-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد الحسم في هوية رئيس الجمهورية

هذه مواصفات الوزير الأول في عهد تبون!

محمد مسلم
  • 34716
  • 29
هذه مواصفات الوزير الأول في عهد تبون!
الشروق أونلاين

يتطلع الجزائريون إلى معرفة هوية الرجل الثاني في الجهاز التنفيذي (الوزير الأول)، وذلك بعد أن حُسمت مسألة الانتخابات الرئاسية، بانتخاب الوزير الأول الأسبق، عبد المجيد تبون، رئيسا للجمهورية.

ووفق التلفزيون العمومي، فإن الرئيس المنتخب، سيؤدي اليمين الدستورية نهاية الأسبوع الجاري، ما يعني النهاية التلقائية لمهمة كل من رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، والوزير الأول، نور الدين بدوي، وهما الاثنان المتبقيان من الباءات الأربعة التي طالب الحراك الشعبي برؤوسهم منذ أيامه الأولى.

وينتظر أن يقدم بدوي استقالة حكومته للرئيس الجديد مباشرة بعد أداء تبون اليمين الدستورية، وهو أحد المطالب التي عمرت لأكثر من عشرة أشهر، ما يعني زوال إحدى العقبات التي تحول دون مباشرة حوار جاد بين “الحراك” ورئاسة الجمهورية التي بادرت به على ألسن نزيل قصر المرادية الجديد.

ويتساءل المراقبون عن هوية خليفة بدوي، ويرجح الكثير من المراقبين أن يقدم الرئيس الجديد، على اختيار شخصية تكنوقراطية لم تتورط في تسيير المرحلة السابقة، لقيادة الحكومة المقبلة، وهو التوجه الذي تحدث عنه، محمد لعقاب، المدير الإعلامي لحملة الرئيس الفائز.

ويستند هذا الطرح على معطيات واقعية، فالحراك الشعبي الذي أتى على العصابة ورموزها، كشف ضعف الطبقة السياسية وانتهازية بعضها، وعرى الأحزاب التي كانت مسيطرة على مؤسسات الدولة، من جهاز تنفيذي وهيئة تشريعية، ومن ثم لم يعد هناك مبرر للاستئناس بها، من الناحية السياسية وليس من الناحية الدستورية، نظرا لخصوصية الظرف الذي تمر به البلاد، برأي بعض المراقبين.

وبالمقابل، تفرض نصوص الدستور الموروث عن النظام السابق، على الرئيس استشارة الأغلبية البرلمانية، قبل اختيار الوزير الأول، غير أنه لا يفرض عليه الالتزام بأن يكون الخيار حكرا على هذه الأغلبية.

ومعلوم أن غرفتي البرلمان يسيطر عليهما نواب الأحزاب التي وفرت الغطاء السياسي لمن بات يعرف بـ”العصابة”، ممثلة في أحزاب: جبهة التحرير الوطني، التجمع الوطني الديمقراطي، تجمع أمل الجزائر “تاج”، والحركة الشعبية.

ويحمل الجزائريون أحزاب السلطة قسطا كبيرا من مسؤولية الأزمة التي تعيشها البلاد، كما أصبحت مرتعا للفساد الذي نخر البلاد، فجميع مسؤوليها موجودون خلف قضبان سجن الحراش، بداية بالأمينين العامين السابقين لجبهة التحرير، جمال ولد عباس، محمد جميعي، وانتهاء بالأمين العام السابق للتجمع الوطني الديمقراطي، أحمد أويحيى، ورئيس تجمع أمل الجزائر، عمار غول، ورئيس الحركة الشعبية السابق، عمارة بن يونس.

كما يتهم البرلمان الحالي بأنه من نتائج عمليات التزوير والفساد السياسي الذي شاب الانتخابات التشريعية الأخيرة، وهي المعطيات التي تضع الرئيس الجديد في حرج كبير في حال طلب استشارة هذه الأحزاب عند اختياره الوزير الأول الذي يقود حكومته المقبلة، التي تبين أنها ضالعة في كل ما تعيشه البلاد من أزمات.

وعليه، يرى المراقبون أن اللجوء إلى حكومة غير مسيسة (تكنوقراطية)، هو الحل الأمثل لتعاطي الرئيس المقبل مع مسألة تشكيل الحكومة المقبلة، مع إمكانية العودة إلى الحكومة غير التكنوقراطية، بعد حل غرفتي البرلمان، والدعوة إلى إجراء انتخابات تشريعية مسبقة، لا تشوبها شوائب التزوير، والمال الملوث بالسياسة، وعندها يمكن الاحتكام إلى ما تفرزه الصناديق في انتقاء تشكيلة الحكومة الجديدة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
29
  • الواضح الصريح

