-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مرحلة "نمذجة المنتج" تنطلق السبت المقبل حصريا على "الشروقtv"

هذه التفاصيل الكاملة لممثلة الجزائر في “نجوم العلوم 10”!

هذه التفاصيل الكاملة لممثلة الجزائر في “نجوم العلوم 10”!
ح.م
ممثلة الجزائر في "نجوم العلوم 10"سيليا خشني

تصل مسابقة العلم والاختراع والتكنولوجيا “نجوم العلوم” في موسمها العاشر، محطتها الثالثة من جولات الإقصاء، المتمثلة في مرحلة “نمذجة المنتج”، وكما تابع المشاهدون خلال الحلقة السابقة التي عرضت حصريا عبر شاشة “الشروق تي في”، فقد أبقت لجنة التحكيم على 9 مبتكرين فقط من جنسيات عربية مختلفة ضمن 3 فرق، من بينهم الفتاة الشابة سيليا خشني، الممثلة الوحيدة للجزائر في أكبر مسابقة عربية للابتكارات، التي سنتعرف على تفاصيل حياتها الشخصية ومشروع ابتكارها.

اقتحمت سيليا خشني، 26 سنة، بجرأة مساراً مهنياً يسيطر عليه الرجال، لكن حرصها على تمهيد الطريق أمام نساءٍ أخريات، حفزها لإتمام درجة البكالوريوس في الإلكترونيات ودرجة الماجستير في الاتصالات بجامعة مولود معمري بتيزي وزو. وقد ركزت سيليا بشكلٍ أساسي منذ بداية مسيرتها على مجال الشبكات اللاسلكية، فأظهرت المهندسة الشابة روحاً قتاليةً عظيمة وثباتاً عالياً استلهمتهما من جبال الأطلس ببلادها.

على خطى عبد الرحيم بورويس!

عملت سيليا في إحدى وحدات البحث والتطوير في مجال الاتصالات تحت إشراف الدكتور عبد الرحيم بورويس، وهو أحد خريجي برنامج نجوم العلوم وأحد الفائزين باللقب، وقد نجحا معاً في الحصول على أربع براءات اختراع متميزة لقسمهما. وعلى خطى بورويس، الذي رأت فيه سيليا نموذجاً يحتذى به في مجال عملها، انطلقت في مسيرتها لتفي بوعدها، وتنجز مهمتها الخاصة بتطوير جهازٍ متقدم ذي صلةٍ وثيقة بمجال الحفاظ على الخصوصية. وتسعى سيليا للاستفادة من خبرتها من أجل الحفاظ على التقاليد والقيم الجزائرية الأصيلة من خلال ابتكاراتها.

سيليا دقيقةٌ جداً بطبعها ولا تحب إضاعة الوقت. والأهم من ذلك، أنها لم تكن لتبذل الكثير من الجهد لإنجاز شيءٍ لا تؤمن بكونه مصدر فخرٍ لوطنها وعائلتها، فتقول سيليا، “أحب التقنيات الجديدة بكل تأكيد، لكنني أؤمن بأنها لابد أن تستخدم بطريقةٍ صحيحة، من واقع خبرتي، أعرف مدى أهمية القدوة الحسنة وتأثيرها،” تقول سيليا وهي تتذكر نصيحة والدتها لها قبل مشاركتها في برنامج نجوم العلوم، حيث قالت لها: “الخيال هو الذكاء الحقيقي، وعليكِ أن تكوني متميزة ومبتكرة في طموحك”.

حلم الاختراع!

يشهد سوق الطائرات التجارية دون طيار انتشاراً كبيراً في الآونة الأخيرة. ولا شك في أن عالم هواة الطائرات دون طيار جديرٌ بالاستكشاف، لكنه كذلك يعج باللوائح والتشريعات المنظمة، وقد انذهلت سيليا مما عرفته خلال قراءاتها حول أساليب انتهاك الخصوصية المتعلقة بالطائرات التجارية دون طيار. فكشفت أبحاثها أن الأغلبية الساحقة من الطائرات دون طيار الموجودة حالياً في الأسواق، مزودة بكاميرات عالية الدقة يمكنها تسجيل الأنشطة اليومية للأشخاص دون موافقتهم أو حتى معرفتهم. وسرعان ما أدركت أن أجهزة التشويش وحجب البث المتاحة حالياً ليست مخصصة لاستخدام للعائلات.

