-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نواب البرلمان يصادقون بالأغلبية على مشروع قانون المالية التكميلي

هذه تفاصيل الرسوم على السيارات الجديدة بعد تخفيضها

سميرة بلعمري
  • 46741
  • 27
هذه تفاصيل الرسوم على السيارات الجديدة بعد تخفيضها
أرشيف

رسم نواب المجلس الشعبي الوطني، الأحد، المضامين التي حملها قانون المالية التكميلي بمصادقتهم عليه مساء، بعد تأجيل المصادقة، وبذلك اقتطعت مراجعة مبالغ رسم الطابع على السيارات وتمديد العمل بتقليص الرسم على القيمة المضافة إلى 9 بالمائة بالنسبة للأنشطة السياحية إلى نهاية 2021، وإلغاء التصريح بمبلغ ألف أورو عند السفر إلى الخارج، ومراجعة الحد الأدنى للأجر الوطني المضمون و”إسقاط” IRG وغيرها من الإجراءات تأشيرة الدخول حيز التطبيق هذا الشهر.

وحسب التقرير التكميلي لمشروع القانون الذي عرض الأحد، أمام نواب المجلس للتصويت، فالتعديلات جاءت بناء على مناقشات لجنة المالية والميزانية التي امتدت ليومي الخميس والجمعة الماضيين بحضور وزير المالية عبد الرحمان راوية ممثل الحكومة، ووزير الصناعة والمناجم فرحات آيت علي براهم، ووزيرة العلاقات مع البرلمان بسمة عزوار ومندوبي أصحاب التعديلات والمديرة العامة للضرائب والمدير العام للجمارك.

التقرير أقر تعديل المادة 19 من مشروع القانون والذي تضمن اقتراح الحكومة لزيادة في الرسوم المفروضة على الاستعمال الأول في السير بالنسبة للسيارات السياحية ذات المحرك-بنزين وذات المحرك- ديزال -الجديدة المستوردة أو المقتناة محليا، وذلك من خلال مراجعة مستويات السيارات حسب سعة الاسطوانة ومراجعة مبالغ الرسم المطبقة عليها، حفاظا على قدرة المواطنين على اقتنائها.

وبحسب التعديلات فالسيارات السياحية ذات المحرك -بنزين ستخضع لرسم يقدر بـ100 ألف دج، أي 10 ملايين سنتيم إذا كانت سعة الاسطوانة لا تفوق 800 سم3 وبـ150 ألف دينار أي 15 مليون سنتيم بدلا من 250 ألف دج كما كان مقترحا من طرف الحكومة إذا كانت سعة الاسطوانية لا تتجاوز 1.600 سم3 وبـ250 ألف دج أي 25 مليون سنتيم بدلا من45 مليون سنتيم إذا سعة الاسطوانة لا تتجاوز 1.800 سم3 و450 ألف دج إذا كانت سعة الاسطوانة لا تتجاوز 2.000 سم3 وإلى رسم بقيمة 120مليون سنتيم بدلا من100 مليون سنتيم بالنسبة للسيارات بسعة اسطوانة لا تتجاوز 2.500 سم3 وبـ160 مليون سنتيم بدلا من 150 مليون سنتيم بالنسبة للسيارات بسعة اسطوانة تفوق 2.500 سم3.

أما بالنسبة للسيارات السياحية ذات محرك- ديازال- فإن قيمة الرسوم حددت بـ100 ألف دج (بدلا من 200 ألف دج) إذا كانت سعة الاسطوانة لا تتجاوز 1.200 سم3 وبـ250 ألف دج إذا كانت سعة الاسطوانة لا تتجاوز 1.600 سم3 وبـ400 ألف دج (بدلا من 800 ألف دج) إذا كانت سعة الاسطوانة لا تتجاوز 2.000 سم3 وبـ 1,5 مليون دج إذا كانت سعة الاسطوانة لا تتجاوز 2.500 سم3 وبـ2,5 مليون دج (بدلا من 2 مليون دج) إذا كانت سعة الاسطوانة تفوق 2.500 سم3.

