-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
معتقلة في السعودية منذ ماي الماضي

هكذا أشرف سعود القحطاني على تعذيب لجين الهذلول

الشروق أونلاين
  • 15499
  • 11
هكذا أشرف سعود القحطاني على تعذيب لجين الهذلول
تويتر
الناشطة السعودية المعتقلة لجين الهذلول

قالت علياء الهذلول، إن شقيقتها لجين الهذلول المعتقلة منذ ماي 2018، تعرضت لمختلف أشكال التعذيب والإساءة وقد أشرف سعود القحطاني، المستشار في ديوان ولي العهد السعودي على بعض جلسات التعذيب وهددها بالاغتصاب خلال الفترة التي سبقت عزله على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

جاء ذلك في مقالة كتبتها علياء الهذلول التي تعيش في بلجيكا في صفحة الرأي في صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، الأحد، وأوضحت “إن مستشار القصر سعود القحطاني دأب على حضور تعذيبها وكان يضحك ويهددها بالاغتصاب والقتل وإلقاء جثمانها في مجاري الصرف الصحي وأجبرها على أن تأكل معه ورجاله خلال شهر رمضان”.

وقالت محطة “أيه بي سي” الأمريكية على موقعها قبل أيام قليلة إنه ظهرت مؤخراً أنباء تتحدث عن أن الممثل والسيناريست والكوميدي السعودي فهد البتيري قد ألقي القبض عليه في الأردن العام الماضي وجرى ترحيله إلى السعودية ولا يزال مصيره غامضاً.

وأضافت أن اعتقال البتيري جرى بعد شهرين من اعتقال زوجته الناشطة لجين الهذلول في شهر ماي. كما تحدثت بعض المواقع الإخبارية عن إجبار السلطات السعودية فهد البتيري على تطليق زوجته من بينها حساب “معتقلي الرأي” على موقع تويتر الذي قال في إحدى تغريداته: “إن السلطات السعودية أجبرت الفنان الكوميدي فهد البتيري، على تطليق زوجته، الناشطة الحقوقية المعتقلة لجين الهذلول”.

ولجين الهذلول هي من بين الناشطات الشابات والمدافعات عن حقوق المرأة ونشطت لمدة طويلة ضد الحظر الذي كان مفروضاً على قيادة المرأة السعودية للسيارة والذي انتهى منذ أشهر قليلة.

أسرة متحررة

ولجين من أبناء منطقة القصيم وهي واحدة من أكثر المناطق تشدداً من الناحية الاجتماعية لكنها تنتمي إلى أسرة متحررة اجتماعياً وقد أمضت سنوات عديدة من طفولتها في فرنسا. ووالدها ضابط في البحرية الملكية السعودية ووقف إلى جانبها في حملتها للمطالبة بحق المرأة في قيادة السيارة وقام بتصويرها عندما قادت السيارة لأول مرة، كما أورد موقع قناة “بي بي سي عربي”.

بدأت لجين بالعمل ضد الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارة عام 2012 عبر تطبيق كيك الذي يسمح بتصوير مقاطع فيديو لمدة 30 ثانية. وقالت خلال حديثها مع الصحيفة البريطانية: “كنت اتطلع لمعرفة مقاطع الفيديو التي ينشرها السعوديون عبر تويتر وردود فعل السعوديين على ما أنشره عبر تويتر فكتبت امرأة سعودية كنت اتابعها على تويتر: السعوديات مجردات من هويتهن. تأثرت بذلك كثيراً. فأنا محظوظة لأنني من أسرة متحررة. انتابني شعور المسؤولية لكسر هذه الحلقة”.

كانت لجين حينها تدرس الأدب الفرنسي في جامعة بريتش كولومبيا في فانكوفر في كندا وكانت تحرص على إبراز وجهها في مقاطع الفيديو التي كانت تنشرها عبر تويتر وهي تقود السيارة وتؤكد على اسمها الصريح واسم القبيلة التي تنتمي إليها لكي لا يقال إنها مجرد سعودية تعيش في الخارج تسعى إلى فرض القيم الغربية على المجتمع.

وحققت لجين شعبية كاسحة رغم صغر سنها إذ رأى بعض مقاطع الفيديو التي نشرتها حوالي خمسة ملايين شخص.

وشاركت لجين إلى جانب الجيل الثاني من الناشطات المطالبات برفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارة أمثال منال الشريف ووجيهة الحويدر ونشرت مقطع فيديو عبر تويتر لهذا الغرض شاهده أكثر من 30 مليون شخص، حسب قولها.

