-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يلس نهال نالت معدل 18.78 وحظيت بتكريم رئيس الجمهورية

هذه قصة القلم الذي أثار الفزع في قلب زعيمة البرج في البكالوريا

صالح سعودي
  • 14208
  • 23
هذه قصة القلم الذي أثار الفزع في قلب زعيمة البرج في البكالوريا
ح.م

عرفت التلميذة الخلوقة نهال يلس من مدينة راس الواد ببرج بوعريريج كيف تصنع التميز في شهادة البكالوريا، بعدما حصلت على معدل 18.78 في شعبة العلوم التجريبية، ما أهلها لتزعم ولاية البرج واحتلال المرتبة الرابعة وطنيا، ما جعلها تحظى بتكريم من رئاسية الجمهورية، نجاح يعكس الجدية والمثابرة والثقة في النفس رغم الإرهاق الناجم عن الجهود المبذولة طيلة موسم كامل من الدراسة.
أضفت التلميذة نهال يلس بهجة في ولاية البرج ومسقط رأسها راس الواد، وفي محيط ثانويتها الشريف لرقط على الخصوص، ما جعلها تؤكد نجاحها المميز في شهادة الأهلية منذ 3 سنوات، حين كانت تلميذة في متوسطة الصالح عبدلي، وقد حققت نهال يلس نجاحها في محيط عائلي يصفه الكثير بالمتواضع، فهي كبيرة أخواتها الثلاثة، ووالدتها تستغل أستاذة التعليم الابتدائي، أما الوالد فهو حاصل على شهادة تقني فالصيانة ويشتغل كمساعد تربوي في الطور المتوسط، وحرصا على توفير الظروف الملائمة لدراسة ابنتهما حتى تحقق طموحها في طلب العلم بتميز، وقد أرجع والدها سر نجاحها إلى انشغالها بدراستها، حتى أنها كانت تتنازل عن الزيارات العائلية من أجل الحفاظ على برنامجها المسطر.


وإذا كانت نهال يلس قد برهنت على جدارتها في الشق الدراسي، فإنها حريصة أيضا على حفظ كتاب الله، حيث كانت تعتزم أن تختم القرآن الكريم، هذا العام، لكن مسيرتها توقفت عند 35 حزبا، بسبب تفرغها لمتطلبات البكالوريا، قبل أن تعود لمواصلة المسيرة مع كتاب الله من بوابة المدرسة القرآنية. أما بخصوص طموحها المستقبلي فهي تفكر مبدئيا في دراسة تخصص الطب، بناء على طلبات أفراد العائلة، لمساعدة المرضى والمساهمة في التخفيف عن آلامهم.

هذه قصة نهال مع القلم الذي أثار فيها الرعب طيلة فترة انتظار النتائج

وبعيدا عن التفوق النوعي لابنة راس الواد نهال يلس، فإن والدها يسرد ل”الشروق” قصة طريفة، لكنها في الحقيقة كانت أشبه بالكابوس الذي لازم نهال طيلة فترة انتظار نتائج البكالوريا، والسبب في ذلك القلم العجيب والغريب الذي كتبت به خلال فترة “الباك”، وفي هذا الجانب يقول والدها يلس معيش: “هذا القلم يكتب بطريقة رائعة وخطه جميل جدا، وفوق هذا إذا أخطأت فان في طرفه الآخر ممحاة تمسح الأخطاء دون ترك أي أثر، إلى هنا كل شيء جميل، لكن المشكل انك إذا قربت شعلة نارية من كتابته فإنها تمحى على الفور ولا يبقى منها أي أثر …هذا القلم اشتريته لابنتي التي نجحت في البكالوريا بتقدير ممتاز ولم أكن اعلم بقصة ذهاب كتابته بالحرارة “، ويضيف والد نهال يلس قائلا: “سارت الأمور بشكل رائع خلال أيام امتحان البكالوريا، وكتبت به نهال في كل مواد الامتحان، إلا أنه في آخر يوم من الباك التقت ابنتي مع إحدى زميلاتها وأخبرتها عن قصة مسح الكتابة بالحرارة، وبأن كل عملها في الباك سيمسح بمجرد ارتفاع درجة حرارة الجو، وتخيلوا الحالة النفسية لابنتي بعد التعب والكد طوال العام، فقد رجعت منهارة نفسيا والدموع في عينيها منهمرة وكأنها قد فشلت في تحقيق حلمها. وبقدر ما حاولتُ إزالة مخاوفها إلا أنني فشلت، وبقيت ابنتي كل يوم تكتب بالقلم وتضع الورقة في النافذة تحت حرارة الشمس، وتجرب هل ستمحى الكتابة ويذهب حلمها بالنجاح بامتياز، أم ستبقى الكتابة ولن يحدث الكارثة. وبقيت على هذا الحال إلى غاية ليلة الإعلان عن النتائج، فنجحت بنيتي نهال بمعدل18.78، ثم اتصل بي أحد الزملاء من مديرية التربية وأبلغني بأن ابنتي الأولى على مستوى ولاية البرج، حينها حمدت الله على النجاح والتفوق بعدما تجاوزنا مرحلة الحيرة والرعب بنجاح.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • +++++++

