطلاع على الملف الثاني في حال ضم القضيتين، لتنسحب هيئة المحكمة وتدخل الطلبات على المداولة رغم أن القاضي كان مصمما منذ البداية على سير المحاكمة.

وبعد 10 دقائق، عادت هيئة المحكمة إلى القاعة، وبعد إعلانها عن ضم الملفين في قضية واحدة، عاد الجدل من جديد بين هيئة الدفاع والمحكمة بسبب الكاميرا المنصبة في القاعة لنقل المحاكمة عبر شاشات البث لوسائل الإعلام، حيث اعتبر المحامي خالد بورايو ما يحدث “شو سياسي” ورفض خالد برغل استغلال المتهمين من خلال عرض صور محاكمتهم عبر الكاميرا، قائلا: ينبغي احترام الدستور والقوانين وقرينة البراءة”.

وقبل استئناف استجواب المتهمين، منح القاضي الكلمة للمحامين لتقديم دفوعاتهم الشكلية والتي انصبت في مجملها على بطلان إجراءات المتابعة بالتقادم، في حين طالب دفاع عمار غول باستبعاد الخبرة المنجزة من قبل المفتشية العامة للمالية باعتباره خصما في القضية عن طريق ممثلها الوكيل القضائي للخزينة.

حداد وسلال وجها لوجه في قضية تمويل حملة بوتفليقة

وإلى ذلك عادت قضية تمويل الحملة الانتخابية للرئيس المستقيل، إلى الواجهة في محاكمة أمس، حيث واجه القاضي علي حداد بالوزير الأول السابق عبد المالك سلال، الذي أكد أنه فعلا كان مديرا للحملة الانتخابية للمترشح للرئاسيات 2019، لكنه انسحب في آخر الشهر.

وقال إن المكلف بالاتصال على مستوى إدارة الحملة الانتخابية لعبد العزيز بوتفليقة الذي كان مترشحا حرا هو شقيقه السعيد، نافيا علاقته بتمويل الحملة الانتخابية، باعتبار أن مديرها المالي هو شايد حمود الذي سبق أن مثل أمام محكمة سيدي امحمد في قضية التمويل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
36
  • بخدة بخدة

    هذه كلها تسمى جنحا

  • auressien

    _ الى رقم 10 : له الحق الحصول على القروض لكن بالشروط المفروضة على كل المواطنين , و هي تعجيزية و لا تمنح اصلا الا بامر فوقي . القرض الوحيد الذي يمكن ان تحصل عليه هو من la Cnep لبناء او شراء سكن مثلا , يكلفك تسديده 5 مرات مبلغ القرض + رهن سكنك و راتبك الشهري و ضمانات للقرض(Saa _ caat ) + غرامات التاخر عن الدفع + tva ..

  • Sass

    Haddad a dit " On m'a donné, j'ai pris". Donc, il faut pondre les banquiers qui lui ont donné.

  • خالد

    moh seddik الحصولةعلى قرض ليس جرم. لكن الحصول عليه بالرشوة او الحصول عليه دون ضمنات او الحصول عليه من اجل مشروع وهمي هو الجرم و هذا هو ما قام به من تدافع عليهم

  • farida

    سبحان الله يخلق ما يشاء لا فصاحة لا لغة لا شكل ....حاجة ماتقنع فيه كيفاش دار هدا الشيء,,,,,وللله في خلقه شؤون

  • portsolo2

    كل مسؤل في الجزائر سراق أقولها وأكررها .هل نسيتم اللصوص الصغار أمثال الولاة -روؤساء الدوائر -الأميار -مدراء التنفيدين والقائمة طويلة.

  • بلا حدود

    وهل توقف النهب يوما في بلادنا؟وهل سيتوقف؟محال هذي صنعة يورثهل واحد لواحد ههههههه

  • amara

    لماذا لا يعدمو هؤلاء - هل هناك من يحميهم لحد الان- خربو البلاد - الإعدام

  • علي الجزائري

    moh seddik القانون يمنع استفادة من قروض بدون ضمان من اين له ضمان 2100 مليار دج و زد صفرين يطلع بسنتيم و في المقابل لا تسترجع القروض و تشتري عقارات بباريس و برشلونة و تمول عهدة خامسة لرئيس تعلم انه مريض

  • غبد الوهاب القالمي

    اخواني الاعزاء الكل متهم من طرف هذه العصابة والأجدر هو مطالبة المجموعة المجرمة بإعادة الاموال النقدية اولا سوى كانت في الجزائر او خارجها لأن الدولة اقصد الشعب هو الخاسر من هذه المحاكمات المتكررة والكذب من طرف المجموعة وكل واحد منهم يصور نفسة من الملائكة لايكذب ولايسرق وهو مظلوم.....الخ فبعملية حسابية لو جمعت هذه الاموال للتنمية فستبني بها وزارة السكن مدينتين جديدتين في اي بقعة في الجزائر لماذا التماطل وإعادة نفس السيناريو المتكرر اصدر الاحكام النهائية ايها القاضي وأمر باسترجاع الاموال وإلا مالفائدة في وضعهم في السجن والدولة تصرف عليهم من مال الشعب.