وانتقدها البعض لأنها أقل عرضة للخطر بسبب وجودها في كندا، فحملت لجين امتعتها وعادت إلى بلادها أواخر عام 2013 قبل يومين من انطلاق الحملة الثانية المطالبة برفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارة. فكان والدها في استقبالها في المطار فأعطاها مفتاح السيارة وجلس إلى جانبها وقام بتصويرها وهي تقود السيارة. ووصفت لجين تلك التجربة وقالت: “حينها أصبحت شخصية فاعلة في الحملة”.

في اليوم التالي طلبت وزارة الداخلية من والدها التوقيع على تعهد بمنع ابنته من قيادة سيارته. شعرت لجين بالغضب الشديد لأن محاولتها لإثبات وجودها كفرد مستقل قد فشلت ولم يتم الاعتراف بوجودها كشخص مستقل، حسب وصفها.

جرأة

حتى العام التالي لم يحدث الكثير وبدأت الحملة تفقد بعض زخمها فقررت لجين اتخاذ خطوة أكثر جرأة لبث الحياة في الحملة. كانت تعيش في دولة الإمارات العربية المتحدة وكانت تقود السيارة بحرية بعد حصولها على رخصة قيادة معترف بها في جميع دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي 25 نوفمبر 2014، أعلن الكوميدي ومقدم البرامج فهد البتيري عبر حسابه الشخصي على تويتر عقد قرانه على لجين، وقال في تغريدة له: “تم بحمد الله اليوم الثلاثاء (3 صفر 1436هـ/25 نوڤمبر 2014م) عقد قراني على لجين الهذلول، أسأل الله لي ولها التوفيق”.

https://twitter.com/LaithAlajlouni/status/1081492643811639298

بعد أقل من أسبوع من زواجها قادت لجين السيارة لمدة ثلاث ساعات ونصف دون أن تعلم زوجها أو والديها، وتوجهت إلى السعودية.

وصلت لجين إلى المعبر الحدودي بين الإمارات والسعودية في 29 نوفمبر 2014، لم تعرف سلطات المعبر كيف تتعامل معها. انتظرت لجين 26 ساعة على المعبر إلى أن أتت الأوامر من وزير الداخلية السعودي شخصياً وتم إلقاء القبض عليها.

وكانت لجين قد كتبت على صفتحها، أنه “لا يحق للسلطات السعودية منعي من الدخول حتى لو كنت بوجهة نظرهم مخالفة لأني سعودية”.

وأضافت في التغريدة ذاتها، أن “رخصتي صالحة في كل دول مجلس التعاون (الخليجي)”.

أمضت لجين 73 يوماً في السجن في المنطقة الشرقية من السعودية بينما كانت المحاكم تنظر في توجيه تهمة تقويض الأمن الوطني لها بموجب قوانين محاربة الارهاب.

ولدى الافراج عنها طلبت السلطات منها التوقيع على تعهد بعدم التطرق لموضوع قيادة المرأة للسيارة لكنها تعهدت فقط بعدم التحدث عن الموضوع عبر مقاطع فيديو. ومنذ ذلك الحين توقفت لجين عن قيادة السيارة في السعودية لكنها استمرت في الدعوة إلى رفع الحظر عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وبعد صدور قرار السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، بدأت لجين في تكريس جهودها للدفاع عن حقوق المرأة الأخرى مثل قانون ولاية الرجل على المرأة.

وصفحتها على تويتر تدل على سعة اهتماماتها والقضايا والمجالات العديدة التي تنشط فيها.

تجربة ثرية

وفي ديسمبر 2017، أجرت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية مقابلة مع لجين الهذلول قالت فيها إنها بلغت من العمر 28 عاماً لكن منذ أن بلغت الخامسة والعشرين من العمر “يمضي الوقت سريعاً”، وتحدثت خلالها عن تجربة السجن التي مرت بها والتي استمرت 73 يوماً بسبب قيادتها للسيارة، وقالت إنها “كانت فرصة نادرة لمقابلة نساء لا يعترف بوجودهن. كانت تجربة ثرية لي”.

وخرجت من السجن عندما تولى الملك سلمان الحكم عام 2015 بعفو ملكي منه. وأضافت أنها لم تشعر بالندم على دخول السجن “لقد كانت تجربة جميلة وممتعة، لم أشعر بالندم أبداً”.

ولدى صدور قرار السماح للنساء بالقيادة من قبل الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان حذرتها السلطات وطالبتها بالتزام الصمت وعدم التعبير حتى عن مشاعر السعادة بهذا القرار، كتبت لجين كلمتين فقط عبر تويتر “الحمد لله”.