    التعليق 25 موجه لرقم 26 وليس 25

  • الواضح الصريح

    إلى amin 25
    لسنا في حرب مع الأشباح ( لانريد الصراع مع ضلنا لتمويه تسلل ومرور المجرمين ، الجزائر ورشة تحتاج لمن يجمع شمل المخلصين والأكفاء من ابنائها للعمل لإخراجها من الوضع الذي أوصلها إليه الفاسدون وليس لمن ينتظر الفرص وينتهزها لإثارة الزوابع تسهيلا لعملية التمويه على عناصر العصابة المخطرين )

  • dzair

    ها قد مضى عهد آل عبد العزيز وحل عهد آل عبد المجيد
    بالبركة الاستوزار على كل من كان اسمه عبد المجيد

  • amin

    Zoghmati..........................premier ministre

  • سي الهادي

    أرى أن الشروط جد بسيطة ، يكون جزائريا وجزائريا فقط وليس جبان ، كفئا يحمل فكرا وطنيا نيرا جزائريا سليما وإنسانيا غير منافق ولا يحسن التملق واضح وصريح يضع مصلحة وطنه فوق كل أعتبار

  • مندال عيسى

    ****تفرض نصوص الدستور الموروث عن النظام السابق، على الرئيس استشارة الأغلبية البرلمانية، قبل اختيار الوزير الأول***** تقصدون أغلبية الشكارة وعبادة الكادر ؟ نطالب مجددا بتغيير تسمية الأفلان لأنه ملك للشعب وحده والشعب يريد جعل الحزب بالمتحف كرمز وطني مقدس حرر به بلده من الاستعمار وابعاده عن الاستغلال السياسوي كما يقولون هم أنفسهم فلم يعد هناك تحرير بل هناك بناء وتشييد فعليهم تغيير اسم حزبهم وترك التسمية المقدسة التي هي للشعب وحده وضمن تراثه ورموزه الثورية المقدسة... نطالب باستفتاء حول الموضوع كما ينص الدستور وعدم الاستماع للشياتة الذين أيدوا ميهوبي وهنؤوا تبون يعني مع الواقف ومع الحاكم مهما كان.

  • عزيز

    الرأي و الرأي الأخر
    ههههه..التاءات مكانش، كاين غير الباءات.

  • خالد

    بالمختصر المفيد تبون من الـ FLN و يعرف كيف يقنع FLN و RND لانهم كلهم عقلية وحده وفي الاخير يبلعطو الشعب وتعود ريما لعادتها القديمه .

  • بندورة

    بني ويوي الريح لي جيً تجيو معاه

  • هشام

    تتكلم عن النظام و كانه نظام سطحي يعتمد على القيادات و الطبقات العليا من النخبة لا يا سيدي النظام اعمق بكثير مما تصف لكي يجد الرئيس الجديد شخصية نزيهة لم تتورط في الفساد فعليه ان يبحث عنها بعيدا عن اطارات المدرسة العليا للادارة و كل من دخل دواليب الادارة الجزائرية ربما يجده في المهجر كندا مثلا ستجد دكاترة و اساتدة مختصينن في الاقتصاد و التسيير الداري و المؤسساتي من النوع الرفيع و لما لا عندما نرى الفريق الوطني الذي جلب كاس افريقيا

  • HOCINE HECHAICHI

    الحل يتمثل في إتمام مراحل المشروع الوطني الجزائري:
    - 1962- 2019 - جمهورية الشرعية الثورية :
    انجازات معتبرة ( جزائر 2019 ليست جزائر 1962). ولكن بعد 57 سنة من الاستقلال : حكم أوتوقراطي+ اقتصاد الريع + شعب مسعف و ragda wa t’manger + الانفجار السكاني+ ثقافة الفساد + التبذير + قذارة المحيط + ...
    - 2020- 2035 – جمهورية الخلاص الوطني:
    حكم تكنوقراطي + اقتصاد الحرب + شعب نشيط + تنظيم النسل + التقشف + تنظيف المحيط + التشجير ...
    2035 الجمهورية الجزائرية الجديدة (الثانية) :
    الجزائر ديموقراطية سياسيا ، مزدهرة اقتصاديا ، عادلة اجتماعيا.

  • salah

    ce ne sera que l'actuel ministre de la justice

  • بوقدر المقرون

    أصبحت الأحزاب مقر إنشاء قنونيا عصابات شريرة،
    لا يهمها إلاّ النصب و النهب المال العام ،
    بشتى الطروق والحيل،وادليل على ذلك
    رؤساء الأحزاب الموالات كلهم في السجن،
    بسبب نهب المال العام،فالحزب معمول للنضال
    من ترقية الوطن وحل مشاكل الأمة
    وليس من أجل لبزنسة.الغير شرعية،
    فمن أراد البزنسة فليذهب الأسواق،
    وبالتالي نوع هذه الأحزاب لا تخرج لنا سوى الرداءة
    والمسؤول الفاشل على طول الخط.

