-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مجلس الوزراء يعتمد 4 دفاتر أعباء لتفعيل القطاع

هذه شروط استيراد وصناعة السيارات في الجزائر

الشروق أونلاين
  • 28980
  • 14
هذه شروط استيراد وصناعة السيارات في الجزائر
الشروق أونلاين

اعتمد مجلس الوزراء المنعقد الأحد، المراسيم المتعلقة بأربعة دفاتر شروط تخص صناعة السيارات واستيرادها وانتاج الأجهزة الكهرومنزلية والالكترونية واستيراد معدات الإنتاج المجددة، بينما تم برمجة دفتر الشروط الخامس والمتعلق بالمناولة الصناعية خلال الاجتماع المقبل.

وأوضح بيان لرئاسة الجمهورية أن الرئيس تبون قرر “اعتماد المراسيم المتعلقة بدفاتر الشروط الخاصة بأنشطة إنتاج المعدات الكهرومنزلية والالكترونية، وتصنيع السيارات واستيراد المركبات الجديدة، وترخيص جمركة الخطوط والمعدات التي تم تجديدها في إطار النشاطات الإنتاجية”.

وفي هذا الصدد، أكد الرئيس الحاجة إلى منح الاستقرار للإطار القانوني المنتظر اعتماده، كما تم الاتفاق على ذلك سابقا، لفترة “لا تقل عن عشر سنوات”، مشددا على وجوب دراسة كل نص تنظيمي في هذا المجال بشكل “جدي” مع ضرورة أن لا تكون أحكامه مرتبطة باعتبارات ظرفية أو مصالح شخصية.

وبخصوص استيراد المصانع المستعملة، ألح الرئيس تبون على أهمية الحرص على توفير عدد من الضمانات من بينها ضرورة أن تكون أدوات الإنتاج المقتناة صالحة وألا يتجاوز استعمالها خمس سنوات من تاريخ اقتنائها وأن تساهم في إنتاج القيمة المضافة وتعزيز خلق مناصب الشغل، كما يجب أن تتم كل العمليات “بعد دراسة معمقة مسبقة وخارجية من قبل مكاتب الدراسات وشركات التأمين المعروفة، دون إهمال الحاجة إلى خبرة الدول الأخرى المنافسة والضمانات التي يجب الحصول عليها من الدول المصدرة لهذه المصانع”، حسب البيان.

كما يجب العمل على جعل أدوات الإنتاج هذه، غير قابلة للتنازل خلال فترة محددة لا تقل عن خمس سنوات، وفيما يتعلق باستيراد المركبات الجديدة، فإن المسار يجب حسب البيان ان يتم من قبل متعاملين وطنيين، ويشمل شبكة وطنية فعالة لخدمات ما بعد البيع، مع اعتماد لاحقا نصا لتنظيم تدخل المتعاملين الأجانب في هذا القطاع.

وفي السياق، كلف الرئيس وزير المالية باتخاذ الإجراءات الجبائية والجمركية من أجل تشجيع استيراد السيارات الكهربائية، وحول تركيب الأجهزة الكهرومنزلية، فإن نسبة الإدماج الإجبارية لا يجب أن تقل عن 70 بالمائة ابتداء من السنة الأولى للإنتاج، أما بخصوص تركيب السيارات، فينبغي أن يبدأ النشاط بمعدل إدماج لا يقل عن 30 بالمائة، وذلك للوصول الى “مسار شامل لصناعة ميكانيكية حقيقية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • MAZOUZI

    هذه شروط استيراد وصناعة السيارات في الجزائر .... وهل حقا سوف تصنع الجزائر السيارات أم أنكم لا تفرقون بين التركيب والتصنيع ؟!

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم

    - إنَّ اللَّهَ كَرِهَ لَكُمْ ثَلَاثًا: قيلَ وَقالَ، وإضَاعَةَ المَالِ، وَكَثْرَةَ السُّؤَالِ.
    تمويل هذه المشاريع من طرف الحكومة غير معقول.
    نحن لسنا بحاجة للسيرات لاننا كلنا نسكن متجمعين في مدن او قرى عكس الامريكان والاروبين.
    نحتاج الى نقل عمومي حر وسريع ومنظم ومدروس جيدا .
    اتركوا الامر للخواص بعيدا عن الخزينة.

  • ramid

    جعجعة بدون طحين.

