-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الخبير والمحلل الاقتصادي عبد الرحمن عية لـ"الشروق":

هكذا سيكون سعر صرف “الدوفيز” في الفترة المقبلة

حسان حويشة
  • 27738
  • 18
هكذا سيكون سعر صرف “الدوفيز” في الفترة المقبلة
ح.م

قدم الخبير والمحلل الاقتصادي عبد الرحمن عية قراءة اقتصادية لمستوى سعر صرف الدوفيز، وخصوصا العملة الأوربية الموحدة (الأورو) بالدينار الجزائري، في الفترة المقبلة، والتي تتضمن فرضيتين على علاقة مباشرة بالوضعية الصحية، وانتشار فيروس كورونا، وشدد على أن فتح الحدود البرية والجوية والبحرية، يمكن أن يرفع سعر واحد أورو إلى 250 دينار، خصوصا في غياب المبالغ التي كان المهاجرون يضخونها في السوق، خلال كل عطلة صيف.

وأوضح عبد الرحمن عية، أستاذ الاقتصاد بجامعة عبد الرحمن بن خلدون بتيارت، في تصريح هاتفي لـ”الشروق” أن أسعار صرف الدينار بالعملة الصعبة، وخصوصا الأورو، يمكن أن يرتفع بشكل غير مسبوق في الفترة المقبلة، في حال تم فتح الحدود البرية والجوية والبحرية، وتمكن الجزائريين من السفر مجددا حول دول العالم.

ووفق المتحدث، فإن هذه الفرضية ستعززها ندرة محتملة للدوفيز في السوق الموازية، بسبب ارتفاع الطلب من جهة، أو بسبب فتح الحدود وإمكانية السفر، ومن جهة أخرى بسبب نقص المبالغ التي كانت تضخ في السوق المحلية، وخاصة الموازية، خلال كل عطلة صيفية، من طرف آلاف المهاجرين الذين يعودون إلى أرض الوطن.

كما أن هذه الفرضية ستدعمها إمكانية التوصل إلى لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، ما سيزيد الطلب على العملة الصعبة، وبذلك سيرتفع سعر صرفها مقابل العملة الوطنية.

وأشار عبد الرحمن عية إلى أنه نظرا للعوامل التي سبق ذكرها، يمكن أن يصل سعر صرف 1 أورو 250 دينار (25 ألف دينار مقابل ورقة 100 أورو)، وهو مستوى غير مسبوق على حد تعبيره.

بالمقابل؛ هناك فرضية ثانية حسب أستاذ الاقتصاد بجامعة تيارت، وهي أن أسعار الدوفيز ستنخفض في الفترة المقبلة، بعد مرحلة استقرار منذ عدة أشهر، بفعل استمرار الغلق وعدم تمكن الجزائريين من السفر.

وشرح عبد الرحمن عية أنه في هذه الحالة (استمرار الغلق ومنع السفر)، سيستمر نقص الطلب على العملة الصعبة، مع عدم وجود موسم للحج والعمرة العمرة ونهاية العمرة والحج، سيتراجع سعر العملة الصعبة مقابل الدنيار، ويمكن أن يصل 180 دينار مقابل 1 أورو (18000 دينار مقابل ورقة 100 أورو).

 وتشهد أسعار الدوفيز مقابل العملة الوطنية استقرارا في السوق الموازية منذ أشهر، بفعل ضبابية المشهد المتعلق بفيروس كورونا، وعدم فتح الحدود والسماح بالسفر مجددا، وبقيت في مستوى 190 دينار مقابل 1 أورو و175 دينار لكل واحد دولار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • كمال

    يامولا عاشور العاشر
    يا نلقاوها يا مانلقاوهاش
    يا يطلع السعر يا ينزل

  • فيصل

    لكل فيلسوف متعجب من عدم سقوط اسعار الدوفيز رغم ان الحدود مغلقة, الجواب سهل, الدينار في انهيار مستمر و بقاء اليورو بنفس السعر مقابل الدينار هو انهيار لسعر العملة الصعبة, فلو لم تكن كورونا و لم تغلق الحدود لكان سعره يتجاوز 220 دينار على كل حال...

  • سابي

    لا حولا ولا قوة الا بالله ناس تزرع الا الخوف اعتقد تحليل الاستاذ مع الاحترام له خاطي وهل يعقل تبقى الحدود مغلقة اين الحل ؟؟ يا استاذ ؟ هذا الاستاذ اعطانا فرضية الخروج فقط لكن نسي بان هناك سوف يكون دخول
    اذا قارنا مسالة الدخول بجذب عملة والخروج فقد عملة العملية متساوية بالاضافة خروج عملة تعني توفير سلعة من الخارج فهذا يعد استيراد

  • رشيد الجزائر العظيمة?

    الشعب هو اللي طيج بقيمة عملة بلاده . اليورو يساوي 160 دينار رسميت يشروه ب220 دينار و حتى العملات الاخرى يشتروها باضعاف مضاعفة لاننا للاسف شعبل مخلوع لكن ايضا للحكومات المتعاقبة مسؤولية في انهيار الديتار و لهذا وحب تصحيح تقييم العملة و اول خطوة هي حذف 00 من العملة

  • محمد.........ط

    خبراؤنا يطرحون اشكالا الذي من الواقع الذي يعيشه كل جزائري لكن الخبير الذي يعجز عن اقتراح حلول فكل الجزائريين خبراء فب الرياضة في السياسة في الدين ولكن لا احد ان يتجرأ ان يعطي حلولا فالخبير هو الذي يشخص الداء ويوظف له الدواء اما ان نكثر من التبلعيط والثرثرة التي لا جدوى منها فذاك '( عبث بمصير الامة كما قال الخبير عثمان عروات.

