-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تضمنتها وثيقة المنشور الإطار للسنة الدراسية 2018/2019

هذه هي إجراءات بن غبريط لتحقيق “المدرسة النوعية”

نادية سليماني
  • 4849
  • 9
هذه هي إجراءات بن غبريط لتحقيق “المدرسة النوعية”
ح.م
نورية بن غبريط

أفرجت وزارة التربية الوطنية الأربعاء، عن المنشور الإطار للسنة الدراسية 2018/2019، المتضمن التحضير لأعمال سير السنة الدراسية الجارية، إلى جانب الإجراءات المتعلقة بتمدرس التلاميذ. وحمل المنشور العديد من الإجراءات الجديدة لتحقيق “مدرسة نوعية” من أهمها إعادة الاعتبار لشعبتي التقني رياضي والرياضيات، والتكفل بهما وتعميمهما في جميع الثانويات، مع محاربة ظاهرة الدروس الخصوصية وإعطاء الأولوية للطور الابتدائي.
اتخذت وزارة التربية الوطنية وفي إطار تحقيق برنامج “المدرسة النوعية” عدة إجراءات وسطرت الكثير من الأهداف خلال السنة الدراسية 2018/2019، حيث تقرر وحسب ما ورد في وثيقة المنشور الإطار، إعادة الاعتبار لشعبتي الرياضي والرياضي تقني، ويتم الأمر بإعادة تعيين أساتذة التكنولوجيا الذين يُدرسون الرياضيات والعلوم الفيزيائية والإعلام الآلي في تخصصهم الأصلي، مع نقل معدات وتجهيزات مخابر التكنولوجيا غير المستعملة من الثانويات التي يتعذر فتح شعبة التقني رياضي فيها إلى الثانويات التي يتواجد فيها التخصص.
وأكدت وزيرة التربية الوطنية، أنه سيتم فتح شعبة تقني الرياضي في المؤسسات التي استفادت من مخابر، حيث يوجد أساتذة تكنولوجيا، مع تهيئة الورشات في الثانويات القديمة للتعليم التقني والمتاقن لتكييفها مع التنظيم الجديد، وتكليف مراكز التوجيه المدرسي والمهني بتنظيم حملات مكثفة للتحسيس، قصد إعلام التلاميذ وأوليائهم على شعبة الرياضيات.

اهتمام بالتعليم عن بعد والتلاميذ ذوي الاحتياجات

وفي جانب تحسين شروط التمدرس، تسعى الوزارة للعمل على تقليص تعداد الفوج التربوي بأقصى ما يمكن، على مستوى الطور الأول من التعليم الإبتدائي، وتوسيع ذلك إلى السنة الأولى متوسط والسنة الأولى ثانوي. مع العمل على تقليص اللجوء إلى نظام الدوامين، خاصة في الطور الابتدائي.
ولغرض تحسين التعلّمات، أوصت بن غبريط بتدعيم التكفل البيداغوجي بالتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة، مع توفير آليات التعلم عن بعد للتلاميذ المرضى. تشجيع على التعليم المهني وتقليص لوثائق الحالة المدنية، كما تمّ التشديد وفي اطار التكفل بالتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، على تشجيع التلاميذ للتوجه نحو التعليم المهني، ونحو شعبة الرياضيات.
ولغرض تقليص الوثائق على التلاميذ، قررت الوزارة اعفاء التلاميذ من تجديد وثائق الحالة المدنية، باستثناء تلاميذ أقسام الامتحانات النهائية. وبالنظر للعدد الهام لأساتذة وإطارات التربية الحاصلين على شهادة الماجستير والدكتوراه، تشهد السنة الدراسية 2018/2019 تدخل المعهد الوطني للبحث في التربية، لإنشاء فرق من الباحثين الدائمين، مع تنظيم أنشطة بحثية من خلال عقد ملتقيات تكوينية.
أما في محور تسيير الموارد البشرية، فلابد من ضمان الشفافية والأنصاف وتشجيع الإبداع أثناء التسجيل على قوائم التأهيل. وأكدت بن غبريط، على ضرورة تحيين ملفات قوائم التلاميذ المعوزين للاستفادة من منحة 3 آلاف دينار، والتي يجب أن تمنح قبل شهر أكتوبر من السنة الدراسية الجارية. وتوزيع الكتب قبل عطلة الخريف، اضافة الى تجديد مناهج تدريس العربية والأمازيغية في الطورين الابتدائي والمتوسط.

