-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الهلع امتد إلى خمس ولايات شرقية

هزتان بقوة 4.9 و4.5 تضربان ميلة

نسيم عليوة
  • 6425
  • 10
هزتان بقوة 4.9 و4.5 تضربان ميلة
ح.م

اهتزت، صباح الجمعة، الأرض، بولاية ميلة، للمرة الثانية، خلال 3 أسابيع، حيث عاش سكان عاصمة الولاية ميلة، ومناطق حمالة، القرارم قوقة، الشيقارة، أحمد راشدي، وادي النجاء، زغاية وسكان الجهة الشمالية، حالة من الرعب والخوف بعدما ضربت المنطقة هزة أرضية شدتها 4.9 على سلم ريشتر، وهو ما كشف عنه مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء بالجزائر العاصمة.

وقد حدد مركز الهزة بـ2 كلم جنوب شرق بلدية حمالة وبالضبط بالمنطقة المسماة النشم الواقعة ببلدية حمالة، ولحسن الحظ، فإنه لم تسجل أي خسائر أو ضحايا لهذه الهزة التي تعتبر الأقوى، وقد تلتها هزات ارتدادية أخرى في حدود الساعة منتصف النهار و15 دقيقة بلغت شدتها 4.5 درجة على سلم ريشتر وحدد مركزها بـ3 كلم جنوب بلدية حمالة، الأمر الذي تسبب في انهيار مسكن وزاد من فزع سكان الولاية وأخرجهم إلى الشارع منذ الصباح، وتم إجلاء عشرات الأشخاص، خصوصا النساء والأطفال إلى المصالح الطبية بعد تعرضهم للإغماء بسبب الخوف، الذي امتد إلى أربع ولايات شرقية، أحس سكانها بالهزة، وهي قسنطينة وجيجل وسكيكدة وأم البواقي.

كما تعرضت العشرات من العمارات والمساكن بعاصمة الولاية وخاصة بحي الخربة وميلة القديمة وبلدية القرارم قوقة وسيدي مروان وحمالة وزغاية ووادي النجاء ووادي العثمانية لتشققات وتصدعات كبيرة، فيما سجل انهيار بناية من 5 طوابق وأخرى من 3 طوابق عقب الهزة الارتدادية الثانية بحي الخربة ولحسن الحظ أنها شاغرة وفي طور الإنجاز، حيث أحصت مصالح الحماية المدنية تشققات بالأعمدة والجدران في15 منزلا بحي ميلة القديمة، وتشققات بالأعمدة والجدران لـ5 منازل بحي قصر الماء بأعالي ميلة، إضافة إلى تشققات بأعمدة وجدران 10 منازل إسمنتية بحي الخربة وتشقق الطريق في محيط عمراني بمسافة 500 متر بفجوة قدرها 15 سنتيمترا، وكذا تشققات بجدران المنازل بكل من بلديات التلاغمة، ترعي باينان، بوحاتم، وادي العثمانية، شلغوم العيد، زغاية ، أحمد راشدي وادي النجاء حمالة، القرارم قوقة، وقد صنفت المنازل المتضررة الواقعة بحي الخربة وميلة القديمة ضمن الخانة الحمراء وأصبحت غير صالحة للسكن تماما.

وأغلقت حركة المرور على الطريق الوطني رقم 27 الرابط بين ميلة وجيجل على مستوى منطقة بني هارون بسبب تساقط الحجارة من حين إلى آخر، وأغلقت حركة المرور على جسر وادي الديب العملاق العابر سد بني هارون بالقرب من مكان تساقط الحجارة في انتظار المعاينة الدقيقة التي باشرتها الجهات المختصة على مستوى حائط سد بني هارون وجسر وادي الديب، فيما نفت وزارة الموارد المائية، الجمعة، تسجيل أي ضرر بسد بني هارون بولاية ميلة، بعد الهزة الأرضية التي ضربت المنطقة. وكشفت الوزارة في منشور لها عبر صفحتها الرسمية، أن “لجنة تقنية مختصة تنقلت للسد فور وقوع الزلزال الذي ضرب المنطقة”، مؤكدة أن “التقارير التقنية التي رفعتها بعدم تسجيل أي تأثر أو ضرر على مستوى 3 سدود بولاية ميلة والتي لم تتأثر بالهزة الأرضية وقاومت بشكل إيجابي”. من جهتها، قالت الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات إن “الخبر المتعلق بتفريغ سد بني هارون بسبب الهزة الأرضية التي ضربت ولايتي ميلة وقسنطينة، والذي تم نشره في الصفحة الرسمية للوكالة الوطنية للسدود والتحويلات كاذب ولا أساس له من الصحة”. وأوضحت الوكالة أنه “تم اختراق الصفحة الرسمية لنشر هذا الخبر الكاذب”.

وقد حل مساء أمس، كل من وزير الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الإقليم كمال بلجود، ووزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو، لمعاينة الأوضاع بالولاية والوقوف إلى جانب العائلات المتضررة.