وفي شهر مارس من عام 2018، اعتقلتها السلطات الإماراتية مرة أخرى، وسلتمها إلى السعودية، حيث قضت عدة أيام بالسجن قبل إطلاق سراحها، وتمّ منعها هي وزوجها وكل عائلتها من مغادرة البلاد، كما مُنعت من الظهور بوسائل الإعلام واستخدام شبكات التواصل الاجتماعي.

وفي 18 ماي 2018 ألقي القبض على لجين حسب ما أعلنت عنه وكالة الأنباء السعودية الرسمية، التي أكدت أن رئاسة أمن الدولة ألقت القبض على 7 أشخاص بتهمة التواصل مع جهات أجنبية مشبوهة وكانت لجين من ضمنهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • عاصم الحق

    الى من يدعون انهم سلفية و هم في حقيقة الامر من المدخلية و الذين يطبلون لنظام ال سعود و ولي عهده المجرم بن سلمان انتم و هو في جهنم خالدين فيها يا عملاء اسرائيل@

  • auressien

    الجهاد الذي لا حد له جعل المسلم يكفر المسلم و الكل مفتي يحرم و يحلل و يحاسب

  • عبد العزيز

    قد اوافقها على امور محدثة ليست من اصول الدين كقيادة السيارة و حق الانتخاب لكن ان تخوض في امور من صميم الدين كولاية الرجل على المرأة و ..باسم التحرر و حرية المرأة و المساواة فهذا خلط للباطل وسط الحقوق رغم اني امقت ما ينشر عن تصرفات بعض الحكام .

  • مواطنة جزائرية

    الى من قال اننا لم نسمع عن هذا في اسرائيل، لم نسمع عنه لانهم لا يريدون لنا ان نسمع او نعرف شيئا عما يحدث في السجون الاسرائيلية من قمع و تعذيب في حق اخواننا الفلسطينيين و غيرهم اذ ان الاعلام الغربي لا ينقل لنا الا ما يريده هو لم لا ينقلوا الاوضاع في الروهينغيا و بورما و الاقليات المسلمة في الصين التي مورس ضدها ما لا يخطر على بال من التعذيب و ما خفي كان اعظم. حسبنا الله و نعم الوكيل على كل ظالم

  • علي بابا

    لاتسمونهم ال سعود بل "بني سعود ، لان " ال" تقال للشرفاء مثلا ال عمران ، ال ياسير ,ال يعقوب,,,,,, و نقول بني اسرائيل ، بني قونقع ، بني النضير ,,,,,,,

  • السعودية متزمتة متحجرة

    السعودية تعيش بالقرون الوسطى ولا تمثل الإسلام لأنه صالح لكل زمان ومكان كما يقول الفقهاء وليس جامدا متحجرا ... روى الإمام أبو داود في سننه من حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - أن النبي- صلى الله عليه وسلم - قال: "إِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ، وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ، وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ، وَتَرَكْتُمُ الْجِهَادَ، سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلًّا، لَا يَنْزِعُهُ حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ" والسعودية والعرب تركوا الجهاد الذي صار شتيمة ويطبعون مع إسرائيل كما أن عبارة أذناب البقر كناية عن السوط وتعذيب الناس وهو ما يحصل بالبلدان العربية كلها والرضى بالزرع أن تأكل فقط

  • مسلم

    سلام. سهلة في أي مجتمع اسلامي حتى تصير مشهورا يكفي ان تطعن في دينك و ترسل المنشور للكافر فيجعل منك بطل. الغاء الولاية و التبرج و التحرر و المساواة . اللهم لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا

  • محمد أمير الجزائر

    إلى سامي ليس لأنك لم تسمع بها فهي لم تكن موجودة من قبل سجون السعودية كانت ولاتزال مليئة بالمعتقلين السياسيين والناشطين المدنيين دولة وحشية مليئة بالقمع والتعذيب
    عجيب كيف يدافع بعض الجزائريين على نظام ال سعود رغم أن عورته انكشفت للعالم أجمع

  • زعموش

    كل هذا حدث ويحدث في بلــــــــــــــــــــــــد التوحيد...لم نسمع عن مثله في الفاتيكان ولا اسرائيل ....أي دين هم هؤلاء ال آل سعود....

  • سامي

    وفجئة صارة كل شخص خارج السعودية يشتكي لنيويورك تامز تعرضه للتعذيب وو................. اين كنت من قبل

  • عادل - وهران

    ناشطة اللفظ المموه لمعنى خائنة لدينها ووطنها