-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تقودها شخصية كانت وزير دفاع ورئيس مخابرات

هذه هي “توتال” التي تحاول السيطرة على 30 بالمائة من نفط الجزائر

الشروق أونلاين
  • 19407
  • 14
هذه هي “توتال” التي تحاول السيطرة على 30 بالمائة من نفط الجزائر
ح.م

في الوقت الذي توجد فيه الجزائر في نزاع مع شركة توتال الفرنسية، بسبب سعي هذه الأخيرة إلى الاستحواذ على أصول شركة “أنداركو” (الأمريكية) في الجزائر، أنجزت النائب الأوروبي، عن فرنسا إيفا جولي، تحقيقا عن الفساد في فرنسا، كشفت من خلاله عن أسرار من شأنها أن تعزز من مخاوف الطرف الجزائري من إكمال عملية استحواذ توتال على ثلاثين بالمائة من النفط الجزائري.

البرلمانية الأوروبية المنتمية لكتلة الخضر، وفي خضم التحقيق الذي أنجزته عن بعض الشركات النفطية، ومنها شركة “إلف” الناشطة في قطاع المحروقات، تمكنت من الوصول إلى بعض الأسرار التي تربط ين فرنسا وبعض الأنظمة الديكتاتورية في إفريقيا، مثل الغابون، التي تعتبر القاعدة الخلفية للمخابرات الفرنسية في القارة السمراء.
ووفق ما خلصت إليه النائب الفرنسي بالبرلمان الأوروبي بخصوص “توتال”، فإن هذه الأخيرة “تعتبر دولة داخل دولة، يقودها بيار غيوما، وهو وزير دفاع فرنسي سابق، ومسؤول المخابرات الفرنسي السابق، فضلا عن كونه مسؤولا عن البرنامج النووي الفرنسي سابقا، وهو ما يجعله خادما للمصالح الجيوسياسية الفرنسية”، على حد ما كتبت المحققة البرلمانية إيفا جولي.

وبالنسبة لـ”إيفا جولي”، التي تنحدر من أصول نرويجية، فإن هذه الأخيرة (النرويج) وظفت عائدات نفطها من أجل تسديد معاشات المتقاعدين في المستقبل، أما فرنسا فقد اتخذت من توتال أداة لضمان قوتها”.

المحققة البرلمانية ربطت من جهة أخرى، مناطق تواجد “توتال” بالنزاعات التي توجد في هذه المناطق، وضربت مثالا بغرب إفريقيا، وبالضبط في خليج غينيا، الذي تطل عليه دول مثل نيجيريا والكونغو برازافيل، وأنغولا، وهي دول نفطية لكنها تعاني من أزمات مزمنة، حروب أهلية ونزاعات أفقدت هذه الدول استقرارها.

وكتبت إيفا جولي معلقة على الوضع في دول خليج غينيا: “كل هذه الدول عرفت حروبا أهلية، وأنظمة ديكتاتورية.. وخلف كل ذلك هناك اليد الفرنسية”، على حد تعبير المحققة إيفا جولي، التي أوضحت أن القيم التي تحاول فرنسا إرساءها في إفريقيا بعيدة كل البعد عن تلك القيم التي تؤمن بها فرنسا وتعمل على ترسيخها في أماكن أخرى من العالم، مستفيدة من تواطؤ الغرب، على حد قولها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • Wahrani el arabi

    للدين لا يحبون ببوتفليقة فلمدا صوّتم عليهه و أخرجتم نسائكم وبنااتكم ليغردون أعني الزغارت لمقابلته خاصة في العهدة الثاانية
    ولمدا لم تنتتفضون في العهدة الأوولى و الثانية .إذن إنّكم متورطون معه و لهدا أقول لكم إرحلو قاااااااااااااااااعععععععع

  • smailbenkhemou

    DEGAGE TOTAL SOCIETE PROFITEUSE FAITE POUR SUCER LES RICHESSES DU TIERS MONDE

  • الهاوي

    المقال على كل حال لاباس به ولكن يحكي على بيار غيوما وكانه لا يزال حيا يحكم في شركة توتال ! . السيد مات عام 1991 ! الظاهر ألي كتب المقال ماقراش واش كتب , الله يعين !

  • احمد

    وماذا يمنع الدولة الجزائرية من عدم المصادقة على صفقة شراء توتال عقود انادركو بالجنوب الجزائري؟ ترمب يفعل ويهدد كل الدول بضرائب وقطع المساعدات إذا وقفوا ضد مصالح بلده، فلماذا لا يفعل النظام الجزائري نفس الشيء أم مسؤولونا خضرة فوق الطعام نعاج أمام الغرب ومصالحه وأسود على الشعب بالتقشف والهراوة!!!

  • محمد☪Mohamed

    1 ترتيب عالمي ذخل أمريكة القومي PIB (en milliards de dollars) États-Unis 20 494,05
    6 ترتيب عالمي ذخل فرنسا القومي PIB (en milliards de dollars) États-Unis 2 775,25,
    55 ترتيب عالمي ذخل الجزائر القومي PIB (en milliards de dollars) États-Unis 180,44,
    رغم رمرتبة 55عالمي دول أقل منا عايشين أحسن منا والمشكل أن الحراقة تاوعنا عندهم مثل يونان
    وليس لنا مال لشراء 25 أو 30 بالمائة من نفط الجزائر.
    تولدو بزاف تبدير المال العام لا تشجع سياحة في جزائر , تخرج دراهم لدول المجاورة وتركيا ياويلكم من يوم عصير ينتظرنا.