تعليمات للتكفل “الفوري” بحاجيات المواطنين

أسدى الوزير الأول عبد العزيز جراد تعليمات للتكفل “الفوري” بحاجيات المواطنين قصد توفير “الدعم اللازم والاستجابة الملائمة”، بعد الهزتين الأرضيتين متوسطتي القوة اللتين سجلتا الجمعة بولاية ميلة، حسب ما علم لدى مصالح الوزير الأول. وأشار المصدر نفسه أنه بالنسبة للسكنات المتضررة إثر الزلزالين فسيتم الشروع في “برنامج استعجالي لإعادة التهيئة الريفية”. كما يخص ذلك، حسب المصدر نفسه، الطرقات المتضررة التي ستتكفل بها فورا مصالح الأشغال العمومية. كما طمأنت مصالح الوزير الأول بإشراك السلطات المحلية في تسيير هذه الكارثة لطبيعية. كما تنقل، حسب ما علم من نفس المصدر، وزير الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الإقليم، كمال بلجود و وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو  إلى عين المكان لمعاينة الأضرار التي تسبب فيها الزلزالان وبظروف التكفل بالمواطنين المتضررين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • ingenieur

    الزلزال تبعه انجراف واسع وبطيء للتربة خصوصا منطقة الخربة ..يرجى تغير اسمها..
    شقوق كبير تتوسع باستمرار، قد يكون للسد دور في حدوث الزلزال والانزلاق
    لابد من مشروع استعجالي لتثبيت الارض بالاعمدة الخرسانية العميقة
    Traitement d'un glissement de terrain par l'utilisation des pieux

  • شعبي

    الكيل بمكيالين الزلزال حدث على الساعةو 7 و15 د زالوزيران ذهبا الى ميلة على الساعة ال 5 سا مساء ولمتا حدث الانفجار في لبنان الكل تحدث عنه في حينه وتم تخصيص مساعدات في الحين وانطلقت 4 طائرات محملة بشتى المواد يوم الاربعاء والغريب ان القنوات الخاصة تحدتث عنها انها وصلت يوم الجمعة وهذا معناه انها توقفت في مطار في السماء لا نعرف اين يوجد كل شيء خرطي في خرطي لماذا لم تقدم المساعدات للمواطنين بميلة وتركهم لوحدهم يعانون انها الجزائر الجديدة جزائر الخرطي والقادم اسوا

  • شرقية خالد

    البارحة أحرقت أصبعي، فأحسست بعظم الحرق، وتفكرت أن الآخرة ليست بالأمر السهل، فنار جهنم من يوردها لا يدخل دقيقة أو لحظة، بل سنين وسنين، اللهم قنا عدابك يوم تبعث عبادك.
    لماذا ذكرت ذلك؟ لأذكر إخواني بأننا في فترة مؤقتة في هذه الدنيا، فالدنيا التافهة لا تستهل منا سرقة الشعب والتلاعب بأمواله، باستغلاله وسرقة أحلامه، بالكذب عليه واحتقاره، بسجنه دون حق أو سفك دمه.
    لسنا خالدين في هذه الدنيا، فلعل كلامي يصل لمن هو في منصب مسؤولية، يقدر على تحسين الاوضاع والاحسان إلى الناس وتحليل ماله وإطعام أبنائه الحلال، فالآخرة لا نحرق فيها الأصابع فقط، بل كل شيء.
    اللهم احفظنا واغفر لنا ما مضى.

  • Abdelhalim

    Salem ,ce ne serait pas de simples seccousses telurriques ,mais elles sont majeurs vu leurs amplitudes on espère nahallah que la terre sort s=cette exces d energie doucement et que la population (etat) sera mieux organisé ce n est pas le seisme qui tue mais le batis mal conçue ou mal implanté sur de mauvais sols ... normalement avec la réglementation Algeriennes a 6 sur l échelle de Richter les pertes humaines sont moindres ..Allah yeltaf

  • محمد

    قالﷺ : « لا تقوم الساعة حتى يُقبض العِلم، وتكثر الزلازل، ويتقارب الزمان، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج »
    (صحيح البخاري 1036)
    بادروا لتوبة والاستغفار۔۔۔والحمد الله علی سلامة الارواح

  • محمد

    نساء وأطفال تم نقلهم للمستشفيات حيث أصيبوا بالاغماء جراء الخوف!! ألا يعلم سكان الجزائر وغالبيتهم بالشمال الذين يسكنون في عمارات آيلة للسقوط في أي لحظة بأن زلزال بقوة متوسطة سيحدث كارثة بشرية ومادية؟ فلماذا يتسابقون للحصول على سكنات مغشوشة ستنهار يوما ما لا محالة!!
    لو الشعب واعي يخاف على نفسه فليحاسب المسؤولين ويرفض السكنات، وعلى الشعب الضغط على الحكومة ببناء سكنات فردية بدل عمارات من دون مصاعد أو أماكن يلعب فيها الأطفال! البلد شاسع يستطيع إيواء ٤٠٠ مليون شخص في سكنات فردية!

  • عمر

    ممكن في التغيير الوزاري المقبل حذف كلمتي "قضايا المرأة" والإحتفاظ فقط باسم وزارة التضامن الوطني؟

  • SoloDZ

    الحمد لله على سلامة الارواح اما الخسائر المادية تعوض ان شاء الله تعاطفنا الكامل مع اخواننا في ولاية ميلة قلوبنا ومعنوياتنا معهم

  • مجرد راي

    حسب ما لاحظناه اليوم و سقوط بعض البنايات الفردية، انصح الناس في المستقبل بتدعيم الاعمدة على جنبيها بمتر بالخرسان المسلحة

  • أستاذ

    أظن أنها أكثر من 4.5 مركز بوزريعة أخطأ سنة 2003 زلزال بومرداس ضرب بقوة 7 وهو قال 6.3 ثم صحح الرقم إلى 6.8 !!!!!!!!!!!!!