-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان:

هذه شروط ثبوت تهمة الإخلال بالنظام العام خلال “التجمهر”

وهيبة سليماني
  • 6536
  • 8
هذه شروط ثبوت تهمة الإخلال بالنظام العام خلال “التجمهر”
أرشيف

دعا المحامي نور الدين بن يسعد، الأربعاء، رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، إلى إعادة النظر في المادتين 97، 98 من قانون العقوبات الجزائرية والمتعلقة بمنع التظاهر، وقال في اتصال بـ”الشروق”، إن هذا التشريع المستوحى من القانون الفرنسي، لا يتناسب مع وقتنا الحاضر، “وهو متعلق بمرحلة استعمارية استدعت من المشرّع الفرنسي بأن يمنع التظاهر في الجزائر آنذاك، وفرنسا اليوم لا تعمل بصورته القديمة مع مواطنيها”.
استهجن، بن يسعد، بقاء التفكير الأحادي فيما يتعلق بقضية التجمهر، رغم أن القانون الفرنسي حذف بعض الأمور المتعلقة بهذه الظاهرة كحق من حقوق التعبير، وقال إن “التجمهر التضامني” مع الفنان رضا “سيتي 16″، الذي كان فيه الصحفي عدلان ملاح حاضرا من أجل التغطية الإعلامية مثلما تكفله القوانين والمواثيق، لم يخل بالنظام العام، إذ أن سلطة التقدير فيما يخص التجمهر تبقى -حسبه- من اختصاص القاضي.
وأوضح رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، أن اعذار الشرطة بالمكبر الصوتي لتفرقة المتجمهرين، يكون في حال مخالفة ذلك، دليل من دلائل الإدانة، إلا أن المشكل المتعلق بالمظاهرات والتجمهر يتعلق دائما بالإخلال بالنظام العام وتعطيل حركة المرور.
واجتمعت صبيحة يوم اعتقال الصحفي ملاح، 4 منظمات حقوقية في الجزائر وأصدرت بيانا بمناسبة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، طالبت فيه السلطات الجزائرية بمراجعة النصوص التي تجرم الحق في حرية التجمع، لاسيما المادتين 97، 98 من قانون العقوبات الذي يعود تاريخ تشريعه إلى 1975، والتي تعاقب كل من يمارس التظاهر بعقوبة تصل إلى 3 سنوات حبسا نافذا، باعتبارها حسب هذه المنظمات الحقوقية، غير دستورية ومخالفة للدستور الذي أصدره رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة سنة 2016، بحكم أن المادتين متناقضتين مع المادة 49 من الدستور التي تنص على أن التظاهر السلمي مضمون للمواطنين.
وأمضت البيان، كل من منظمة العفو الدولي مكتب الجزائر، والرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان، والرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان “جناح زهوان”، والرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان “مكتب وهران”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • **عبدو**

    وفرنسا اليوم لا تعمل بصورته القديمة مع مواطنيها”.؟؟؟!!!!
    لا يوجد على الارض غير فرنسا،هل فرنسا هي منفذكم الى التطور؟ 130 سنة نرى الفرق واضحا بين فرنسا و الجزائر،حيث لا نرى الجزائر مثل فرنسا من حيث البنيان و الصناعة و الزراعة و العلوم؛نستنتج ان فرنسا لم تحرص على تعليما بل حرصت على تجهيلنا او تتركنا تابعين لها من حيث التفكير و القرار،
    لا بد من استقلال آخر من حيث مناهج التفكير و العمل و الادارة و غير ذلك،اليابان لم ينتظر احدا ليتطور في خلال 60 سنة،من خلال الاهتمام بقدراته الخاصة،و استغلال طاقاته الشبانية المتعلمة،بعيدا عن القشور من حيث التقليد في اللباس و طريقة التفكير و طريقة المشي و الاكل

  • Boss

    مَنْ كَــان يَبْغـي وَدَّنَــا فَعَلَى الْكَــرَامَــةِ وَالـرّحبْ
    أوْ كَـــانَ يَبْغـي ذُلَّـنـَا فَلَهُ الـمـَهَـانَـةُ والـحَـرَبْ
    هَـذَا نِـظـامُ حَـيَـاتِـنَـا بالـنُّـورِ خُــطَّ وَبِاللَّـهَـبْ
    حتَّى يَعودَ لـقَــومــنَـا من مَجِــدِهم مَــا قَدْ ذَهَبْ
    هَــذا لكُمْ عَـهْــدِي بِـهِ حَتَّى أوَسَّــدَ في الـتُّـرَبْ
    فَــإذَا هَلَكْتُ فَصَيْـحـتـي تَحيـَا الجَـزائـرُ وَ الْـعـرَبْ

  • Boss

    شَعْـبُ الجـزائرِ مُـسْـلِـمٌ وَإلىَ الـعُـروبةِ يَـنتَـسِـبْ
    مَنْ قَــالَ حَـادَ عَنْ أصْلِـهِ أَوْ قَــالَ مَـاتَ فَقَدْ كَـذبْ
    أَوْ رَامَ إدمَــاجًــا لَــهُ رَامَ الـمُحَـال من الطَّـلَـبْ
    يَانَشءُ أَنْـتَ رَجَــاؤُنَــا وَبِـكَ الصَّبـاحُ قَـدِ اقْـتَربْ
    خُـذْ لِلحَـيـاةِ سِلاَحَـهـا وَخُـضِ الخْـطُـوبَ وَلاَ تَهبْ
    وَاْرفعْ مَـنـارَ الْـعَـدْلِ وَالإ حْـسـانِ وَاصْـدُمْ مَـن غَصَبْ
    وَاقلَعْ جُـذورَ الخَـــائـنينَ فَـمـنْـهُـم كُلُّ الْـعَـطَـبْ
    وَأَذِقْ نفُوسَ الظَّــالـمِـينَ سُـمًّـا يُـمْـزَج بالـرَّهَـبْ
    وَاهْـزُزْ نـفـوسَ الجَـامِدينَ فَرُبَّـمَـا حَـيّ الْـخَـشَـبْ

  • dzair

    هذا التشريع المستوحى من القانون الفرنسي

  • Omar one dinar

    القوانين بالعظمة. يقال دستورية. كيف تبدل وتقصر وتطول حسب الأشخاص والظروف. ...من الاحسن لو سميتوها قانون (((دس السطور )))أو قانون ((( دس المستور )))))أو قانون (((دس تاتور))))))

  • melo harmo

    تريدون تبرير التجمهر في الساحات العمومية بدون بدون ترخيض وبدون اشعار مسبق تخلقون فانونا لوحدكم ومادا عن شحن الشعب بالشعارات واللفتات وحتى هدا مبرر عندكم

  • محامي متقاعد

    المادتان 97، 98 من قانون العقوبات اللتان تمنعان وتعاقبان التظاهر ولو كان سلميا تتناقضان كليا مع المادة 49 من الدستور التي تنص على أن التظاهر السلمي مضمون للمواطنين...يعني هناك تناقض صارخ وما دام الدستور هو أسمى القوانين فلماذا ما زال العمل ساري بهاتين المادتين الموروثتين من عهد الاستعمار ولماذا لا يتم تغيير حكمهما لتتناسب مع الدستور ومع مستجدات العصر؟
    لماذا نحن دائما في ذيل التطور وأحسن ما نحسنه هو الحنين للماضي ونتفاخر به والناس في القرن 21 في عهد الرقمي وغزو الفضاء؟

  • الجمهورية العربية المكسيكية

    المادة 49 /16 صريحة وواضحة
    ?وين حبيت?وين حبيت ?وين حبيت