-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رغم وجود شخصيات "أقوى" و"أكبر" منه

هذه خلفيات ترشيح الموالاة نائب ولاية سطيف لرئاسة البرلمان

محمد مسلم
  • 17066
  • 17
هذه خلفيات ترشيح الموالاة نائب ولاية سطيف لرئاسة البرلمان
ح.م
أحزاب الموالاة رشحت معاذ بوشارب لخلافة السعيد بوحجة

ترشيح أحزاب الموالاة نائب حزب جبهة التحرير الوطني، معاذ بوشارب، عن ولاية سطيف، يعني أن هذا الخيار جاء بناء على حسابات سياسية ظرفية، تمت فيها مراعاة جملة من الاعتبارات، من بينها التوازن الجهوي في تولي المسؤوليات العليا في الدولة.

ويعني الدفع بالنائب بوشارب لرئاسة الغرفة السفلى للبرلمان، من قبل أحزاب الموالاة، أنه سيفوز من دون حسابات، بالنظر للمنطق الرقمي الذي يحكم التوزيع النيابي داخل المجلس، فالأحزاب المشكلة للموالاة تسيطر على أكثر من نصف تعداد النواب.
غير أن السؤال الذي طرحه الكثير من المراقبين، هو لماذا تم الاستقرار على معاذ بوشارب، رغم أن الكثير من الأسماء كانت مقترحة لمزاحمة بوحجة على منصب الرئيس، على غرار النائب عن ولاية باتنة، الحاج العايب، الرئيس المؤقت لمكتب المجلس بحكم عامل السن، وسيد احمد فروخي النائب عن ولاية العاصمة، والنائب السعيد لخضاري عن ولاية تيزي وزو؟

لم يكن معاذ بوشارب مطروحا قبل نحو سنة للترشح لرئاسة المجلس، فيما برز سيد أحمد فروخي كمرشح قوي حينها، غير أن الأمر استقر في الأخير على السعيد بوحجة، الذي تم الدفع به في آخر المطاف.. فلماذا عاد اليوم اسم بوشارب ليستقر الخيار عليه، وعلى حساب الحاج العايب مثلا، الذي يعتبر من المقربين لمصادر صناعة القرار في قمة الهرم؟

المقاربة التي يمكن الاستناد إليها في تحليل تبني خيار معاذ بوشارب، هو البعد المتعلق بالتوازن الجهوي.. فـ”عمي السعيد” تمت توليته رئاسة الغرفة السفلى للبرلمان، بصفته ممثلا لمنطقة الشمال القسنطيني (الولاية الثانية التاريخية)، ولم يأت بوحجة إلى هذا المنصب، إلا بعد إبعاد الوزير الأول السابق، عبد المالك سلال، من قصر الحكومة، باعتباره أيضا محسوبا على منطقة الشمال القسنطيني، في حين أن الحاج العايب، ينحذر من الولاية الأولى التاريخية، التي أخذت حقها في المسؤوليات في هرم الدولة.

وفي هذا الصدد، يمكن الاستئناس بحالات سابقة، فتكليف عبد المالك سلال بحقيبة الوزارة الأولى في العام 2012 خلفا لأحمد أويحيى، جاء بعد أن أبعد رئيس المجلس الشعبي الوطني الأسبق حينها، عبد العزيز زياري، الذي كان محسوبا أيضا على الولاية الثانية التاريخية، من منصبه، ليحل محله محمد العربي ولد خليفة، الذي كان محسوبا على منطقة الوسط (الولاية الثالثة التاريخية).

وعليه، فالرسالة السياسية التي يمكن استشفافها من تقديم معاذ بوشارب كمرشح عن الموالاة لرئاسة المجلس، إنما يعني من بين ما يعنيه، أن التغيير الحكومي الذي طال الحديث عنه، يمكن ألا يحصل قريبا، وإذا حصل فإنه سوف لن يكون أكثر من تعديل بسيط لا يطال حقيبة الوزارة الأولى، لأن إسقاط أويحيى يعني أن منطقة الوسط وبصفة أدق، الولاية الثالثة التاريخية، ستكون غير ممثلة في المسؤوليات السامية للدولة.

ومع ذلك، تبقى إمكانية إجراء تغيير حكومي واردة، أي استبعاد أويحيى من منصبه، في حالة العثور على شخصية من منطقة الوسط، غير أن البحث في “سجل خزان الجمهورية”، في الوقت الرهن، لا يقدم أسماء جاهزة بمواصفات وزير أول في هذه المنطقة، وهو ما يرجح فرضية استمرار أويحيى في منصبه.. وتبقى هذه المقاربة رهينة بمدى احترام منطق التوزيع الجغرافي في تولية المسؤوليات السامية في الدولة.

