-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الرئيس تبون ينظر في خطة استكمال جامع الجزائر والخارطة الاقتصادية

هذه ملفات اجتماع مجلس الوزراء هذا الأحد

أسماء بهلولي
  • 9057
  • 20
هذه ملفات اجتماع مجلس الوزراء هذا الأحد
ح.م
رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون

ينظر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الأحد، في التصور الأولي الذي وضعته وزارة الشؤون الدينية، لكيفية تسيير جامع الجزائر، أكبر صرح ديني حضاري في إفريقيا وثالث معلم بعد الحرمين الشريفين، والمزمع أن يستقبل المصلين وطلبة علوم الشريعة بعد تدشينه في الفاتح نوفمبر.

وحسب بيان لرئاسة الجمهورية، سيرأس رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الأحد، الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء بواسطة تقنية التواصل عن بعد، وذلك لدراسة ومناقشة عدد من العروض المتعلقة ببعث وتطوير الأنشطة القطاعية المندرجة في إطار المقاربة الاقتصادية والاجتماعية الجديدة، بالإضافة إلى عرض يتعلق بمشروع إنجاز جامع الجزائر.

بعد زيارة العمل التي قادته الخميس الماضي للجامع الأعظم للوقوف على سير الأشغال في هذا الصرح الديني، يلتقي اليوم، رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بأعضاء الحكومة في اجتماع للوزراء، سيستمع لعدة عروض حول المقاربة الاقتصادية والاجتماعية الجديدة، حيث جاء في نص البيان الصادر عن رئاسة الجمهورية “يترأس عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء بتقنية التواصل المرئي”، وسيعكف مجلس الوزراء حسب ما ورد في البيان ذاته، على مواصلة دراسة العروض حول بعث وتطوير الأنشطة القطاعية التي تندرج في إطار المقاربة الاقتصادية والاجتماعية الجديدة.

ومن أهم الملفات المدرجة في جدول أعمال مجلس الوزراء، الأحد، ملف جامع الجزائر، هذا الأخير الذي يعد من أهم الملفات التي تنتظر الفصل في الجوانب المتعلقة بكيفيات تسييره بعد أن بدا جاهزا مائة بالمائة خلال الزيارة التي قادت رئيس الجمهورية إليه الخميس الماضي، وهي الزيارة التي كشف خلالها الرئيس عن إمكانية افتتاح هذا الصرح الديني في أول نوفمبر المقبل المصادف للذكرى الـ66 لاندلاع الثورة التحريرية، تبركا بهذه المناسبة، داعيا في نفس الوقت إلى ضرورة إنشاء هيأة علمية على أعلى مستوى، وشركة كبرى لتسييره وذلك بالاستعانة بالمعاهد الكبرى في العالم، واشترط رئيس الجمهورية أن تحترم المرجعية الدينية الوطنية الوسطية وكذا الاستعانة بإسهامات دولية من العالم الإسلامي بعيدا عما يتعارض مع هويتنا الوطنية.

ويبدو أن ملف جامع الجزائر جاهز في الجانب المتعلق بكيفيات تسييره، إذ أنه يعتبر مؤسسة دينية متكاملة، وبحاجة إلى ترسانة من علماء الدين والأئمة لتسييره وتمكينه من تحقيق أهدافه.

ومعلوم أن رئيس الجمهورية، سبق وأن طالب وزير الشؤون الدينية بضرورة التنسيق مع الوزير الأول للتعاقد مع شركة “كبرى” للتكفل بالصيانة والاعتناء بكل المرافق، خاصة وأن المسجد الأعظم يحتل المرتبة الثالثة بعد الحرمين الشريفين، ما يتطلب أن تكون عملية الصيانة والإنجاز في أعلى مستوى، ونفس الشيء فيما يتعلق باعتماد التكوين في المسجد، وهو ما سيكون – حسب الرئيس – ما بعد التدرج بالنسبة للجامعات الجزائرية والدول الإفريقية مع تكوين الأئمة في مستوى عال.

وفي الجانب الاقتصادي، ينتظر أن يستمع رئيس الجمهورية للعديد من المشاريع المندرجة في إطار المقاربة الاقتصادية والاجتماعية الجديدة بهدف تنشيط العجلة الاقتصادية لتخطي مخلفات جائحة كورونا، في أعقاب رفع “القمة الاقتصادية” التي جمعت الحكومة بشركائها الاقتصاديين والاجتماعيين الستار عن المحاور الكبرى لخطة الإنعاش الاقتصادي والاجتماعي، وهي الخطة التي أكد رئيس الجمهورية أن جميع الأطراف جاهزون لتنفيذها للوصول إلى اقتصاد حقيقي متحرر من أي نوع من أنواع التبعية.

وبالعودة إلى آخر مجلس للوزراء، كان رئيس الجمهورية قد أمر باطلاع الرأي العام بنتائج التحقيقات حول الحوادث والاختلالات التي وقعت في شهر جويلية الفارط، مع التشديد على ضرورة الإسراع في استكمال التحقيقات الجارية في قضايا الحرائق وانقطاع التزويد بالكهرباء والماء الشروب والندرة المفاجئة للسيولة المالية بمراكز البريد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • محمد رضا

    يا تبون كثرة المجالس تؤدي الى التخمة ، البلاد تحتاج الى تنظيف والحراش يناديكم هل من مزيد.