  • جوبا

    حبيت نشري سيارة في عام 2017 من بدات حكاية مقاطعة السيارات النفخ خلصت المقاطعة الناس كل شرات بقيت غير أنا مقاطع حبيت نضرب النح ونشري اسسسكت قالك رايحين يرجعو اقل من ثلاث سنوات قلت صايي درك ومن بعد ضهرت خرطي وكي زعفت قلت نروح نشريها جديدة واش راحلي لقيتهم خلاصو درك راني في ثلث سنوات أرجعت نكونصومي الطرابق والسبابط من كثرة المشي على رجليا

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    و من يتابع تنفيذ تلك القرارات و البرامج التنموية . الوزارات و المديريات الولائية في مقاطعة دائمة للميدان
    فهناك فجوة كبيرة بين القمة و القاعدة
    القمة تقرر فقط و الجهات المنفذة و المتابعة لا تريد مواجهة المشاكل و الصعوبات التي يمكن ان تحدث اثناء عمليات التنفيذ .
    حتي الاجتماعات الحكومية تتم عن بعد و بالكامات مما يزيد في ابتعاد المسؤول التنفيذي عن الميدان
    فهناك عزوف للخروج للميدان والاطلاع عن احوال الفلاح و الصناعي في كل شير من الجزائر
    و اذا بقيت هكذا الامور ( بقاء المسؤولين في مكاتبهم . اجنماعات عن بعد ) المشاكل ستزيد .
    هوما في الميدان و ما فراوهاش وقالك نسيرو عن بعد

  • populis

    تركيب السيارات كان هدفه الا لغلق الباب امام المنافسة في توزيع العلامات و فقط.
    لم نرى في العالم موزع علامة تجبره دولته ان يصنع. هو موزع مادة معينة و فقط. و هل التوزيع يخص الا السيارات؟ كل المصنعين والمنتجين عندهم موزعين خاصين بهم حتى السراويل و الاحذية و العطور الخ.
    التصنيع لا يخضع لعامل التجارة و الدولارات بل يخضع لعامل الملكية الفكرية. صعب التفاوض عليها..خصوصا اذا كان المصنع عنده اسهم للدتداول و داخل البورصات و يخضع لاوامر actionnaire. اللهم الا اذا كانت الشركة عاءلية تريد ان تنموا .
    اذا يجب البحث على الشركات العاءلية و التفاوض معها و ادخالها في النسيج الصناعي و التوزيعي

  • ابن الجبل

    اذن نعود الى تركيب السيارات بادماج 30 بالمئة !. أي موسى الحاج ، الحاج موسى !!.

  • محمد

    الغاز تحتاج الى من يجد لها حل فهموا الناس من فضلكم واحد لاه فاهم حاجة والله الحكومة قاعد تتلاعب بالشعب ما نعرف علاش؟؟؟؟؟؟؟؟

  • موظف 3

    سيستردون السيارات عندما نشيب كلنا ونعيب فان كان دفتر شروط به 4 كلمات بقو فيه 6 اشهر فكيف بدراسة ملف كل متعامل وقيام الشعب بطلب السيارات وطلب المتعامل بدوره للسيارات لاستيرادها من دول اخرى وتصنيعها وشحنها من طرف المصانع يعني ان مدة وصول سيارة على اقل تقدير ستكون من 6 اشهر الى سنة... الله غالب لازم تحيا ناس وتموت ناس باش تتم حاجة في بلادنا.

  • Pipo

    كيل البارح لي اليوم الجديد هو استيراد الخردة المستعملة بي فاطورات مضخمة.

  • Gigi

    الشيء المهم هو احترام هذه المصانع المقاسات الأوربية الجارية الآن لحماية البيئة و الصحة ،لأن في السابق شهدت صفقة شراء وحدة الدهن أوتوماتيكي لي الطلاء بالمسحوق، و هنا في أوربا القانون صارم يفرض محطة لتصفية المياه قبل رميها في قنوات الصرف الصحي لأن هذه المياه تحتوي كمية ضخمة من شوائب المعادن الثقيلة كالزئبق ،ارسينيكو،الرصاص،نيكل،كرومو،التي تسبب عدة سراطانات مختلفة لي الإنسان، رجل الأعمال اشترى المصنع ،بدون محطة التصفية لأن ثمنها كان 40% من القيمة الإجمالية لي هاذي الوحدة ،وكانت هذه الوحدة خارج القانون بعد15•05•2015( piombo solfocromato (PY34) e) لكن بعيت لي الجزائر و بأموال الدولة !!

  • Mohamed

    لنجاح الصناعة في اي مجال، يجب اولا ان نصنع المواد الاولية. بما ان هذا لن يحدث الان اقول انا مع جميع الصناعات، لكن دائمًا ما كنت ضد صناعة السيارات! اتذكر جيدا كيف سقطت شركات سيارات عضمى سنة 2008 في الولايات المتحدة. اما بالنسبة لصناعة قطع الغيار فنعم ليس للسيارات فحسب بل كل شيء.

  • الجزائر الجديدة

    كاش ما فهمتو فهمونا؟؟؟

  • عمر

    كل أسبوع "هذه شروط استيراد وصناعة السيارات في الجزائر"