يشار إلى أن تسريبات كانت قد تحدثت وعلى مدار أسابيع عن قرب حصول تغيير حكومي، وذلك في سياق التغييرات الجذرية التي شهدتها مختلف مؤسسات الدولة، والتي بدأت كما هو معلوم، بالمؤسسة العسكرية، تبعتها الحركة في سلك الولاة، والقضاء، غير أن تلك التسريبات لم تتجسد إلى حد الساعة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • Samirbarek

    اذا كان تقسيم المسؤوليات بهته الذهنيات و الخلفيات فيمكن ان نترحم على روح الجمهورية الديموقراطية الشعبية التي حلم بها النوفبريون و رجال الرعيل الاول ، اقسم انها المهانة و تكريس العشاءرية و لن نخطوا خطوة للتقدم و الرقي مهما كان لنا من ثروات حبانا الله بها لكي نقتسمها بعدالة اجتماعية بعيدا عن الجهوية الضيقة ،،،يا اخي منطقة الوسط ليست تيزي وزو ، و العاصممة و فقط ، فكيف تهمش الولايةالتاريخية الرابعة التي كانت حصنا منيعا و قلعة من قلاع الثوار و هي محسوبة على الوسط الغربي ( الشلف ، عين الدفلى، مدية ، تسمسيلت، بليدة ، تيبازة) ،، التي تاريخه يبقى افضل من حاضرها

  • بقام

    لماذا لا يجري الحديث عن الجنوب....لماذا فقط الشمال...ثم ان منطقة الولاية 3 تاريخيا هي مجرد جزء محدود جدا من الوسط...الوسط هو البليدة والمدية والجلفة والاغواط وغرداية....هؤلاء كذلك وسط ....اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت....

  • مدقق

    اذن حسب ما كتب في المقال والاعتبارات التي تتبناها الدولة ، فإن حقيقة تسريب تعيين محمد لوكال محافظ خلفا لأويحي صحيحة ، باعتبار ان هذا الأخير من نفس منطقة أويحي .

  • الشيخ عقبة

    يقول المحترم أن الولاية الأولى أخذت حقها في المسؤوليات؟آشكون هما؟أي مسؤوليات تقصد ياسيدي المحترم ؟ إذا تقصد عمي الصالح،الأفضل القول أخذت عبىء المعانات والمتاعب منذ أن خلقت الجزائر،كذلك أخذت التهميش والمحاصرة لإطاراتها ومطاردتهم في جميع القطاعات فمدن الأوراس وقراها خاصة خنشلة وأم البواقي وجزءا كبيرا من ولاية باتنة وخنشلة وبسكرة تعد من المدن الفقيرة التي تعاني التخلف ويسند تمثيلها عمدا لبعض المنافقين والمتملقين الذين لا يمثلون سوى مصالحهم(لو تفظلتم وزرتم قرى دائرة أولاد سيسلمان وقرى تارشيوين وأولاد سلام بباتنة وجلال بخنشلة وغيرها حيث أفترس الذئاب بعض الأطفال لشعرتم أنكم في عصر الخلافة العثمانية

  • عبدالقادر

    لا حسابات سياسية ولا هم يحزنون ..إضفاء عدم الشرعية على كل شيء في البلاد هو قدرنا .لقد كتب على البلد هذا إلى أن يأتي الله ساعة الفرج..ان موعدهم الصبح..أوليس الصبح بقريب؟..

  • امين

    تبا لكل من يفكر بالجهوية والعروشية انها العنصرية المقيتة ماذا لو ان الشهداء رحمهم الله كان كل منهم يقاتل لجهته او قبيلته. ثم ماذا سنقول لهم لما يسالوننا علي الامانة التي ضحوا من اجلها ماذا سنقول لهم. لكن ماذا عساني اقول ان الامانة قد فرطنا فيها وسلمناها الي عصابات تسمي احزاب سياسية وهي في الحقيقة عصابات مافياوية اذلت الشعب و نهبت خيرات البلاد فيما بينها وليس لنا الا ان نقول ربنا هؤلاء سادتنا قد ضلوا السبيل فالهم اهديهم او انتقم منهم في الدنيا قبل الاخرة. قولوا معي
    ااااااااميييييييييؤؤؤؤن يا رب العالمين