    مبروك للفتاة و أهلها .. و نتمنى لها النجاح و التوفيق بإذن الله
    --
    اللهم أرحمنا و الطف بنا فاهدنا و ارزقنا الحياة الصالحة أجمعين .. اللهم اجعلنا من السعداء في الدنيا و الآخرة

  • أصيل

    بارك الله فيك ... وسدد خطاك ... وزادك نورا على نورك

  • الواضح الصريح

    سمات ملامحها تبرهن أنها جزائرية أصيلة باهية وبوقوصة ذكية تتوفر على إرادة فلاذية ( اتشبه لباباها بزاف ) يكون قد تمكن من التاثير على كيان تواجدها بفعل قوة صدقه وحنانه الفياض ( ممكن حبه لأمها أقوى ، العلم من قال ذلك ) ربي يحفظها ويحفظ أسرتها كاملة وكل بنات الجزائر الباهيات ويوفقها ويحقق لها كل أمانيها لخدمة الجزائر وطنها الجليل ( تمنيت لو حملت العلم الجزائري في يدها كونه الوحيد الذي يطربني )

  • الواضح الصريح

    19 ( أحب وطني العظيم ، ففيه جنتي وفي غيره جحيمي ) راك غالط عمو . راني عايش في وطني كأي مواطن جزائري وفي راحة نفسية لا تتصورها ( قنوع بدرجة لاتتصورها ، في وسط الأطفال طفل ، في وسط الشباب شاب ، في وسط الشيوخ شيخ ، في وسط العجائز عجوزة شمطاء ) في وسط الشرفاء أشرفهم في وسط الخبثاء والفاسدين صرطانهم .

  • Souha

    رقم:18
    تؤمن بالله وتحارب ضريعته!!!؟؟
    والله لعمري "النفاق بعينه".
    ((إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ
    خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ
    وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ
    يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ
    فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ )).

  • الواضح الصريح

    16 ( أنا أوأمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقط لا أحتاج إلى توجيه نصاب بليد أثيم ) كم أنت غبي أيها الميت إحساسا وصدقا والحي علفا ونفاقا ، أأنت خالد حتى تنبهني للزوال ؟ أعلم جيدا أني مجرد كائن كغيري من الكائنات ( نحول مثلا ) قابل للزوال في أية لحظة وقد يكون بعد عمر مديد حيث سيأتي يوما ينتهي دوري وتنطفيء شمعتي وأخلد إلى الراحة والنوم العميق ( آشحال امليح ارقاد تحت تربة الجزائر الطيبة بشكل لا أسمع فيه إلى خرخشة الجبناء المتملقين من الزواحف والحشرات من المنافقين الآدميين )

  • سعاد

    جميلة بأخلاقك،جميلة بنجاحك ،جميلة بوجهك البريئ .جميلة بتفوقك، جميلة وانت مع والدك تحتضنين وسام النجاح، كوني دائما جميلة بهذه المعاني وانت تحفظين كلام الله. هنيئا لك.

  • محمد ب

    الى رقم8 / 13 :
    الحجاب فرضه الخالق رب الكون ورب الوجود ,وانتَِ فقط مخلوق ضعيف مخلوق من كومة لحم تشطح بعلمانيتك وإلحادك ,فاشطح كما شطح آخرون من قبلك حتى يأتيك اليقين فجأة بعد وقت قصير فتندم ولا ينفعك الندم :
    ((قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا ﴿103﴾ الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا ﴿104﴾ أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا ﴿105﴾)).
    اللهم لاتؤاخذنا بما فعل السّفهاء منّا.

  • إلى 13

    13 ' دين الشيفون ) دينكم أختصرتموه في قطعة قماش تركي أو فرنسي ، بئس التدين .

