-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مطالب بمراجعة علاقات الجزائر مع أوروبا.. سماري لـ"الشروق":

هذه فرصة ذهبية لتصحيح علاقاتنا الاقتصادية والثقافية والتربوية مع فرنسا

نادية سليماني
  • 4489
  • 23
هذه فرصة ذهبية لتصحيح علاقاتنا الاقتصادية والثقافية والتربوية مع فرنسا
ح.م

دعا ملاحظون إلى استغلال فرصة تدخل البرلمان الأوروبي في الشؤون الداخلية لبلادنا، لإعادة النظر في العلاقات الجزائرية الأوروبية، بشأن عدة قطاعات، وأهمّها قطاع التربية والتعليم، والقطاع الإقتصادي إضافة إلى القطاع الثقافي والفكري.

اعتبر الوزير الأسبق، والرئيس الشرفي للمنتدى الإقتصادي والاجتماعي، عبد القادر سماري، أن تدخل البرلمان الأوروبي في الشأن الداخلي للجزائر “هو فرصة من ذهب، على الجزائر أن لا تضيّعها” على حد تعبيره، خاصة وأن التدخل جاء بإيعاز أو عن طريق املاءات فرنسية.

ويتساءل سماري “…هل تغتنم الجزائر هذه الفرصة لتفك الارتباط نهائيا مع الاستدمار الفرنسي وخاصة في القطاعات الحساسة”، ليؤكد، أنه علينا تغيير سياستنا واستراتيجيتنا مع فرنسا في قطاعات التربية والتعليم، والقطاع الاقتصادي بجميع تفرعاته، اضافة إلى القطاع الثقافي والفني والفكري.

وحسب المتحدث في تصريح لـ”الشروق”، الأحد، فإن هذه القطاعات هي “الحبل السري” الذي يتغذّى به أذناب “الفرانكوش”، داعيا أصحاب القرار في الجزائر “إلى اعادة بناء العلاقات بين الجزائر والقارة الأوروبية بما تمليه المصلحة الوطنية”.

ويؤكد سماري، أن الشعب الجزائري حقق “معجزة مذهلة في الوقت الحاضر، بحراكه السلمي الحضاري، حيث استطاع الزج برؤوس الفساد في غياهب السجن، ووقف سدا منيعا ضد أي تدخل أجنبي”، ولكن يضيف “على الجميع إدراك أنّنا في منتصف الطريق، وأمامنا عمل يجب استكماله، حتى لا نرجع إلى نقطة الصفر”، حيث يرى المتحدث أنه لابد من إيجاد نظام سياسي قائم على توازن الصلاحيات وفصل السلطات وتجسيد العدل، والتوزيع العادل للثروة واسترجاع الاموال المنهوبة “مع الانعتاق الكلي من التبعية للخارج، وفك الارتباط اللغوي والفكري والثقافي والإداري مع فرنسا”.

إلى ذلك، وقعت مجموعة من المحامين والحقوقيين اضافة إلى أساتذة جامعيين وشخصيات وطنية وبرلمانيين سابقين وحاليين ونقابيين وإعلاميين، عريضة شعبية موجهة إلى ممثل مفوضية الإتحاد الأوروبي بالجزائر، احتجاجا على تدخل نواب البرلمان الأوروبي في شؤون الجزائر.

وحسب العريضة التي اطلعت عليها “الشروق”، اعتبر الموقعون، بأن التدخل “السافر للبرلمان الأوروبي في الشؤون الداخلية للجزائر، يعد انتهاكا صريحا لأحد أهم المبادئ التي نص عليها ميثاق الأمم المتحدة، ألا وهو مبدأ المساواة في السيادة بين الدول”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • عبد النور

    بل هذه فرصة لنبتعد عن فرنسا ونتعامل مع الدول التي تخدم مصالحنا بالفعل وعلى الواقع كالصين تركيا روسيا المانيا وحتى اسبانيا وايطاليا فضلا عن الدول العربية والافريقية ..انظر ماذا حققنا مع هذه الدول وماذا حققنا مع فرنسا.فرنسا حققت لنا الخراب

