-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تشمل الصناعات الميكانيكية والإلكترونية والكهربائية وقطع الغيار

هذه قائمة المواد المستوردة المعفاة من “الضريبة” لسنتين!

إيمان كيموش
  • 4455
  • 1
هذه قائمة المواد المستوردة المعفاة من “الضريبة” لسنتين!
أرشيف

حدّد مرسوم موقع من طرف الوزير الأول، عبد العزيز جراد، قائمة المكونات والمواد الأولية المستوردة، المعنية بمزايا الإعفاء من الحقوق الجمركية والرسم على القيمة المضافة، والتي تشمل الأطقم والأطقم الفرعية الموجهة للمنتجات وتجهيزات الصناعات الميكانيكية والإلكترونية والكهربائية وكذا لصيانة معدات الإنتاج لمختلف قطاعات النشاط وإنتاج قطع الغيار والمكونات الموجهة لجميع الاستعمالات.

ووفقا للمرسوم التنفيذي رقم 20 ـ311 الخاص بالإعفاء من الحقوق الجمركية والرسم على القيمة المضافة على المكونات والمواد الأولية المستوردة أو التي يتم اقتناؤها محليا من طرف المناولين في إطار نشاطاتهم، تتمثل شروط استحقاق مزايا الإعفاء أن تندرج هذه المنتجات في إطار إنتاج الأطقم والأطقم الفرعية الموجهة للمنتجات وتجهيزات الصناعات الميكانيكية والإلكترونية والكهربائية وكذا لصيانة معدات الإنتاج لمختلف قطاعات النشاط وإنتاج قطع الغيار والمكونات الموجهة لجميع الاستعمالات ويمنح هذا الإعفاء لسنتين.

وحسب ذات المصدر تستلزم الاستفادة من الإعفاء المنصوص عليه الاكتتاب في دفتر الشروط والحصول المسبق على مقرر الاستفادة من الإعفاء الصادر عن الوزير المكلف بالصناعة، كما أن المكونات المعنية بالإعفاءات يجب أن تخضع لعمليات تحويل صناعية في إطار أنشطة الإنتاج.

وتتمثل الإجراءات الإدارية اللازمة للاستفادة من الإعفاء في تقديم ملف من قبل المنتج في نسختين لدى الأمانة التقنية للجنة، متضمنا طلب مقرر الاستفادة من الإعفاء ودفتر الشروط موقعا ومؤشرا عليه ودراسة تقديرية مفصلة للاحتياجات والمنتجات الكاملة الواجب إنتاجها بعنوان السنة المالية، وبرنامج تقديري سنوي لاستيراد المكونات والمواد الأولية موضوع الطلب، والبطاقات الفنية الوصفية للمواد والمكونات والمنتجات التي يلتمس فيها الإعفاء.

كما تتضمن نسخة من السجل التجاري ونسخة من بطاقة التعريف الجبائية وقائمة المكونات والمواد الأولية المراد استيرادها أو اقتناؤها واستمارة تعهد المنتج ووثائق إثبات الاستمارات وقائمة المستخدمين اللازمين للنشاط وشهادة مطابقة المنتجات الناتجة عن التحول الصناعي.

ويصدر وزير الصناعة مقرر الاستفادة من الامتياز في أجل 30 يوما كأقصى تقدير، وقبل الحصول على مقرر الاستفادة من الإعفاء، يقوم وزير الصناعة بإجراء زيارة ميدانية لمواقع الإنتاج، وتتوّج هذه الزيارة التقنية بتقرير زيارة يتضمن موضوعه التحقيق من وجود الآلات والمرافق والمعدات وتطابقها مع تعهد الإنتاج.

كما يبرر كل رفض للإعفاء، ويمنح هذا الأخير بشكل سنوي، ويشترط للاستفادة من الإعفاء من الرسم على القيمة المضافة تقديم دفتر الشروط وقرار الإعفاء الصادر من وزير الصناعة وأيضا تقديم برنامج سنوي تقديري للاستيراد.

ولمراقبة الالتزامات، تنشأ لجنة وزارية تقنية وتكلف بدراسة طلبات الإعفاء والإيعاز لمديري الولايات المكلفين بالصناعة للقيام بزيارات سابقة والحصول على مقررات الاستفادة من الإعفاء وإرسال تقارير الزيارات والسهر على احترام الالتزامات التي تعهد بها مقدمو الطلبات ويمكن للجنة عند الحاجة الاستعانة بخبراء، مع العلم أن اللجنة تجتمع برئيسها مرتين في الشهر.

وفي حال الرد السلبي يخول لمقدم الطلب الطعن أمام لجنة الطعون التي تبدي رأيها في أجل أقصاه 30 يوما.

هكذا يتم احتساب نسبة الإدماج للمتعاملين الاقتصاديين

في سياق ذي صلة، وفي دفتر الشروط المنظم لعملية الاستفادة من الإعفاء، حددت الحكومة طريقة احتساب نسبة الإدماج للمتعاملين الاقتصاديين وفق صيغة معينة، وهي باستئصال مجموع تكلفة الوحدة للمنتجات والمواد المستوردة المستهلكة خارج الرسم وتكلفة الوحدة للخدمات المستوردة والمستهلكة خارج الرسم من تكلفة إنتاج الوحدة خارج الرسم وتقسيمها على قيمة المنتجات والمواد والخدمات المحلية والمستوردة وتكاليف الإنتاج.

وبحسب ما صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، فإن المستفيد من الإعفاءات الجبائية يجب أن يحقق نسبة إدماج لا تقل عن 40 بالمائة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • عبد الرحيم خارج الوطن

    نفس السياسة السابقة لاغراق الدولة بالخردة، و اغناء طبقة محددة و افقار الشعب، بينما تركز دول العالم العةادلة علىة ةدعم الطبقات الدنيا، تعمل دولتنا على اثراء الأغنى بمسمى الدعم من له مليار ياخذ مئة سلف، و من له عشرة ياخذ الف في مشاريع هدفها الربح السريع و ليس الإنتاج، فلو عنت الطبقات الدنيا لكانت النتائج افضل، خيانة في خيانة