  • جثة

    تحية الى البشير بوكثير او تلميذ البشير بوكثير من راس الوادي ...

  • Mohamed

    إلى المُعلّقة رقم 12، تحاربون رموز الدين بكل وقاحة، تُريدينها مُتبرّجة ينظر إلى زينتها كل مُختّل و معتلّ مثلك، إتّق الله، و دعي الطاهرات العفيفات أحرارا في لباسهن

  • الصراحة امليحة

    ( مبروك لكن الخمار فسد الفرحة )الخمار قلل من أهميتها في كل شيء خاصة في الجمال والسن بحيث تبدو بن غبريط أجمل وأصغر منها .

  • الشك علم اليقين

    ( أشم في الأمر رائحة الحركات الإسلامية المتطرفة ) على المؤسسلت التربوية تحضير أقلام موحدة لأمتحان الباك مافيهاش ميكروفونات .

  • ب. حسان

    ألف مبروك. هذا مثال يقتدى به. نهال قدوة لكل فتاة جزائرية، عربية ومسلمة. ما شاء الله

  • هواري بغداد

    الف مبروك لهذه البرعمة المتوقدة ذكاء وايمانا وهذه هي التربية الحقة التي تعطي الثمار.وقع لي ما وقع لها في بكالوريا منذ زمن بعيد وبقيت احتفظ بالريشة التي كتبت بها وهي ريشة من نوع باركر PARKER وما زلت اتفنن في كتابة الخط العربي بتلك الريشة الى يومنا هذا خاصة لما يكون لون الحبر اسودا.اتمنى ان تقوم الطالبة بالمحافظة على هذا القلم وتركه كذكرى طيبة بعيدا عن التشاؤم والخزعبلات. اهل راس الوادي طيبون كرماء بالسليقة ومنهم خرج عباقرة معروفون في شتى المجالات. واختيار الطب قد يكون قرار صائبا في المقابل هناك الاعلام الالي والالكترونيك والفيزياء النووية.......الف مبروك لابنتنا وابنة الجزائر ولوالديها بالنجاح

  • خال سوسو

    مبروك على نيل الشهادة ( حافظي على القلم السحري ) للغش وسائل وأنماط مختلفة الألوان والأشكال , لست أدري فيما إذا كان هذا القلم صالحا لتحميل الأغاني .

  • الشك علم اليقين

    مبروك للتلميذة على النجاح والعلامة التي ستمكنها من اختيار الفرع المرغوب فيه ( الفضل يرجع للأب وللقلم الذكي )

  • عبد الباري

    ألف ألف ألف مبروك ربي يحفظها لوالديها و يرزقها القوة لمواصلة الدراسة و حفظ كتاب الله

  • توفيق

    على قدر اهل العزم تاتي العزائم مبروك لمن ربى ومبروك للناجحين

  • karim

    مبروك للعائلة الكريمة هدا النجاح المشرق جدا وبارك الله في والديها وانشاء الله مزيدا من النجاحات

  • kader22

    يسعدني ان ابارك لكم هذا النجاح الرائع بامتياز في شهادة البكالوريا . م لاعطائكم المثل للمراة المسلمة و العربية
    و الجزائرية
    الجزائر ثزخر بالطقات مثل هؤلاء النوابغ التي تتحدي الواقع المرير و نتمني ان يكون المسؤولون في نفس الخط مع طموح هؤلاء الشباب النخبة ولكنهم يعيشون في واد اخر و لايؤمنون بالعلم .
    عباقرة للجزائر يغزون الدول الكبري و يؤسسون للعلم في اكبر المخابر و الشركات الدقيقة ولاكن تنبذهم الجزائر ولاتريدهم لان حكامها لا يؤمنون بالعلم

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    ألف مبروك على النجاح و الصبر ، قصة رائعة بخصوص القلم ، أفكرُ في دمجها في قصة أكتبها.

  • حسان مانع

    يسعدني أن أكتب هذه الكلمات لأبارك لنهال هذا النجاح الباهر و التفوق البارز. كما يسعدني أن ابارك لوالديها الكريمين على هذا الانجاز العظيم. وأعظم ما فيه أنه مزين و مكلل و متوج بحفظ القرآن الكريم.
    لقد كنت أنا شخصيا أحد خريجي ثانوية راس الوادي منذ 34 سنة .... الدفعة الثانية ....
    ادعو الله لك بمواصلة بذل المجهودات من أجل استمرار النجاح و التفوق.