-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جامعة عصرية دون الخروج من نظام "أل أم دي" وإهمال لوضعية الأستاذ

هذه هي الخطوط العريضة لمخطط عمل قطاع التعليم العالي

إلهام بوثلجي
  • 3519
  • 12
هذه هي الخطوط العريضة لمخطط عمل قطاع التعليم العالي
ح.م

وجّه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شمس الدين شيتور، تعليمات صارمة لمدراء مؤسسات التعليم العالي والمدير العام لديوان الخدمات الجامعية والمدير العام للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي لتنفيذ مخطط عمل القطاع المدرج في إطار مخطط عمل الحكومة، والذي يحمل في طياته مشروع نموذجي لجامعة “عصرية” دون الخروج من نظام “أل أم دي” مع إغفال ملف تسوية وضعية الأستاذ الجامعي المهنية والاجتماعية.

ويهدف مخطط عمل قطاع التعليم العالي والبحث العلمي إلى التشجيع على تطوير أقطاب الامتياز بالشراكة مع المؤسسة وهذا ضمن التخصصات المتماشية مع التطور العالي للتكنولوجيات والمهن ومع حاجيات الاقتصاد الوطني، مع تحسين نجاعة حوكمة الجامعة وتفتحها على المحيط الوطني والدولي من خلال تحديد مهامها ضمن دفاتر شروط واضحة ومكيفة مع الحاجات الوطنية ، فضلا عن المباشرة في مراجعة خارطة التكوين في الميادين والفروع للتمكين من موائمة الدروس مع الحاجات الاقتصادية والاجتماعية ومع متطلبات التأطير والمنشآت الأساسية.

وركز مخطط عمل القطاع على أهمية تعزيز فلسفة الأخلاقيات والأدبيات المهنية قصد تثمين الثقة بين مختلف الفاعلين في الجامعة، ورد الاعتبار لصورة الجامعة وتعزيز احترام العلم، مع تثمين الوظائف وتعزيز الاختصاصات البيداغوجية والبحث على مستوى تنظيم مؤسسات التعليم العالي مع تحسين وضعها، حيث سيتم إنشاء لجان بيداغوجية وطنية حسب الشعب.

ويبرز من خلال المخطط التوجه نحو”تعليم الذكاء الاصطناعي” من خلال تحويل مسار البحث العلمي في الجامعات وتكييف التخصصات مع تحولات العصر التكنولوجي، حيث تم التأكيد على اهمية توجيه الجامعة نحومهن المستقبل وتعليم الذكاء الاصطناعي وانترنيت الأشياء والطب الحديث 2.0، بالإضافة إلى التحولات الكبرى الاقتصادية والجيوسياسية والروبوتية والتنمية البشرية المستدامة والتحول الطاقوي الضروري للتخلص من التبعية للمحروقات.

ومن خلال المخطط يظهر جليا الاستمرار في نظام “أل آم دي” رغم كل المطالب لمراجعته والتخلي عنه نهائيا، حيث سيتم العمل على إدراج تكوين المهندسين في مستوى “أل أم دي” فيما يخص بعض التخصصات في العلوم التقنية والتكنولوجية، مع مراجعة خارطة التكوين، وتطوير البحث العلمي والتكنولوجي وتثمين منتج البحث بناء على الطلب وعقود البحث من طرف الجامعات ومراكز البحث مع المؤسسات الاقتصادية وهذا من أجل تسويق المؤسسات في شكل مؤسسات صغيرة ومتوسطة لتشجيع الطلبة والباحثين على إنشاء مؤسسات خاصة بهم “المؤسسات الناشئة”.

وفيما ركز مخطط عمل قطاع التعليم العالي على مراجعة وإعادة تنظيم منظومة الخدمات الجامعية لتمكين الطالب من إطار معيشي كريم وذو جودة من حيث الإيواء والنقل والإطعام، لتحصيل علمي جيد مع ترقية الرياضة الجامعية والثقافة العلمية والجامعية ومضاعفة نسبة المنح الجامعية في الخارج ورفع مستوى المبادلات الجامعية وعملية التامة بين الجامعات، تم تغييب كلي لوضعية الأستاذ الجامعي المهنية والاجتماعية ولم يتم الإشارة لأي مساعي لإعادة مراجعة الأجور والقانون الأساسي للباحث والأستاذ.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • محمد

    الى السيد وزير التعليم العالي
    اتقدم لسيادتكم الموقرة بصفتي ولي طالب بمعهد الصيانة و الأمن الصناعي (السانيا) جامعة وهران 2
    حيث أن العام الدراسي 2019-2020 لم ينطلق لغاية كتابة هذه السطور بالنسبة لطلبة الماستر ملوحا بسنة بيضاء بسبب اغلاق المعهد من طرف الطلبة المقصون من الماستر
    لذا نرجو من سيادتكم التدخل من أجل انقاذ ابناءنا من الضياع
    تقبلوا مني فائق التقدير و الاحترام

  • فيفي

    اهم شيء في الموضوع تطبيق القوانين على الجميع دون استثناء الأساتذة في الجامعات يتصرفون على هواهم يفعلون بالطالب ما يحلو لهم يتعدون على القوانين عيني عينك و الي ما عجبوش الحال يخلط راسو في الحيط الجميع يتصرف كما يريد لانه لا حسيب و لا رقيب تعليماته أيها الوزير لا احد يكترث بها حبر على و رق اعتاد الجميع في عهد بو تفليقة على ضرب القوانين عرض الحائط الجامعة أصبحت كوري. حاشاكم

