-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فرق الشركة فاوضت الإيرانيين خلال مباراة الجزائر والسنغال

هذه تفاصيل حجز وتحرير إيران ناقلة نفط لسوناطراك بمضيق هرمز

حسان حويشة
  • 7348
  • 4
هذه تفاصيل حجز وتحرير إيران ناقلة نفط لسوناطراك بمضيق هرمز
ح.م

قالت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك إنه تم حظر ناقلة البترول الجزائرية “مصدر” يوم الجمعة على الساعة السابعة والنصف من قبل البحرية الإيرانية، وأفرج عنها على الساعة الثامنة و45 دقيقة مباشرة بعد اتصال السلطات الجزائرية بالسلطات الإيرانية.
وأوضح بيان الشركة الوطنية للمحروقات “سوناطراك” الأحد، انه “تم حظر ناقلة النفط MESDAR يوم الجمعة 19 جويلية 2019 على الساعة السابعة والنصف مساء، من قبل البحرية الإيرانية، لمدة ساعة و15 دقيقة وأفرج عنها على الساعة الثامنة و45 دقيقة، مباشرة بعد اتصال السلطات الجزائرية مع السلطات الإيرانية”.
وحسب مصادر “الشروق” فإن ناقلة النفط (مصدر) تابعة لفرع سوناطراك بلندن المسمى “س.بي.سي/ Sonatrach Petrolium Corp، وهو على الأرجح سبب إرغامها على تحويل مسارها والتوجه نحو المياه الإقليمية الإيرانية، بسبب شكوك حول أنها ناقلة نفط بريطانية، في ظل التوتر بين إيران وبريطانيا على خلفية توقيف لندن لناقلة نفط إيرانية في جبل طارق، ردت عليه طهران بعمل مماثل في مضيق هرمز.
ووفق مصادرنا فإن فريقا من مسوؤلي وإطارات سوناطراك دخل في مفاوضات واتصالات ماراطونية فور بلوغهم خبر اعتراض الناقلة النفطية من طرف البحرية الإيرانية، حيث تم مباشرة اتصالات ومحادثات على عدة أصعدة بالتنسيق مع وزارتي الطاقة والخارجية، حيث جرت المفاوضات في وقت مباراة الجزائر والسنغال، وتم التوصل لقرار الإفراج عن الناقلة النفطية تقريبا زمن انتهاء مباراة الجزائر والسنغال بنهائي الأمم الإفريقية بمصر.
وحسب المصادر ذاتها فإن طاقم الناقلة النفطية من دول جنوب شرق آسيا والفلبين خصوصا، إضافة لعمال آخرين من دول شرق أوروبا، ولا يوجد أي عامل على الناقلة النفطية من الجزائر.
وكانت سوناطراك قد أعلنت السبت انه تم إرغام ناقلة البترول “مصدر” التابعة لها، يوم الجمعة على التوجه نحو المياه الإقليمية الإيرانية من طرف خفر الحدود الإيرانية، عند عبورها مضيق هرمز.
وأضاف ذات المصدر أن “السفينة كانت متجهة إلى تنورة (مصفاة رأس تنورة الواقعة بالمملكة العربية السعودية) لشحن النفط الخام لحساب الشركة الصينية أونيباك (UNIPEC)”.
وعلى إثر ذلك، تم على الفور إنشاء خلية متابعة بين وزارتي الطاقة والشؤون الخارجية، إلى أن تمت معالجة هذه القضية على الساعة 20 سا45 أي أن الحجز دام ساعة و15 دقيقة، كما أكدت سوناطراك في بيانها عدم تسجيل “اية حوادث بشرية أو مادية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • عميروش

    إيران وما أدراك ما إيران... النّد للنّد مع الغرب.. والعين بالعين.. تعلّموا الكرامة والعزّة يا عرب..

  • عميروش

    ناقلة نفط جزائرية لم يكن فيها أيّ موظف جزائري..هذا يكفي لإقالة وزير القطاع وفتح التحقيق في التوظيف...

  • سلمية سلمية

    لمادا لا يوجد أي عامل حزائري فيها رغم أنها ناقلة جزائرية؟ من المسئول عنها و من المسئو ل عن التوظيف في سوناطراك؟ لا بد من تحقيق لكشف الحقائق و طرق التوظيق في الشركة العمومية الجزائرية.

  • فغول

    سكرا لإيران على هذا التعاون مع اخوانكم في الجزاير وفقكم الله وأيدكم على اعدائكم