  • محمد☪Mohamed

    Le numéro deux américain du pétrole et du gaz, Chevron
    أعطى 33 مليار$ لشراء الجزائر
    عملاق النفط الأمريكي Chevron ، يريد وضع قدمه في الجزائر وتعزز وجودها في إفريقيا.
    فهمتو لماذا غريب أن وزير البحث العلمي الجزائري باغي أنجليزية بسرعة غير طبيعية فكر لا أقولها أنا لكن أنتم فكر فكر كل شيء ممكن هرم السلطة جزائرية مرتشية أويحي ..فالماذا لا هدا الوزير !!

  • محمد☪Mohamed

    "si j'ai bien compris"
    Anadarko est une compagnie pétrolière américaine
    تملك 25 % من الغاز الجزائري , كيف ملكت هده النسبة , لأن تريد البيع و توتال تريد شراء , الجزائر تفضل تستعمر من طرف أمريكة وليس فرنسا ضرها رأسها , المشكل العصابة سرقة كل المال ولا نستطيع مبلغ كبير .. مشكل الجزائري يعاير في يهود وصهاينة أمريكيين وهما شريينا بدراهم ..
    ديرو مقال طاي طاي ..
    يهود مريكان شريينا وبغى يبع فرنسا باغيى تشري وحنا عندنا حساسية تاع فرنسا وممكن أي رجل أعمال أو شركة أخرى تشرينا .

  • ابو الأيتام

    ان شاء الله العزيز القهار هذا هو المنعرج فسوف تتذوقون المر الذي شربه الجزائريون و سوف تنحطوا كالانذال تحت الأقدام انتظروا خروج رجل الإجماع و سنفضخ كل معاملاتكم في إفريقيا.
    الشعب الكونغولي يأكل الخبز مرة في الأسبوع و الخمر هناك ارخص من حلوى الأطفال هذه هي توتال الفرنسية ماذا تفعل في الشعوب

  • ابن البلاد

    القانون الجزائري يضمن للدولة حق الشفعة Droit de Préemption إذا أراد أحد الأطراف المتعاقدة مع الجزائر بيع حصته في الشراكة... فلن تستطيع Total شراء اسهم Anadarko لو طبق القانون... لكن الإشكال يكمن في اللوبي الفرنسي واليهودي في الجزائر الذي سيعمل ضد مضالح الجزائر في هذه القضية... يجب على الجزائر شراء كل حقوق شركة Total في الجزائر.. يعني "حرب".. والوسائل يتقنوها المحامون ورجال الأعمال والمخابرات.. والفاهم يفهم. مجموعة Total في الجزائر يد من ايادي الاستعمار الجديد يجب أن تقطع نهائيا.

  • salahsalah

    Complètement d'accord avec les trois premiers commentaires. Bien que francophone (je suis vieux) je suis d'avis qu'il faut exclure la France de tous nos contrats de développement. c'est à cette seule condition que nous pouvons espérer un développement durable.

  • mourad

    من لا يعرف فرنسا فمسؤولوها لا يريدون الخير لا للعشب الفرنسي و لا لغيره. ففرنسا اليوم هي أسيرة اللوبي الصهيوني الذي يتحكم في قصر الإيليزي و بالتالي فهذه الشركة خادمة للمشروع الصهيوني الذي يسيطر على المال و الطاقة في العالم.

  • قدور0031

    اليهودي والقاوري والصليبي عمرهم ما يبغونا ولا يبغولنا الخير.
    إذا تركنا فرنسا تتحكم في البترول فهي ستتحكم في مصير الجزائر، ستفرض اللغة التي يحبها سكان مناطق معروفة، ستحارب التقارب العربي العربي والجزائري الصيني، ستفرض حصرية للمنتجات والخدمات الفرنسية، ستفرض حتى أسلوب حياة معين، وإلا تضغط وتفقر هذا الشعب
    هل نترك مصير أكبر بلد في إفريقيا في أيدي أبغض استعمار في أوروبا؟
    حق الشفعة إن كان في بلادنا من فيه ذرة رجولة ووطنية
    كلنا سنموت، لكن فرق أن تموت خائنا كما مات البعض قبل وبعد الثورة أو أن تموت بطلا دافعت عن حقوق وهوية الشعب الجزائري.
    هل الجزائر عقرت حتى نتفرج على عجزة فرنسا وهم يهينوننا؟

  • سراب

    في وقت الزعيم المرحوم هواري بومدين عممت كل الشركات الأجنبية و عند حكم حثالة فرنسا بِعت من جديد إلى أسيادهم لن تستقر و تتعفى الجزائر ما دام أبناء الزواف و الحركى في الحكم.
    على شباب الحراك عدم السماح لهؤلاء الوصول الى الحكم

  • هبشوش

    كا الفساد في الجزائر سببه ..بوسريقة..وعائلته وحاشيسته يجب محاكمته علنيا واما م انظار الشعب والعالم واحراقه في ساحة الشهداء لانه هو الحاكم الدي حول الجزائر الى مملكة فعات فيها فسادا وانتقلنا من العشرية الحمراء الى العشرية السوداء ولان الى طريق مسدود ولا نعرف اين الحل ...