  • jojo.banana رقم7

    انت باين راك مشومر
    الحسد يقتل مولاه

  • Imazighen

    الجامع الاعظم، والحريق النعيم والحجار الاعظم وحاسي مسعود الاعظم، الاهظم الاعظم الاعظم، العظمة لله وبس

  • mohamed

    أليس النبي (ص) نهى عن التطاوال في بناء المساجد ونهى عن زخرفتها .... ألم يكن المسجد النبوي أيام الصحابة -رض- عبارة عن بناء بسيط بلا سقف أم أنكم تعتقدون أنكم تعبدون الله أحسن من النبي(ص) وأصحابه ... وفي نفس الوقت هناك من الجزائريين يسكن في المغارات والكهوف .... أليس بناء مسجد بهذه الضخامة سيسهم في افراغ مساجد مجاورة من المصلين ... اما اذا كان القصد من ذلك هو التباهي أمام الدول فالأولى من ذلك التباهي بالصناعة والصحة والزراعة.

  • صالح الجزائري

    لابد من إصدار العملة الجديدة و إلغاء كل الأوراق النقدية القديمة نهائيا ، للقضاء على ندرة السيولة ، صحيح ايتعمال البطاقات البنكبة شيء جميل ، لكن المحتاج و السائل ، و الفقير كيف أعطيه الصدقة؟

  • Ahmed

    Monsieur le président et la frontière reste comme ça jusqu'à qu'on nous d'immigrer mai chez nous la famille ou blad ça fait 6 mois

  • علي بابا

    مسجد ضرار .... لمسجد اسس على التقوى .......لي حافظ القران يتمم

  • عميس

    ملفات وتصريحات ومؤتمرات وتطمينات .................. في وقت المواطن لا يتمكن من سحب أجرته نتيجة نقص السيولة . والسؤال الذي يطرح نفسه : كيف لحكومة عاجزة عن حل أبسط الكشاكل والتي لا تحتاج الا الى شيء من الارادة أن تواجه المشاكل والمعضلات من الحجم الثقيل والتي تحتاج الى الملايير والدراسات والاطارات والعمال والتكنولوجيا والوسائل المادية ....... ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مستحيل

  • بلادي

    تقولون أن فخامته لم ينجز شيء يذكر والحقيقة أنه حقق أمنية الغالبية الساحقة من الجزائريين الذين لو خيرهم عن طريق استفتاء مثلا بين أن ينجز لهم أكبر مستشفى أوأكبر جامعة أوأكبر مسجد ..............لاختاروا هذا الأخير فمبروك

  • hoho

    esque la mosquée d'alger ajutera une valeur ajouté pour l'economie de notre pays,fuite a l'arriere,au lieu de relancer l'économie en parle de mosquee

  • KAMEL

    كن مع الله ترى الله معك. كن يد من حديد ضد المفسدين سيدي الرئيس. أعانكم الله

  • alilao

    يجب منع الشيوخ الذين تزيد أعمارهم عن 109 سنوات من سحب السيولة.

  • لزهر

    نريد تأهيل اليد العاملة و الأنتاج للخروج من الأزمة
    كم هي عدد طالبات العمل التي قدمت
    و قدرة استعابه من اليد العاملة
    و حجم الآعباء المكلفة؟

  • jojo.banana

    الخطة الوحيدة لاسترجاع السيولة الى البنوك والبريد ماعلى الحكومة الاسراع في عملية استبدال الاوراق النقدية المتداولة حاليا واستبدالها بالجديدة في مدة لاتتجاوز شهر وهنا ترى الاكياس كيف تخر من تحت المطارح والوسادات ومن تحت الاسرة والكفرفورات من المنازل والا ستبقى دار لقمان حالها

  • محمد

    سؤال يطرح نفسه سيدي الرئيس هل الائمة القائمين بشؤون المسجد يتقاضون ثلاثون اواربعون الف دينار كباقي الائمة ام لهم راتب يميزهم عن باقي موظفي القطاع؟؟؟عجب الامام يتقاضى بضع الدينارات وهيكل ضخم صرف فيه ملايين الدولارات

  • ملاحظ

    قالوا السيولة سببها فعل فاعل وهل يزال هذا الفاعل مصر على قطع السيولة ولايعاقب غريبة كرة القدم

  • غي أنا

    كفانا استعباد سيدي الرئيس إذا كنت تنظر فعلا للجانب الاجتماعي . ألا يحق لمن ساهم أزيد من 32 سنة في الصندوق الوطني للتقاعد أن يخرج للتقاعد ليلتفت إلى صحته المهارة لا تنتظروا سيدي منه الكتير ليقدمه فقد قدم كل ما لذيه .

  • سليم

    اجتماعات منذ 1962 والنتيجة على ربي

  • إسماعيل الجزائري

    و ماذا عن تجارة المقايضة مع الجيران؟ هل ستحرر أم سيبقى الوضع مسدودا؟

  • موسى ايدير

    "تحترم المرجعية الدينية الوطنية" ؟ وفي آن واحد تسن قوانين مخالفة لشرع الله كما حدث أخيرا في موضوع التبني وهذا مخالف لشرعنا !