  • guod

    ماكان ماكان الي يخلص الكثرة يجوز،البلاد راحت ياجماعة

  • الحاج بونيف

    مافيا تسيّر .. ظننا أن الجهوية قد زالت فإذا بها تتحكّم حتى في أعلى الهرم. سبحان الله. هل مات بوحجة أم استقال؟

  • anaya karim an

    لا أوافقكم في هذه القراءة

  • ابن الشهيد

    لمادا السلطة تمرمد في الجزائر بهدا الشكل ؟قلنا فرنسا استعمارية وما ينفعها لا ما ينفع الشعب والبلاد لكن هده السلطة من سنة 1999 مايحصل ألف مرة أكثر مما حصل مند 1962 الى 1999 أعتقد الحقيقة الوحيدة أنهم لا يؤمنون لا بالوطن كجزائر ولا بالشعب كأمة والا لاحترموا القوانين التي يسنونها والدستور الدي يغيرونه على المقاس في كل مرة كيف لنظام يسن قانونا ولا يعترف به ؟انها مسخرة ،وسي بوشارب يفرض من طرف أمينه العام للحزب قالك نحن "الثباب" ويزكى من طرف عصبته ويخرج علينا ويقول بالفم المليان أشكر فخامته لأنه منحني هدا المنصب .ياسلام على بلادي ؟

  • جزائري وفقط

    السلام عليكم
    بوشارب /بوحجة/زيد/ عمرو....إلخ كلهم جزائريين هذا الموضوع من ناحية الشكل
    أمّا المضمون: نريد وقف لهذه المهزلة نحن نعرف حكّام الجزائر أنّ مشاكل العالم قد كان لهم فيها نصيب الأسد في حلحلتها بكل ديبلوماسية وحنكة وعندما إشتعلت النار في بيتها رموا المنشفة أملهم قصد (أتمنى أنأكون مخطئ)...
    الجزائر أمانة في أعناقكم إنقذوها ولا تتركوها تغرق من أجل نزوة أو منصب أو فكر فالجزائر بعد الله والإسلام ودماء الشهداء فوق كل إعتبار...
    نناشد أهل الضمائر الحيّة أن يتحركوا سلميا من أجل الجزائر
    وامعتصماه؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Mehand

    نواب يتحصلون على جوازين سفر للحج كل سنة كهدية, وبلدية بي 1000 نسمة لديهة الحق بثلاثة أوأربع جوزاة سفر للحج.

  • Moh

    بلاد مخدوعة و الشعب يتفرج . بي المناسبة البطرول عاود طلع

  • مواطن

    نواب يتحصلون على جوازين سفر للحج كل سنة كهدية, وبلدية بي 1000 نسمة لديهة الحق بثلاثة أوأربع جوزاة سفر للحج.

  • الصيدلي الحكيم

    معايير تافهة و رجعية و مستهلكة استهلاك الدولة بحد ذاتها.قال التوازن الجهوي؟؟على التوازن الجهوي و العنصرية و الجهوية اللعنة.لعنة الله على جميع الولايات التاريخية.المعيار الوحيد و الأوحد الذي تهتمده الدول الحقيقية هو معيار الكفاءة و فقط.لا يهم ان اعتلى قبة البرلمان واحد من الشرق أو الوسط أو الغرب أو الجنوب.المهم هو ان يكون كفئا و فقط.و لكن في الجمهوريات الكرتونية الورقية و جمهوريات الموز فهناك معايير الجهوية و الولاء و أكثرهم فسادا هو من يولى المسؤولية

  • كاره

    مجلس غير قانوني ...اخترقو و داسو على القوانين ...منعو بوحجة من دخول المجلس و يقلك شغور المنصب !!!!..معندكمش مصداقية و الشعب لا يعترف بكم .

  • ملاحظ

    لقد انتقلنا من برلمان غير شرعي منتخب بالمغشوش الى برلمان غير شرعي لعهد حزب الواحد، النوام رسموا رسميا الديكتاتورية مطلقة في خدمة الفساد بعد ان كانت مسرحية ديموقراطية مزيفة في خدمة الفساد، وهذا رجل من انتماء الانقلابيون الذين استولوا على هذا البرلمان غير الشرعي، طبعا لا تمثلوننا وديكتاتورية لا تخدمكم يا سراقيين البلاد ومنتهكين كل القوانين لقد حان الوقت لانتخابات رئيس جديد للبلاد ونحن نحتاج لرجل مثل مهاتير محمد لينظف بلادنا منكم