-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قاعدة "الترتيب الاستحقاقي" عوض "معدل الانتقاء"

هذه شروط التحاق “النوابغ” بثانوية الرياضيات

نشيدة قوادري
  • 8444
  • 6
هذه شروط التحاق “النوابغ” بثانوية الرياضيات
أرشيف

ضبطت وزارة التربية، شروط التحاق النوابغ بثانوية الرياضيات بالعاصمة، بعد إدراج تعديلات على الشروط السابقة، إذ تقرر إسقاط “معدل الانتقاء” المحدد بـ19 من 20 ومعدل مادة الرياضيات المحدد بـ20 من 20، مقابل العمل على تفعيل ما يعرف “بالترتيب الاستحقاقي” في انتقاء 130 تلميذ نابغة.

ووضعت الوزارة ترتيبات جديدة لتمكين تلاميذ السنة الرابعة متوسط، من الالتحاق بثانوية الرياضيات بالجزائر، حيث تقرر بالنسبة للمتمدرسين الذين قرروا “اختياريا”،عدم اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط المزمع في 7 سبتمبر احتساب المعدل السنوي أي نتائج الفصلين الدراسيين الأول والثاني، زائد المعدل المحصل عليه في مادة الرياضيات للفصلين الدراسيين ضرب اثنين والكل تقسيم ثلاثة، ليتم الحصول في نهاية المطاف على معدل الانتقال والقبول بمؤسسة النوابغ.

أما التلاميذ الذين قرروا اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط، فقد تقرر احتساب المعدل المحصل عليه في شهادة “البيام” + المعدل المحصل عليه في مادة الرياضيات × 2 ثم الكل تقسيم 3، ليتم الحصول على معدل القبول للالتحاق بالثانوية.

وأشارت الوصاية إلى أنه بعد إعلان النتائج النهائية لامتحان شهادة التعليم المتوسط، سيتم ترتيب وانتقاء التلاميذ في كل ولاية حسب المعدل المتحصل عليه، بتفعيل قاعدة “الترتيب التفاضلي” أو الاستحقاقي، ومن ثمة اختيار الأول والثاني عن كل ولاية بالنسبة لـ47 ولاية مديرية تربية، ليصل بذلك عددهم إلى 94 تلميذا، في حين تقرر بخصوص العاصمة، الترخيص لها باختيار 12 تلميذا عن كل مديرية تربية من مديريات التربية الثلاث وهي “وسط وغرب وشرق”، ليصل العدد الإجمالي للملتحقين 130 تلميذ ، على أن يلتحق المعنيون بمقاعد الدراسة في الـ4 أكتوبر المقبل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • العاتري

    اقترح ان يكون الاختيار على أساس المواد الاساسية الثلاث(رياضيات, فيزياء ,علوم أ و تكنولوجيا) أما الرياضيات لوحدها تكون مضللة.

  • Haddouche

    Il serait intéressant de présenter un bilan du devenir des promotions précédentes , étant donnéque l'école des mathématiques à ouvert ses portesplusieurs années. s

  • أستاذ متقاعد

    للمعلق 1 : أولا : ما فائدة اللغة العربية والتربية الاسلامية لمثل هؤلاء النوابغ وخاصة في تخصص الرياضيات ؟؟؟ ثانيا : حتى ولو جلبت أساتذة من المريخ ووفرت لهؤلاء كل ما يحتاجون اليه وحتى لو شيدت لهم ثانوية مرصعة بالذهب ... فالجزائر لن تستفيد منهم شيئا والسبب أن مثل هؤلاء الأدمغة يفكرون فقط وفقط وفقط في مغادرة البلاد وفي سن مبكر هذه البلاد التي لا تستطيع استيعابهم بالمطلق فبين عقول هؤلاء وعقول الغالبية الساحقة من الجزائريين سنوات ضوئية

  • رياض

    هذا منطق لا أفهمه:تلميذان من كل ولاية و 36 تلميذا من العاصمة!

  • إلى صاحب التعليق 1

    لقد أصبت كبد الحقيقة التي تتعامى عليها وزارة التربية،خاصة فيما يتعلق ب:
    1 استعمال اللغة الإنجليزية في التدريس
    2 التوظيف في المؤسسة خاصة فيما يتعلق بالأساتذة وفق معيار الكفاءة وليس المحسوبية وضغط النقابات كما في ثانوية القبة
    3 انتداب أساتذة أجانب من ذوي الكفاءات العلمية والبيداغوجية
    4 فتح مؤسسة تربويةعلى مستوى كل ولاية ونبذ الاحتكار على ولاية العاصمة

  • djamel

    لماذا لا يتم فتح ثانويات تدرس وفق المنهج البريطاني مع تدريس مادة اللغة العربية والتربية الإسلامية حيث يتم فتح ثانوية على الأقل في كل ولاية ويتم إنتقاء النوابغ مع توظيف أساتذة ذو كفاءة عالية لتدريس المواد العلمية الرياضيات العلوم والفيزياء والمعلوماتية بالإنجليزية حتى لو تطلب توظيف أساتذة أجانب من الدول الأروبية كما ندعو ا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى إعتماد اللغة الإنجليزية كلغة رسمية للتدريس في القطب الجامعي الجديد لسيدي عبد الله و لا مبرر لإستعمال الفرنسية ما دام لم يتم تدشينها بعد وهذا ما سيسمح لإنتداب أساتذة أجانب من ذوي الخبرة ويتقنون الإنجليزية وجلب المغتربين في الخارج