-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الخطوة وراءها نواب يساريون

هكذا اعتمد البرلمان الأوروبي لائحته عن الجزائر

الشروق أونلاين
  • 10155
  • 22
هكذا اعتمد البرلمان الأوروبي لائحته عن الجزائر
ح.م

تثير اللائحة الصادرة عن البرلمان الأوروبي حول الجزائر، تساؤلات حول قوة تأثير كتلة التيار اليساري داخل الهيئة من حيث المشاركة والاحتجاج واقتراح مشاريع القرارات.

وتحتل الكتلة الكنفدرالية لليسار الأوروبي المتحد المرتبة السابعة من مجموع ثمان كتل سياسية داخل البرلمان إلا أن لها حضور قوي باقتراح مشاريع قرارات ولوائح احتجاج ومداخلات وتنظيم فعاليات، رغم أنها تحتّل المركز السابع في ترتيب كتل البرلمان الأوروبي من حيث عدد الأعضاء.

ويرى مراقبون لشؤون الاتحاد الأوروبي، أن اليساريون في البرلمان الأوروبي، يعتمدون بشكل كبير في اقتراح مشاريع القرارات واللوائح المتعلقة بالجزائر، على الأحزاب ذات التوجه اليساري في الجزائر المنتمية للأممية الاشتراكية (الاتحاد العالمي للأحزاب والمنظمات الاشتراكية والاجتماعية الديمقراطية).

ويعتبر هؤلاء أن هذه الأحزاب بمثابة “العين الحقيقية”، التي من خلالها يتابع البرلمان الأوروبي ما يجري في الجزائر.

ويعد البرلمان الأوروبي هيئة التمثيل المباشر لمواطني الاتحاد الأوروبي على مستوى الاتحاد الأوروبي، ويتم اختيار أعضائه الـ705 في انتخابات عامة على مستوى الاتحاد الأوروبي كل خمس سنوات.

وتمتلك جميع دول أعضاء الاتحاد الأوروبي عددًا من أعضاء البرلمان الأوروبي، يتناسب مع حجم سكانها، ولكن الدول الصغيرة لديها ما لا يقل عن 6 أعضاء أما أقصى عدد لأعضاء الدول الكبرى فهو 96 عضوًا.

وينتخب البرلمان الأوروبي رئيسًا لمدة عامين ونصف ويشغل هذا المنصب حاليًا ديفيد ماريا ساسولي وهو سياسي وصحفي إيطالي، ينتمي للحزب الديمقراطي.

وتدار الحملات الانتخابية للبرلمان الأوروبي غالبا على مستوى الدول الأعضاء إلا أن أعضاء البرلمان ينتمون إلى جماعات سياسية عابرة للحدود الوطنية.

ويجب أن تمثل أي مجموعة ربع الدول الأعضاء على الأقل وتتألف من 25 عضوًا كحد أدنى.

وتوجد حاليًا ثمانٍ من هذه المجموعات، حيث يسيطر حزب الشعب الأوروبي الذي يتكون في الغالب من السياسيين ذوي التوجه المسيحي الديمقراطي والمحافظ والمحافظ الليبرالي على 187 مقعد، متبوعا بكتلة التحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين بـ146 عضو وكتلة تجديد أوروبا بـ98 عضوا وكتلة الهوية والديمقراطية بـ96 عضوا وكتلة الخضر/التحالف الأوروبي الحر بـ68 عضوا وكتلة المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين بـ62 عضوا والكتلة الكونفدرالية لليسار الأوروبي المتحد-اليسار الأخضر الشمالي بـ39 عضوا إضافة إلى 29 عوضا غير منتمين لأي كتلة.

ويصدر البرلمان الأوروبي قوانين الاتحاد الأوروبي ويعتمد ميزانية الاتحاد الأوروبي بالاشتراك مع مجلس الاتحاد الأوروبي، ويحق له إبداء رأيه في الاتفاقات الدولية وتوسيع الاتحاد الأوروبي، ويتولى مساءلة المفوضية الأوروبية وكذلك جميع مؤسسات الاتحاد الأوروبي الأخرى نيابة عن المواطنين، ينتخب البرلمان رئيس المفوضية الأوروبية ويعتمد اختياره على المفوضين.

