-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جراد يؤكد أنها ستكون الوثيقة المرجعية في السنوات القادمة

هذه توصيات ندوة إنعاش الاقتصاد والخروج من تبعية المحروقات

حسان حويشة
  • 4175
  • 19
هذه توصيات ندوة إنعاش الاقتصاد والخروج من تبعية المحروقات
الشروق أونلاين

طرحت الندوة الوطنية للإنعاش الاقتصادي جملة توصيات لبناء اقتصاد جديد والخروج به من التبعية المفرطة للمحروقات، تمخضت عن 11 ورشة شارك فيها وزراء ومسؤولون وخبراء، والتي ستكون بمثابة وثيقة مرجعية للاقتصاد الجزائري في السنوات المقبلة حسب ما أكده الوزير الأول عبد العزيز جراد.

وفي السياق، ورد ضمن التوصيات ضرورة إعادة النظر في الفئة العمرية لجهاز “أونساج” لتشجيع خلق الثروة وكذا رفع سقف التمويل لهذا الجهاز بما يتماشى مع متطلبات السوق والفرص المتاحة، وإعداد قائمة لأفكار المشاريع المدرة للأرباح والثروة، التي يمكن تجسيدها على المدى القصير، وتوجيه المقاولين إليها.

ومن التوصيات، خلق مؤسسات خدمات في مناطق الظل تسير من طرف سكان هذه المناطق، واستحداث مناطق مصغرة للنشاطات، خاصة في الهضاب العليا والجنوب الكبير، تأوي قطاعات خلاقة للثروة وتلبي طلبات السوق المحلية، مثل الفلاحة الصحراوية، الصناعة التحويلية، الصناعة التقليدية، الخدمات، وإطلاق منصة رقمية موحدة تشمل كافة المعلومات الخاصة بالمؤسسات المصغرة.

وعلى الصعيد الطاقوي، ورد ضمن توصيات الندوة إلزامية الإسراع في دخول انتاج الحقول النفطية والغازية المكتشفة وغير المستغلة لحد الآن، والإسراع خصوصا في تطبيق قانون المحروقات الجديد.

وفيما يخص مجال البحث، وبهدف تقليل الضغط على سوناطراك، تم اقتراح اللجوء إلى دراسات الجدوى (خطط التنمية الأولية) والتي تقوم بتمويلها مكاتب الدراسات المختصة والتي يمكن استعادة تكاليفها من طرف دراسات المؤسسات النفطية المتنافسة.

أما في مجال التكرير، أوصت الندوة في التقرير النهائي على أهمية تسريع إنهاء الدراسة الجارية لسوناطراك والتي تتعلق بالعمل على إبقاء نوع واحد من البنزين ابتداء من سنة 2021 وإلغاء استيراد البنزين.

وفي مجال السكن، أبرزت توصية إنشاء بنك للسكن للسماح بتحصيل ادخار الأسر، وضرورة مراجعة القانون 11-04 المتعلق بالترقية العقارية للسماح للمرقين العقاريين بالمساهمة وبصفة فعالة في إنجاز البرامج السكنية وكذلك تنويع مصادر تمويل المشاريع لتخفيف الأعباء على ميزانية الدولة، والشراكة بين القطاعين العام والخاص كحل لتمويل وتسيير مشايع السكن.

وتمت التوصية كذلك بضرورة وضع بورصة المناولة (إنشاء قاعدة بيانات) من أجل تأطير أفضل وتثمين وتأمين حقوق المقاولات المناولاتية وسن سياسة تصدير الخدمات نحو البلدان الإفريقية، خاصة ما تعلق بالدراسات والفحص والخبرة التقنية.

كما دعا المشاركون إلى تسهيل الإجراءات للحصول على العقار لتطوير السوق العقارية عبر إنشاء وكالة وطنية للعقار العمراني وإطلاق المشاريع الكبرى للمنشآت القاعدية كمركب ميناء الوسط بشرشال مع الحرص على إيجاد الحلول المتعلقة بالعقار.

كما الح المشاركون على عدم اللجوء إلى الخدمات الأجنبية إلا في حالة عدم توفر القدرات الوطنية مع إعطاء الأولوية للخبرة الوطنية المتواجدة في الخارج.

وفيما يتعلق بالتحكم في التجارة الخارجية، فقد أوصت الندوة بتفعيل دور الدبلوماسية التجارية وتقييم الاتفاقيات المتعددة الأطراف والثنائية للتحضير لمرحلة إعادة التفاوض وفق مبدأ رابح – رابح.

كما دعا المشاركون إلى انشاء المناطق الحرة وفق المعايير الدولية وتأطير وتنظيم التجارة عبر الحدود وذلك بدعم تجارة المقايضة وتشجيع التصدير عبر الحدود وإنشاء نشاطات تجارية داخل البلدان المجاورة وكذا تفعيل مشروع طريق الوحدة الإفريقية.

وشددت الندوة على فرض رقابة صارمة على تضخيم الفواتير عبر قاعدة بيانات لأسعار المواد المستوردة وإنشاء بطاقية سوداء للشركات المصدرة للجزائر المتورطة في تضخيم الفواتير.