  • Mohamed

    Réponse A piscine , C est makrron qui dérige le hirak

  • ابن الجبل

    ابحثوا عن رجل يشبه جمال بلماضي ، في صرامته وصراحته وثقافته وشجاعته ،وانضباطه في العمل ، وحسن تسييره وتدبيره، وحبه لعمله ،ووطنه حبا جما ... آه ياجمال !، صفاتك كثيرة ،فهل نعثر على أمثالك لتولي المنصب المذكور ؟!

  • فتحي

    على حسب رايي يكون الوزير الاول او بمعنى اخرى رائيس الحكومة هو السيد بن قرينة عبد القادر

  • Omar

    L'EXPERIENCE D'UN SYSTÈME DE GOUVERNANCE AVEC 1ER MINISTRE A MONTRÉ SON ÉCHEC (QUE CE SOIT EN ALGÉRIE OU AILLEURS DANS LE MONDE), JE PROPOSE QUE LE PRESIDENT SOIT LUI MEME LE CHEF DU GOUVERNEMENT COMME AUX ETATS UNIS, COMME CA LE PRÉSIDENT ÉLU POURRA MIEUX CONTRÔLER LE GOUVERNEMENT ET ON ÉCONOMISERA UN
    POSTE BUDGÉTAIRE DE PLUS

  • إسماعيل الجزائري

    أنصح رئيسنا الجديد بأن أحسن و أفضل و أهمَّ خطوة يفعلها الآن هي حل البرلمان بغرفتيه، ثم الدعوة إلى انتخابات تشريعية يضمن هو و الجيش و اللجنة المستقلة نزاهتها، ثم يبني كلَّ ما يريد (صياغة الدستور، سن القوانين، . . .) على هذا الهيكل الصلب.

  • Populiste

    هو في الحقيقة مادامت الاتخابات الحزبية لم تدار..الرجل الثاني في الاتخابات الراسية الحرة يعود له التكفل في منصب الوزير الاول..و الثلاثة الباقون يعود اليهم مناصب وزارات..لاطفاء الشرعية..حتى يرى الجزاءريين خطة عمل ظاهرة و الخروج من النفق..هاذا الراي الصاءب..اذا الرءيس مرفوق باربعة رؤساء يكون العبء عليه ليس ثقيلا.حتى يتفرغ للشؤون الدولية و الاقليمية مهام صعبة في الاونة الاخيرة و التدخل التركي في الشؤون الداخلية لليبيا هاذا يرفض من اتحاد البلدان الحيطة غرب المتوسط و يترك البرلمان و الحكومة وجها الى وجه..

  • حسين

    المشكل هو اصلا من يقود الحراك الان وهو مخطوف لا يريد الخير لا للعباد ولا للبلاد

  • Hassan

    The best for all mr Ben bitour he is the Best

  • لطرش علي

    pensez vous qu'un président ministre premier ministre pose sa requette de retraite , motivé par l'ambition , la durabilité , la jeuneuse de son palais rang premier pose en fin sa retraite, du point de vue philosophique , du rang prmier pourqui ta déposé ta canditature au peple , des tu mest fin , par le mot retrait, a tu conviction d'autre apres la retraite et qu tu fait apres pose argent de retraite qui combien de pièces , feorcé ou forcé , motivé a troi 03 , jeuneuse , je suis jeune et combien , et sa fin .

  • أنا

    من يقرأ عبارة (ويحمّل الجزائريون أحزاب السلطة قسطا كبيرا من مسؤولية الأزمة التي تعيشها البلاد) يخيّل إليه أن الصحفي ليس جزائرياً أو لابما من كوكب آخر.
    الصحيح هو أن أحزاب السلطة تتحمل كل (100 %) من المسؤولية عمّا آلت إليه الأوضاع من خلال فرض رئيس عاجز 100 % عن أداء مهامه منذ 2012 ثم محاولة إعادة فرضه لعهدة خامسة كانت لتكون كارثة حقيقية لولا الحراك.

  • Taieb Belloundja Deutschland Tipasa

    Nazih Berramdane le mieu placer pour ce post de premier ministre

  • alilao

    سيكون ميهوبي رئيسا للحكومة لتحصيل التوافق بين أجنحة السلطة. القصة معروفة.

  • nacer el harrach

    LE PEUPLE VEUT Mr BENBITOUR COMME PREMIER MINISTRE , SINON TOUTE AUTRE NOMINATION PROUVRA QU'IL N' YA AUCUNE BONNE VOLONTE'E DU POUVOIR D'ECOUTER LA VOIX DU PEUPLE

  • جنوبي

    الله يجيب الخير للبلاد والعباد ويبعد عنا الشر والأشرار والفساد والمفسدين

  • كريم

    استغباء الشعب هل سا ينظم انتخابات تشريعية نزيهه من زور الانتخابات الرئاسية

  • الرأي و الرأي الأخر

    هام راحو الباءات أ سيدي ..... وين راهم التاءات ا سيدي