كما تم تعديل المادة 34 التي تقترح فيها الحكومة إلغاء الخفض على الرسم على القيمة المضافة الخاص بالأنشطة السياحية إلى 9 بالمائة بدلا من 19 بالمائة، فإن لجنة المالية أدرجت تعديلا يمدد العمل بهذا الخفض إلى غاية 23 ديسمبر 2021.

ويخص هذا الخفض الذي نص عليه أساسا في قانون المالية الأولي النشاطات السياحية والفندقية والحمامات المعدنية والإطعام السياحي المصنف والأسفار وتأجير السيارات للنقل السياحي.

ورفضت اللجنة خلال مداولاتها إلغاء المادة 45 من مشروع القانون التي تنص على خفض قيمة المبلغ بالعملة الصعبة الواجب التصريح به لدى السفر إلى الخارج من 5.000 أورو (كما حدد في قانون المالية الأولي) إلى 1.000 أورو.

وعليه، فإن اللجنة ارتأت الحفاظ على هذا التدبير المقترح من طرف الحكومة موضحة بأنه “لا يستهدف الحد من المبلغ الذي يمكن للمواطن أن يحوزه عند سفره إلى الخارج بل يندرج في سياق مسار عالمي بخصوص مكافحة تبييض الأموال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
27
  • الفينيقي الثائر

    نعم قلصوا. قيمة الجمركة على السيارات و هذا شيء مهم.....اصحاب الثروة و السيارات الفخمة لازمكم ترجعوا الاموال الي سرقتوها بالضرائب. و العصابة. ستسجن. و رب الكعبة

  • jojo banana

    الجزائر لن تكون دولة اقتصادية ومزدهرة ابدا مادام قوانين اويحي المفروضة على الشعب الجزائري مازالت سارية المفعول ومادام في بلادنا سلطة تنفدية تشرع القوانين والسلطة التشرعية ترفع الايدي وفقط

  • populis

    مشكل الجزاءر ليس في الاثمان بل في الاسواق. عملية البيع و الشراء ليس لها قانون يحكمها. تجد الواحد يشتري و يبيع كل اسبوع سيارة ما يعادل 50 سيارة في العام بدون سجل تجاري.
    يجب خلق سجل تجاري خاس بهاذا القطاع. و اكالات بيع السيارات المستعملة. تحت شروط و نضام يحكمها. على الوكيل ان يقوم بجميع الفحوصات التقنية و الادارية قبل وضعها في اعلاناته الداخلية. و نفقة الفحوصات تكون على ظهر الباءع. اما المشتري يدفع الحقوق الادارية و دفع اجر الخدمة..يكون الثمن معترف به اي بنسبة ماوية على قيمة السيارة بين1و 5
    بالمأة..و السوق الفوضوي يغلق نهاءيا

  • زوالي لا يملك قوت يومه

    صادقوا عليه كما صادق عليه مجلس العجائز المرضى لان كل بنوده وما جاء فيه هو لصالحهم وضد الزوالية الله لا يتربحهم تركوا من اجل تمرير اي شيء واي قانون حفاظا غلى مناصبهم ومكاسبهم

  • محمد

    اللهلا تربحكم وين راهي سيارة 0.8 تبقي الرسوم مرتفعة جداااااااااا

  • Adel

    سياسات البريكولاج المتعفنة و المتداولة دائما في المقدمة ليس هناك بريق امل لهدا البلد تبا لكم

  • watani watani

    Merci de n'avoir pas accepté l'importation khourdate la casse française des véhicules de moins de 5 ans. Anad li anad question intérêts mutuels fa sa3idane dhad Firança.

  • djamel

    عاى العموم مبروك علينا الزيادة في سعر البنزين بنوعيه و المازوت و بالتالي الزيادة في سعر تذاكر النقل ، الخضر و الفواكه،الحليب ،و و و و و و.
    وما خفي أعظم.عملية إسترجاع الملايير بدأت من جيوب المواطنين.

