-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الصحراء الغربية:

هكذا حرّف الإعلام المغربي بيان مستشار الأمن القومي الأمريكي

الشروق أونلاين
  • 23003
  • 12
هكذا حرّف الإعلام المغربي بيان مستشار الأمن القومي الأمريكي
رويترز
مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في ويلمينغتون بولاية ديلاوير يوم 24 نوفمبر 2020

تعمد الإعلام المغربي تحريف بيان صادر عن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، الأحد، حيث زعموا أن إدارة الرئيس الجديد جو بايدن أعلنت تمسكها بقرار سلفه دونالد ترامب حول الصحراء الغربية.

ونشرت قنوات وصحف مغربية رسمية أو مقربة من المخزن، خبراً أفاد بأن مستشار الأمن القومي الأمريكي بحث مع نظيره الإسرائيلي اتفاقات التطبيع التي جرت مؤخراً مع دول عربية وعن تمسك الإدارة الجديدة بها، لكن وسائل الإعلام المغربية أضافت “بهدف التحريف” تمسك بايدن بقرار ترامب بشأن الصحراء الغربية.

ويتضح لدى العودة إلى بيان مستشار الأمن القومي الأمريكي الذي نشره الموقع الرسمي للبيت الأبيض، الأحد، خلوه من أي تصريحات بخصوص الصحراء الغربية المحتلة.

وجاء في بيان البيت الأبيض، إن “مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أبلغ نظيره الإسرائيلي أن إدارة الرئيس جو بايدن ستعمل عن كثب مع إسرائيل بشأن قضايا الأمن الإقليمي وللبناء على اتفاقيات التطبيع الإقليمية”.

وأضاف البيان الذي جاء بشأن اتصال هاتفي جرى، السبت، بين سوليفان ونظيره الإسرائيلي مائير بن شبات، أن المسؤوليْن “ناقشا فرص تعزيز الشراكة خلال الأشهر المقبلة، بما في ذلك من خلال البناء على نجاح اتفاقيات التطبيع الإسرائيلية مع الإمارات والبحرين والسودان والمغرب”.

وتابع البيان، أن سوليفان وجه دعوة للشروع في حوار استراتيجي في الأجل القريب.

ودأب الإعلام المغربي على تعمد تحريف العديد من التصريحات لما يخدم مصالح المخزن، خصوصاً عندما يتعلق الأمر في الأوضاع في الصحراء الغربية.

أزمة الكركرات

وعادت القضية الصحراوية إلى الواجهة بعد أن أعلن المخزن في 13 نوفمبر الماضي، عن عملية عسكرية في معبر الكركرات، مما يخالف الاتفاق السابق الذي اعتبر منطقة الكركرات منزوعة السلاح.

إثر ذلك، أعلنت الجمهورية الصحراوية، أنها لم تعد ملتزمة باتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه مع المغرب عام 1991 برعاية الأمم المتحدة.

وفي حين يحاول المخزن فرض الأمر الواقع بإبقاء احتلال الأراضي الصحراوية، تطالب الحكومة الصحراوية باستفتاء لتقرير المصير، حسب مقررات الأمم المتحدة.

ويشن الجيش الصحراوي هجمات مكثفة ضد تجمعات قوات الاحتلال المغربي، مكبداً إياها خسائر كبيرة، وسط تكتم من المخزن.

يُشار إلى أن ترامب أعلن، في 10 ديسمبر الماضي، عن التوصل إلى “اتفاق” لاستئناف العلاقات بين المغرب والاحتلال الإسرائيلي، مع “اعتراف” واشنطن “بسيادة” الرباط المزعومة على الصحراء الغربية المحتلة، في خطوة أثارت موجة من الرفض لمخالفتها قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • أنا

    إنه يتعلم من الرقم واحد في الخيانة و الغدر و الغش (بنو صهيون)

  • محمد

    يا اعداء الامة العربية والاسلامية لمادا لم تظغطوا على بايدن نقل السفارة الامريكية من القدس الى تلابيب بطبيعة الحال يا الجبناء لا يهمكم الفلسطين تعتبرها تتاجرون بقضية الفلسطينية سياتي دوركم وستقسمون الى اربعة دويلات اقسم بالله اربع دويلات ياا القوم الظالمين .

  • قلم رصاص

    مبروك لقد اشتريت مسكنا بسبتة المغربية المحتلة و سنشتري سكنات هناك الى ان تصير ذات اغلبية جزائرية وعندها سنحررها وتصبح لنا واحد مايتكلم

  • علي

    تعليقات في منتهى الانحطاط والغباوة

  • رشيق

    علي الجزائريون ان يعلموا ان العلويون وقبلهم الادارسة قطاع طرق لصوص وغدارين عندهم صفة الخائن سمة حسنة يفتخرون بها ....اذن حذاري منهم

  • محمد رضا

    الا القرءان لم يستطع المخزن تحريفه.

  • .nass al gorba

    مسكين لمراركى يقراو الجرائد الجزائرية لأنهم يعلمون تقول الحقيقة أما الصحف لمروكية فهي إلاعاش الملك و يموت الشعب

  • الحق

    الحق طيب لكم الصحراء ولكن بشرط بعد أن تستعيدو سبت و مليلية ربما يوما ما ثم لكم تيندوف و بشار بعدما نحررالقدس ......تبا لحياة الذل الموت خير من أن أخون القدس

  • aymen

    انا انتضر الخط البحري بين غزوات و سببتة الاسبانية لكي اقوم بجولة هناك ولما لا اشتري عقار هناك

  • حمزة

    حسبنا الله ونعم الوكيل. الله يهدينا ويهديكم لما فيه الخير والسلام.

  • مشاكس

    للبائس رقم 01 :
    عار عليكم من اللي يسوى و اللي ما يسواش من أجل تثبيت الإحتلال عوض التشمير على اليد و التوجه إلى سبتة و مليلية لتحريرها ؟ إلى متى هذا الذل يا مخانزة ؟

  • اللمبي

    الامور واضحة، أمريكا لن تتخلى عن استراتيجيتها في افريقيا من اجل عيون بوقادوم السود.