 وتمخض عن الندوة ايضا حتمية تطوير الهياكل اللوجستية الضرورية للمشاريع المنجمية بالتعاون مع وزارات الطاقة والموارد المائية والأشغال العمومية والنقل.

 وفي مجال الصناعات التحويلية وسلاسل توزيع المنتجات الفلاحية، أوصت ندوة الإنعاش الاقتصادي بتزويد الأقطاب الفلاحية الحالية والناشئة بخطة تطوير نسيج مؤسسات تحويلية للصناعات الغذائية وأرضيات خدمات لوجيستية فلاحية، لاسيما البنية التحتية للتعبئة والتخزين والنقل، وإنشاء حوافز ملائمة ومناسبة (قروض، والحصول على العقار الصناعي، والتحفيزات الضريبية) لجذب المستثمرين من القطاع الخاص.

وطرحت الندوة توصيات بشأن التنمية الصناعية، ضرورة تعزيز التشاور تحسبا لمراجعة قانون الاستثمار والمضي به في مسار شامل وتشاركي، وحتمية ضمان استقرار وتناسق الإطار التشريعي والتنظيمي الذي يحكم الاستثمار.

ودعت الندوة إلى مراجعة قانون العمل لتحسين الأداء الاقتصادي مع تحقيق عدالة اجتماعية ومراجعة دور وصلاحيات المجلس الوطني للاستثمار، كما اوصت بمراجعة نظام الصرف للعملة، خاصة في شق العقوبات الجزائية ضد المصدرين.

وفي إطار خطة التحول الرقمي، فقد تم اقتراح إنشاء جواز الرقمنة الذي يعطي الحق للدعم العمومي من أجل المرافقة والتحفيز ومراجعة النظام الضريبي المطبق على البرمجيات وفصله عن النظام الضريبي المرتبط بالخدمات.

وبهدف تطوير سوق المناولة، تم الالتماس من وزارة الصناعة ترقية وترويج الصناعات الفرعية والأساسية مثل الميكانيك الدقيقة والرقمنة لدى الشركات لاسيما تلك الناشطة في مجال المحروقات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • mohamed

    خارج المحروقات لن تستطيعوا شراء الخبز لكن تستورد الخمور باموال الشعب والا قولوا لنا من اين تاتي كل هذه انواع الخمور التي غزت كل شوارع المدن الجزائرية علامات عالمية وبالمقابل الاسبرين مفقود .ابر الانسولين مفقودة والسيوف موجودة .المخدرات بالاطنان والمكسرات بالغرام.عجيب امر الجزائر .

  • Abdelhalim

    Salem svp changé la face de la capitale un grand chantier avec cosider et un fond commmun d epargne et investissement populaire ...premiere tranche ...hotellerie centre d investissement banque etc ... faire un label algerien ds la telephonie mobile avec Enie pour exporter une plue value ( des milliards de rentes cette branche ...) ,le solaire etc etc ....... et CA c est du concret le reste cest des cours d économie

  • محمد رضا

    كثرة الاجتماعات و الندوات هو عمل في السماء وليس فوق الارض، انزلوا الى الارض يا اصحاب البدلات والمناصب والجيوب التي تمتلىء بسرعة.

  • محمد رضا

    يا تبون حل البرلمان وخلي الصح يبان.

  • محمد☪Mohamed

    هذه توصيات غير هدرة كي بكري وليس عمل جاد ونتيجة توصلنا لإنعاش الاقتصاد والخروج من تبعية المحروقات .

  • أرض الشهداء

    الى الأخ محمد تعليق 3: لا تتكلم بما لا تعرف, لا توجد محولات تعمل بالغاز أو الطاقة الشمسية المحول بالفرنسية هو "le transformateur " و وظيفته تخفيظ أو رفع التيار الكهربائي الذي يغذى به.
    أما المولدات أو التربينات "génerateurs ou turbines "هي التي تشتغل بالوقود السائل أو الغاز و أما الألواح الشمسية هي هي في حد ذتها مولد للطاقة الكهربائية و لا تحتاج للغاز . يجب على أن لا يقحم الإنسان نفسه فيما لا يفقهه.
    كان عليك أن تتكلم بلغة العموم لا بلغة التخصص مثلا تقول (تزويد مناطق الجنوب بالطاقة الشمسية) يكفي هذا حتى لا نتبادل معلومة خاطئة

  • maknin

    عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ  قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ، فَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ، وإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ، ومَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ ويَتَحَرَّى الصِّدْقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا، وإِيَّاكُمْ والْكَذِبَ، فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ، وإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، ومَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ ويَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

  • elgarib

    نحن نرمي إنتاجنا من البطاطة و الطماطم و الثوم و الحليب و البرتقال و القمح و غيره ثم نشتري جل مأكلاتنا من فرنسا.إحتلال فرنسا للجزائر كان سببها القمح الذي لم نبيعه إليهم و اليوم في نحن نرض إليهم حتي نشتري منهم و نرمي خيرتنا في المزبلة و خذ شركات البترول الفرنسية إستحوذت علي أكثر نسبة من السفقات وقس علي ذالك.و شرائنا للقمح من فرنسا في هذه الأيام هو خير دليل.

