-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" تنشر تفاصيل المرسوم التنفيذي المحدد لها

هذه كيفيات وشروط التنازل على سكنات “السوسيال” وعقارات “البايلك”

سعيد باتول
  • 61676
  • 21
هذه كيفيات وشروط التنازل على سكنات “السوسيال” وعقارات “البايلك”
أرشيف

حددت الحكومة كيفية وشروط التنازل عن الأملاك العقارية التابعة للدولة وأملاك الدواوين العقارية لصالح الشاغلين الشرعيين لتلك الأملاك، سواء ذات الاستعمال السكني، أم التجاري، ويمكن للشاغلين اقتناء سكنهم بدفع كامل الثمن فورا أو بالتقسيط، ويستفيدون في مقابل ذلك من خصم مبالغ الإيجار المدفوعة منذ تاريخ شغل السكن، وتخفيضات في أسعار السكنات تصل إلى 10 بالمائة.

وحسب المرسوم التنفيذي المحدد لشروط وكيفيات التنازل عن الأملاك العقارية التابعة للدولة والأملاك المسيّرة من طرف دواوين الترقية والتسيير العقاري. الصادر في آخر عدد من الجريدة الرسمية، فإن كل شخص طبيعي أو معنوي من جنسية جزائرية له الحق في اقتناء الأملاك العقارية التي يحوزها في إطار عقود إيجارية، شريطة دفع ما ترتب عنه من مستحقات.

وترك المرسوم صلاحية تحديد القيمة التجارية وثمن السكنات لوزارات السكن والمالية والداخلية، من خلال إصدار قرار وزاري مشترك، مع استثناء السكنات المنجزة لغرض سير المصالح والهيئات العمومية للدولة والجماعات المحلية والأملاك العقارية المصنفة أو في طور التصنيف ضمن التراث الثقافي، الأملاك العقارية التابعة للجماعات المحلية، الأملاك العقارية المهددة بالانهيار.

وفي شروط التنازل عن الأملاك العقارية ذات الاستعمال السكني والأملاك ذات الاستعمال التجاري أو المهني، يجب إيداع طلب الشراء لدى لجنة الدائرة التي نصّبها لهذا الغرض ويرفق الطلب بملف يتضمن، السند الشرعي لشغل الملك العقاري، وثيقة تثبت دفع كل مستحقات الإيجار تصدرها المصلحة المسيّرة، نسخة من بطاقة هوية الطالب أو نسخة من القانون الأساسي للشخص المعنوي. وتتكفل اللجنة بدراسة طلبات الشراء والفصل فيها.

أما بالنسبة للأملاك العقارية التابعة للدولة والمسيرة من طرف دواوين الترقية والتسيير العقاري، يجب إيداع طلب الشراء لدى لجنة ديوان الترقية والتسيير العقاري، ويرفق الطلب بملف يتضمن عقد إيجار الملك العقاري، ووثيقة تثبت دفع كل مستحقات الإيجار تصدرها المصلحة المسيّرة.

وتقوم لجنة الدائرة أو لجنة ديوان الترقية والتسيير العقاري بالنسبة للأملاك المسيرة من طرفه، بالفصل في كل طلب شراء في أجل أقصاه شهرين بالنسبة لأملاك الدولة وشهر واحد فقط، ابتداء من تاريخ إيداع الطلب. ويجب أن يبلّغ صاحب طلب الشراء برسالة موصى عليها مع إشعار بالاستلام، قرارها وثمن التنازل ووثيقة الالتزام بالشراء تعد طبقا للنموذج المحدد بموجب قرار من الوزير المكلف بالسكن. وفي هذه الحالة، يتعيـّن على الطالب تأكيد طلبه لدى اللجنة في أجل شهر واحد على أقصى تقدير ابتداء من تاريخ استلام التبليغ، كما يجب أن يكون كل رفض لطلب الشراء معلّلا ويبلّغ للطالب.

