-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دون مشاكل وبكل شفافية

هكذا تناقشين زوجك في القضايا المالية؟

جواهر الشروق
  • 1839
  • 2
هكذا تناقشين زوجك في القضايا المالية؟
ح.م

يعتبر الحديث عن القضايا المالية من أصعب المواقف التي تخلق الحساسية بين الزوجين، كونه يفضي إلى مشاكل لا متناهية ويوحي بانعدام الثقة في العلاقة الزوجية..

ولأننا تعودنا أن نختصر عليك المسافات، ونضع بين يديك جديد النصائح والإرشادات، لخصنا لك ما يقوله الأخصائيون بخصوص الموضوع:

ـ أولا اعلمي أن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية، لذلك حاولي أن تحترمي رأي زوجك مهما كان، فإن أراد هو مثلا أن يوفر بعض النقود لأوقات الأزمات وأردت أنت الإنفاق دون حساب فعليكما في هذه الحالة أن تصلا إلى حل وسط، بحيث يتمكن هو من الاقتصاد وتتمكنين أنت من الحصول على شيء تريدينه في حدود المعقول طبعا ودون إسراف.

ـ اعتمدي دائما أسلوب النقاش للتوصل إلى اتفاق، وتنازلي ما استطعت عن أشياء ربما شراؤها ليس بأهمية الحفاظ على زواجك.. وهنا عليك أن تعي بأن الحياة ليست أكلا وشربا ولبسا فقط وإنما هناك لحظات حرجة ومواقف صادمة تستدعي وجود المال وبطبيعة الحال لا بد من التوفير وكما يقال “الدرهم الأبيض لليوم الأسود”.

ـ من جهة أخرى لا بد وأن تحسني إدارة النقاش، وأول ما عليك فعله هو اختيار المكان والتوقيت المناسبين حتى تلتزمي بالهدوء وتتجنبي العصبية، ثم تنتقلي معه فكرة بفكرة إلى أن تصلا إلى حل يرضي كليكما.

ـ من المهم الإنصات للمبررات التي يقدمها زوجك ومحاولة فهمها وتفهمها قبل إبداء رأيك،  وبالطبع ليس من الضروري أن توافقي عليها، لكن لا تحاولي في هذه الجلسة تغيير أي من هذه المبررات؛ فقد تجدين أنها قد تروق لك وتوافقين على بعضها.

ـ عليك وضع قائمة بأولوياتك والتحلي بالمرونة مع زوجك بحيث لا تتشبثين بكل ما تريدين وتتجاهلين رغباته أو أمورا أكثر أهمية تنقص البيت أو الزوج أو الأولاد.

ـ حينما تكونين مرنة ومتفهمة وتحسنين إدارة النقاش ستصلين معه إلى وضع خطة مالية دون مشاكل ودون حساسية ودون أذية، خاصة غن كان راتبك أحسن من راتبه وكنت تعينينه في المصاريف.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • **عبدو**

    قال االله تعالى { وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا (29) إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ ۚ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا (30) وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ ۚ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا (31)} ، و معنى الاملاق هو الفقر
    قال ايضا { يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31) }

  • حل وحيد

    الخوف والهلع من الفقر اصعب من الفقر نفسه