-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تتراوح بين 10 ملايين و200 مليونا

هذه الرسوم التي ستطبق على السيارات الجديدة

سميرة بلعمري
  • 50830
  • 31
هذه الرسوم التي ستطبق على السيارات الجديدة
ح.م

استبقت الحكومة عودة الوكلاء المعتمدين للسيارات، باتخاذ إجراءات ملازمة لنشاط هؤلاء حتى تضبط هذا المجال، إذ أرفقت الترخيص بعودة نشاط هؤلاء ضمن مشروع قانون المالية التكميلي للسنة الجارية بفرض رسم على السيارات السياحية الجديدة المستوردة، وسيتراوح هذا الرسم الذي يراعي في تحديده حجم الأسطوانة، وطبيعة الوقود ما بين 10 ملايين سنتيم إلى 100 مليون سنتيم بالنسبة للسيارات ذات محرك بنزين، وبين 20 مليون و200 مليون سنتيم بالنسبة للسيارات ذات محرك “ديازيل”، أي بزيادة معتبرة مقارنة بالرسم الذي كان معتمد سابقا.

يبدو أن هوامش تحرك الحكومة ضاقت بفعل الأزمة النفطية التي يشهدها العالم، إذ فضلت أن تعمل على إنعاش إيرادات الدولة، مما يدرج في خانة الكماليات لتحسين الخدمات العامة والموجهة تحديدا إلى الفئات من الدخل الضعيف، وهذا ما يعكسه مقترح الحكومة فرض رسوم على السيارات الجديدة، تخصص 85 بالمئة من الموارد المحصلة، من خلال هذا الرسم لصندوق تطوير النقل العام مثل الميترو والترامواي والحافلات والقطارات..

الرسم على السيارات الجديدة الذي حمله مقترح مشروع قانون المالية التكميلي، عرف زيادات مقارنة مع ما هو معتمد في الوقت الراهن، والساري المفعول منذ سنة 2008، فهذا الرسم الذي يدفع كطابع، والذي يتراوح حاليا ما بين 8 ملايين إلى 25 مليون سنتيم، بالنسبة للسيارات السياحية ذات محرك بنزين وبين 12 مليون سنتيم، و40 مليون سنتيم بالنسبة لسيارات ذات محركات الديازيل، سيصل إلى 100 مليون بالنسبة للسيارات من الطراز الأول و200 مليون سنتيم لسيارات الديزل، في حين ستعفى السيارات المركبة في الجزائر من هذا الرسم، والسيارات النفعية تظل خاضعة للرسم المطبق حاليا، ولا تشملها الزيادات.

وفي التفاصيل، فإن الزيادة في الرسم على السيارات الجديدة المستوردة متفاوتة، وهي كالتالي، ويتعلق الأمر بالسيارات السياحية ذات محرك بنزين، بسعة أسطوانة لا تفوق 800 سم 3، فستخضع في حال المصادقة النهائية على المقترح الذي تضمنه من 8 ملايين إلى 10 ملايين سنتيم، أما السيارات الجديدة المستوردة بسعة أسطوانة تفوق 800 سم3 وتقل عن 1500 سم3 أو تساويها، فستخضع لرسم ما بين 11 مليون إلى 25 مليون سنتيم، وفي حال كانت سعة أسطوانة السيارة المستوردة، تفوق 1500 سم3 وتقل عن 2000 سم3 أو تساويها.. من 14 مليون إلى 45 مليون سنتيم.

أما السيارات السياحية الجديدة، ذات سعة الأسطوانة تفوق 2000 سم3 وتقل عن 2500 سم3 أو تساويها، فالرسم الذي اقترحه مشروع قانون المالية التكميلي يتراوح ما بين 25 مليون إلى 100 مليون سنتيم.

أما السيارات السياحية ذات محرك “ديزل”، فيتراوح الرسم الذي سيطبق عليها ما بين 12 مليون الى 20 مليون سنتيم، بالنسبة لسيارات بسعة أسطوانة تصل 1500 سم3، أما السيارة التي تفوق سعة أسطوانتها 1500 سم3 وتقل عن 2000 سم3 أو تساويها، فيتراوح الرسم الذي سيطبق عليها ما بين 16 مليون إلى 80 مليون سنتيم، أما رسم السيارة التي تفوق سعة أسطوانتها 2000 سم3 وتقل عن 2500 سم3 أو تساويها، فيتراوح ما بين 18 مليون إلى 150 مليون سنتيم، أما السيارة ذات سعة الأسطوانة تفوق 2500 سم3 وتقل عن 2500 سم3 أو تساويها فستخضع لرسم يتراوح ما بين 40 مليون إلى 200 مليون سنتيم، هذا الرسم الذي سيدرج بصفة آلية في سعر السيارة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
31
  • Zohir meghdir

    السيارة ذات المحرك الصغير الضريبة من 8 ملايين ل 10 .
    السيارات ذات المحرك المتوسط من 10 الى 25 مليون . و هاذي السيارات لي يقدر يشريها المواطن كما ان السيارات غادي تجي من المصانع مباشرة . ماشي كيما نشوفوها في ڨوڨل لان تلك السيارات محسوب فيها TVA تاع ديك الدولة مثلا . سيارات دير 8000 اورو فيها قيمة 20% TVA حوالي 1600 اورو . إضافة إلى ذلك الصرف سيكون بالبنك . 1 اورو = 141 دج . يعني بالمثير سيارة سامبول من المصانع تجي ب 6000 اورو لي هي 85 مليون يحسب الضريبة و الحقوق الجمركية ستصل الى 120 مليون . مع العلم أن الوكلاء كي يجيبو بالجملة راح يفوضوا في الاسعار . نتمنوا برك الوكلاء ميبيعوش باسعار كبيرة.