استغلال المناصب الشاغرة في المناطق النائية

وتجنبا لمشكل انعدام الأساتذة في بعض المدارس مثلما شهدته المواسم السابقة، قررت الوزارة استغلال المناصب الشاغرة وخاصة في المناطق النائية والجبلية، من خلال ضبط الخرائط المدرسية بدقة مع تفادي تعديلاتها المتكررة وتبلغيها لمديري مؤسسات التربية والتعليم خلال شهر جويلية 2018.
وضمن محاربة ظاهرة الدروس الخصوصية، أكدت الوزارة وقوفها على التحقق من العمل على فتح مؤسسات التربية والتعليم (خارج ساعات التدريس) لتقديم دروس دعم، المنظمة من طرف مراكز التعليم والتكوين عن بعد (الجهوية والولائية).

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • جزائري حر

    الغريب أنه من قال بالغفساد هو من يريد الإصلاح. وهدا غير منطقي غلا غدا كانوا يريدون العودة للمدرسة الفرنسية التي أصبحت في خطر بسبب أبناء الله المختار وهم لا يريدون فضيحة تارخية مثل ما سجل عليهم التاريخ في ما مضى .

  • فتح الله

    عندما تربط" المدرسة النوعية " بفتح او اعادة فتح تخصصات جديدة ( قديمة) فلا حياة لمن تنادي.
    لان القضية اعمق من ذلك و الدليل هم خريجوا لتخصصات المعتمدة أصلا.
    و النوعية لا يحققها مسؤولون ، لا هم لهم و لا حديث الا عن رفع نسب النجاح في نهاية السنة ، اما في بداية السنة فحديث النوعية هو الرائج!!!!

  • واحد زعفان

    شيئ جميل بالنسبة لحملة الشهادات العليا(ماجستير و دكتوراه خاصة النظام الكلاسيكي)، و هذا ما كنّا نعاني منه، اللامبالاة و الإهمال لهذه الفئة و عدم إشراكها في البحث في شتّى المجالات. شكرا سيدتي الوزيرة

  • واحد زعفان

    شيئ جميل بالنسبة لحملة الشهادات العليا(ماجستير و دكتوراه خاصة النظام الكلاسيكي)، و هذا ما كنّا نعاني منه، اللامبالاة و الإهمال لهذه الفئة و عدم إشراكها في البحث في شتّى المجالات.

  • الشيخ عقبة

    2 ماشي حق أعليك في ذكر السيدة بن غبريت الجزائرية الأصيلة والشيخة نعيمة في نفس التعليق ، مثلك مثل من يتكلم عن فوائد أشعة الشمس في الربيع ودخان موقد النار في خيمة رحل بدو المشرق العربي شتاء .

  • عباس

    أوافق تمام الموافقة صاحب التعليق الأول اذ طبيعة الخدمة الإدارية بمصلحة المستخدمين بمديرية التربية لباتنة نصفها بالبيروقراطية بسبب المسماة ''نجاحي هدي '' وعدم قيامها بالواجبات الادارية المنوطة بها قانونا.اذ تتجاهل المسماة '' نجاحي هدى '' التكفل بانشغالات المستخدمين والمعلمين كما وصلت الى إحتقارهم ولا تعترف و لا تحترم القانون المتعلق بإدارة المستخدمين هذا الموضوع أثار حفيظة العديد من المستخدمين والمعلمين الذين تضرروا من الممارسات البيروقراطية غير المبررة وما زاد الامر تعقيدا تكبر المسماة ''هدى نجاحى '' التي عرقلت كل شيئ إداريا أمام كل معلم لا تعرفه ثم أغلقت أبواب

  • عبد الحكيم الثانى

    اقولها بكل صراحة تعقيبا على مقال السيدة الصحفية : ان المشكل الجوهرى يكمن فى الواقع المعيش ...اي انه من الناحية النظرية فان الساحة تعج بالمناشير والارساليات والكلام العذب .. ولكن فى الواقع .. شيئ اخر... نطلب من السيدة الوزيرة وطاقمها النزول الى الميدان ومتابعة مدى تطبيق مراسلات الوزارة واتخاذ الاجراءات الردعية ضد المسؤولين على مختلف المستويات ....

  • مصطفى

    تحية تقدير واحترام إلي السيدة الوزيرة أختنا نورية بن غبريط. حفظك الله و وفقك في مهمتك الشاقة ايتها الجزائرية الفضلى أما أختنا نعيمة صالحي فندعو الله أن يسعدها و يهدىء بالها ويملأ قلبها بالحب والرحمة.

  • الشريف

    المدرسة النوعية لا تتحقق ببيروقراطية رئيسة مصلحة المستخدمين في مديرية التربية لولاية باتنة المسماة هدى نجاي المتفق عليه أن المسؤولية تكليف لكن بالنسبة لها عرقلة كل ماهو في صالح للتربية والتعليم في باتنة بإذلالها للمستخدمين بشتى الطرق إذا كم تتلذذ لما يقع احدا بين أنيابها في الإدارة