ويضطلع البرلمان الأوروبي بدور رئيسي في رصد سياسات الاتحاد الأوروبي وتقديم التوصيات إلى مجلس الاتحاد الأوروبي وهيئة العمل الخارجي الأوروبي، غير أنّه ليس له سلطة رسمية أو تأثير على السياسة الخارجية للاتحاد.

بوسع عضو وحده من أعضاء البرلمان أن يسلّط الضوء على وضع معيّن ذي علاقة بقضايا حقوق الإنسان وأن يعرب عن قلقه إزاء الحالة عبر توجيه أسئلة إلى المجلس أو المفوضية أو دائرة العمل الخارجي الأوروبي، كما بإمكانه أن يوصي باتخاذ إجراءات محدّدة.

وفي معرض الجلسة العامّة للبرلمان، قد يُصار إلى اعتماد قرارات عامّة مرتبطة بحقوق الإنسان وسياسة الجوار الأوروبي والمنطقة المتوسطية فضلاً عن قرارات عاجلة متعلّقة بحقوق الإنسان، إلا أنّها غير ملزمة بالنسبة لمؤسسات الاتحاد الأوروبي الأخرى. إضافة إلى ذلك، يُصدر البرلمان الأوروبي تقريراً سنوياً حول حقوق الإنسان والديمقراطية في العالم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • مجيد/ باتنة

    ,وهل المرضى المشطوبين الذين تم تسريحهم من الخدمة ورميهم الى الشارع بلا جقوق وبطريقة لا انسانيةوهم عاجزين سببهم البرلمان الاوروبي (طلعو النيفو)

  • tadaz tabraz

    أكبر المصائب التي أصابتنا وهي أننا لا نعترف بأخطائنا ونقاط ضعفنا .
    نصنع مشاكلنا ومهازلنا بأيدينا وعقولنا ثم نلوم غيرنا ونحاول دائما أن نختبأ وراء أصابعنا ونبيض سجلاتنا . ننافق أنفسنا بأنفسنا حيث نسمى الأبيض أسود والأسود أبيض رغم علمنا بأن الأبيض أبيض والأسود أسود
    نهرب للأمام ولا نريد مواجهة الحقائق المرة رغم علمنا أنه كلما طال عمرها وأمدها زادت مرارتها وتعقيداتها فمشكل اليوم مشكلتين غدا .. وهكذا
    نتهجم ونشتم كل من تجرأ على التفوه بالحقائق وكم هم قليلون رغم أننا على علم أنها حقائق بالتمام والكمال
    نعشق الغرور الى درجة التجمد رغم أن الغرور يزهر لكنه لا يثمر

  • ملاحظ لا يلاحظ !

    لرقم 16 ملاحظ : لا علاقة لكلامك وتعليقك بالموضوع المطروح للنقاش ثم القضية ليست الاتحاد الأروبي بحد ذاته بل القضية هي محتوى تلك اللائحة التي أصدرها .هل هي حقيقة أم خيال ؟وبالتالي فحين تقول أستغرب : " .. وكاْنهم ترضون من الموقف الاوروبي، لو اجري الاستفتاء مجددا حول استقلال الجزاٸر لصوتت الأغلبية لبقاء الاستعمار ولعدنا الى أحضان فرنسا .." فأنت خارج نطاق الموضوع ب 180 درجة وتحاول جر المعلقين الى أمور لا علاقة لها بالنقاش بل الى نقاش عقيم غير منتج كيف لا حين يتحدث الموضوع عن لائحة وجب مناقشة محتواها في وقت أنت تتحدث عن الاستعمار والاستفتاء ... الخ وأخيرا : للحق دولة وللباطل جولة.

  • من هناك

    للملاحظ 16 : الموقف الأروبي لا يتحدث عن التصويت عن استقلال الجزائر .. الخ فبركانا من التخلاط كما يقال بالعامية فالموقف الأروبي يتحدث عن غير ذلك والسؤول : هل ما جاء في اللائحة حقيقة أم خيال وفقط. فاذا كان حقيقة فمرحب بها أما اذا كانت مزاعم وأكاذيب فهي مرفوضة جملة وتفصيلا
    تتحدث عن مطالبين بتدخل الاتحاد الأوروبي .. لا أحد طالب بتدخل الاتحاد الأوروبي فتوقف عن زرع الأكاذيب والخزعبلات ..
    ليس هناك كلاب مسعورة أكثر من الذين تسببوا في كل المهازل والاخفاقات التي نتخبط فيها وليس هناك كلاب مسعورة أكثر من إِمَّعة لا يردد الا ما أراد أسياده سماعه