  • Boukhari

    لم توجد كلمة تقرر

  • aziz

    زعما راكم تاكلين على المرقي العقاريين .هاذول هوما لي يمصوا في دراهم الشعب خوبا شرى دار اف 3 ب 820 مليون او كي بغا يشري حانوت في هادوك الياطيمات قالولو ا 720 مليون هادوا الباطيمات بعاد على كولشي ما كاين مدارس محلات مكاين والوا المرقي العقاري يدي الارض بالدينار الرمزي او مبعد يدير رايوا فالشعب راكم باغييت تصنعوا ناس جدد كيما حداد او جماعتوا امبعد تجوا تقولولنا الجزائر الجديدة ياو بركاونا مراناش طنوووحا

  • عصام

    اين مشروع ديزرتيك اين الطاقة الشمسية واين استصلاح الصحراء
    عن مادا تتحدثون؟ هل مازلنا بكلام الخشب ؟

  • فائق الناطور

    ماذا عن قطاع السياحة،والذي يعتبر أساس في تنمية الاقتصاد وتوفير العملة الصعبة!!؟؟

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الانعاش الحقيقي هو تكوين الشباب في السن المبكر وتدريبه على الصناعات الحديدية والالات خاصة الفلاحية والشاحنات ومركبات النقل وقطع التركيب. كذلك جعل الاقتصاد حرا حرا للجميع وتشجيع وتمويل المنتجين الجادين واعانتهم على التصدير و يفعلون في اموالهم التي من عرقهم ما يشاؤون. هكذا ينشط الاقتصاد بدون خوف. الشعب هو الوحيد من يحرك عجلة الاقتصاد لا الحكومة ولا البروقراطية. شيء اخر محتوم الفشل والافلاس.

  • HECHAICHI

    خطة لإنعاش الجزائر المريضة :

    أ. 2020- 2035 – جمهورية "التصحيح الوطني" ( الثانية) :
    1- حكم تكنوقراطي - أوتقراطي،
    2- اقتصاد الحرب : حالة الطوارئ ، التقشف، الاستكفاء Autarcie))، شعب نشيط ، تنظيم النسل ، تنظيف المحيط ، التشجير ...انجاز عشرات السدود...، وإجراءات التنمية المستدامة والبناء الديمقراطي المعروفة عالميا.

    ب. 2035 - الجمهورية الجديدة :
    الجزائر ديمقراطية سياسيا ، مزدهرة اقتصاديا ، عادلة اجتماعيا.

  • hakim

    Ce n'est pas en se refermant sur soi qu'on va évoluer , si on compte uniquement sur les entreprises locales pour sortir de la crise on va attendre longtemps , le monde moderne est multipolaire , exemple ; un Algerien peut acheter un appartement à New york ou Paris mais un americain n'a pas le droit d'achetr un Studioo à Boulimat , investir dans une usine ???لن نتطور من خلال الانغلاق على أنفسنا ، إذا اعتمدنا فقط على الشركات المحلية للخروج من الأزمة ، فسننتظر وقتًا طويلاً ، فالعالم الحديث متعدد الأقطاب ، على سبيل المثال ؛ الجزائري يمكنه شراء شقة في نيويورك أو باريس لكن الأمريكي

  • محمد

    لم يذكروا مشاريع الطاقة الشمسية! لماذا لا يشيدون محولات تعمل بالطاقة الشمسية لتزويد سكان الجنوب بالكهرباء بدل اعتماد المحولات على الغاز لإنتاج الكهرباء! في أوروبا البيوت الجديدة المبنية كلها مزودة بألواح شمسية فوق السقف حتى يتم تخفيف العبىء من إستيراد الغاز لإنتاج الكهرباء، مع أن دول أوروبا لا تأتيها حرارة الشمس مثل الجزائر!

  • بلادي

    التحرر من التبعية للمحروقات خطاب عمره 60 سنة فقد وعد به بومدين ثم الشادلي ثم زروال ..وهكذا ومن ينتظر ذلك كمن ينتظر المهدي المنتظر الذي ينتظره طبعا غالبية الجزائريين وخاصة خلال السنوات الأخيرة الى درجة أن الجزائر تحولت الى قاعة انتظار : فهناك من ينتظر الفيزا للهجرة دون عودة .. وهناك من ينتظر مقعد في قوارب الموت . وهناك من ينتظر السكن الاجتماعي . وهناك من ينتظر منصب عمل وهناك من ينتظر أن تقوم السلطات بمسح ديونه وخاصة شباب "الأونساج" وهناك من ينتظر جمع المبلغ المالي الواجب جمعه للسفر للخاج من أجل عملية جراحية .وهناك من ينتظر أن يصطاد أستاذة أو ممرضة يتزوج بها والهدف طبعا أجرتها .. الخ

  • طاهر

    والله سوف تمر 20 سنة ولن يتغير شيء لان الشعب في واد وانتم في واد

  • aksil

    Il n' y a rien de sérieux c'est uniquement de verbiage et sur 5 ans vous aurez à organisz lamême chose tout vous avez oublié ce que vous avez déàposé.