-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تلاميذ الطورين المتوسط والثانوي يلتحقون الأربعاء القادم

هذه تواريخ عودة تلاميذ الابتدائي للدّراسة بعد الاستفتاء

نادية سليماني
  • 12320
  • 6
هذه تواريخ عودة تلاميذ الابتدائي للدّراسة بعد الاستفتاء
ح.م

يستأنف تلاميذ الطّور الابتدائي، دروسهم في المؤسسات التربوية، التي استُعملت كمراكز إجراء لتصويت الفاتح من نوفمبر، يوم الثلاثاء 3 نوفمبر، فيما يستأنف المتمدرسون بالمدارس غير المعنية بالاقتراع، دراستهم يوم الاثنين 2 نوفمبر. في وقت يلتحق تلاميذ المتوسط والثانوي بأقسامهم الأربعاء 4 نوفمبر، في ظل وجود تخوفات لدى الأولياء.

تلقّى مديرو المؤسسات التربوية الابتدائية، تعليمة من مديريات التربية عبر مختلف الولايات، تتضمّن تاريخ استئناف الدراسة بعد انتخابات الفاتح من نوفمبر، خاصة بالنسبة للمدارس التي ستحتضن عملية تصويت الناخبين، بعد غد الأحد، إذ سيلتحق تلاميذ المدارس المعنية بالتصويت، يوم الثلاثاء 3 نوفمبر2020، أما تلاميذ بقية المؤسسات الابتدائية، فيستأنفون دراستهم يوم الإثنين 2 نوفمبر 2020.

وبرّرت مديريات التربية، سبب عودة جزء من تلاميذ الطور الابتدائي بتاريخ 3 نوفمبر، أي مُتأخّرين بيوم واحد عن بقية المتمدرسين بنفس الطور، بأن الأمر راجع للقيام بعمليات تعقيم وتطهير واسعة للأقسام، يوم الاثنين 2 نوفمبر، على مستوى المدارس التي استُعملت كمراكز إجراء للتصويت يوم الاقتراع، وذلك تفاديا لانتشار فيروس كورونا بين التلاميذ والطواقم التربوية.

في وقت، يُنتظر أن يلتحق المتمدرسون بالطّور المتوسط والثانوي، بأقسامهم عبر الوطن، يوم الأربعاء 4 نوفمبر 2020. حيث أكدت مصادر من وزارة التربية الوطنية لـ”الشروق” بأن تواريخ التحاق تلاميذ هذين الطورين بمدارسهم لن تتغير، موازاة مع تسجيل ارتفاع في حالات كورونا بالبلاد، وتخوف الأولياء على أبنائهم المتمدرسين.

وتوقّع كثير من الأولياء، تأجيل وزارة التربية الوطنية، لتواريخ التحاق أبنائهم المُتمدرسين بالطور المتوسط والثانوي بأقسامهم، بسبب تردّي الوضعية الوبائية. وهو ما جعل كثيرا منهم يتوجهون وحسب تصريحهم لـ”الشروق”، للمدارس، لغرض الاستفسار عن الموضوع، فتلقوا من الطواقم التربوية الرّد “لا تعليمات جديدة من وزارة التربية إلى حد اللحظة”، ومُؤكدين لهم، بأنه وفي حال تم تغيير التواريخ سيتم الإعلان عن الموضوع مُسبقا.

وفي السياق، اعتبر رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين “اينباف”، الصادق دزيري، في اتصال مع “الشروق” الجمعة، بأن نقابات التربية، تنتظر قرار اللجنة العلمية لرصد وتتبع فيروس كورونا، باعتبارها “صاحبة الكلمة الفصل في الموضوع”. ومع ذلك يؤكد محدثنا، أن تاريخ التحاق تلاميذ الطورين المتوسط والثانوي بمدارسهم مقررة يوم الأربعاء 4 نوفمبر ولم تتغير إلى حد اللحظة.

وناشد دزيري الأولياء والطواقم التربوية، بتوخي الحيطة والحذر، حيث قال “حتى وإذا كانت الظروف مواتية لعودة التلاميذ، فالحذر مطلوب لضمان تمدرس آمن لأبنائنا”.

وحول ملاءمة الظروف لعودة التلاميذ، في ظل تصاعد حالات كورونا بالبلاد، وتلويح الحكومة بإمكانية العودة لحظر شامل أو كلي الأيام القليلة المقبلة، قال رئيس “اينباف”… التلاميذ منقطعون عن الدراسة منذ مدة طويلة ولابد من عودتهم لأقسامهم، “ومع ذلك يبقى القرار النهائي، بيد اللجنة العلمية لرصد وتتبع انتشار فيروس كورونا، لأنها الأدرى بالوضعية الصحية في البلاد” على حدّ تعبيره.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • محمد....................ط

    النقابة تفتي في موضوع كورونا؟؟ تمدرس آمن لأبنائنا”. وفي الحالات الطبيعية تحرضون على الاضرابات تكيلون بمكيالين

  • اقتربت الساعة

    سلطة باغية ظالمة تمنع صلاة الجمعة و تشدد على الصلوات الخمس و تمنع الاحرار من قول كلمة الحق، و نبينا صلى الله عليه و سلم قال "اعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر." و كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" الدين النصيحة، قلنا: لمن؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم. رواه مسلم. يعني الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و النصيحة.
    أما هؤلاء الظلمة لا يقبلون الناصحين بل يسجنوهم، و يقدسون دستور ماسوني و يستغلون وسائل اغلامهم للتظليل و يتكلمون باسم الشعب و هو برئ منهم. و يستغلون الوطنية و شهر توفمبر و كذلك بشعارات رنانة جوفاء كسراب يحسبه العطشان ماءا.
    و الله لن تذهبوا بعيدا .

  • المتمرس

    الاولياء متخوفون من الحجر وليس العكس

  • عصام

    خايفين على ولادهم ويطلقوهم هاملين برا يزعجو فالناس
    مادام راهم متخوفين يرجعو للدراسة يشدهوهم فديارهم

  • محمد أنا

    اطفال يلعبون في الأحياء لا كمامة و لا تباعد و لا تعقيم ، مواطنون يتزاحمون في الحافلات و الأسواق و مراكز البريد و أمام أبواب المدارس ، مواطنون يعرسون يتبادلون العناق ، قاعات مليئة بمنشطي الحملة الانتخابية ... هذه كلها لم ينتبه إليها أحد و ارجعوا سبب العدوى لفتح المدارس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • قناص بلا رصاص

    اللهما أستر هذه البلاد و شعبها الطيب .