  • جزائري

    للوهراني 7 : في منظورك ممنوع التنقيط بالسالب وكل من فعل ذلك فهو : من الشردمة والزواف والمبردعين . يقول أحد الفلاسفة : من ساء خلقه عَذَّبَ نفسه
    لو كانت الجزائر محروسة لما بلغت ما بلغت من التسيب والفساد والمظالم والانحطاط .... ولما اختار أبنائها العراء والجوع والعنصرية ... وراء البحار من العودة الى بلادهم ولما تجرأ شبابنا عن المغامرة يوميا عبر البحر لبلدان الغير
    حب البلاد ليس بشتم أبنائها فلعلمك فزمن : من فتح فمه طارت أسنانه .. ذهب دون رجعة

  • جزائري

    اللائحة كانت في معظم موادها محقة بداية بقمع حرية التعبير وهذا ما نراه يوميا في القنوات الخانعة وكذا الاعتقالات لكل من يعبر عن رايه بالاظافة الى اصرارهم على ضرورة تطبيق الدستور واحقاق القانون فمن حق الاتحاد الاوروبي ان يفرض عليك مايريد مادام هو يطبق نفس المبدأ ويهين مقدساتك وتصمت بل بالعكس تقول انه صديق ومحترم باش ميعفسكش لكن والله نتوما تزيدو تودد لاوروبا

  • ملاحظ

    استغرب من تصويت بسلب، وكاْنهم ترضون من الموقف الاوروبي، لو اجري الاستفتاء مجددا حول استقلال الجزاٸر بنفس الطريقة التي اجريت مع الدستور وبالمقاطعة، سيكون لا لاستقلال الجزاٸر هي اغلبية وعودة لحضن فرنسا ب66% بطبع ستقولون عني جاهل واحمق وووو لكن لو سمع الشهداء بردودكم۔۔۔۔سيرجعون لقبورهم۔۔
    هل اوروبا ستعوض عن الفساد وغياب العدالة بجزاٸر۔۔۔
    من طالبوا بتذخل الاوروبي هم انفسهم من طالبوا بالمرحلة الانتقالية وهاجموا قايد صالح رحمه الله۔۔۔جزاٸر امانة۔۔لا تجعلوها بين ايدي الكلاب المسعورة۔۔۔وتتحول لليبيا او لبنان۔۔۔

  • TAFOUGT

    وبما أن الجزائر لها حراس كثيرون حسب تعليقك طبعا . فماذا كان يفعل هؤلاء الحراس على مدار 20 سنة حين كانت تهرب الملايير نحو الخارج ؟ وماذا كان يفعل هؤلاء الحراس وقوارب الموت تنطلق من سواحلنا نحو اسبانيا وفرنسا وايطاليا .. ؟

  • من هناك

    لرقم 6 سعيد : الجرأة تستدعي أن نسمي الأشياء بمسمياتها أما الرسائل المشفرة فهي سلاح الضعفاء الذين لا يمتلكون ما يقنعون به القراء وهي أسلحة يستعملها الكثيرين منذ عشرات السنين : عملاء وأعداء ووووو دون أن نسمع يوما عن عناوين وأسماء هؤلاء الأعداء والعملاء ... ومن هؤلاء الذين يعشقون هذا النوع من السلاح المتواجدين اليوم وراء القضبان أي ناهبي المال العام والفاسدين .. الذين كلما بدأت المياه في الغليان الا وأخرجوا لنا هذه الأسطوانة... وهنا نصل الى نتيجة أن الهدف من استعمال هذه الرسائل المشفرة من قبل البعض هو الهاء واستبلاه الجزائريين في وقت هم ينهبون المزيد

  • أحمد / الجزائر

    مجرد رأي:
    -عندما يتولى الشعب الجزائري الدفاع عن سيادته الحرة والصادقة في تسييره الذاتي لشؤون بلاده في الداخل ويخلص في حمايتها من مكائد المتربصين بها من المستكبريين في الخارج، ساعتها لن تتكر أبدا أحداث سيدي فرج ولن تركع الجزائر أبدا، غير أن تحقيق ذلك يلزمه شروط منها:
    -الدفاع عن مرجعية وطنية واحدة(الجزائر فوق الجميع).
    -النضال من أجل وضع نظام سياسي جزائري اجتماعي تشاركي.
    -صون قيمنا الحضارية التاريخية والدينية الثابتة.
    هذه الشروط غير محققة حاليا لأننا لم نهيء لأمتنا الأسس الموحدة القوية ولم نمتن لها الدعائم الصلبة والدليل وجود جزائريين ضالين خارجين عن سياق التمكين لقوة الدولة ووحدتها.