  • sah

    مافيكمش الثقة خلاص للعب هذ الكمشة عصابات لصوص مجرمة كلها مزدوجة الجنسية ولها مساكن في باريس و فلوسها المنهوبة في البنوك الاوروبية

  • kamel merabet

    niveau bas , les rapporteuses et rapporteurs des faits divers passent pour des journalistes dans le pays de
    fakhamatahou
    revenons a l'ingerance etrangere, eh ben il est tout a fait legal pour une institution comme l' union européenne ou l'onu de condamner un regime repressif comme celui de l'algerie . au sujet des relations bilaterales entre l'algerie et les occidentaux , ce n'est le peuple qui a vendu les richesses du pays a 'ennemi du peuple , c'etait toujours les gouvernants
    qui sont des HARKIS

  • عبد السلام

    والله شيء مؤسف لأعرف من هو الصادق ومن هو المنافق لماذا أقول هذا لأن هناك من هو ضد فرنسا ومن هو مع فرنسا هناك في االمسيرات الشعبية التي تقام في المدن الجزائرية هناك من يشتم فرنسا وهناك في بعص الإدرات الجزائري من يتحبب لفرنسا وهناك من يحمل فراشه وغطائه ويذهب في منتصف اليل لينام أمام قنصلية هذا البلد من أجل الحصول على التأشرة لكي يذهب إلا هذا البلد . والله شيءعجيب مايحدث في هذا البلد (من هو الصادق ومن هو المنافق) . هذا البلد (أي فرنسا) عدو وسيبقى عدو إلى يوم قيام الساعة لماذا هذا البلد عدو للجزائر لآن جيشه ومساعديه أثناء الإحتلال أرتكب أبشع الجرائم ضد الشعب الجزائري وهذه الجرائم لنتنسى؟

  • mehdi

    يوم يكون للجزائر مسئولين أختارهم فعلا الشعب، ذالك اليوم فقط ستعرف الجزائر كيف تتعامل مع الصديق و العدو.
    لا يمكن لمسئولين اختاروا أوروبا و فرنسا على وجه الخصوص كموطن لأبنائهم و أموالهم إن يدافعوا على مصلحة الجزائر اقتصاديا و ثقافيا و علميا و... و...

  • El jijeli tamazight

    IL N YAS RIEN A CORRIGER , QUESQUE VOUS ALLEZ CORRIGER ,VOUS IMPORTEZ TOUT DE FRANCE DE LA TETE AUX PIEDS ,ET VOUS DITE ,ON VAS CORRIGER .SI IL YAS QUELQUE CHOSE A CORRIGER IL FAUT CORRIGER LE MAL QUI EST EN VOUS .

  • عبدالقادر الجزائري

    وهل القوى العضمى تعترف بقوانين الامم المتحده ...الحق ياخذ ولا يعطى و من لم يتصدى لهاؤولاء مصاصي دماء الشعوب المستضعفه .سيسحق بلا رحمه ....ان تاخذ حقك بيدك و تعيش سعيدا او تموت دونه وانت شهيد خيرا من ان تنبطح لهم و تموت ذليلا مقهورا ..

  • عبدالقادر الجزائري

    وهل القوى العضمى تعترف بقوانين الامم المتحده ...

  • قباءلي قح

    كريم
    هكذا كان الضعاف يقولون للرجال قبل الثورة ، ولكن الجزائر تحررت ، وفرنسا خرجت ، وورث الجزائر
    امثالك .

  • El jijeli tamazight

    QUESQUE VOUS ALLEZ CORRIGER ,TOUT CA C EST QU ON APPELE DU LA POUDRE AUX YEUX ,VOUS IMPORTEZ TOUT DE FRANCE ,VOUS NE PRODUISEZ MEME PAS UN LITRE DE LAIT QUI RST PROPRE A LA CONSOMATION, VOUS BUVEZ DU LAIT DE POUDRE ,IMPORTER DE FRANCE ET DES PAYS BAS .ET VOUS VOULEZ CORRIGER LA RELATION AVEC LA FRANCE ,BANDES DE FEIGNANTS ..
    CHABATOUNA KHORTE ,COMME EL ISSABA QUI DERIGE L ALGERIE MAINTENANT .

