-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الرئيس المدير العام لمجمع "إلك الجزائر" يلتقي العمال والنقابة:

هذه خطة إنقاذ إينيام وإيني!

إيمان كيموش
  • 4105
  • 9
هذه خطة إنقاذ إينيام وإيني!
أرشيف

التقى، الأحد، الرئيس المدير العام الجديد لمجمع “إلك” الجزائر مصطفى فرفارة المنصّب على رأس المجمع بتاريخ 31 ديسمبر المنصرم، عمال شركة “إينيام” وممثلي النقابة والشريك الاجتماعي على مستوى مقر الشركة بولاية تيزي وزو، والتي توقف عمالها عن النشاط منذ 48 يوما.

وطالب فرفارة العمال بالعودة إلى الشركة واستئناف النشاط، متعهدا بالاستجابة لمطالبهم وأخذها بعين الاعتبار، كما كشف الرئيس المدير العام عن مفاوضات مع البنوك لإيجاد حل لتمويل شركة الإلكترونيك، منها البنك الخارجي الجزائري وتنصيب لجنة تحقيق وخلية استماع لمعالجة كافة المشاكل المتنامية داخل الشركة، ويأتي ذلك في وقت رفض العمال العودة إلى مناصبهم، إلى غاية الاستجابة لمطالبهم، وأكدوا أن “المادة الأولية مفقودة اليوم في المخازن، وهو ما يقف حجر عثرة أمام نشاط التصنيع”.

وكشف المكلف بالنزاعات لدى فيدرالية الميكانيك والالكترونيك والكهرباء على مستوى الإتحاد العام للعمال الجزائريين ولد ولحاج مولود أمين في تصريح لـ”الشروق” عن اجتماع الرئيس المدير العام الجديد لمجمع آلات الجزائر مع ممثلي النقابة وبحضور العمال لمدة 90 دقيقة الأحد، بمقر الشركة بتيزي وزو، حيث أعرب العمال عن سخطهم من قرار المدير العام للشركة بإحالة العمال على العطلة التقنية دون استشارة النقابة، وأيضا النتائج السلبية لـ”المناجمنت” بالشركة والتي اعترف بها وزير الصناعة شخصيا فرحات آيت علي.

ووفقا للمتحدث، طالبت النقابة بتنحية المدير العام للشركة بناء على النتائج السلبية المحققة، والشروع الفوري في إعادة تمويل الشركة وفق خطة تسيير محكمة وتوفير المادة الأولية للعودة المباشرة للإنتاج، مؤكدا أن ورشة واحدة لـ”إينيام” كانت تنتج في الماضي 1500 قطعة كل 24 ساعة، في حين باتت ورشاتها اليوم تنتج أقل من 100 قطعة، وهو ما يبرز التراجع الكبير في الإنتاج الذي شهدته “إينيام”.

ويشدد ممثل النقابة على أن “أونيام” دخلت اليوم 48 لتوقف النشاط المستمر منذ 30 نوفمبر 2020، في وقت لا تزال الإطارات ترفض العودة، في حين ثمن بالمقابل الخطوة التي اتخذها الرئيس المدير العام لمجمع “إلك” الجزائر، عبر زيارة مقر الشركة والاجتماع مع العمال، وهي أول معاينة للوضع منذ بداية الأزمة، حيث كشف المتحدث أيضا عن فتح تحقيق وتشكيل لجنة استماع لحل المشكل ومباشرة مفاوضات مع البنك الخارجي الجزائري، لإيجاد حل للقضية، وهي نفس المشاكل التي تواجهها ايني وسوناريك (شركات مملوكة للحكومة في مجال الإلكترونيك والتجهيزات الكهرومنزلية).