  • Mohamed

    Wahrani barek allaho fik

  • tadaz tabraz

    للمعلق 6 : كلامك : " ارجو الا يقلق ويغضب كلامي هذا عملاء وجواسيس فرنسا ...: " مثل هذا الكلام تحول الى حصان طروادة للكثير من الحمقى الذين يتهمون كل من اختلف عنهم رأيا بالعمالة والجوسسة ... الخ أو بالأحرى الخالق خلقنا مختلفين : رأيا وقامة وتفكيرا ولونا وذكاءا وحنكة .... الخ وأنت وهؤلاء تريدون أن يفكر الجميع مثل تفكيركم أي يتحولون الى بابغوات يرددون ما يرضيكم .. أما اذا اختلفوا عنكم فهم : عملاء وجواسيس ... صدق من قال :
    الحماقة أعجزت الحكماء .. و الجهل قهر العقلاء !

  • من هناك

    ردا على رقم 6 سعيد : الجرأة تستدعي أن نسمي الأشياء بمسمياتها أما الرسائل المشفرة فهي سلاح الضعفاء الذين لا يمتلكون ما يقنعون به القراء وهي أسلحة يستعملها الكثيرين منذ عشرات السنين : عملاء وأعداء ووووو دون أن نسمع يوما عن عناوين وأسماء هؤلاء الأعداء والعملاء ... ومن هؤلاء الذين يعشقون هذا النوع من السلاح المتواجدين اليوم وراء القضبان أي ناهبي المال العام والفاسدين .. الذين كلما بدأت المياه في الغليان الا وأخرجوا لنا هذه الأسطوانة... وهنا نصل الى نتيجة أن الهدف من استعمال هذه الرسائل المشفرة من قبل البعض هو الهاء واستبلاه الجزائريين في وقت هم ينهبون المزيد

  • amremmu

    ل WAHRANI : تقول لنا : الجزائر محروسة .... ومحروسة.... ومحروسة.... فلماذا لا تطالب هؤلاء الحراس باخراجها من التخلف والتبعية..
    ولماذا لا تطالبهم بتوفير الحياة الكريمة لشبابنا الذي يغامر يوميا نحو الضفة الأخرى
    ولماذا لا تطالبهم بتحسين ظروف قطاعنا الصحي لكي لا يضطر الجزائريين الى بيع أملاكهم لغرض العلاج في توركيا وفرنسا ...
    ولماذا لا تطالبهم باصلاح طرقاتنا المهترئة
    ولماذا لا تطالبهم بتحسين أوضاع جامعاتنا لكي لا يهاجر أبنائنا للتعليم في باريس ولندن ... الخ وأخيرا لو كانت الجزائر محروسة لما بلغت ما بلغت من الانحطاط والتخلف والجهل ... لقد سئمنا من النفاق والخزعبلات

  • Algérien -France

    نعم تحليل صحيح كما ان المسؤولين واحزاب التيار الإسلامي ترفض ادانة اي تصريح مهين للجزائر شعبا وحكومة من طرف المسؤولين الخليجيين.
    السؤال أين هم الوطنيين ؟

  • WAHRANI

    المنقطون بالأحمر على المعلق الأول رغم تعليقه مقبول إنهم من المخزن المعشش في كل جرائد الجزائر و هم تحت فوبيا الجزائر أو الشردمة من الزواف أوالمبردعين .
    يريدون أن يمكرون والله خير الماكرين .
    الجزائر محروسة من الله و الرجال الأولياء الصالحين اللدين يخدمون في الخفاء و الشباان الشجعان المرابطونعلى كل الحدود الجزائرية
    أحبك بلادي .