  • samir algerie

    la valeur d'une monnaie se distingue par la valeur du travail du peuple ,et si le peuple a une majorité de bras cassé alors automatiquement la valeur de sont argent reste toujours cassé

  • ادم فارس

    علی اي معايير اقتصادية موضوعية تبنون هذه شبه تحليلات يا شبه الخبراء ؟!!! اقتصاد خارجي ريعي يعتمد عل سعر البترول اقتصاد... بزار محلي فوضوي و حكومة لا تريد لا فتح مكاتب صرف و اقامة تجارة الكترونية كلبلدان الافرقية التي تجاوزتنا باشواط
    في الجزائر الجديدة التي كل شيء بها قديم و باقي عل حاله؟!!!!

  • موشك الشفاء

    لن أخوض في الأمر مجددا، لن يحصل تغيير هدا العام، لكلام في مستجدات العملة لصعبة سيكون مع بداية العام المقبل.
    مازلت أنتظر التجسيد الكامل لأمر آخر لن يطول.

  • علي الجزائري

    تلقى واحد .... عمره ما قرا حاجة يعبث بمصالح العامة لان لديه صلة مع ناس نافذة بالسلطة

    علاه ما تمنعوش السوق السوداء وتدخل العملة الصعبة بصفة رسمية للبنوك ويكون فائدة للرفع من قيمة الدينار
    لان لي يحكمو البلد ناس فاسدين ومن مصلحتهم يستمر الوضع هكذا لتهريب العملة بكل سهولة للخارج وانت زيد دعمهم بافكارك البدائية البائسة

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    لماذا يكثر الطلب علي الدفيز في الجزائر ؟
    1 - الاستشفاء بالخارج يستهلك كميات كبيرة من الدوفيز و الحل اعتمادات مستشفيات عالمية هنا بالجزائر
    زائد الادوية المفقودة
    2 - العمرة و الحج و السياحة العالمية تستهلك كميات كبيرة من الدوفيز . وفرض ضريبة علي من يغادر التراب الوطني للمرة الثانية خلال 05 سنوات بقيمة 10.000 دج . تخصص لبناء محطات التطهير و الرسكلة و تنظيف المحيط وزيادة شركات التنظيف .
    3 - الاستيراد الفوضوي لمنتوجات مشابهة لمنتوجات مصنعة محليا . فرض ضرائب علي تلك المنتوجات حتي تكون اسعار المنتوجات المستوردة اغلي في السعر من المحلية بأربعة مرات .

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خياركم أحسنكم قضاء. رواه البخاري ومسلم. اي يقدم هدية عند قضاء الديْن.
    بعض المغتربون يحفظون اموالهم في بنك الجزائر والدولة تستفيد من هذه العملة الصعبة من الاحسن ان تكافأهم. وليس في هذا ربا.

  • ج. ج

    هذا الخبير داءما متشاءم تبعت تدخلاتو فالتلفار عدة مرات و لا مرة فرحنا بتحليل...

  • momo

    si les bureau de changes ouvre c la chute

  • talbi yahya

    هدا مجرد كلام اما الحقيقة فسوف ترون كل شيء ينهار امام اللوبيات التي التي تتعامل في السوق السوداء اننا الان بدانا ندخل في سياسات الجزائر الجديدة و الدينار ياتي يومه و ترجع له قيمته و ان يومه لقريب

  • Mohamed

    في نفس الوقت ملايين من الشعب لم يذهبوا لقضاء عطلة صيفية خارج الوطن، كما ان هناك عشرات الآلاف لم يحجوا و مئات الآلاف لم يعتمروا، مما أدى الى بقاء العملة الصعبة داخل الوطن. هذا أيضًا اخفض طلب العملة الصعبة، يعني ان الدينار سيبقى في مستواه تقريبا. هذه التقارير و الاشاعات واحدة من اسباب تدهور الدينار بعدة طرق لن أستطيع مناقشتها و شرحها حاليا.

  • كلمة الحق

    يا سيدي الخبير كيف تفسر استقرار صرف الأورو رغم أن العمرة ألغيت، رغم أن الحج ألغي، رغم أن المنحة السياحية لم تصرف منذ مارس، رغم أن المنح الجامعية لم تصرف منذ أمد، رغم و رغم و رغم، ما تجلهه يا سيدي الخبير هي أن هذا الأمر له مرجعية سياسية و ليست اقتصادية، هناك أيدي خفية هي التي تمول السوق السوداء للدوفيز، لأن مساهمة المغتربين في وعاء الدوفيز غير كبيرة. سؤالي صريح من و كيف تمول السوق الموازية للدوفيز؟

  • Ahmed

    هؤلاء الخبراء فقط يحللون ولا أحد يقترح حلول جدية للمشاكل التي يعاني منها الشباب البطال الذي يموت في البحر وبذل في بلاد الغير درسنا وتخرجنا وها نحن بطالين والشيوخ في المناصب وأولادهم يتنعمون يهبط أو يصعد الدوفيز الفقير قوت يومه غائب عنه إن شاء الله يصبح مليون بواحد اورو .

  • المقروط

    فهمونا برك ... سياسة الندرة في كل شيئ حتى الدينار و راه مفقود ... رجعتوا المواطن يشوف في أبسط الأمور جبال كبيرة عليه ...