تخفيضات 10 بالمائة.. والدفع بالتقسيط في 10 سنوات

وبعد تأكيد صاحب الطلب لرغبته في اقتناء المسكن، يتقدم هذا الأخير نحو دواوين الترقية والتسيير العقاري لاستكمال إجراءات التنازل وفي هذه الحالة سيكون أمامه خياران، إما اقتناء السكن بدفع كامل الثمن فورا أو بالتقسيط. وفي حالة اختيار صيغة الشراء بدفع كامل الثمن فورا، فيستفيد الطالب من تخفيض قيمته 10 بالمائة من ثمن التنازل إلى جانب خصم مبالغ مستحقات الإيجار طوال تلك المدة التي كان يشغل فيها المسكن. وفي حالة اختيار صيغة الشراء بالتقسيط، فيتوجب على الطالب دفع الثمن في أجل أقصاه عشر سنوات. وفي هذه الحالة، يجب تقديم دفع أولي نسبته 5 بالمائة من ثمن التنازل يتضمن مبلغ الضمان المدفوع، وفي هذه الحال يستفيد المعني من تخفيض 7 بالمائة في حالة اختيار صيغة الشراء بالتقسيط، يستفيد طالب اقتناء السكن من تخفيض مبلغ التنازل قدره 7 بالمائة عندما تكون المدة المتفق عليها أقل من ثلاث سنوات أو تساويها. و5 بالمائة عندما تكون المدة المتفق عليها تزيد عن ثلاث سنوات، وتقل عن خمس سنوات أو تساويها.

وفي حال تأخر دفع القسط الشهري لمبلغ التنازل يتعرض لغرامة محددة بواحد بالمائة عن كل تأخر، أما في حالة عدم دفع الطالب ستة مستحقات شهرية متتالية، تطبق العقوبات المنصوص عليها في التشريع المعمول به، ولاسيما منها إلغاء البيع. وفي هذه الحالة، تؤول المستحقات الشهرية المدفوعة إلى المصلحة المتنازلة.

منع بيع الشقق قبل دفع أقساط التنازل.. ولا حق للمستفيد من أي صيغة

وعند اختيار صيغة الشراء بالتقسيط يمنع إعادة بيع السكن قبل دفع مبلغ التنازل كاملا، ويستثنى من الاستفادة من خصم مبالغ الإيجار المدفوعة والتخفيضات في سعر التنازل، الطالبون الراغبون في شراء مسكن، الذين سبق لهم شراء ملك عقاري من الدولة أو استفادوا من إعانة مالية قصد بناء أو ترميم أو شراء مسكن.

أما فيما يتعلق بالأملاك العقارية ذات الاستعمال التجاري أو المهني، لا يستفيد الشاغلون الشرعيون الراغبون في شراء محلاتهم، من الأحكام المنصوص عليها في المرسوم في مجال التخفيض في سعر التنازل وخصم مبالغ الإيجار المدفوعة.

ويبرم عقد بيع تعدّه مصالح أملاك الدولة بين الطالب ومالك العقار، موضوع التنازل. ويجب أن يوضح عقد البيع، ثمن التنازل والمدة بالنسبة للبيع بالتقسيط وحقوق الطرفين وواجباتهما، ويتم الطعن في قرارات لجنة الدائرة لدى، اللجنة الولائية أو المقاطعة الإدارية في أجل شهر واحد ابتداء من تاريخ استلام التبليغ.

وفي حال رفض الطلب، فإن المعني له الحق في الطعن حيث تدرس على مستوى لجنة الدائرة بالنسبة لأملاك الدولة، وعلى مستوى المديرية الولائية للسكن في حال كان العقار تابعا لديوان الترقية والتسيير العقاريين.

وعلى إثر إبرام العقد سيسجل المشترون للأملاك العقارية، بعنوان هذا المرسوم، في البطاقية الوطنية للسكن المنشأة وبهذه الصفة، فيسقط عنهم الحق في الحصول على السكن الاجتماعي أو البيع بالإيجار أو الترقوي المدعم أو على أي شكل آخر من الإعانة التي تمنحها الدولة في هذا المجال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • Mohamed M'hanni

