-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تعتبر الخيار الأمثل للسحور

هذه الفاكهة تجعل جسمك ينتعش وتجنبك العطش؟

جواهر الشروق
  • 7246
  • 4
هذه الفاكهة تجعل جسمك ينتعش وتجنبك العطش؟

يتفق أخصائيو التغذية على أن تناول الفواكه في السحور يعتبر الخيار الأمثل لتجنب الشعور بالعطش ولجعل الجسم ينتعش، نظرا لاحتوائها على نسب كبيرة من السوائل، والفيتامينات والمعادن، ولعل ما يمكن قوله عن فوائدها الجمة أثناء الصوم:

ـ تمنح الجسم الترطيب اللازم، كما أنها تعمل على تجديد نشاطه، وعلى تقليل الشعور بالتعب، والإرهاق، حيث تساعد الجسم على تعويضه ساعات الصيام، لما تمنحه من فيتامينات، ومعادن، وسوائل.

ـ تعمل على رفع مستوى السكر في الدم، نظرا لاحتوائها على سكريات طبيعية، بعكس تناول الحلوى الذي يشكل خطراً كبيراً على صحة الإنسان، وتعد الفاكهة البديل المناسب لمرضى السكري.

ـ تعمل على تحسين عملية الهضم، والحد من الإصابة بالإمساك، لاحتوائها على الألياف التي تعمل كملين طبيعي.

ـ تعمل على تقوية المناعة، وذلك لما تحتويه من مضادات الأكسدة، لذا ينصح بتناولها في وجبة السحور.

ـ بعض الفاكهة تحتوي على البوتاسيوم، الذي يمنع الإصابة بالعطش.

الفواكه المنصوح بتناولها أثناء الصوم

البطيخ

يحتوي البطيخ على الألياف القابلة للذوبان، لذا ينصح بتناوله عند الإفطار، وعند السحور، لتسهيل حركة الأمعاء، والجهاز الهضمي، وكذلك الوقاية من الإصابة بالإمساك.

يحتوي البطيخ كذلك على الكالسيوم، والصوديوم، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، وبسبب احتوائه على كمية كبيرة من الماء، والسكر يعمل على ترطيب الجسم، ومنحه الشعور بالانتعاش، مع عدم الشعور بالعطش في فترات الصيام.

الليمون الهندي

يساعد الليمون الهندي أوالجريب فروت على تخليص الجسم من السموم، نتيجة احتوائه على كميات كبيرة من الماء، والألياف.

يحتوي الجريب فروت على 90% من الماء، كما أنه قليل السعرات الحرارية، مما يعمل على تسهيل عملية فقدان الوزن لمن يرغب في ذلك.

المانجو

تحتوي ثمرة المانجو على الألياف، والفيتامينات، وتعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، وبالتالي تعمل على تقوية القلب، وتفادي خطر تعرضه للأمراض المختلفة، كما تعمل كذلك على ضبط مستويات السكر بالدم.

التين

يعد من أغنى الفواكه بالألياف، وهو يعمل على سهولة التخلص من الفضلات، وتحسين وظائف الجهاز الهضمي، مع تفادي التعرض للإمساك، ومن فوائده المحافظة على مستويات ضغط الدم، وإمداد الجسم بالطاقة.

الشمام

يحتوي على نسب كبيرة من الماء، وغني بالمعادن، فمن دوره وقاية الجسم من الجفاف، ويساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم، وغناه بالماء جعله لا يقل أهمية عن تناول البطيخ، فيساعد كذلك على ترطيب الجسم، ومنحه الانتعاش، والطاقة .

وبسبب احتوائه على الألياف فإنه يمنع الشعور بالجوع، ويساعد على التخلص من الوزن الزائد .

الموز

يحتوي الموز على القليل من السعرات الحرارية، وكذلك القليل من الدهون، ومن أبرز المعادن التي يحتوي عليها الموز، البوتاسيوم، الذي يساعد على القضاء على الشعور بالعطش، وكذلك يعمل البوتاسيوم على القضاء على الشعور بالأرق، فهو مهدئ طبيعي يعمل على التخلص من التوتر والضغط العصبي.

 ويحتوي الموز على مادة التريبتوفان، والتي يحولها الجسم لمادة السيروتينين، والمسمى بهرمون السعادة، الذي يعمل على تحسين المزاج .

البرتقال

غني بفيتامين C الذي يعمل كمقوي لجهاز المناعة، ومكافحاً للأمراض المختلفة، ويحتوي كذلك على نسبة كبيرة من الماء، والألياف التي تعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، ومحاربة الإمساك.

العنب

يحتوي على مضادات الأكسدة، كالريسفيراترول، ويحتوي كذلك على الماء، ومضادات الأكسدة.

ويعمل العنب على ضبط مستويات الكوليسترول، ويمنع تهيج المعدة، والإصابة بالإمساك.

الفاكهة المجففة

تحتوي على فيتامينات بتركيزات عالية، كما تحتوي على الألياف التي تقي من الإصابة بالإمساك، كما أنها تمد الجسم بالطاقة.

ويعمل التين المجفف مثلا على الحفاظ على صحة الكبد، والطحال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • ام اماني

    يقول تعالى :( {..... وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ}
    وقال ايضا :( أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ (68) أَأَنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ (69) لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ ) ولو شاء الله لحول هذا الزرع الى هشيم وحينئذ يموت الانسان والحيوان شكرا يا الله تجلت قدرتك وعظمتك وبرك ورعايتك وعطفك عيله في كل شيء وشاء الله ايضا ان ينزل علينا المطر في اول ايام رمضان اليس هذا الرب المنعم المتفضل جديرا بالعبادة والتسبيح والتقديس

  • امين

    الفاكهة نسمع بيها برك والله مانشريها مانأكلها الله غالب انا نشوفها من بعيد برك....رانا فى دولة العزة والكرامة شابعين من السعادة .انا لله وانا اليه راجعون

  • hrire

    اقلية الشعب المغبون و خاصة منذ 1999، محروم من تلك الفاكهة فكيف يكون جسم كما قلتم انتم
    اعرفوا شتر تخطاروا كمواضيع حسب حصول الجزاؤىين عليها
    سيارة قالك ب500مليون هذا مكان

  • عبدو

    هناك ثلاث فواكه لا ينصح بها خلال الصيام وهي التين و الموز لانهما يزيدان العطش و الكريب فروت لا ينصح به لمن يتناول الادويه لانه يزيد تركيز نسبها في الجسم ومع قله الماء في الجسم سوف تتحول الادويه الى سموم لنسبها المرتفعه قد تقود متناولها الى كارثه و السبب هو الكريب فروت .
    اما تناول الفواكه المجففه كالزبيب و التين فتزيد من العطش لنسب السكر المرتفعه فيها بخلاف التمر في الافطار فانه يعيد توازن نسبه السكر في الدم