  • بولقرن فرحي

    رسوم أكبر من سعر سيارة جديدة ، لا يحدث إلا في الجزائر .

  • Azer

    اجراءت لا فائدة منها بالنظر الى ان تمويل اصحاب الوكالات من خزينة الدولة .

  • فريد لطرش

    في ظل انهيار اسعار النفط وتراجع احتياطات الصرف. انا اجد قرار الحكومة جد صائب ومسؤول. لو فتح باب استيراد السيارات لكلف الدولة 10 مليارات دولار في السنة. ان الحكومة عاجزة في الوقت الراهن عن اعادة بعث صناعة السيارات التي تتطلب وقتا طويلا. وليس امامها من حلول الا رفع الرسوم لكبح الاستيراد وتخفيف الاعباء.
    المشكل ان الشعب يريد فقط التحواس والدورات ولا يريد ان يستورد السيارات النفعية والمعدات التي تساهم في خلق الثروة. اصبحنا نفكر بعقلية استهلاكية مطلقة. صح فطوركم وبارك الله فيكم.

  • karim43

    بالمختصر المفيد الدولة غير قادرة على مواكبة عملية إقتناء و لا تريد إستهلاك العملة العصبة فهي تضع العراقيل حتى لا تنجح العملية

  • LOGIQUE

    هذا المقال ينطبق على مواطن أجنبي التي بلده لها مصانع سيارات لكي لا يخنق إقتصاد بلده.
    شئ عجيب، من المفروض نزيد في الضرائب 200% على المنتوج الذي نملك مثله في بلدنا.
    مثلا القمامات التي استوردوها في عهد الذل.

  • خالد الجزائري

    عملية الاستراد ستفشل ولن يحل مشكل النقص الفادح في السزق لهذه السلعة كما فشل مشروع استراد السيارات الأقل من ثلاث سنوات والدولة ستنسف كل ما خططت له لانعاش الخزينة العمومية ، الظاهر سنصبح اول دولة من حيث عدد الضرائب المسلطة على المواطن .

  • أمين

    الذي قام بهذا التشريع هو هدو للشعب الجزائري
    السيارة إختراع مر عليه ما يقارب 150 سنة و نتوما مازلتو حاسدين المواطن في كروسة

  • khaledmeghzili2@gmail.com

    يبدو ان الفائدة من الرسم سوف تذهب للولايات الكبرى باعتبارها تستقبل الميترو و الترامواي

  • منبه

    الحل الاقتصادي والاجتماعي الامثل
    يجب على الحكومة التفكير بجدية في اعادة سكان الارياف في المناطق الجبلية الذين هجروا اراضيهم واحياء القرى المهجورة بالاضافة الى تشجيع الشباب للاقامة في مناطق الهضاب والصحراء ، وذلك عن طريق تقديم تسهيلات وامتيازات على حسب كل منطقة ، ويترتب عن ذلك مايلي :
    1- فك الضغط والخناق عن التجمعات السكانية الكبرى والتقليل من مشكلة السكن والبطالة والفقر والافات الاجتماعية . 2- زياة الانتاج الفلاحي والحرفي واستقرار السكان واعادة توزيعهم بشكل منتظم

  • مصطفى _ الجزائر

    وضرك هذي الدولة هبلت والا واش هكذا الزوالي و المتوسط الدخل ما يحلموش بالسيارة جينا في الشهر الفظيل والا كنت قلت كلمة .......

  • Zaoui bendida

    كما قلت هناك ناس عايشين لابأس لاباس وهناك ناس لابأس براهم عايشين

  • عيساني خثير

    أنا مع هذا الإجراء لأَن عملية استيراد السيارات قضت نهائيا على الجمال الطبيعي الذي كات تتميز به بلادنا كماأدت إلى تلوث المحيط إظافة إلى ماتسببه من إزعاج وأمراض نفسية كما أن مشاريع الطرق والكباري استنزفت خزينة الدولة بالإضافة إلى ماخلفته من دمار للنسيج الطبيعي والغابي كما ان السيارة خلقت ضغطا على مستوى المناطق السياحية لايتاسب مع قدراتها الاستيعابية مما جعلها عرضة للفشل والخراب

  • سراب

    سيتراوح هذا الرسم الذي يراعي في تحديده حجم الأسطوانة، وطبيعة الوقود ما بين 10 ملايين سنتيم إلى 100 مليون سنتيم بالنسبة للسيارات ذات محرك بنزين، وبين 20 مليون و200 مليون سنتيم بالنسبة للسيارات ذات محرك “ديازيل”، أي بزيادة معتبرة مقارنة بالرسم الذي كان معتمد سابقا.