  • hmida

    فقط للتنبيه ، ربما تفيد هذه الملاحظة. السيارات التي يسوقها الناس حاليا اصبحت من 4 سنوات فما فوق هي الغالبة في الطريق، يعني أن تجديد الحضيرة الوطنية بدأ يتباطأ و مع مثل هاته قوانين اعنقد ان التباطؤ سيطول في معدل من 9 إلى 12 سنة. بمفهوم أخر لن يشتري شخص سيارته قبل إ ستعمالها 5 سنوات في المتوسط، و مع غلاء السيارات سيعمد الناس إلى شراء سيارات 3 إلى أربع سنوات و ليست الجديدة لفارق السعر قليلا، و بالتالي ستكون فترة التجديد اللاحقة حقا هي فترة 9 إلى 12 سنة. سيكون هناك مشكل في قطع الغيار ، ، و لن يكون هناك سوى إستنزاف للثروة و الدوفيز ، و العوائد المنتظرة لن تكون في العام القادم لا محالة

  • auressien

    تمكين المواطن من التسهيلات التي يتحصل عليها الوكلاء مع حريته التامة في شراء سيارة اقل من5 سنوات . سياكل الصداء السيارات jetables التي يستوردونها الوكلاء حتى و لو كانت اسعارها و رسومها منخفظة.

  • ابو عماد

    راي اويحي مازال يمشي على الشعب برلمان اويحي و بوتفليقة لازال قاءما على رؤوسنا متى نتحرر

  • عبد الله سطيف

    تبخر أمل اقتناء سيارة نفعية محترمة للطبقة المتوسطة بسعر معقول بعدما ألهب أسعارها ما فيا نفخ العجلات. نحن نرفض بشدة هذه الرسوم على سيارات الزوالية. أو على الأقل لا يتحملها المواطن البسيط وحده بنسبة تكون أقل مما يتحمله مستوردو أو صانعو السيارات. يجب مراقبة أسعار السيارات وعدم فتح المجال للفوضى من جديد والتي لا تخدم إلا أصحاب الشكارة.

  • ققية

    تركوا ليصادقوا على كل القوانين الجائرة هم ضد الشعب يتظاهرون بانهم ضد القوانين علانية وفي الاخير يصادقون لا يهم اي شيء عدا الراتتب الضخم زالامتيازات الكثيرة والمتنوعة الكثير منهم ومنهن دخل الى البرلمان فقيرا وصار ثؤيا ومنهم منعمر في المجلس 4 عهدات ...حتى رفضهم الممصادقة على قانون تخفيض المبلغ المصرح به لدا السفر هو في صالحهم لانهم ياخذون اكثر من المبلغ المسموح به عند سفريتهم الكثيرة والزوالي يضحكون عليه ب 120 اورو ...لن يغيروهم ولن يتخلاوا عنهم راهم اخدموا بهم مصالحهم الضيقة القادم اسوا سوف تندمون على الايام الماضية

  • رامز

    الامريكيون صعدوا للفضاء و القمر و ارسلوا اقمارا صناعية للمريخ و الشمس و الزهره و نحن نحلم بسياره بسيطة و منزل لسنوات طوال و رغيف خبز على الأكثر

  • عبدالقادر

    الناس باش تفهم هنا في فرنسا سعر السيارة هبط من 10% إلى 30% و فرنسا و أوربا حابة تليكيدي المخزون و الا الافلاس و الكارثة إذن المعادلة الجزائر لازم تشري مخزون فرنسا الجديد و الدول الأخرى.
    اما الرسوم الجمركية هي سرقة للشعب المسكين كيف التجار و رجال الاعمال ماعندوش رسوم جمركية و تزيدو التدعيم و الزوالي يخلص كلش . الدولة في خدمة الشعب و لا العكس. اي انسان يعمل باجر الدولة يكون لو الحق في سيارة.

  • Algerie

    الحل هو السماح باستيراد سيارات اقل من ثلاثة سنوات.
    من المانيا و أمريكا.