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    انا لا أفهم، 2100 مليار دينار او 210 مليار دينار؟ ما كتب في مقالكم متناقض في الأرقام، و من يا تراه لا يفرق بين الأرقام، حداد؟ او القاضي او الصحفي او قاضي التحقيق؟ و انا استبعد 2100 مليار دولار فالمبلغ خيالي، و ان كان المبلغ هو 210 دينار فمعناه ان حداد لا يملك شيئا و إنما أموال العب و ان كانت 2100 مليار دولار معناه ان هنالك جماعة كبيرة تقاسمت معه المبلغ....ليواصل الشعب الجري و راء كرة القدم و الأنانية و اللامبالاة و مجرد الحديث و لاعقلانية

  • اوراغي نبيل

    من استعمار إلى إستعمار آخر مذمر آلاف المرات

  • keddor

    WIN RAH BOUTEFLIKA IL EST OU BOUTEFLIKA ?? LE PREMIER RESPONSABLE C EST BIEN DE RAMENER SELLAL HEDDAD BOUCHUAREB OUYEYAHIA A LA JUSTICE MAIS IL FAUT AUSSI RAMENER LEURS RESPONSABLE MALGRE QUI IL EST MALADE IL FAUT LE RAMENER SI C EST VRAIMENT ONT EST DANS UNE ALGERIE NOUVELLE

  • نايلي

    رغم كل هده الاموال التي نهبها علي حداد يوجد محامون يدافعون عنه -----و هم نفسهم من يخرجون في مسيرات ضد وزارة العدل مطالبين باستقلالية القضاء

  • بوكوحرام

    ما يهم الشعب الجزائري هو استرحاع المنهوبات والمسروقات ..لا نريد استهلاك الكلام
    الزائد والناقص ولا نريد سجن الخونة اتركوهم يعيشون مع الشعب ومثل الشعب في الراتب والسكن وكل شيء ليحسوا بما اقترفوه من جرم في حق الشعب

  • شخص

    المفارقة أن كل الشعب الجزائري (خاصة رواد المقاهي) كان على علم بهذه الإمبراطورية إلاّ العدالة !

  • واحد

    كل هذا يبقى إلا الهاء للرأي العام ما لم يحاكم المسؤول الأول الذي نصبهم جميعا

  • انسان

    2100مليار داها حداد. زعمة سلال و اويحي يخلوه يدي كثر منهم مستحيل

  • لطرش

    الى سي معمر
    علابالي راك في غضب شديد من هذه العصابة اللي دات لبلاد للهاوية و لكن واش دار الاستعمار في الجزائريين لا يقارن بتاتا من قتل الملايين و اغتصاب النساء في القرى و المداشر و سرقة الممتلاكات طيلة 130سنة دون ان ننسى الاثر السلبي الذي تركه في ثقافتنا و في تعليمنا

  • وناس فرنسا

    المهم هو أسترجاع أموال وعقارات الشعب المنهوبة ولإعادتها لخزينة الدولة
    سواء أكانت هذه الاموال في الداخل أو الخارج

  • دردور

    هذا حساب "حديديد" واحد . الملايير الممليرة من الدولارات فما بال "المطارق" الأخرى و أغلبها "ذَيَّب" لحين مرور العاصفة.

  • بخدة بخدة

    لكل بداية نهاية

  • رزاق

    2100 مليار دينار، ما يعادل 18 مليار دولار؟؟ ما يعادل ميزانية بلد كتونس

  • ابن الجبل

    حداد لم يبن امبراطورياته من العدم ، بل ان هناك من وقف معه ،وساعده ،وموله ...علينا أن نبحث عمن يقف وراءه ؟؟؟؟

  • الهاين

    سؤال يطرح وأين هي الأموال وياتبون هل ستسترجع هاده الاموال؟، الجواب ياتبون

  • karim

    Hada homa semouh homme d'affaire tous l'argent qu'il a c l'argent du peuple

  • moh seddik

    هل القانون الجزائري يمنع رجال الاعمال من الحصول على قروض؟؟؟ طبعا لا، و هل تجاوز المدة المتعاقد عليها مع البنك لارجاع القروض؟؟ طبعا لا.
    اذن محاكمة باطلة هدفها الهاء الشعب.
    بسبب هذه التصرفات الصبيانية من طرف النظام، نرفض دخول الوطن و الاستثمار فيه .