    شغرت سكنا تنازل صاحبه لنا عنه منذ سنة 2004 وعندما جاء المرسوم ودفعت كل اقصاط الكراء التي كانت عالقة من مالكه السابق حيث لم اجد فيه الا حجرة ومطبخ وقمت بما املك من مالي الخاص في ترقيته عبر سنوات اثاء التسوية طلب منا دفع مبلغ 50000 dz وبعد تسديدها وتوفير الملف المطلوب منا وعدها بشهور فجئنا بتسديد مبلغا آخر ما يقارب سبعون مليون كعقوبة نهيك عن ثمن البيت فاي جديد في هذا البلد القاري الذي يظفر فيه المواطن بسكن كربم في بلاده

  • محمدمحمد

    هل يمكن لمواطن في مستثمرة فلاحية سابقابعد تغيير اسم المنطقةالريفية الى سكنية من طرف الولة (200مسكن) مطالبت بعض سكانها باخلاء سكناتهم والاستولاء على ارضهم التي يشغلونها بحق الامتياز بصفته فلاح غير انه لاتوجد فلاحة حقيقية بالمنطقة!قيامه بالمفاضات لساكنيها بصفت حق امتياز في املاك الدولة !؟هل لمن جده شهيد ثورة تحرير الوطن وابيه موظف بصفوف الجيش 30سنة ولم يستفيد الا بضع امتار لجتمانه هل لابناءه حق الامتياز من املاك الدولة؟شكرا

  • Malika

    هل يمكن الطعن في عقد بيع قطعة الارض المتنازل عليها من الدولة بعد 14 سنة بحجة ان البيت المشيد على هذه الارض ملك للورثة ؟

  • mazigh

    نعيش غرباء في وطننا .... لماذا مدة عشر سنوات كاملة لمنع التصرف في السكنات السوسيال التي سويت وضعيتها مع OPGI ومديرية أملاك الدولة .... حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • ابن الجزائر

    وماذاعن سكنات apc /cnep متى تسوى وضعيتهم .؟ نسكن بها منذ 20سنة ولانملك عقودا ولا ندفع الايجار.

  • ميم في الصميم

    أكبر مشكل لتطهير السكن هو التطرق لسكنات الموظفين خارج المؤسسات. هل الموظف مواطن جزائري أم لا ؟ كيف نمنح له سكنا تابعا لأوبيجيي مند 20سنة ونكتب له في عقد الايجار عمدا عبارة وزارة كدا مع أسم المستفيد حتى يبقى معلقا طول حياته ومهدد ويبنز من طرف الإدارة .هل الدولة تعاقب أعوانها بمنح هدية كأمتياز للموظف ثم يصبح رهينة بهدا الأمتياز المزعوم؟ هل الموظف هو أحقر الناس في هدا البلد؟ فأي مواطن وإن لم يقدم شيئا في حياته للوطن يحصل على سكن بإسمه .بل وكل من يخرج من السجن يستفيد من مسكن والموظف لازم يبقى يسوفري ساكن وكل يوم بعد التقاعد أو الفصل يستنى المحضر القضائي

  • ابن الجبل

    يبقى مشكل السكنات الوظيفية الواقعة خارج أسوار المؤسسات الشغل الشاغل ، الذي عجزت الحكومة عن حله . وما ان يفتح من طرف حكومة حتى تغلقه ، ومنذ 3 عقود من الزمن والمشكل يراوح مكانه ، لأن كل الحكومات المتعاقبة تتهرب منه ، وذلك منذ بداية الثملنينات من حكومة اويحيى الى حكومة دحو ولد قابلية الى حكومة سلال كلهم يوعدون بحل المشكل لكن لا أحد منهم وفي بوعده ... أليس هناك رجل قادر على ذلك؟!

  • jobs@alshall.com

    اتمني من فخامة رئيس الجمهورية ان يقدم هدية للموظفين الساكنين في السكنات الوظفية بالتنازل مقابل تسديدها لانهم سخرو طيلة حياتهم في خدمة الادارة ....