  • *

    هذه العلاقات ظاهرها عكس باطنها..

  • samir algerie

    les relations économiques avec les pays développés est primordiale pour le développement économique de l’Algérie mais elle doit êtres basé sur les intérêts de chaque partie et non la domination de l'un sur l’autre

  • مواطن

    كلام صحيح

  • hamid

    لا لبرامج تلفزيونية باللغة الفرنسية علی بعض القنوات الجزاءيرية مثل کنال الجيري يجب وضع مکانها برامج بالامازيغية کبداية

  • jamel

    toujours meme histoir depuit 1962 akhrjou manhaa bark ahna achababe dork naadlou koulache inchalah malina man alaajaza rouhou saliou et addiou rabi et khaliouna hana nadlouha ibnchalah

  • Hacene

    ? Nos hauts responsables se soignent où
    ? Leurs enfants étudient où
    ? Ils passent leurs vacances où
    ? Leur Argent se trouve où
    ....Et Et Et

  • محمد☪Mohamed

    سبحان مغير الأحوال

  • كمال الاوراسي

    لا علاقات ولا مراجعات ولا اي شيء مع فرنسا الارهابية الاجرامية الدموية التي ذبحت 12 مليون جزائري ابان الاحتلال -1830م الي غاية 1962م.
    فرنسا التي اقترفت مجازر وجرائم وتطهير عرقي ببلادنا ضد الانسانية يندي لها الجبين لا يمكن اقامة علاقات معها ابدا ابدا حتي تعترف رسميا بهذه الجرائم امام كل العالم هذا هو الشرط الاول
    كما لا ننسي بان تعيد لنا فرنسا كل المسروقات التي نهبها جنرالاتها السفاحون ونقلوها لفرنسا واعادة الارشيف الجزائري
    فرنسا عليها اولا الاعتراف بمجازرها اولا لان الشعب لا ينسي

  • عادل

    يا كريم فرنسا هذه التي يراها بعض المخلوعين المبردعين أنها لا ولم ولن لن تخرج من الجزائر ، بإذن الله الواحد الأحد الفرد الصمد ستخرج ومن النافذة الضيقة وعلى رؤوس الأشهاد والأيام بيننا ...بدءا من قطع أياديها من العملاء والخونة والحكى وقد فعلها النوفمبريون..وأول الميل خطوة.....سلام

  • محمد☪Mohamed

    FLN يفرض "الرقابة" وذلك إدانة نص أو رأي ، وحظر نشرهِ ومنعك من تعرف على محتواه لأنك صبي ل ا تعرف تفكر , تلاحظ القنوات الجزائرية واش فيها (ولو) لا يريدونك مثقف فاهم واعي مفكر قري ...ذلك حفاظا على مصالحهم وتستهل .
    نقس ذكاء الشعب أو إنعدامه مفبرك من العصابة , والي يحير شوف عائلات هذا الناس هل هم في جزائر يدرس معاكم يسكن معاكم ,يداوو في مستشفياتكم , وربمى حثى الموت لا يدفينون معاكم .
    تلاعب بي جدك ثم أبوك ثم أنت ثم أبنائك مغفل في مغفل في مغفل ...
    ساهل جذا ترجع الجزائر دولة عظمة ,المكبح التطور هما هذو الناس .

  • عمرون

    تصحيح العلاقة يكون يالتعويضات عن كل ضرر منذ 200 سنة .. و التوقف نهائيا عن التدخل

  • alilao

    هل صححنا علاقتنا الإقتصادية الداخلية المبنية غالبا على الفساد؟

  • كريم

    فيلم هندي فرنسا لم ولن تخرج من الجزائر كل شيئ يخدم لصالحها وخاصتا الصحافه