-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ملف الطريق السيار بطوابق يحيي الجدل

هذه قصة الجزائر العاصمة مع “مشاريع عملاقة” لم تر النور

الشروق أونلاين
  • 17775
  • 17
هذه قصة الجزائر العاصمة مع “مشاريع عملاقة” لم تر النور
ح.م

بعد إعلان وزير الأشغال العمومية، فاروق شيعلي، عن مشروع ربط العاصمة عبر طريق سيار بطوابق، قصد التقليل من ضغط حركة المرور، عاد الجدل بخصوص “مشاريع عملاقة” كانت مبرمجة للانجاز خلال السنوات الماضية بالعاصمة  لكنها بقيت رهينة الأدراج.

أثار المشروع الذي طرحه وزير النقل بالنيابة أمام لجنة النقل بالمجلس الشعبي الوطني، لغطا كبيرا بالنظر لما يكتسيه من أهمية بسبب الاختناق المروري الذي تعيشه العاصمة منذ سنوات وينتظر حلا جذريا.

وكشف وزير الأشغال العمومية، وزير النقل بالنيابة فاروق شيعلي، عن وجود مشروع كبير يتعلق بإنجاز طريق سيار بطوابق، على محورين الأول يربط ما بين مطار هواري بومدين وزرالدة، والثاني يربط ما بين مطار هواري بومدين ووسط العاصمة.

وأوضح شيعلي، بشأن مشروع مخطط سير العاصمة، إنه يخص 500 مفترق طرق يشمل كل النقاط السوداء على مستوى الجزائر العاصمة، حيث يشمل الشطر الأول في البداية 200 مفترق طرق، تم إنجاز 22 لحد الآن، غير أن المشروع توقف بسبب انسحاب الشركة الموكل لها هذا المشروع.

نظام أضواء الإشارة

وقعت ولاية الجزائر شهر جويلية من سنة 2016 على عقد مساهمة لإنشاء شركة جزائرية-إسبانية مكلفة بوضع نظام لضبط حركة المرور والإنارة العمومية على مستوى العاصمة.

ووقع عقد مساهمة هذه الشركة التي أطلق عليها اسم “حركة وإنارة الجزائر”، من قبل مؤسستين عموميتين ذات طابع صناعي وتجاري من ولاية الجزائر ومؤسستين إسبانيتين تعمل في مجال أنظمة ضبط حركة المرور وذلك وفقا لقاعدة 49/51.

ويقوم النظام، في مرحلة أولى بجمع معلومات بمركز ضبط حركة المرور بالقبة، حول تدفق حركة المرور عبر كاميرات وشرائح مغناطيسية تشير إلى وجود سيارات.

ويتم في مرحلة ثانية، تحليل هذه البيانات لإيجاد حلول لتحسين حركة المرور، كما يمكن النظام من تسجيل جميع المخالفات لقانون المرور فضلا عن التسيير الآلي لمواقف السيارات، كما يتعلق الأمر بإنارة المباني العمومية ووضع مركز لتسيير الإنارة العمومية عن بعد.

غير أن المشروع، الذي علق سكان العاصمة عليه أمالا كبيرة، في فك أزمة الاختناق المروري بقي حبرا على ورق إلى غاية اليوم.

ميترو شوفالي وأولاد فايت.. الحلم المؤجل

شرعت وزارة الأشغال العمومية منذ شهر أكتوبر 2018 في التحضير لمشروع هام يتعلق بإطلاق خط “الميترو” من باب الوادي نحو شوفالي كتوسعة أولى، على أن يمتد من شوفالي نحو بلدية أولاد فايت ومن شوفالي نحو بلديتي العاشور ودرارية.

وأكدت الوزارة آنذاك، على أن إطلاق المشروعين جاء كأولوية قصوى من أجل رفع الخناق والاكتظاظ المروري عن العاصمة، خاصة وأن هذه النقاط مصنفة كنقاط سوداء، وذات أولوية في مخطط عمل الحكومة من أجل تحسين وضعية التنقل في الجزائر العاصمة.

وبعد مرور أكثر من عامين على المشروع لم ينطلق ولم ير النور، حيث تم تقديم مبرر تجميد عدة مشاريع كبرى بسبب أزمة كورونا وقبلها انهيار أسعار النفط وبرنامج التقشف.

مشاريع عملاقة

خليج الجزائر.. ووداي الحراش بمسابح وجسور

ومن بين “المشاريع العملاقة” التي تم الترويج لها في وقت سابق “خليج الجزائر”، الذي يمتد من باب الوادي إلى بلدية عين طاية، وكذا توسعة وادي الحراش وتنصيب نظام تحذير خاص بالفيضانات، وفي سياق التغييرات التي كان  سيعرفها الوادي.

مشاريع عملاقة

كما تضمن، تحويل سوق الحراش الحالي، إلى مسبحين على الهواء الطلق، فيما ستتحول منطقة بوروبة المحاذية للوادي إلى ملعبين لكرة القدم وملعب لكرة اليد، فضلا عن مساحة للتنس.

وستتحول المنطقة المحاذية للجسر الكبير والمقدر مساحتها بـ26 هكتارا، وفق المخطط،  إلى بحيرة اصطناعية مع مساحات للتنزه، ويشتمل المشروع 19 جسرا على طول الوادي، كلها تربط بين الضفاف، خاصة للمشاة.

