-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كشف لـ"الشروق" تفاصيل "الفاتحة عن بعد"

هكذا زوّج إمام جزائريين في الفلبين وهولندا عبر السكايب!

بلقاسم حوام
  • 3507
  • 7
هكذا زوّج إمام جزائريين في الفلبين وهولندا عبر السكايب!
ح.م

كشف إمام مسجد الإرشاد بالمدنية الدكتور كمال تواتي لـ”الشروق” عن تفاصيل عقد القران الذي أشرف عليه عبر السكايب لفتاة جزائرية تزوجت في مدينة أمستردام الهولندية وجزائري تزوّج بفليبينية بحضور والدها البوذي عن بعد، مؤكدا أن عديد وسائل الإعلام المحلية والأجنبية تناقلت الحادثة بنوع من المبالغة والانتقاد دون أن تقف على حقيقة الأمر وتسمع تفاصيل الخبر من مصدره.
وفيما يتعلق بعقد القران الذي أجراه مصدرنا بين جزائرية ومصري بمدينة أمستردام عبر السكايب، أكد أن الزوجة تقطن في بلدية المدنية وأن أباها من رواد مسجد الإرشاد، ولصعوبة تنقلها للجزائر من أجل عقد القران ومخافة اللجوء إلى أئمة شيعيين في أمستردام، فضلت عائلتها الاستعانة بإمام مسجد الإرشاد الذي تربطها به علاقة وطيدة “وهذا ما دفعني إلى قبول الطلب بصدر رحب، إذ اجتمعت الزوجة رفقة وليها وعائلتها والزوج المصري رفقة عائلته في بيت عائلي في أمستردام، حيث تم استيفاء جميع أركان الزواج، وأنا من جهتي ألقيت كلمة تشجيعية عبر السكايب للزوجين وشكرت فيها الشعب المصري ووصيت الزوج بضرورة الحفاظ على زوجته الجزائرية وأن يجعلها قرة عينه ورددنا سويا صيغة الطلب والقبول والصلاة على النبي وقراءة الفاتحة وتم عقد القران في أجواء ميزتها البهجة والسرور والطمأنينة..
أما الزواج الثاني الذي جمع بين جزائري وفيليبينية، أكد الإمام كمال تواتي “إن المرأة الفليبنية زارت الجزائر ودخلت الإسلام ومنحتها وزارة الشؤون الدينية شهادة الدخول في الإسلام وبعدها طلب جزائري يدها للزواج واقترحا عليّ عقد قرانهما هنا في الجزائر وبعلمي المسبق بأخبار عائلة الفتاة الفلبينية وديانتها السابقة، اقترحت عليها أن يشهد والدها وهو على ديانة بوذية عقد القران عبر السكايب بهدف إشراكه في الفرح والرفع من شأنه وهو الأمر الذي رحبت به الفتاة الفليبنية وبكت من شدة فرحها بالأمر وهذا ما كان حيث اجتمع الزوج الجزائري والزوجة الفيليبينية في أحد المنازل بدرارية وأشرفت رفقة عائلته على عقد القران بحضور والدها البوذي المتواجد بالفلبيبين عبر السكايب حيث فرح كثيرا بالأمر واطلع على طريقة الزواج الإسلامي وبارك زواج ابنته التي سرت كثيرا بإشراك والدها رغم اختلاف ديانته..
وشدّد المتحدث على ضرورة انفتاح الأئمة على وسائل التواصل الحديثة بهدف تسهيل وتسيير الشؤون العامة للناس خاصة إذا تعلق الأمر بالزواج، وأضاف أن الإسلام لا يشترط حضور الإمام لعقد القران إذا توفرت شروط وأركان الزواج، وإحضاره في الأفراح الجزائرية لعقد “الفاتحة” ما هو إلا إضفاء نوع من الشرعية والقدسية على الزواج لا أكثر، وعقد القران عبر السكايب في حالات شاذة وحرجة أمر جائز مراعاة لمصلحة الزوجين ..

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • habib

    هاذا يحتاج فتوى من علمائنا المالكية و أقول علماء و ليس أئمة، وإلا كيف لهاذا الإمام أن يقرر لنفسه هاذا الأمر الخطير، والله يصف عقد الزواج في القرآن بالميثاق الغليظ.

  • lynda-hayat

    ربما انت محق يا استاذ امير ولكن الانسان ينوي لخير ويكونا صادقا مع نفسه اولا والتوفيق للجميع

  • امير

    هذه الطريقة اجازها القرضاوي واظن هذا الامام عمل بفتواه
    ولكن فيها محاذير منها الاحتيال من طرف الزوجة كأن تتصل بسكايب شخص مأجور تدعي انه ابوها او وليها الشرعي كما ان الزواج الناجح هو مايكون سببا للتقارب بين عائلتين وجلوسهما مع بعض فيحصل التعارف عن قرب وتبادل المعلومات وبهذا يحصل الاطمئنان من الطرفين على الزوجة او على الزوج ..كما ان الزواج بالسكايب يكون اشبه بعملية تجارية ...والموضوع يحتاج الى فتوى من الجهة الوصية لتكون له شرعية قانونية..والله اعلم

  • عبدالقادر

    (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا

  • عبدالقادر

    (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) سورة آل عمران /102
    (يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) سورة النساء /1

  • عبدالقادر

    ثم قال: ثبت عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه علمهم خطبة الحاجة، وهي (الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل، فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ثم يقرأ الآيات الثلاث:

  • عبدالقادر

    فأجاب : "هذا ليس بمشروع ، بل هذا بدعة ، وقراءة الفاتحة أو غيرها من السور المعينة لا تقرأ إلا في الأماكن التي شرعها الشرع ، فإن قرأت في غير الأماكن تعبداً فإنها تعتبر من البدع ، وقد رأينا كثيراً من الناس يقرؤون الفاتحة في كل المناسبات حتى إننا سمعنا من يقول : اقرءوا الفاتحة على الميت ، وعلى كذا وعلى كذا ، وهذا كله من الأمور المبتدعة ومنكرة ؛ فالفاتحة وغيرها من السور لا تقرأ في أي حال وفي أي مكان وفي أي زمان إلا إذا كان ذلك مشروعاً بكتاب الله أو بسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وإلا فهي بدعة ينكر على فا