-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مشروع قانون المالية التكميلي يفصل في الملف

هذه القطاعات الإستراتيجية المعنية بقاعدة 51/49

سميرة بلعمري
  • 14537
  • 16
هذه القطاعات الإستراتيجية المعنية بقاعدة 51/49
الشروق أونلاين

فصلت الحكومة في القطاعات الإستراتيجية المعنية باعتماد قاعدة الاستثمار المتعلقة بالاستثمار الأجنبي، والتي كانت محل جدل أو ما يعرف بقاعدة 49/ 51 التي أسقطتها الحكومة ضمن قانون المالية على عدد من القطاعات في خطوة لتشجيع وتفعيل الاستثمار واستقطاب رؤوس المال الأجنبية.

تضمن المشروع التمهيدي لقانون المالية التكميلي للسنة الجارية، المزمع المصادقة عليه في اجتماع مجلس الوزراء المزمع عقده الأحد القادم، مقترحا اعتبر قطاعي المحروقات والمناجم قطاعين استراتيجيين معنيين مباشرة بتطبيق قاعدة 49/51 بالمائة على كافة الاستثمارات الأجنبية القادمة للقطاع، وحسب مصادر حكومية فالمقترح الذي أدرج ضمن الشق التشريعي لمشروع قانون المالية التكميلي، يؤكد أن استغلال المجال المنجمي الوطني وكل الموارد الباطنية والسطحية ذات الصلة بنشاط الاستخراج تحت الأرض وفوقها هو نشاط استراتيجي باستثناء المحاجر والركام.

ويشير المقترح، أن كل النشاطات التي ينظمها قانون المحروقات تعتبر إستراتيجية أيضا، وعلى وجه الخصوص نشاط المنبع في قطاع الطاقة إضافة إلى استغلال شبكة توزيع الطاقة الكهربائية عبر الكوابل والمحروقات الغازية والسائلة عبر القنوات الباطنية والسطحية.

كما أدرج مشروع قانون المالية التكميلي، الصناعات ذات العلاقة مع الصناعات العسكرية التي تقع تحت وصاية وزارة الدفاع الوطني ضمن القطاعات الاستراتيجية المعنية بقاعدة الاستثمار 49/51، كما ينسحب المقترح كذلك على قطاعات السكك الحديدية والموانئ والمطارات والصناعات الصيدلانية.

وحسب المبررات الأولية لأصحاب النص التشريعي، فتقليص تطبيق قاعدة 49/51 بالمائة يعود إلى حالة التصحر التي أصابت مجال الاستثمار الذي أصبح غير مستقطب للاستثمارات الأجنبية المباشرة مقارنة بدول جارة لا ترقى مؤهلاتها إلى مستوى المؤهلات الطبيعية والمادية للجزائر، وهو ما يؤكده تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، وهي الوضعية التي أرجعتها الحكومة إلى الأثر السلبي الذي خلفه تطبيق قاعدة 49/51 بداية من سنة 2009، وهي القاعدة التي كانت محط استفسارات تارة وانتقادات تارة أخرى من قبل وفود رجال الأعمال الأجانب، كما كانت محط انتقاد خلال زيارات كبار المسؤولين السياسيين.

كما تبرر الحكومة مقترحها بتحديد نطاق تطبيق قاعدة 49/51، بعدم إقبال الأجانب في تسيير مشاريعهم التي أقاموها بالجزائر، تجنبا لعامل المغامرة الذي يرفضه منطق المستثمر، وحيازته حصص ضئيلة من أسهم المشاريع وهو أحد العوامل التي حالت دون تحقيق هدف نقل التكنولوجيا إلى الجزائر. إلى جانب عامل آخر شكل عاملا منفرا للاستثمار الأجنبي، وهو ما تعلق بالتضييق في عمليات تحويل أرباح الشركات الأجنبية والتي تحصرها قاعدة 49/51 عند نسبة 49 بالمائة مما غذى اللجوء إلى الغش في التصريح وتضخيم الفواتير.