  • ققية

    سيكون سعر السيارات من 100 مليون فما فوق ما هذا الزوالي وصاحب الدخل المتوسط والضعيف لا يستطيع شراء سيارة وذائما المستفيدون والمستفيدات من ذلك هم الاثرياء الجدد باموال الشعب خاصة النساء الله ياخذ فيكم الحق

  • Omar

    La suite : la taxe ici c'est le foin et les carottes

  • Omar

    Je crois que je vais m'acheter une voiture 1 cheval comme ça puissance minimale et taxe minimale

  • الياس كالو

    كنا نظن أن الأموال المنهوبة من طرف العصابة سيتم استرجاعها من البنوك السويسرية
    ...الله المستعان

  • رامز

    و ان امكن بعد هذه الضرائب الخيالية،،، سلخ الجلد قبل استلام المفاتيح

  • Ahmed

    هبلتونا .......حسبنا الله ونعم الوكيل.
    كل مرة تخرجون غنية.

  • abouhichame

    من خلال الرسوم باين لمن رايح هذا السوق اذ لاتقل السيارة عن ال200 مليون و بتالي الزوالي غير يمسح فمو

  • عب الغني طولقة

    مبروك علينا الجزائر الجديدة.....انتخبوا وزيدو

  • Mohamed

    زيادة معتبرة

  • Mohamed

    خلاصة القول، أسعار السيارات سيرتفع بزيادة معتبرة

  • مثماتل للشفاء

    لم يكن ينبغي رفع الرسوم، بل حتى تخفيضها قليلاٍ، مع أزمة كورونا كساد كبير لصناعة السيارات العالمية، ينجم عنها تخفيضات هامة في الأسعار، فرصة لإتاحة لأكبر عدد ممكن من الجزائريين التزود بسيارات جديدة و بالتالي سيارات المستعملة الجيدة تنزل أسعارها لفئة أخرى من الجزائريين و سيارات المتهالكة تصلح لقطع الغيار، كان سيكون تجديد للحضيرة بكل و يؤدي لتراجع معتبر لحوادت المرور و مخلفاته.
    كانت مشاريع التراموي مكلفة بدون منفعة ونجاعة إقتصادية لمردوديتها، بالإضافة الناس لا يدفعون، تخريب..، صندوق النقل العام يتوجب أن يكون مصادره الرئيسية نسب من أرباح مؤسسات القطاع نفسها مع دعمها بصيغ أخرى طبعا كهاته.

  • سليمة

    تأخذون اكثر من المصانع التي تصنعها والله أمركم محير أيها الديناصورات لا تخجلون من انفسكم يا فاشلون

  • الزهرة

    فقط للناس لي راهي طامعة في سيارات ستدخل منخفضة الثمن ...قبل ان تصدمو هذا فقط الرسم المقتطع و لم يحتسب بعد حقوق الجمركة و التي هي حاليا تقريبا ربع ثمن السيارة و كامل التكاليف تتجاوز في الغالب لسيارة متوسطة اكثر من نصف سعرها فقط عند ادخالها الى الجزائر ...و دون احتساب تكاليف نقلها المكلفة و وثائقها ...و كل هذا لا يذكر امام ان ارخص سيارة في اوروبا مثلا نحكي على الجديد لا يقل ثمنها عن الـ10000 اورو هذا ان وجدة بهذ السعر التفظيلي لأفريقيا ..اترك لكم الحساب باه ما تطمعوش بزاف ..البعض هنا لا يدركون ان السبب الرئيسي في ارتفاع اثمان السيارات هو قيمة الدينار المنهار اتحدى هذ الجيل ان يعرف شكل 1 دينار

  • aziz

    une taxe de 100 millions de centimes veut dire mettre un coup d'arret total a l importation de vehicules neufs,le parc automobile algerien va devenir que du khorda

  • Jamel 02

    معليش رسوم تروح الخزينة بلادي و ما تروحش العصابة أصحاب البطون المنتفخة مصاصي دماء الشعب

  • احمد

    منذ الاستقلال وباب الاستيراد مغلق، ولما انتعشت أسعار النفط احكموا الإغلاق على استيراد السيارات كرها للشعب، وبعد انخفاض أسعار النفط فتحوا استيراد سيارات أقل من ٣ سنوات ولكن اليوم يفرضون ضرائب خيالية على السيارات لتمويل الترامواي والميترو بالعاصمة، وكأن سكان ٤٧ ولاية يعيشون كذلك بالعاصمة وضرائبهم ستذهب لتمويل العاصمة فقط!!

  • jojo banana

    وهكذا يصح المثل الذي يقول جات اليتيمة تفرح مالقتلهاش مطرح واعلاه مصانع النفخ لاتطبق عليها هذه الضرائب الكيل بمكيالين انا انصح المتاعملين الا يدخلوا غمار الاستراد لان السيارات ستبقى دوبل 6 عندهم وربي كبير