وبقي هذا المشروع يراوح مكانه لسنوات، بعد أن علقت عليه آمال كبيرة في تغيير وجه العاصمة وإنعاش السياحة بها، في وقت بقيت الإشاعة سيدة الموقف في تفسير سبب تعطيله.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • حواس

    حكمة ولاءات وليست حكومة كفاءات. مشروع كهذا إذا كان المتطفلين غير مستفيدين مليارات منه فإن قرار إنشائها لن يرى النور.
    قبل عشر سنوات قالوا أن الجزائر عنها 350 مليار دولار في البنوك الأمريكية.
    ماذا حدث لها اين هي تلك الأموال؟؟؟
    ثم إن العاصمة المفروض ليست مدينة الجزائر.
    العاصمة المفروض بعيده عن البحر والحدود مثل بسكرة مسيلة ...إلخ.
    قرار بسيط لتأمين العاصمة بنقلها بعيدا عن البحر ميش قادرين يتخذوه.

  • كمال

    المشاريع على الورق لا يجسدها على الواقع الا الرجال،وانتم اخترتم الصحبة و الفاسدين الذين لديهم نية السرقة لا غير

  • zawali

    et comme ça y'aura d'autres barrages de la GN & de la police au niveau superieur !!!
    Avancez l'arrière comme d'habitude

  • كمال

    كاين كثافة سكانية خانقة باباحسن دويرة العاشور الدرارية وماجاورها لازم وسائل نقل حكومية كالميترو و الترام والقطار بزيادة الميتروو الى الدرارية علاش ماديروش القطار من سيدي عبد الله الى باباحسن مرورا بالدويرة على الاقل الى الدويرة كمرحلة اولى رانا نتعدبو في اعالي العاصمة اصحاب النقل الخاص دايرين رايهم لاحترام للمسافرين ولاللقانون رانا نتعدبو معاهم ارحمنا يارب

  • وناس فرنسا

    العصابة التي كانت تحكم اقبرت كل المشاريع الكبرى ونهبت وهربت الاموال
    للخارج والغت حتى عقود بعد ما بدأت شركات أجنبية في العمل وتنفيذ المشروع
    مثل ما حدث مع شركة أعمار الإماراتية ودفعت الجزائر تعويض بقيمة 5 مليار
    دولار لشركة اعمار ولا أحد يعرف سبب الإلغاء

  • مصاب في الظهر

    أيام البحبوحة المالية كانت تطلق مشاريع بشكل بهلواني، مشروعي خليج الجزائر و واد الحراش صرفت أموال كبيرة دون أن يتحققو إلا جزئيا كمنتزه الصابلات مثلا، الآن لقلة الموارد المالية لا يمكن للدولة إتمام أو الشروع في جديدة إلا إدا كانت مردودية مؤكدة مع التحقق شبه مؤكد من إتمام المشاريع في وقتها.
    بالنسبة للميترو سمعت وزير النقل السابق بأنه يسير بشكل عادي و قد رفع التجميد عنه في بداية رئاسة تبون، يفترض أن الميتر يحقق أرباح كافية لتمويل التوسعة و يجب فقط القيام بجهود للإسراع في الأشغال، هناك حلول ممكنة و بعد إكتماله يمكن لأرباح ميترو الجزائر تمول تنشئة ميترو وهران و فيما بعد يساهم في توسعته.

  • نبيل

    عمري 43 سنة في كل هذه السنوات يوقعون اتفاقيات ثم لا شىء

  • Mouwatan

    Même sur cette vieille maquette dépassée par le temps qui datait d'au moins 20 ans et ce n'est pas beau.

  • جانت العربي

    تخدير الحاضر بالأمس. بلدنا مل يزال رهينة الماضي وكل إنجازاته الحالية هي صناعة الإخفاق والفشل.

  • Moussa

    La ou il y a entreprise publique ou administration, ça ne marchera jamais. C'est des bras cassés qui ne font que de la corruption..

  • LALAHOUM

    1500مليار دولار بنيتو بيها 4عمارات نصفها غير صالح للسكن وحبيتونا نامنوكم باه تبنو ب4 دورو اللي بقاو

  • دوناتوس

    المشروع العملاق والمصيري المستقبلي الحقيقيي للجزائر هو مشروع ديزرتيك -مشروع الطاقة الشمسية -
    وليس هذه المشاريع الفارغة
    علي الحكومة الجزائرية ان تكون صادقة النوايا مع الوطن ومع الشعب وكفانا لعبا وعبثا بالجزائر يا سادة
    ارجوكم قليل من الوفاء والاخلاص لبلادكم الجزائر وشكرا
    التاريخ لن يرحمكم وعقاب الله عز وجل واقع

  • زاك

    السبب الحقيقي هو المركزية المفرطة و بناء كل شيء في مدينة الجزائر ياو بلادنا قارة غيرو العاصمة توسعو في بناء مدن جديدة في الوسط و الجنوب ستحل الكثير من المشاكل على رأسها أزمة السكن و البطالة

  • كمال

    مجرد أوهام .

  • لزهر

    أظن أن هذا هو مشروع سلال الذي كان ينتظره بفارغ الصبر
    لكن المهندسة شاهيناز لا تقدر على مثل هذه الأبراج فبقي حبيس الأدراج.

  • نذير

    إنه الفساد ومكافحة الفساد بفاسدين وفساد أكبر ..!

  • Harkiii

    لا تعليق hhh