-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أقصتهم من برنامج التكوين الاستثنائي في الخارج بسبب التسجيل السادس في الدكتوراه

هكذا تلاعبت وزارة التعليم العالي بالأساتذة الباحثين

إلهام بوثلجي
  • 3873
  • 8
هكذا تلاعبت وزارة التعليم العالي بالأساتذة الباحثين
أرشيف

كشفت مراسلة موجهة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لمديري الجامعات عبر الوطن عن التلاعب الذي حصل في قضية استفادة الأساتذة الباحثين المسجلين في السنة السادسة دكتوراه من منحة تربص في إطار البرنامج الوطني الاستثنائي للتكوين الإقامي بالخارج للسنة الجامعية 2018/2019 والتي حرموا منها بعد اجتيازهم لكل مراحل التسجيل وتقديمهم للملفات المطلوبة.
وحسب ذات المراسلة التي تحمل رقم 353 /2018 –تحوز الشروق نسخة منها – فقد أكدت مديرية التعاون والتبادل ما بين الجامعات بالوزارة بتاريخ 23 أفريل 2018، أنه لا يقبل الترشح لبرنامج التكوين الإقامي بالخارج للمسجلين في السنة السادسة دكتوراه وأن عدد التسجيلات المسموح بها هي خمسة كأٌقصى تقدير، في حين أن المقصين الذين احتجوا أمام وزارة التعليم العالي تقدموا بوثائق الترشح كاملة قبل تاريخ 10 ماي، وتم قبولهم بصفة عادية في المجالس العلمية للجامعات المنتمين إليها، وتمت مراسلتهم من قبل الوزارة في عدة مناسبات لإكمال ملفاتهم دون لفت انتباههم لعدد التسجيلات المسموح بها في الدكتوراه، كما تم قبولهم والمصادقة على ملفاتهم من طرف المجالس العلمية والندوات الجهوية وتم استدعاءهم لمقابلات التقييم أمام اللجنة المختصة التي جرت خلال التاسع والعاشر والحادي عشر من جويلية 2018، ليتفاجأوا بعد إعلان النتائج من إقصائهم بحجة التسجيل السادس، وهو الشيء الذي استغربه المعنيون واعتبروه تلاعبا بمصيرهم، خاصة أنهم لم يعلموا منذ البداية باشتراط التسجيل الخامس للحصول على المنحة الخاصة بالبرنامج الوطني الاستثنائي للتكوين الإقامي بالخارج للسنة الجامعية 2018/2019.
ويطالب المعنيون من وزارة حجار تدارك الخطأ الحاصل بحقهم وتمكينهم من الحصول على المنحة بعد مرورهم بجميع مراحل التسجيلات وقبول ملفاتهم في الندوات الجهوية، خاصة أن التسجيل السادس هو تسجيل معتمد في الجامعة بالنسبة لطلبة دكتوراه علوم، كما أن المقصين قدموا ملفاتهم قبل العاشر ماي أمام الأقسام والكليات دون أن يتم إعلامهم بعدم قبول تسجيلهم السادس واشتراط التسجيل الخامس فقط.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • بطاط البطوط

    ظهرت لدينا وزارة للتعليم العالي سنة 1970م بقيادة الوزير الجسور محمد الصديق بن يحيى فعمل على تحسين التعليم العالي وكان له مستشارون من الجزائر والخارج في حين قبل 1970م كان التعليم العالي دائرة تابعة لوزارة التربية الوطني اشرف عليها في بداية الاستقلال مالك بن نبي والذي خاطب الرئيس بن بلة هل تريد ان اجعل لك من التعليم العالي قلعة معارف وابتكارات او مجرد مطعم متنقل؟ نحن الان في زمن المطعم المتنقل.هذه المنح لا طائل من ورائها الا هدر المال العام خاصة تخصصات العلوم الانسانية.تركب الطائرة نحو الاردن تجد غالب راكبيها من الباحثين مزودين بالتمر اللذيذ ولا ادب ولا اخلاق لهم.اللصوصية العلميية.الارتزاق.