  • étudiante decouragée

    l'université de Bpuzaréah institut de traduction les profs et l'administration font la loi, ils s'absentent souvent sans aviser et nous pauvres étudiants on passe notre temps dans les cous à aller et revenir pour rien
    j'habite à dergana, imaginez mon trajet tous les jours
    un peu de sérieux et de considération pourl'étudiant

  • sahnoune

    عندما يعاقب الأستاذ اللص و الذي وظف دون حصوله على البكالوريا، ومن ثم فتحت له أبواب الشهادات العليا (دكتور و بروفيسور...) و معاقبة سارقي البحوث و الأطروحات ومعاقبة من يدرسون خارج تخصصاتهم( متحصل على ليسانس اجتماعيات يدرس الفيزياء بإحدى جامعات الجنوب الشرقي) ....عندها فقط سنستبشر خيرا بمستقبل جامعاتنا أما غير ذلك فهو تهريج و المهزلة مستمرة.

  • TABTAB

    الانضباط والانضباط والانضباط والضرب بيد من حديد لكل من ينتهك حرمة الجامعة أو التعدي على الأساتذة لفضيا أو جسديا والطرد الفوري لكل من تثبت ضدة حالة غش... الخ

  • الجزائري الحر

    اين هي اللغة الانجليزية التي وافق عليها 95 % من الجزائريين لتعليم ابنائهم وحت الاطارات والاكادميين في مختلف جامعات الوطن .... ام انت مع 5 % من الذين يريدون الفرنسية حتى نبقي حبيسي فرنسا ومالي وتشاد والنيجر وهي فقط وسيلة للتواصل ولم يعد لها مكنا في العالم والتكنولوجيات الجديدة ..... نريد منك رد صحيح نحن الاغلبية نريد الانجليزية لابنائنا واذا كنت في خدمة الاقلية التي افسدت الجزائر ودمرتها من العصابة المفرنسة فعليك بالرحيل لاننا لن نتوقف على مطلب النجليزية لابنائنا ..

  • Algérien

    le système LMD je pense qu'il n a pas donné ses fruits comme il a été attendu, et je pense que c est idem même ailleurs, alors il vaut mieux concevoir, si j'ose dire , un système classique un peu avancé pour le remplacer sachant que ce dernier a donné ses preuves

  • الوطني

    تعنتك يا شيتور وقبول املاءات 5 % من المفرنسين هو سبب دمار وتخلف الجامعة .... بينما ترفض انت وعصابة فرنسا الاستبيان الذي قال فيه 95% من الجزائريين نريد الانجليزية لابنائنا في التعليم من الابتدائي الى الجامعي ....ما دمتم راكبين راسكم وتمشو مع الاقليه فان الجزائر ذاهبة للخراب والدمار الاغلبية تقول لك نريد الانجليزية ومسايرة اكبر الجامعات العالمية في امؤيكا وانجلترا وماليزيا والنرويج وكندا واليابان وكوريا الجنوبية والصية والمانيا ... بينما يا شيتور تريدنا عبيد لجامعات فرنسا والسنغال ومالي وتشاد والنيجر ...لعلمك يا شيتو احسن جانعة فرنسية ترتيبها العالمي فوق المئة بكثير حيث يسيطر الانجلساكسنيون ..

  • ل ح

    علاه ضربتوا النح على الإنجليزية

  • ف ب

    مادام الأستاذ هو آخر إهتمامات السلطة فلا خير يرجى كن أي إصلاح، المنظومة كل متكامل إذا أهمل أي عنصر فلا ينفع أي إصلاح

  • Populiste

    ان نتكلم عن الرحمة في التعليم فهي مغايرة للنظرة للشعوب الاخرى..
    لان اول الاساتذة عند المسلمين هو الرسول صلى الله عليه‍. و سلم ادخل الرحمة في تعليم الناس دينهم من الصغير الى جده الهرم..لاكن فلسفة و طرق عمل البداغوجية عند اليهود و النصارى مملوءة بالعنف اللفضي و الجسدي..طرقهم عنيفة فضة..ولو كنت فضا غليض القلب لانفضوا من حولك..الرجوع الى علمنا البيداغوجيي على طرق نبينا عليه الصلاة و السلام واجبة و اجبارية..

  • Populiste

    هي المهمة الاولى واضحة و هي القاعدة بتحسين المردود في كل الأطوار..
    منع التدخل الاجنبي الجزائري و الاجنبي في التعليم..
    غلق المؤسسات التربوية لاصحاب المال القاسد
    منع السياسة و الدين و الاديولوجية في المؤسسات لانها عندها قواعد تحكمها خارج ميادين الإنتاج..لان الإنتاج يخضع الى طرق علمية مدروسة لا علاقة لها بالاكيولوجية أو الدين لان القران أو التوراة او كتاب هتلر او لينين لا يحتوون كيفية صنع محرك او دراجة نارية..
    لو فعلت الحكومة ذللك هو خير و بركة ..الباقي قضية عمل و اجتهاد من الطالب اكثر منه من الاستاذ..الطالب اللي يبحث عن العلم سوف يجده..الاستاذ سوى عون..و صبر و مرافقة و متباعة..و رحمة ..