  • mohamed

    في الحياة الدنيا الانسان له الاختيار اما ان يكون جزارا واما ان يكون خروفا و الفرد الجزائري اختار ان يكون خروفا .والا كيف تفرض عليه كل هذه الترسنة من القوانين الجائرة .حتى صانعي السيارات لم يتحصلوا على ربح يعادل ولو ربع ما تسلبه السلطة من جيوب المواطنين .السنا خرفان؟

  • populis

    كانوا ينحوا خلاص الضراءب على سعة 800 و السيارت النفعية غير ملوثة و اقتصادية و لا تكون معرضة للخطر. لو شاهدتم اغلبية الناس تاخذ سياراتها و تبقى الدور في المدن بدون حاجة. يغلق على الناس الممرات و يلوث الجو و يستهلك البنزين..و اغلبية حوادث المرور الخطيرة يتسبب فيها المحركات القوية . لم اشاهد سيارة ذات محرك صغير عند الطوليي الا ضربة صغيرة في المدن.
    استراد السيارات سوف ينعش الاقتصاد الوطني..سوف يحض الناس على الادخار في البنوك. و كل السيارات عندنا نفعية و ليست سياحية.

  • بوطويل كمال

    تخفيض ممتاز والسوق راح يطيح والاسعار ستكون في المتناول شكرا للنواب على مجهوداتهم والمساهمة لصالح الشعب

  • طارق

    كان من المفترض حل الغرفتين البرلمان ومجلس الامة التابع للنظام السابق وللعصابة التي عاقت في الارض الفساد خاصة وان ثلث مجلس السينا تم اختيار هم وتعينهم من قبل السعيد بوتفليقة ومعظم البرلمان وجدوا انفسمهم تحت قبة البرلمان بالرشوة واشتراء الاصوات وبعد ذلك يتم التصويت على قانون المالية ....الشعب هو الذي سيعاني خلال السنوات القادمة

  • بوقليل عبدالقادر

    الله لا تربحكم واحد فيكم ما يصلح .

  • بوقليل عبدالقادر

    الله لا تربحكم واحد فيكم ما يصلح

  • الصيدلي الحكيم

    وين راهم لي حسبو السوق رايح يطيح؟و السيارة تاع 200 تولي دير 100مليون؟؟وين راهم لي سبغو صباعهم؟؟

  • الزهرة

    بالمبسط باش يفهمو الناس ...اغلبية و الشائع عندنا هنا بالجزائر تكون سيارات البنزين بين 0.8 الى 1.6 و المنتشر بكثرة او المطلوب هو 1.0 الى 1.2 الى الـ 1.4 و القيمة هنا 15 مليون ...بالنسبة للمازوت الشائع عندنا بين 1.4 الى 3.0 و المنتشر بكثرة او الذي سيكون عليه الطلب طبعا 1.5 و 1.6 للفرنسي و1.6 و 2.0 للألماني يعني الـ25 مليون يحبس في حدود الـ1.6 .و ما فوقها من 40 مليون و روح..طبعا هذا الغالب عندنا مع بعض الاستثناءات لانو تقريبا لا توجد سيارة ديزل بسعة اقل من 1.2 ...و سيارات البنزين تحت سعة الـ1.0 لتر هي على شاكلة الماروتى ......الارقام لي اعطيتها تقريبية لما هو منتشر عندنا و ليست شرطا .

  • جزائري حر

    Chaque foiyer de travail au travaille pas de Notre voisin marocain est tunisien
    comme mem
    est-ilson un revenue chaque mois est permanent toute l'année pour chaque
    famillee que
    puis nourrir leur petite enfants nôtre
    système
    Écrasez les famille algérien pour les 300da

    Qelle différence

    La Tunisie 180 dt chaque moi est par enfant
    Le Maroc 300 dm chaque moi est par enfant

    Asque cet just asque cet just avec toute la richesse de payés

    حسبنا الله و نعم الوكيل
    حسبنا الله ز نعم الوكيل
    ربي اوكيلكوم كليتو
    بلاد يا سارقين

  • الزهرة

    اهم قانون في الجزائر هو قانون المالية ...يتم تمريره غصبا و الناس محتجزون في بيوتهم تحت مضلة نواب من تركة الحكم البائد ...و عند انتخاب المجالس الجديدة لن تجد قوانين لتمريرها سوى الصراع على الكراسي ...نفس السيناريو يتكرر و بشكل اسوأ و ابشع ...الجزائر دارت بوز 20 سنة و ربما هذ البوز سيستمر 20 سنة اخرى ..او اكثر

  • الله غالب

    لا حاجة لنا بهذا المجلس مجلس لنهب الخزينة ولا دور له فى الحياة السياسية اليس هذا المجلس من فتح العهدات لفخامته