-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مسؤول بوزارة التعليم العالي يكشف جديد السنة الجامعية المقبلة

الشروق أونلاين
  • 26102
  • 0
مسؤول بوزارة التعليم العالي يكشف جديد السنة الجامعية المقبلة

كشف مدير التكوين بوزارة التعليم العالي البروفسور جمال بوقزاطة، الأحد، عن جديد السنة الجامعية المقبلة بالنسبة لحاملي البكالوريا.

وأكد بوقزاطة خلال استضافته ببرنامج “ضيف الصباح” على القناة الاذاعية الأولى، أن الجديد الذي ينتظر حاملي شهادة البكالوريا مع الدخول الجامعي المقبل، هو الفصل بين الرياضيات والاعلام الآلي في المدرسة العليا للتكنولوجيات،  ما يعني أن الطالب يسجل مباشرة في إحدى الشعبتين.

نفس الشيئ بالنسبة للمدرسة العليا للأساتذة في شعبة العلوم الدقيقة، حيث أوضح المتحدث أنه سيتم تسجيل الطلبة مباشرة من السنة الأولى إما في  الرياضيات أو علوم فيزيائية.

وفي ذات الصدد، أعلن بوقزاطة عن  الابقاء على المعدل الحسابي الموزون مع توسيعه  ليشمل ميادين أخرى على غرار شعب الرياضيات والاعلام الآلي، مشيرا إلى أنه سيتم الالتحاق بالمدرسة الوطنية العليا للذكاء الاصطناعي انطلاقا من حساب المعدل الموزون، وكذلك بالنسبة للتقني رياضي.

وفي رده عن سؤال حول مراجعة معدل الامتحان في العلوم الطبية، قال ضيف الصباح أنه تم الابقاء على معدل المشاركة وهو معدل 15 مع احتساب المعدل الموزون.

هذه المدارس والتخصصات التي ستفتح خلال الموسم القادم بالجامعات

وفي 19 ماي 2022، كشف مدير التكوين بوزارة التعليم العالي البروفسور جمال بوقزاطة، عن تدعيم القطاع بمدرستين وطنيتين للفلاحة الصحراوية، بالإضافة إلى توطين المدرسة العليا للتكنولوجيات المتقدمة بسيدي عبد الله.

وأوضح مدير التكوين بوزارة التعليم العالي، لدى استضافته في برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، أنه في اطار تدعيم أقطاب الإمتياز وتدعيم شبكة المدارس العليا، ستفتح مدرستين وطنيتين للفلاحة الصحراوية بكل من ولايتي الوادي وأدرار.

كما سيتم، يضيف المتحدث ذاته دمج عدة مدارس وطنية بكل من الجزائر وعنابة، على غرار دمج المدرستين العليتين للتكنولوجيات والتكنولوجيات التطبيقية لتنبثق عنهما المدرسة الوطنية العليا للتكنولوجيات المتقدمة يتم توطينها بالقطب التكنولوجي لسيدي عبد الله بالجزائر العاصمة.

وبولاية عنابة سيتم دمج المدرسة العليا للتكنولوجيات الصناعية مع المدرسة الوطنية العليا للمعادن والتعدين ليتم إنشاء المدرسة الوطنية للعلوم الهندسية.

من جهة أخرى، أكد بوقزاطة أن الوزرة باشرت منذ 2018 في فتح ورشات لإعادة النظر في البرامج البيداغوجية لا سيما فيما يخص العلوم الطبية بهدف تكييفها مع متطلبات السوق المهن و الكفاءات ، فيما تتواصل العملية لتشمل شعب وتخصصات أخرى على غرار تخصصات الإعلام و الإتصال وعلوم البيطرة وغيرها.

وفي هذا الإطار، طمأن ضيف الأولى، أن التغيرات الحاصلة في البرامج والمناهج تدخل حيز التطبيق مع بداية كل موسم تفاديا لحدوث أي اضطرابات في السير العادي للبرنامج البيداغوجي، داعيا إلى ضرورة إبعاد الجامعة عن كل الصراعات السياسية التي تدخلها في متاهات على حساب مهمتها النبيلة المتمثلة في انتاج ونشر المعرفة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!