ومعلوم أن الإحصائيات الرسمية تؤكد أنه منذ اعتماد قاعدة الاستثمار الأجنبي 49/ 51 سنة 2009، في الجزائر سجلت تراجعا كبيرا للاستثمارات الأجنبية المباشرة مقارنة بالسنوات التي سبقتها، ففي وقت بلغت مشاريع الاسثمار الأجنبي 93 مشروعا استثماريا سنة 2007 تراجعت إلى 4 مشاريع فقط سنة اعتماد هذه القاعدة، واستمر نفور الأجانب عن الاستثمار بالجزائر، إذ لم تتجاوز مجموع الاستثمارات الأجنبية المباشرة 34 مشروعا خلال سنتي 2010 -2011 أي أقل من مجموع سنة واحدة قبل تطبيق هذه القاعدة وواصل منحى الاستثمارات الأجنبية بالجزائر التراجع إلى أدنى مستوياته وبقيت رغبات الاستثمار المعبر عنها مجرد أرقام تجاوزت أحيانا 10 ملايير دولار دون أن تجد طريقها للتجسيد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • Wa7ed برك

    الكاتب والمعلقين مثلهم مثل من يقول بانهم مختصون اقتنعوا واقنعوا الجميع بان الحل والمضي قدما والتطور يكمن في الاستثمار الأجنبي المباشر. والله المستعان يريدون لنا ان نطبق نموذج الحياة الغربية مثل ما هو حاصل في تركيا واندونيسيا و غيرهما مقابل بضع دولارات واستثمارات تخدم في الاول والآخر طبقة الاثرياء في البلد واما الطبقة المتوسطة التي ستختفي فتعيش بالقروض الاستهلاكية وتبقى عبيدة للبنوك واصحاب الشركات المتعددة الجنسيات واما الفقراء فيصبحون يد عاملة رخيصة بل يمسحون الاحذية في الشوارع بل ي.. من اجل القوت.والكلام يطول ولكن سؤال فقط الصين نهضت اقتصاديا بالاستثمار الاجنبي؟ ام بالكد.

  • Oussama les Aures

    الى فريد ..
    واش من 140 دولار يا عبد ربي واش بيه راسك مربع 140الف adsl تجي اكتر شوي من 5 دولار اما 140 دولار علابالك قداه تجي؟ ياو تجي زوج ملاين و نص!!! انت تسلك انترنت زوج ونص للشهر؟؟؟ مالا بلع وتعلم تحسب

  • TADAZ TABRAZ

    قاعدة 49 -51 معناها أن المستثمر الأجنبي يستثمر الأموال والتكنولوجيا بل يغامر بأمواله وخاصة في بلد تشريعاته تتغير 20 مرة في السنة والشريك المحلي الفاشل والعاجز يتحكم في زمام الأمور . أمر عجيب

  • OU VA L'ALGERIE

    الغريب في هذا البلد أن من يدافع اليوم عن قرار الغاء قاعدة 49 - 51 هو نفسه من كان يصفق لها بالأمس القريب أي في عهد الحكومات السابقة خلال ال 20 سنة الماضية من المسؤولين والبرلمانيين ووسائل الاعلام .... الخ وهذا ما يدل على أن هؤلاء كلهم لهم هدف واحد وهو ارضاء أولياء الأمور والتقرب منهم تحت شعار : الغاية تبرر الوسيلة وبالتالي فلا غرابة من أن تتغير مواقفهم ب 360 درجة في رمشة عين

  • ل ح

    الشعب هذا مرت عليه دول استعمارية كثيرة لم يستفد منها ولاشيء

  • فريد

     Aures Oussama واش من 5 دولار يا الفاهم رك تكونيكتي ب 140 دولار يعني اضعف سرعة باغلا تمن رنا التوالا في ترتيب الانترنات في العالم و مدامك تقول عندكم الجودة و السعر لمذا تخافون من المنافسة. لانه بكل بساطة لم تكون المنافسة الرداءة تبلع و تقعد في الدار

  • Azer

    ليست القاعدة 51/49 لوحدها بل هناك عومل اخرى لا يتطرق لها الكثير ممن يكتبون في هذا الموضوع .
    1 ) هناك من ابناء الوطن الذين يحاربون تقدم البلاد .
    2) هناك دول لاتريد للجزائر ان تكون في اليادة .
    3 ) لاحظوا المساعدات المقدمة مثلا لدول الجوار .
    4 الخوف من الجزائر التي تطمح لدور فعال في افريقيا والعالم
    5 )عدم شعور اغلبية التجار والمواطنين باهمية انعاش الاقتصاد .