  • KAFIZ NADIR

    Les deux grandes affaires de corruption sont camouflées concernant la sonelgaz de Bejaia a savoir : surfacturation d'index des factures d'électricité et gaz et l'immeuble des quatre chemins impliquant directement le fils de Chakib Khalil

  • auressien

    يبدو ان المشاريع العمومية التي كانت تنجزها الدولة صار ينجزها حداد باموال الدولة لحسابه الخاص بعد تخلي الدولة عن انشاء مصانع و مؤسسات عمومية و قطاعات البناء و الري و التجهيز و الاشغال العمومية(الطرق) و التجارة , في اطار ما يسمى "بخوصصة القطا ع العمومي " اي انه ورث عن الدولة كل مقدرات الشعب . هذا لم يحصل في اي دولة في العالم . حتى الدول الراسمالية تقدس الاملاك العامة

  • ملاحظ

    حداد هو al capon جزاٸري من اخبث عصابة مافيا فرنسا التي عرفته الجزاٸر منذ الاستقلال ومٶسسته افسيوا التي عبارة عن استعمار دولة داخل دولة کانت تسرق وتنهب في المشاريع والميزانيات وخزاٸن الدولة کلها تذهب للخارج واکبر حصتها لفرنسا ومنظمة ارباب العمل الفرنسي Medef الذي کان يخدمه ويعطيه بسخاء المشاريع وهمية رابحها فرنسا فقط وکل اموال حداد المنهوبة وصلت للکيان الصهيوني التي استفادت من مشاريع حداد الوهمية وامريکا عندما اعطی 210 مليار دولار لمدينة ديتروا هذا خبيث مٶبد ولا تکفيه فهو لص ونصاب ورٸيس عصابة وخاٸن للوطن وعميل لفرنسا

  • سيف الحجاج

    الى الاخ معمر عيب عليك يا اخي تمجد الاستعمار والمقارنة التي وضعتها ما كان ان تقولها ... الاستعمار مهما كان قتل الملايين من اجدادنا وسلب ونهب الملايير واطنان الذهب وما تركه لا يغني ولا يسمن من جوع ...

  • علي الجزائري

    غيض من فيض الاموال التي نهبت باسم اقامة وتشييد مشاريع استيراد و مساعدات
    لو يفتح ايضا ملف استثمار الاجانب ايضا الذين اكتشفوا وتعلموا طرق نهب المال وتصخيم الفواتير من الخونة من بني جلدتنا
    الصين تركيا اسبانيا فرنسا سترون العجب وستسقطوا مغشيا عليكم
    الاموال التي نهبت بعهد بوتفليقة يمكن ان تعيد بناء الجزائر من شمالها لجنوبها لو خرجت من حرب مدمرة

    احكام لذر الرماد بالعيون
    الواجب الاعدام شنقا
    ليكونوا عبرة لمن يتقلد اي منصب مسؤولية من بعدهم
    والا سنبقى ندور بحلقة مفرغة ولا احد يرتدع من نهب المال العام ليتكرر نفس السيناريو
    يقولوا مدام حداد واويحي وطحكوت وغيرهم سرقوا فمن حقي ان اسرق ..

  • Bela

    هد لهطة وليست سرقة، السرقة هي أن تمد يدك لشئ نفسك تريده ولا طاقة لك للحصول عليه بالحلال فتسرقه، أما اللهطة فهي أن تأخد مايفوق حاجتك بغية أن لا تبقي للأخرين

  • معمر

    سامحوني على هذا التعبير
    هذه العصابة اخطر واضر على الجزائر من الاحتلال الفرنسي
    فرنسا احتلت ارضنا وسرقت ثرواتنا ولكنها تركت لنا مدن فيها عمارات وطرقات وسكك حديدية وتركت لنا بترول وغاز في الصحراء وووو..
    اما هؤلاء فاخذوا من الجزائر كل شئ بغير حق ولم يتركوا لها شئ.لقد سرقوا اكثر من طاقتهم وحاجتهم سرقوا اموالا لو يعيشون الف سنة ماانفقوها كلها لكثرتها .واذا كان حداد وهو الضعيف النحيف اخذ عشرات الالاف من المليارات فكيف بديناصورات العصابة ماظهر منهم ومابطن

  • watani watani

    C'est l'équivalent de 18 milliards de dollars. Il faut injecter le Covid-19 à toute al issaba li klate wa sarqate lablad.

  • Kamel benmhamed

    UNE SEULE CHOSE POSSIBLE C EST DE LUI COUPER LA TETE AU PRET DE LA PLACE 1ER MAI