-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الدكتورة صاش عضو لجنة صياغة قانون الانتخابات

هكذا سيتم احتساب الأصوات في القائمة المفتوحة

الشروق أونلاين
  • 4822
  • 5
هكذا سيتم احتساب الأصوات في القائمة المفتوحة
ح.م

كشفت عضو لجنة صياغة قانون الانتخابات الجديد الدكتورة صاش جازية أن التصويت على القائمة المفتوحة سيمنح الفوز للأصغر سنا في حالة تساوي عدد الأصوات بين قائمتين أو في قائمة واحدة.

وأكدت الدكتورة صاش، الاثنين، خلال نزولها ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعة الأولى، أن الانتخاب عن طريق القائمة المفتوحة سيعطي حق الاختيار للناخب، بالاعتماد على التصويت التفضيلي وهو ما يعزز حريته أكثر.

وأضافت صاش أن سلطة الانتخابات هي المخولة لتحضير ورقة الانتخاب وكيفية التصويت عليها، كما سيتم تقديم شرح وتبسيط للمشرفين على العملية الانتخابية حول القائمة وطريقة حساب الأصوات في وقته.

وأكدت المتحدثة أنه في حالة تساوي الأصوات في القوائم سيتم اعتماد القائمة التي تملك معدل سن أقل، وإذا كانت النتيجة متساوية في القائمة الواحدة سيكون الفوز للأصغر سنا.

وأضافت أن الناخب له حرية الاختيار وبالتالي يجب أن يجد كل فئات المجتمع بالقائمة الانتخابية المبنية على معيار الجنس والسن والكفاءة العلمية الجامعية،

وأشارت أن معيار الجنس يقتضي المناصفة في القائمة ومعيار التعليم والسن يحددان بنسبة معينة في القائمة.

كما كشفت الدكتورة صاش أن اللجنة تلقت لحد الآن 35 اقتراح من قبل الأحزاب السياسية.

وقالت صاش، إن “هذه الاقتراحات التي تقدمت بها الاحزاب والجمعيات وبعض فواعل المجتمع المدني هي قيد الدراسة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • جزائري

    الاصغر سن ؟ ماذا يملك من خبرة لخدمة المجتمع. أمريكا لها مجلس الشيوخ أى الخبرة و الحكمة و نحن نؤسس لمجالس الذراري لكي يشرعو للامة اتمنا ان يتم حذف البرلمان لأنه اهدار للمال العام و اصبح الناس ينظرون اليه كانه منصب نوعي للحصول على امتيازات و تقعد مريح

  • عبدالسلام

    حلكم الوحيد هو رحيلكم أنتم وصناديقكم الشعب لايريدكم لاأنتم ولا صناديقكم الشعب يريد تغيير جدري من القاعدة وتغيير الحكم (من / وإلا ) هذا مايريد الشعب ؟

  • Ahmed

    هذ المخلوقة فاش مدكترة.

  • Imazighen

    مقترحات حركة حمس مفيدة جدا، والأخذ بها واجب...

  • raid

    لماذا هذه المتهات والصراعات وفرض ( معياري الجنس و السن ) التي تخرج عن المطلب الرئيسي وهو كيفية اجراء انتخابات حرة ونزيهة و للناخب حرية الراي يختار من يشاء ذكورا او اناثا كبارا اوصغار فيكون مبدا العرض والطلب هو المتحكم وهنا كل واحد يقدم السلعة المخير والمطلوبة كما يجب انتخاب لجنتين مستقلتين بلدية وولائية الاولى للاشراف والثانية للمراقبة ينتخب منهما لجنتين وطنيتين و تسلم القائمة الانتخابةللناخب مع البطاقة