  • les Aures Oussama

    الى المدعو فريد..
    واذا فتحو القطاع و جا منافس لاتصالات الجزائر تحسب في روحك يا لفاهم راح تبقى تكونكتي ب 5 دولارات شهرياهههه؟ صح الخدمة نوعيتها مش ولابد لكن الاسعار من الاقل عالميا يا حبيب امك

  • عبدالقادر

    اذا كان قطاع المحروقات و المناجم شركة وطنية كيف نشتري مكتب الدراسات( الدراسة) نشتري الاستكشاف و الاجهزة الميكانيكية وووو من بلجيكا و فرنسا و ايطاليا و امريكا و في حالة حدوث عطب نشتري الصيانة واش بقى!!!! الرشاوي و السرقة في الشراءو تضخيم الفواتير ووو . L etat algérienne garde l amont (matière première ) et elle ouvre le marché dans l aval comme le raffinage transport la commercialisation et la maintenance

  • Omar

    Un masque est devenu actuellement plus stratégique qu'un baril de pétrole,,, il faut revoir la notion de strategiqur

  • Omar

    Un masque est devenu plus stratégique qu'un baril de pétrole il faut repenser et méditer sur le mot stratégique ' dans moins de 3 années le pétrole ne vaudra plus rien pourquoi tout simplement car le prix du forage deviendra plus cher que le prix de vente du baril donc plus d' exploitation et par conséquent plus de forage et toutes les industries s'orienter ont vers le renouvelable v' est simplement une question de business

  • مواطن

    لا علاقة لتهريب الأرباح عن طريق تضخيم الفواتير بنسبة التملك فهي وسيلة للمستثمر الجشع للتهرب من دفع الضرائب على الأرباح. و عليه يجب وضع نظام لمراقبة الفواتير مع عقوبات رادعة في حق من تثبت عليه الجريمة و هذا يشمل كل أوجه الاستيراد. و العبرة في الاستثمار الأجنبي هو مدى مساهمته في الميزان التجاري فمثلا شركة تصنع سيارات زيادة على كونها يجب أن تحقق نسبة إدماج عالية فإن كلفة السيارة المحلية يجب أن تكون أقل من المستوردة بتطبيق نفس الضرائب و الرسوم
    مع تحقيق فائض في ميزان العملة الصعبة بحساب كل المدخلات من قطع و خدمات و استهلاك و أرباح محولة. يجب يكون لكل استثمار رقم تعريفي و حساب خاص لمراقبة كل ذلك.

  • احمد

    المشكل ليس في قاعدة ٥١/٤٩، وإنما في البيروقراطية الإدارية المتسلطة وغير المتحررة!
    ماهي ركائز إقتصاد أي دولة تعطي الحرية للاقتصاد؟ العدالة، الأمن، البنوك والإدارة!
    في الجزائر العدالة ليست حرة، الأمن يمشي كما يأمره وليس منفتح، البنوك تمشي بعقلية الستينات ومن يرشي يقبض ويقترض، والإدارة متعفنة! ولا ننسى قطاع الجمارك وهو أسوأ جهاز ومؤسسة بالجزائر حيث يعيش فيه الأفاعي والضباع فقط!
    لم يرحل النظام ويتقلد المسؤولية شباب ويرجع أبناء الجزائر من أدمغة مهاجرة ومستثمرين جزائريين غيورين على وطنهم، عندها سنشهد مستقبل زاهر!
    أما استقطاب خليجيين فهو لقبض عمولات ورشاوي مثل تربية طيور الحبار!

  • Pipo

    كل عام قانون جديد ؛ عدم الاستقرار هو لي ما يخليش المستثمرين يجوا.

  • فريد

    اتمنى ان ارى منافس لاتصالات الجزائر ذات الخدمة الرديءة

  • الزهرة

    يجب قول الحقيقة و هي ان السبب الرئيسي لنفور المستثمرين من هذ البلد الذي كل شيء فيه رديء هي عقلية المسؤولين عندنا ...عقلية مافيوية غبية انتهازية و مطمع في كل شيء ...عقلية متعفنة و معششة موجودة حتى الآن ..الشركات الكبرى و ذات السمعة لن تلطخ تاريخها مع مجموعة لصوص يتحكمون في كل شيء في هذ البلد و الامثلة السابقة كثيرة ...الاستثمار لن يكون الا اذا تم تنضيف المكان اولا لاستقبال الضيوف ...........بعدها يمكننا ان نشترط و نضع القواعد.