-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد استحداث اليات جديدة واجراءات مؤمنة

هذه خطوات العملية الإنتخابية وهكذا تؤمن أصوات الناخبين

نادية سليماني
  • 7380
  • 6
هذه خطوات العملية الإنتخابية وهكذا تؤمن أصوات الناخبين
الشروق أونلاين

أكدت السلطة الوطنية للانتخابات، حرصها على نزاهة العملية الانتخابية، طبقا للقانون العضوي للانتخابات، وذلك اعتمادا على جملة اجراءات واليات جديدة، تُمكِّن الناخب من الإدلاء بصوته بكل أريحية وشفافية، وتتيح للمترشح الوثوق في عملية فرز الأصوات بالوقوف عليها شخصيا.

أعلنت السلطة الوطنية المستقلة لتنظيم الإنتخابات، عن جملة الياّت للحرص على شفافية ونزاهة العملية الانتخابية، وذلك بإتباع سلسلة إجراءات فكيف تتم عملية فرز أصوات الناخبين؟

تتم عملية التصويت يوم 12 ديسمبر 2019، بوضع اختيارات الناخبين لأحد المترشحين الخمسة في رسالة توضع داخل صندوق شفاف اللون، ويشرف على الصندوق مؤطرون في مكاتب ومراكز الإقتراع، مختارين ومعيّنين من طرف السلطة الوطنية ومندوبياتها الولائية والبلدية، وبعد انتهاء عملية التصويت، يتم الفرز علنا وبحضور ممثلي المترشحين الخمسة، حيث يتم تحرير محضر الفرز آنيا، مع توزيع نسخ مطابقة للأصل لممثلي المترشحين.

تُجرى بعدها عملية جمع وإيصال المحاضر الى اللجنة البلدية للانتخابات، والتي يرأسها قاض ونائبه، وهو المندوب البلدي للسلطة الوطنية، كما يتم تصوير المحضر ورقنه في التطبيق على الاعلام الآلي، يتم بعدها بعثه على صفته الأصلية الى مركز العمليات الوطني للسلطة الوطنية بواسطة الأرضية الرقمية عن طريق شبكة مُؤمنة.

وحسب المادة 23 من القانون العضوي للانتخابات، في أحكامه المتعلقة بفرز أصوات الناخبين، تبدأ عملية الفرز فور اختتام عملية الاقتراع، ويتم وجوبا بمكتب التصويت، ويجري الفرز دون انقطاع الى غاية انتهائه الكلي، ويتم علنا على يد فارزين يُختارون من المسجلين في القائمة الانتخابية، وتحت مراقبة أعضاء مكتب التصويت وبحضور ممثلي المترشحين المؤهلين قانونيا، ويترتب على عملية الفرز اعداد محضر مُحرر في 3 نسخ يوقعها أعضاء مكتب التصويت.

الى ذلك، جدّدت السلطة الوطنية المستقلة، عزمها الوقوف بالمرصاد ضد محاولات التزوير. حيث قال المكلف بالإعلام لدى السلطة، علي ذراع، أن “السلطة الوطنية، لن تقبل أبدا وبأي نوع من التزوير في الانتخابات أو التلاعب بأصوات الناخبين الجزائريين”. وشدد على أن ” أي شخص تسول له نفسه المساس بصوت المواطن سيكون مصيره العدالة”.

وحذرت السلطة الوطنية وأنذرت، عبر بيان لها ” كل من يعمل على المسّ بإرادة الشعب أو حتى يفكر في ذلك، إنها صفحة مضت وتسعى إلى فتح صفحة مشرقة مستبشرة بمستقبل لا مكان للتزوير وسلب إرادة الشعب فيه”، مؤكدة أنها ” مسؤولية وهي قادرة وعازمة على السير في سبيلها والعمل لأجلها، في إطار الشفافية وصون صوت المواطن والشعب ولن يكون إلا ذلك، وما عداه فهو حلم وكابوس انتهى إلى الأبد إن شاء الله”. و تلتزم السلطة ، حسب البيان، أمام الشعب و المترشحين على أن “حقوقهم في أصواتهم لن تمس” و أنها على ” ضمانها بمساعدة الخيرين والساهرين معها على حمايتها وصونها لقادرة..”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • مجمود

    إلى هؤلاء المنحسين البائسين من المعلقين الذين لا همّ لهم سوى التثبيط وأداء "رسالة" خبيثة معلومة الفحوى والهدف والنية. سننتخب،وآليات الانتخاب المذكورة هي الصحيحة،والمخلصون موجودون في بلادنا وممن كانوا في النظام ولو فسد،والمطالبون بالمراقبين الدوليين خسئوا وفضحهم المولى لأنهم كانوا يتهكمون منهم في المواعيد السابقة،بل كانوا يقولون إنهم تحت تأثير النظام والرشوة. الحمد لله لقد أظهر الحق تعالى حقيقة هؤلاء الممسوخين المتلونين وفضح مهمّتهم الأصلية الأساسية.نحن نثق ونرجو ونتضرّع للمولى،فإن وقع ما لا نريده فلدينا القوة والشجاعة والفرصة كي نصلح خطأ رأينا.تحيا الجزائر الجديدة، ومبروك بفضل الله

  • محمد☪Mohamed

    ولماذا ليس لنا مراقبين دوليين وصحافة أجنبية !!! السلطة الوطنية للانتخابات نحن متأكين من تزوير 100% خاصة المليون ناخب خارج الوطن لماذا كم يوم !!!
    طَوْشّتُو شعب الجاهل المغفل بالأياذي خارجية و أطراف وجيهات عواوة كي دراري صغار …

  • محمد☪Mohamed

    ولماذا ليس لا مراقبين دوليين وصحافة أجنبية !!! السلطة الوطنية للانتخابات نحن متأكين من تزوير 100% خاصة
    المليون ناخب خارج الوطن لماذا كم يوم !!!
    طوشتو شعب الجاهل المغفل بالأياذي خارجية و أطراف وجيهات عواوة كي دراري صغار ...

  • مامون

    بتغير الالية ستتغير الذهنيات الى الافضل املنا كبير في احدات نقلة نوعية وايجابية بالتوفيق.

  • عمر

    التزوير وقع فعلا بتعين 5 مرشحين من بقايا النظام. ز التزوير سيكون في نسبة المنتخبين حيث سوف ترفعها هذه اللجنة الى 50٪ مع انها لن تتعدى 10٪

  • ابن البلد

    قدر الله و سارت بدون تزوير المشكل من عين هؤلاء الخمسة و ماهي الشروط و الخطوط الحمراء ..الكل يعرف ان هؤلاء متورطين او لديهم ملفات لي الاذرع لاعز اقاربهم لكي يسيروا على منهجهم