  • السعيد

    علي البرلمان الجزائري اصدار قانون تجريم الاستظمار الفرنسي وبدون تردد ولا خوف ومطالببة فرنسا بالاعتراف بجرائمها ومجازرها ضد الانسانيية التي اقترفها جننرالاتها وظباطها السفاحون الارهابيون المجرمون امثال بيجار وسوستال وديغول وغيرهم -استشهاد اكثر 15 مليون جزائري خلال 132 سنة من القتل الممنهج -
    البرلمان الفرنسي اصدر سنة 2005م قانونا يمجد الاستظمار بالجزائر ويعيد الاعتبار للحركي -القومية واللقياد وابنائهم -
    ارجو الا يقلق ويغضب كلامي هذا عملاء وجواسيس فرنسا بالجزائر وخارجها وشكرا

  • للمعلق حاج علي

    في الجزائر أيضا الكثير من الذين يكيلون بمكيالين حيث أغضبهم ما جاء على لسان البرلمان الأوروبي ولم يغضبهم ما جاء على لسان الرئيس الفرنسي ماكرون قبل أسبوع كما هناك من يقبلون بتدخل دولة ما حين يكون ذلك يتماشى وتوجهاتهم ويرفظون ذلك حين يكون ذلك في مصلحة الاتجاه المعاكس
    لا يهمنا من يرضى علينا ومن لا يرضى ولا يهمنا لا اليهود ولا النصارى ولا البوذيين ولا الهندوس ... بل همنا فقط بناء جزائر بمعايير القرن 21 .جزائر الحقو ق والحريات . جزائر لا يهاجر منها أبنائها مرغمين وليس مخيرين . جزائر لا يموت أبنائها في قلب البحر .... يومها فقط يتوقف فلان وعلان عن التدخل في شؤوننا الداخلية

  • RG

    حقوق الانسان هي العدالة الحقيقية التي هي من حق كل انسان وليست العدالة الحقيقية تحت امر اين كان سواء رئيس او وزير او القاضي او المواطن بشكل عام - العدالة الحقيقية مبادئها راسخة ثابتة واضحة - فان تصرف فيها شخص على حسب شخصيته تضيع العدالة ضياع - كما هو الحال اليوم في كل بلاد وفي كل مكان - وبصفة انسان اطالبكم جميعا من جميع القارات - بان ترجعوا الحقوق الى اهلها - وتعيدوا ترسيخ العدالة الحقيقية لانها هي الحاكم الوحيد لانها هي الحزب الوحيد لانها هي الانسان

  • حاج علي

    يكيلون بمكيالين دائما وهمهم المزايا الاقتصادية التي تتسرب من ايديهم ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم

  • ملاحظ

    لماذا لا تقوم نفس النواب اليساريين التي تتزعم الدفاع عن شعبها وحقوق الاقلية ان تناقش الوضع الحقوق الانسان عند دول المنتمية للاتحاد الاوروبي في نمسا مع قانونها ضد الاسلام ونفس شيٸ في فرنسا واليونان مع المهاجريين، لماذا لا تناقش الوضع الحريات والحقوق بفرنسا خاصة مع القمع الشرطة للمسيرة ضد قانون الامن الشامل الذي يمس مباشرة بالحريات ويحول فرنسا تدريجيا لدولة بوليسية وللا قانون لحماية الامن الفرنسي من جراٸمهم وعنفهم مست حتی بحرية صحافة الامس
    كل هذا كاْنهم شاهد ما شفت حاجة ومهتمين بالحقوق الانسان بجزاٸر وكاْن جزاٸر عضو للاتحاد الاوروبي او احدی مستعمراتكم۔۔وعملاٸكم ماْجوريين الذين تستعينون بهم

  • من هناك

    ويرى مراقبون أن اليساريون في البرلمان الأوروبي يعتمدون في تقاريرهم عن الجزائر على الأحزاب ذات التوجه اليساري في الجزائر المنتمية للأممية الاشتراكية (الاتحاد العالمي للأحزاب والمنظمات الاشتراكية والاجتماعية الديمقراطية)...
    أمر غريب وكأن هؤلاء البرلمانيين الأوروبيين لا يشاهدون ما يحدث على المباشر ولا يطالعون الصحف ولا يتفرجون قنواتهم التلفزيونية ... وكأننا لسنا في زمن النقل المباشر وفي زمن الأقمار الصناعية والأنترنيت .... ليحتاجوا الى تقارير الأحزاب الجزائرية وكأننا في ستينيات القرن الماضي