للإشارة، سبق وأن طمأن وزير الصناعة فرحات آيت علي بخصوص وضعية المؤسسة الوطنية للصناعات الكهروـ منزلية “اونيام”، مشددا على أن حلول هذه الشركة محل دراسة على مستوى الحكومة، وقال الوزير قبل أسبوع أن وزارة الصناعة في الطريق إلى تسوية الملف، مؤكدا حرصه على التوصل إلى حلول جادة لوضعيتها في اللقاء الذي تمت برمجته قبل أسبوع، ولكن لم يتم الكشف عن أية حلول بشكل رسمي لحد الساعة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • شخص

    إنه يشبه إنعاش الميّت ؟ لقد عدنا إلى البطالة المقنّعة ؟

  • نفخ وتركيب وبس

    إنقاذ شركات مفلسة مسؤولين لصوص محترفة في إينيام وإيني والخطوط ولاكنان تدمير الخزينة على ظهر الشعب

  • KARIM

    لقد دمرتم كل شئ جميل في الجزائر دمركم الله يا خونة

  • اسماعيل الجزائري

    في كل دول العالم، المصانع تخلق الثراء و الارباح اما في الجزائر فالمصنع تخلق الفقر و الفشل. كل مصانع العمومية في الجزائر اكلت الميارات و شومرت البلاد و العباد نتيجة سوء التسيير، يد عاملة تكره العمل، الرشوة و المعريفة. انظروا حالة SONACOM, ENI, EL HADJAR, AIR ALGERIE, ......بهدلتوا بينا الله يبهدلكم. L'ENI رايحة فاييت و العمال يرفضون العودة للعمل. اطردوهم من المدير و اي عامل يرفض العودة و بيعوا الشركة لمن يتقن التسيير و العمل. الجزائر ليست منظمة خيرية

  • خالد-الجلفة

    كل فشل وراءه الاتحاد العام للعمال الجزائريين لان الفساد مستشر في هذه الهيئة حد التخمة وكم من مؤسسة كان الاتحاد هوسببها والحجار ليس ببعيد فاذا ارادت الدولة الجزائرية ولا اقول الحكومة اصلاحا فعليها محاكمة رموز الفساد على رأسهم يسدهم السعيد وتنظيف الاتحاد من بؤر الفساد ثم سن قوانين تحدد كيفية عمل اي مسؤول وابعاده قدر الامكان عن مناصب الامتياز واستغلال الوضع لصالحه فقد رأينا كثيرا منهم اغتنوا على حساب العمال مستغلين سذاجتهم وضعاف النفوس منهم لتحقيق مآر بهم
    ان العلة هي في الانسان نفسه فاصلحوا الانسان يصلح البنيان

  • aissani khatir

    لوكان جيت في بلاصت الوزير نحلوهم قاع اعني شركات الخردة وكل واحد يروح يروح لدارو والمدير العام واصحابوا يدخلوا للحبس

  • TAFOUGT

    سوف تحل مشاكل مؤسسة اينيام لأيام أو لشهور لتعود المشاكل من جديد وهكذا دواليك منذ تسعينيات القرن الماضي أي سياسة البريكولاج وهذا لا يخص هذه المؤسسة فحسب بل كل المؤسسات العمومية التي اتفق مسؤوليها المحليين وعمالها وكذلك المسؤولين المركزيين على تحويلها الى مؤسسات منتجة للمشاكل

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    كل المركبات الاقتصادية العمومية تعاني أزمة تسيير عميقة . و عندما تتوقف الألة الانتاجية بسبب تناقص المادة الاولية . او انقطاع التيار الكهربائي او انعدام المياه . أو حتي لما تحدثه النقابات من اضطرابات داخل المؤسسة الانتاجية . و في المركبات الانتاجية . الاجور مرتبطة بكمية الانتاج . فكلما ارتفعت الكمية المنتجة ترتفع حتما الاجور . وكل منصب مالي يستهلك كتلة معينة من الاجور . يجب ان يساهم بحسن التدبير و حسن التسيير . لكن الواقع يؤكد ان المؤسسة الاثتصادية الهمومية لا تتحكم في النفقات و لا تريد التقليص منها . وتدنئة التكاليف هو اختصاص المؤسسة

  • اسمع طبق تنجح

    افتحوا الشركة للمسثتمرين Shares الاسهم
    جيبوا جنيورات صحاح
    مناجمنت صحيح
    ضحوا بالوزن الزائد الميت
    اشهار اسعار تنافسية
    دخلوا شباب له علم يريد النجاح
    و الشركة حيات
    و خليكم من جدي الحسين طاب جنانو
    وخالتي طاجين الطاووس 70 سنة في عمرها
    عذرا مخنترة في صغرها