  • أكره الخداعين

    في السنة الماضية 2017 نال إبني شهادة الباك - رياضيات - بتقدير جيد ونتائج في الرياضيات والفيزياء جيد جداً. سجل في مسابقة المعهد الوطني للاتصالات - INTTIC -بوهران- فاز حسب الترتيب الذي نص عليه المعهد. وكان في قائمة الناجحين- إشعار المعهد ينص على الفائزين أن يؤكدوا تسجيلهم بإرسال كشف نقاط الباك الى المعهد عبر الإيميل - وهذا ما تم فعلا مباشرة بعد إعلان قائمة الناجحين.
    بعد يومين رن الهاتف مرتين فقط ثم قطع - حاولت الإتصال عدة مرات بالرقم ولكن لم يردوا. تحققت من الرقم - بعدها نشرت القائمة بدون اسم إبني - فهمنا الخديعة - المنشور ينص أن التأكيد يكون بالايميل وليس عبر الهاتف. هذه اسمها مكيدة.

  • محمد

    ا لمجالس العلمية لم تقم بمراعاة التعليمة ولماذ تريدون من الوزارة أن تتحمل أخطاء هذه المجالس.؟ ثم لماذا هذه المنح؟ هل هي فعلا ضرورية؟ ماذا سيستفيد طالب من إقامة في تونس، مصر، سورية ، الاردن، المغرب وهذه هي أغلب الدول التي يقصدها هؤلاء الطلبة الاساتذة؟ كفى تلاعب بمقدرات الامة بدون جدولى

  • aliolo

    أمر عادي في كل الدول تحدد مدة تحضير الدكتوراه بخمس سنوات.

  • الجيلالي بوراس

    هكذا تلاعبت وزارة التعليم العالي بالأساتذة الباحثين من يقرأ العنوان يستغرب اساتذة باحثون و هل عندنا بحث علمي و اين هو ام هو سري للغاية كفاكم يا جماعة حجار استبغالا للشعب لان البحث العلمي في بلدي عنوان لنهب المال العام و التحواس في الخارج فرصة باسم التكوين للحرقة يا اخي منذ ١٩٦٢ و الجزائر تكون الم يحن الوقت لنرى ثمرة هذا التكوين باختراع يشرف الجامعات الجزائرية ام هي قهوة موح اشرب وروح

  • DocToUR

    Le moteur de l'emploie en Algérie reste le foret car dans OA foret il y'a formation pluridiscilinaire. Tu trouve l'agronomie les.finance la.comptabilité la biologie la.biotechnologie la sociologique e la zoologie la.botanique la physique la météorologie la géologie le.génie civil l'architecture le culture maraîchère la médecine vétérinaire la.zootechnie etc....l'étudiant se forme en produisant

  • DocToUR

    On est plus dans la période de 65 ou l'Algérie avait besoin d'urgence en nombre incalculaboe des postes laissé vaquant par le départ des européen d'Algérie. Le travail en Algérie ne necessitenpas une formation pointue pour gagner un salaire moyens DZ 50.000 dinars par mois. Donc ce sur NT des formation qui ne servent a rien. Tu la forme en devise pour donner un cours théorique par datashow. Les labo sont vide les ateliers aussi..le terrain est inexistant. Un agronome regarde pousser la pomme de terre dans un film YouTube dans une salle cours. .

  • جمال

    هذه المنح من العملة الصعبة ملك للشعب ولهذا يجب مراعات من يستفيد منها إلا من هو في حاجة إلى إستعمال مخابر أو ٱلات خاصة وتخصصات هندسة أو طب أو فلاحة...
    وفي أرض الواقع نرى أن المنح تعطى لتحضير شهادات في اللغات، العلوم الإنسانية،إنجليزية ؛ تاريخ،إلخ... وهذا يعتبر تبذير للمال العام؛ بحيث هذه التخصصات لاتحتاج التوجه إلى الخارج مع تطور التواصل بالأنرنت.