-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ناشط صحراوي:

هذه المحطات قد تؤثر في قضية الصحراء الغربية عام 2021

الشروق أونلاين
  • 4730
  • 11
هذه المحطات قد تؤثر في قضية الصحراء الغربية عام 2021
أسوشيتد برس
أعضاء من جبهة البوليساريو الصحراوية

ذكر ناشط صحراوي، مساء الجمعة، إن هناك عدة أحداث ومحطات قد تؤثر في مجرى قضية الصحراء الغربية المحتلة خلال العام الجاري 2021.

وعادت القضية الصحراوية إلى الواجهة بعد أن أعلن المخزن في 13 نوفمبر الماضي، عن عملية عسكرية في معبر الكركرات، مما يخالف الاتفاق السابق الذي اعتبر منطقة الكركرات منزوعة السلاح.

وأعلنت الجمهورية الصحراوية، عقب ذلك، أنها لم تعد ملتزمة باتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه مع المغرب عام 1991 برعاية الأمم المتحدة.

وقال الناشط والصحفي الصحراوي سعيد زروال في منشور على صفحته بموقع فيسبوك، إنه “في يوم 6 جانفي 2021، سيصوت الكونغرس الأمريكي على نتائج الانتخابات الرئاسية، ما يعني قطع الطريق أمام ترامب للتأثير على نتائج الانتخابات”.

وأضاف الصحفي الصحراوي المقيم في السويد، أنه “يوم 20 جانفي الجاري، من المقرر تسليم السلطة للرئيس جو بايدن، بعدها ستتوجه الأنظار للإدارة الأمريكية الجديدة لإعلان موقفها من قرار ترامب حول الصحراء الغربية”.

وكان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب قد أعلن، في 10 ديسمبر الماضي، عن اعترافه “بسيادة” المغرب المزعومة على الصحراء الغربية المحتلة، في اتفاق “مقايضة” تضمن موافقة الرباط على التطبيع مع تل أبيب، مما أثار انتقادات دولية واسعة لمخالفته للقانون الدولي ولقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بالقضية الصحراوية.

تصعيد عسكري

وفي نفس السياق، أشار زروال إلى “تصعيد عسكري مرتقب في الصحراء الغربية في ظل استمرار تعنت الاحتلال المغربي خاصة بعد قرار ترامب، وإصرار الطرف الصحراوي على عدم التوقيع على اتفاق جديد لوقف إطلاق النار دون ضمانات”.

وأوضح الناشط الصحراوي، أن “المعارك العسكرية لجيش التحرير الشعبي الصحراوي سيكون لها تأثير مباشر على مجرى الأحداث، وقد تضع الاحتلال المغربي في موقف حرج بعد أسابيع من نكرانه للتطورات العسكرية في الصحراء الغربية”.

وشدد زروال على أن “موقف الإدارة الأمريكية الجديدة من التصعيد العسكري في الصحراء الغربية سيكون محورياً، ومرتبط بموقفها من قرار ترامب حول الصحراء الغربية، وسيكون بمقدورها مع روسيا فرض تسوية أو اتفاق جديد لوقف إطلاق النار”.

وأكد الناشط نفسه، أنه “بعد اشتداد المواجهة العسكرية بين الجيش الصحراوي وقوات الاحتلال المغربية قد تتحول المنطقة إلى وجهة للتدخلات الخارجية، خاصة في حال اتخاذ روسيا لموقف مناقض لموقف الولايات المتحدة الأمريكية”.

وتوقع زروال، أنه “في حال خسارة المغرب لموقف واشنطن سيحاول القيام بحماقات جديدة في المناطق المحررة أو بمنطقة الكويرة، مثل هجومه على منطقة الكركرات يوم 13 نوفمبر الماضي”.

كما تكهن الناشط الصحراوي في ختام منشوره، بحدوث “مواجهة مرتقبة بين البوليساريو والاحتلال المغربي بعد تبني الاتحاد الأوروبي لنظام عقوبات عالمي خاص بحقوق الإنسان”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • محمد

    هذا مجرد إنسان يحلم. وبعيد كل البعد عن التحليل.تصبح على خير.وأحلام سعيدة.أنصحك أن لا تستيقظ حتى لا تصدم بالحقيقة.

  • عابر

    يقول الأخ الناشط المحلل السياسي : كما تكهن الناشط الصحراوي في ختام منشوره، بحدوث “مواجهة مرتقبة بين البوليساريو والاحتلال المغربي : اذن هو يعترف بأنه حاليا لا توجد مواجهة

  • قبائلي قح

    elarabi ahmed
    .......................وانا اتمنى ان تواصل " نعاسك" حتى يطلع عليك النهار

  • maghrebin

    بالله عليكم أهذا تحليل سياسي أم أحلام عرافات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Contrôleur

    هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه
    تقدموا تصندلوا غادي نديرولكم اللقاح ديال كورونا راه جديد اسمه SANDALA ZENICA

  • محمد

    من في رأيك المؤثر في الإدارة الأمريكية اللوبي اليهودي ام الصحراوي.او بالأحرى مليون يهودي مغربي ام خمسين الف صحراوي .

  • mohammed

    احسن لك ان تستمر في احلامك اولدي،لا تستيقظ،فالواقع سيصدمك.
    كننصحك اطهل فوريقاتك فالسويد قبل ميرجعوك التندوف هناك سيصدمك الواقع

  • سمر

    هناك من يحرث الارض و هناء من يحرث الماء.

  • saghro

    انها افتراضات مع كلمة ( ليت للتمني) , وفي حال موافقة الادارة الجديدة لامريكا على قرار الرئيس السايق فماذا انتم فاعلون? لا تكثروا من التحليلات الفارغة واللغط الذي لا بنفع , و20 يناير ليس ببعيد

  • elarabi ahmed

    أدعو الله أن لاتستيقظ من أحلامك تلك التى تعوضك عن غرق السفينة فى المستنقع الدى تمت فيه صناعتها .

  • قدور

    ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة