-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هزيمة “الوكلاء” تعري أعداء سورية بالأصالة

حبيب راشدين
  • 1975
  • 9
هزيمة “الوكلاء” تعري أعداء سورية بالأصالة

تكاد الحرب العبثية في الشام تضع أوزارها في صيغتها الرسمية كحرب دولية على ما يسمى بالإرهاب، لتفتح فيها جبهات صراع دولية ليس لها أفق تسوية واضح، قد تعمر بالقدر الذي تحتاج إليه الدول العظمى: روسيا والولايات المتحدة لإعادة تقسيم مناطق النفوذ في عموم الشرق الأوسط، وإرضاء بعض حلفائهم من القوى الإقليمية المتصارعة: تركيا إيران السعودية، والكيان الصهيوني.
مع ما يروج له الكريملين والحلفاء السوريون والإيرانيون فإن حسم معارك استرجاع الأراضي من تنظيمي “داعش” و”النصرة” وأغلب المجاميع المسلحة الموظفة عند الدول الاقليمية، لم يحقق للروس والنظام والإيرانيين حتى الآن سوى إفشال مسار إسقاط النظام، وتراجع مطلب استبعاد الأسد عن التسوية السياسية الذي كان سببا في إفشال مسار جنيف وأطال عمر النزاع.
حتى الآن جميع مسارات التسوية معطلة، سواء مسار جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة، أو طاولة سوتشي برعاية روسية تركية إيرانية، وجميعها تحتاج إلى امتلاك السوريين، سلطة ومعارضة، للقرار السيد المتحرر من لملاءات وشروط الحلفاء، وبصرف النظر عما حققته القوة الغاشمة على الأرض، فإن مسار التسوية يبقى بيد أربعة أطراف وهي روسيا وإيران والولايات المتحدة وتركيا، مصالحها في سورية والمنطقة متناقضة، ولها علاقة بأكثر من أزمة عالقة في الشرق الأوسط: في العراق واليمن وفلسطين المحتلة، إضافة إلى الأزمة الكردية المزمنة.
تفاقم الأزمة بين الحليفين الأمريكي والتركي التي حولها ترامب إلى حرب اقتصادية، تكشف حجم العقبات التي ستعطل التسوية، مع حضور عسكري تركي وأمريكي في شمال سورية هو أقرب إلى حالة احتلال، وقد يقود مستقبلا إلى حرب صريحة بين سورية وتركيا ما لم يضطر الوصي الروسي إلى ارضاء الأتراك بضمانات شبيهة بالضمانات التي قدمها للكيان الصهيوني حيال التواجد الإيراني، فيما ليس من الواضح توصل الروس والأمريكان إلى تسوية تساعد على جلاء القوات الأمريكية من اقليم كردستان السوري.
ما حُسم حتى الآن هو الدور العربي الذي أخرج من المعركة ومن طاولة المفاوضات لتتكشف الأطراف التي كانت وراء الحرب بالوكالة على سورية ومنها القوتان الإقليميتان تركيا وإيران بأهداف هي على طرفي نقيض وغير قابلة للتوافق، حيث لا يمكن حمل الأتراك على سحب القوات من الشريط الحدودي قبل ترحيل الإيرانيين الذي بات مطلبا أمريكيا وصهيونيا قد يطيل من عمر الأزمة وربما يعيد تسخين أكثر من جبهة ومنها جبهة ادلب التي تجمعت فيها عشرات التنظيمات المسلحة وما تزال خارج سيطرة النظام.
عوامل أخرى من شأنها أن تطيل من عمر النزاع ولو بوتيرة منخفضة لسنوات قادمة، يأتي على رأسها امتناع التوافق على إعادة الإعمار الذي هو شرط لحل أزمة قرابة ثمانية ملايين نازح ولاجئ سوري، ونجاح النظام والإيرانيين والأتراك في خلق واقع عرقي ومذهبي على الأرض يمنع عودة مئات الألوف من السوريين إلى مدنهم وقراهم، ناهيك عن تراجع فرص التعايش مستقبلا بين القوميات والطوائف.
إصرار الأطراف الأربعة المعنية بالحرب، ثم بالتسوية في سورية على اقصاء العرب من طاولة المفاوضات يشكل عامل تعطيل آخر للتسوية، ويمنحها بُعدا طائفيا يزيد من غبن الأكثرية العربية السنية التي دارت عليها رحى الحرب، وزاد من ضعفها وهوانها على الناس تشتُّتُ ولاء نخبها بين تركيا وقطر والسعودية والولايات المتحدة، لتخسر المواجهة العسكرية ومعها فرصة التفاوض من موقع قوة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • م ب

    فقط أطرح السوؤال التالي على القارئ.. لو خادم الحرمين(؛؛) جمع الاطراف المتصارعة في سوريا.. أو اليمن.. أو الجزائر اثناء العشرية السوداء؛ وعمل بقوله تعالى : وان طائفتان من المومنين.. وجمعهم في مكةأوالمدينة وطلب منهم الآ يخرجوا منها وهم على قلب رجل واحد.. هل كانوا يرفضون كلا والله..والبقية يعرفها الخاص؛ والعام..؟؟؟؟ !!!!.. ولله في خلقه شؤون...

  • ناصر الدين

    هذه حرب الدهيماء التي أخبرناىبها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ولن تخمد الا بعد ما يقارب العشرين عاما... وتنطلق بعدها حرب شاملة بين سوريا وتركيا ويجف على اثرها نهر الفرات فينخسر عن جبل من ذهب... والى غيرها من العلامات التي أضحت ظاهرة للعيان مثل الرايات السود... وغيرها.

    ترقبوا ظهور المهدي عليه السلام خلال السنوات القادمه فقد توفرت كل الشروط لظهوره.

    نسأل الله العافيه.

  • حسان

    اريد جواب صريح ومنطقي وعادل لماذا لم تكن هناك ثورات او احتجاجات حقيقية في الدول التي لها نظام ملكي ديكتاتوري غاشم مثل محميات امريكا في الخليج وكذلك الاردن والمغرب وقد يكون سؤالي جواب لكل الارهاصلت في منطقتنا العربية

  • عبد الحكيم بسكرة

    الرد للمعلق رقم 1( Ammar jijel) من قال ان الربيع العربي هو من قبل الدواعش مالكم كيف تحكمون اذن حسب منطقكم جل الشعوب العربية من تونس الى مصر الى سوريا و اليمن التى اسقطت الحكام الدكتاتوريين بسلميتها و وقوفها كرجل واحد ضد الظلم و الفساد و ايدها العالم بتقدير و اجلال اتعتبر هذه الشعوب من الدواعش , اليس من اوجد داعش هم من امريكا و روسيا و ايران وربما السعودية و مصر السيسي المستفيدون من كسر الربيع العربي و اطالة الحرب في سوريا للقضاء على الشعب السوري المسلم السني الم يقل من السياسيين في الجزائر اننا السباقون لانتفاضة الربيع العربي بانتفاضة الشعب في اوكتوبر 88 . و داعش تخدم الغرب بتشويه الاسلام

  • محمد مختار مولودي

    باسم الله الرحمن الرحيم ... أولا أخي الكريم لابد أن تعرف أن نظامنا الجزائري و منظومته الحاكمة كافرة بالإسلام السني ، و لا يهمها أن ينتصر في الحرب السورية أمريكي أو روسي أو عابد حجارة و لا عابد شضجرة و لا شيعي و لا أي ملة أخرى ما دام المنهزم فيها هو الإسلام السني ... لبكن في علمك أن دولة شيعية كبرى ستقوم في الشرق الأوسط و ستشيع الجزائريين و سيعلنون بعدها الالثورة على حكام الشاه الجزائريين ... نحن في الجزائر الإسلاميون في الثمانينات و التسعينات اقتبسوا فكرة الحرب ضد النظام من الشيعة الإيرانيين و من الثورة الإيرانية ... و لذلك فلا يفرح حكام الجزائر الأنذال كثيرا لأن الشيعة يعلنون صراحة بكفر مرتكه

  • البشير

    عن أي عرب نتكلم ؟ وهل لهم الارادة الحرة والقدرة على التفاوض في هذا الشأن ، هم كانوا ولا يزالون وسائل بيد أمريكا واليوم اسرائيل لا غير.أما خاتمة المقال عن السنة ومعاناتهم ، فهذا هذيان ، لأنه وبعد ثماني سنوات من الحرب العبثية كما تقول، وبعد انكشاف اللعبة التي تريد ان تظهر هذه الحرب كصراع بين سنة وعلويين وبين مضطهدين ودكتاتورية وليس حربا لبسط النفوذ والاطاحة بدول وإخضاعها للاملاءات الاجنبية ، ها أنت لا زلت تردد هذه الاسطوانة المشروخة التي لم تعد تستهوي أحدا

  • محمدي الأحمدي

    لم تضع سبابتك على موطن الداء بل جانبته سهوا إلم نقل عنوة . فالحرب على سوريا صهيونية بحتة دفعت أمريكا إلى تحالف أعرابي أوربي لمسح النظام السوري و ستبداله بآخر عميل مثلما حدث في عراق(الأكراد) و لبنان (السنيورة ). و الهدف الرئيس قطع الطريق على المقاومة التي أذاقت الصهاينة مر الحنضل . إذن سوريا هي استكمال لحرب 2006 الفاشلة بمؤزرة أعربية خليجية . أما تركيا و إيران هما دولتا الجوار و مصالحهما و مخاوفهما من نهاية للحرب لغير ما يشتهيانه هو ما دفعهما إلى حشر أنفيهما مرغمتين.

  • من المغرب السلام عليكم

    الحرب السورية أظهرت للعيان المستوى الفعلي لحل الأزمات عند حكام العرب
    فبدل تجنب الحرب في بدايتها بالاستماع إلى المطالب المشروعة لسكان البوادي و المهمشين في سوريا..
    تم الإيمان بالقوة كجواب أوحد
    وبالتالي انتقلنا من جملة مشاكل اجتماعية .. إلى ما لا نهاية من المشاكل الاجتماعية ..
    ومن فقر إلى افقار داءم..
    والى غياب القرار الوطني فمن يتسمع إلى السوريين حاليا
    من طلب منه المساعدة استولى على قرارهم في كل الاطراف..
    وظلت للسوريين الضراءب و دفع الاتمنة بمقابل الخدمات..
    تحالف هو اولا واخيرا ضد تطلعات الشعب السوري..السياسية..الاجتماعية..الاقتصادية..

  • Ammar jijel

    لا تنسى انكم كنتم من قبل مع الدواعش تحت ما يسمي بالرلبع العربي وكنتم من الحرظين واامطبلين، لاسقاط الانظمةا لديكتاتورية كما ,واليوم بعد ان انتهت المسرحية اصبحتم تتحدثون عن الؤامرة وتصارع ااقوى،....الخ من الافظل لكم السكوت