-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أصدرتها لجنة ووزارة الشؤون الدينية

هذه فتوى غسل ودفن وجنازة الموتى المصابين بكورونا

الشروق أونلاين
  • 14010
  • 6
هذه فتوى غسل ودفن وجنازة الموتى المصابين بكورونا
الشروق أونلاين

أكدت لجنة الفتوى، لدى وزارة الشؤون الدينية، الأربعاء، بشان تجهيز ودفن الميت المصاب بكورونا، في بيان لها، “بما أن وزارة الصحة، أخذت على عاتقها التكفل بغسل الموتى المصابين بكورونا، وتكفينهم ودفنهم، ووضعت جملة من الإجراءات الوقائية الصارمة، فإنه يجب شرعا احترام هذه الإجراءات والالتزام بها حفاظا على الأنفس”.

ودعت لجنة الفتوى إلى وضع الجثة في تابوت مغلق محكم قبل أي عملية نقل، وتعيين فرد أو اثنين فقط من عائلة الميت لحضور الجنازة، كما أفتت بعدم السماح لأهل الميت برؤيته إلى بعد تجهيزه مع منع لمسه.

وأكدت لجنة الفتوى على ضرورة استرجاع وتجميع الأغراض التي يكون قد استعملها الميت قبل موته كالفراش والألبسة ووضعها في كيس بغرض حرقها، مشددة ععلى تنظيف الغرف وملحقاتها التي يشك في تعرضها للعدوى، تنظيف وتعقيم أغراض الميت التي استعملها مثل الأواني وغيرها.

وأشارت لجنة الفتوى إلى ضرورة حرق جميع الأفرشة التي تلطخت بإفرازات جسم الميت، مضيفة أنه يجب على الأشخاص المكلفين بنقل الجثة أن يرتادوا قفازات خاصة، مع ضرورة إنزال الجثة بشكل بطئ داخل القبر.وأضافت “يجب على الاشخاص الذين شاركوا في عملية نقل ودفن الجثة أن يغسلوا أيديهم جيدا، والحفاظ على مسافة الأمان بنحو متر أثناء القيام بصلاة الجنازة على الميت”.

ويمنع على الأشخاص المصابين بعلة أو مرض حضور مراسم الجنازة، وقالت اللجنة أن جمهور العلماء اتفقوا على أن غسل الميت من فروض الكفاية التي إذا قام بها البعض سقطت عن الآخرين، لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك.
س.ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • مريم من الجزائر

    مكانش منها مكاين حتى واحد من الوزارة لتكفل بغسل موتى كورونا انا بابا مات سكتة دماغية و في سكانر تع صدر خرجوهنا بلي عنده 10% كورونا الله اعلم و لا صح ولا لالا مهم كي جينا نخرجوه من سببطار مصطفى باشا قالك لازم تشريو صندوق و لازم تديوه بلا تغسيل ز لا حبيتو تحلو صندوق في داركم تتحملو المسؤولية مع ربي لوكان كاش واحد يتقاس بكورونا لا قدر الله حرام عليهم واش دارو فينا موفرلناش الإمكانيات و يحملونا المسؤولية حسبيا الله و نعم الوكيل

  • Rezak

    أرجوكم لا تحدثونا عن شخص اصابه كورونا لانه ممثل أو لاعب أو سياسي ، كورونا لم يفرق بين العباد فالكل سواسية

  • منير

    "وزارة الصحة، أخذت على عاتقها التكفل بغسل الموتى المصابين بكورونا" ! كيف يمكن للبعض غسل الموتى عن طريق وزارة الصحة ولا يسمح لأهلهم غسلهم والصلاة عليهم ؟ هل يوجد في وزارة الصحة من هو مصفح ضد هذا المرض ليقوم بهذه المهمة دون أن يخشى الوباء ؟ أم أن وزارة ما يسمى الشؤون الدينية تقوم بترويج مثل هذه الأخبار دون التأكد من صحتها ؟ قليل من يصدق مثل هذه الأنباء

  • مقبرة المواهب

    تساؤل لاولي العلم الفقهي اذا كان الميت بالطاعون يحسب شهيد ولا يغسل بل يدفن مباشرة دون غسل حسب السنة تفاديا للعدوى ... فماذا عن كورونا فيروس التي هي وباء جد معدي مميت?! الله المستعان و اللهم ارحم الاحياء و الاموات برحمتك التي وسعت كل شيئ.

  • مواطن بسيط

    وهذه هي مقاصد ديننا الحنيف ..النفس البشرية أغلى عند بارئها من الدنيا

  • أبو : شيليا

    لماذا مصالح الصحة هي المتكفلة بغسل الجثث أليس من أختصاص الأئمة ***المشرفون على المساجد أولى بغسل الجثث و الصلاة عليها ثم تعطى لأهل الميت لدفنها وفق شروط صحية ***وفي حلة مصالح الصحة هي التي تقوم بالعملية لسنا في جاجة لفتوى من وزارة الشؤون الدينية