  • بسم الشعب

    نريد اعادة النظر في الفائدة 1 % التى تدفع نتيجة القروض . نريد المزيد من التسهيلات و المرونة و الموضوعية في دفع هذه السكنات الايجارية و الدعم الترقوي .الشعب بحاجة الى التيسير و ما ادراك ما تيسبر لان القدرة المعيشة مرتفة جذا فالى اين يتجه الى الماكل او الملبس او المسكن او الايجار او دفع فاتوات الماء و الكهرياء و الغاز هدا من جانب اما من جاني آخرنريد نوعية عالية في بناء هذه السكنات نريد فضاءات واسعة تحيط بهذه السكانت كالملاعب جوارية معشوشية و اماكن الترفيه و التسلية و مختلف الخدمات الاجتماعية و توصيل الغاز و انارة للاحياء و ارصفة للطرقات معيدة لا تجعلو مساكننا قبورا ندفن فيها ثقتنا فيكم كبير

  • أبو الهيثم

    أكتب تعليقك هنا ..هل السكنات الريفية معنية بالأمر

  • ريتال ندى

    هل السكنات الوضيفية معنية بهذا المرسوم اقصد السكنات خارج الموسسات

  • mazigh

    بالله عليكم نريد أن نفهم شئ واحد .... وما مصير من تمكن من تسوية وضعيته و إستفاد بالدفتر العقاري و مع ذلك لم يملك هذا السكن و السبب في ذلك يقولون إنها أمور تنظيمية ..... أنا لدي دفتر عقاري و سكني مسوي منذ 3 سنوات و لكن لا حدث

  • حامد

    و ماذا عن السكنات الوظيفية...هل هناك اجرائات لتسويتها.

  • karim

    لا استطيع بيع مسكنى الإجتماعى المتكون من f2 رغم انى اشتريته دفع كامل من املاك الدولة منذ 6 سنوات ملتزم بالقانون عدم التنازل لمدة 10 سنوات في العقد كما اننى اعاني من ضيق في المسكن اريد بيعه للأشتري مسكن اخر متسع لعائلتي المتكونة من 7 افراد من الضروري اجاد حل سريع و شكرا

  • ابن الجبل

    منذ الثمانينات وهذا المرسوم ينشر على الجرائد الوطنية كل سنة أو سنتين ، ولكن ليس للتطبيق ، لأن لو طبق في المرات السابقة لما أعيد نشرة للمرة المئة !!! وهذا يدل على أن الحكومة ليس لها نية صادقة لتطبيقه ، وانما لذر الرماد العيون !. مع العلم أننا كمواطنين قدمنا عدة مرات طلبات التنازل للدائرة ، ولكن في كل مرة ترفض لأسباب واهية ... يكفي ماضحكتم علينا !

  • amin

    حذارى 2019 النهاية

  • بريق النجوم

    لاكن كيف تتعاملين مع اصحاب الامراض المزمنة بمعنى بطاقة الشفاء في الصيادلة

  • anders

    قانون يخدم المسؤولين الذين تحصلوا على مساكن بالقوة و النفوذ وكالعادة سيستفيد صغار المرتشين و السماسرة من تبعات القانون وسيستمر النزيف لغاية إركاع البلد وتدميره نهائيا

  • أحمد مايسوطيش

    الصحافة يجب ان تكون موضوعية!!!! لماذا لم تتكلموا على الفائدة 1% إذا إختار المستفيد صيغة الشراء بالتقسيط أو تأخر في تسديد المستحقات الشهرية؟

  • الوطني

    سنتباعكم كما سيتابعكم ابناؤنا ونسترجع كل ما حصلتم عليه وسرقتموه منذ 1991 الى اليوم لان هدق اعمالكم من هذا التاريخ الى اليوم هو التدمير والسرقة وكتابة املاك الشعب باسمكم واسم ابنائكم الحكم الغير شرعي من 1991 الى اليوم لن يحمي المغفلين لا كل المراسيم والقونين والنصوص فهي غير قتنونية وبالتالي وجب اعادة النظر في كل المسروقات والتمليك ومهما طال الزمن ستحاسبون وستعود املاك الدولة للدولة ...

  • بليدي

    قدمت ملف للتنازل على الشقة (شراء مفتاح) التي اقطنها منذ 25 سنة والذي يحتوي على كل الوثائق الاصلية لكن opgi رفض الملف بحجة ان وثيقة التنازل صادرة من البلدية وليس الموثق مع العلم ان هذا الاخير لا يصادق على مثل هذه الوثائق, بعدها طلبت استرجاع الملف فرفضوا والآن جعلوني من دون اي وثيقة ثبوتية لشغل المسكن ؟؟؟