يستهدف جهاز سيليا الطائرات دون طيار الخاصة بالهواة، التي يتم التحكم فيها عن طريق موجات الواي فاي أو موجات الراديو. فبمجرد أن يكتشف الجهاز وجود طائرات دون طيار في الجوار، يقوم على الفور بالتشويش على إشارات التحكم عن بعد وتخريب موجات بث الفيديو الصادرة عنها. وأوضحت سيليا: “إن جهازي مخصص لاستخدام العائلات، فهدفي هو الحفاظ على الخصوصية، مع حماية الطائرات دون طيار في نفس الوقت!”

ما الفائدة من المشروع؟

سيساهم هذا الابتكار في حماية خصوصية العائلات من هواة الطائرات دون طيار من دون التسبب في أي ضرر للطائرات. تستكشف الأداة المنزلية وجود المخترقين، وتحظر نقل الفيديو، وتزعزع استقرار الاتصال اللاسلكي للطائرة المخترقة. وتقوم الأداة بكل ذلك من دون التأثير على أشكال الاتصال الأخرى الآمنة والمترابطة والقانونية. وهذه الميزة بالتحديد هي ما تجعل جهاز سيليا مناسباً للاستخدام العملي في بلدانٍ مختلفة، بغض النظر عن الاختلاف في القوانين المنظمة للطائرات دون طيار.

وسيتخطى أربعة مرشحين فقط جولات الإقصاء للوصول إلى التصفيات النهائية، حيث يحصل الفائز بلقب المبتكر الأفضل في العالم العربي على مبلغ قدره 300 ألف دولار أمريكي (ما يعادل 5.1 ملايير سنتيم) لتمويل فكرته الرائدة كما سيحصل الفائزون بالمراكز الثاني والثالث والرابع على التوالي على جوائز بقيمة 150 ألف و100 ألف و50 ألف دولار أمريكي. للتذكير، تعرض الحلقة القادمة من “نجوم العلوم” السبت المقبل مشاركة الفريق الأول في مرحلة “نمذجة المنتج” على قناة “الشروق العامة”، اعتبارا من الساعة الثامنة مساء من تقديم الإعلامي القطري خالد الجميلي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • karim

    العلم ليس حكرا على أحد, ومن يقول غير ذالك فهو جاهل.

  • م/ أولاد براهيم.

    صحيح يا samra هذه الفتاة ( المخترعة) الامازيغية الحرة أبكمت الافواه؛ولوت الالسن؛ وطأطأت الرؤوس لمن لايحب الجزائر بثوابتها؛ وتنوعها.. انها محل أفتخار؛ واعجاب لنا ولعائلتها.كما أنها نموذج للجامعة الجزائرية خاصة؛ والمدرسة ؛ وأنها حجرا في أفواه أولئك الذين يتهمونها ظلما؛ وعدوانا بالارهاب؛ لانهاتدرس باللغة العربية. افضل عمل يقدم من اجل اسكات هذه الافواة .هو الميدان. بعيدا عن السب؛ والشتم؛ والتزمة؛والجهوية الضيقة فلك يا ابنة القبائل الاحرار؛ والامازيغ الاخيار ألف ألف تحية؛ واحترام؛ولعائلتك الفاضلة.مع التمني بالمرتبة الاولى وعندها أرفع لك عمامتي احتراما؛ واجلالا.انه رد الاعتبار من أمازيغية حرة.

  • اوبيش قاسي

    كان الله في عونها ونتمنى ان تبرز هكذا كفاءات الشباب الجامعي في العلوم والتكنولوجيا وليس في البلا بلا.لكن مشكلة جامعة تيزي وزو هو الركود التام مع ان فيها عباقرة في كل التخصصات. في حين تغطي جامعات اخرى فشلها باقامة الملتقيات وتوزيع محافظ راشية واقلام وورق. في جامعاتنا لا يهتم بمثل هذه المحاولات الجادة وتطويرها.جامعاتنا تحولت الى كرنفالات واغلاق باحكام وبالكادنة للمدرجات لمجرد معاقبة طالب مشاغب او منحرف. الى الامام يا بني القطر الكرام.امطرونا علما وتكنولوجيا وتقنية وفنونا.الجامعة مكان للابداع والابتكار وليس لاغراض بهيمية.قف

  • abu harith

    هذا اختراع عملي و مفيد وقابل للتطبيق لاباس

  • دليلة مراح

    على خطى محمد دومير ان شاء الله

  • samra

    هاه لا أحد يعلق بالطبع فهو ليس بموضوع للسب و الشتم و لأنها امرأة ،لا علينا بالتوفيق ان شاء الله
    و أصلح الله العباد قبل البلاد

  • momo

    9 créateurs de nationalité arabe ,,,,??????!!!!!!!!!!!!!!!!! l'arabe et devenu une nationalité sobhan allah

  • الموسطاش

    بالتوفيق والنجاح لحميراء جرجرة