-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نيويورك تايمز:

هكذا غطى الإعلام السعودي قضية خاشقجي

الشروق أونلاين
  • 4414
  • 7

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، الأحد، مقطعاً مصوراً رصدت فيه تغطية الإعلام السعودي لقضية الصحفي البارز جمال خاشقجي منذ بدايتها في الثاني من الشهر الجاري.

وذكرت الصحيفة، أن الإعلام السعودي يسخر من رواية الإعلام التركي والعربي بأن خاشقجي تعرض للاغتيال على يد “فرقة اغتيالات” مكونة من 15 مسؤولاً سعودياً داخل القنصلية في إسطنبول.

وأضافت الصحيفة في المقطع، أن الاتهامات طالت دولة قطر أيضاً، حيث زعم الإعلام السعودي (خصوصاً قناة العربية)، أنها تقف وراء الحملة ضدها بسبب اختفاء خاشقجي.

وتتعامل وسائل الإعلام السعودية مع ما يتردد في تركيا بشأن مقتل خاشقجي باعتباره خبراً كاذباً.

ودخل خاشقجي، وهو كاتب رأي مشهور في الشرق الأوسط، القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من أكتوبر للحصول على وثائق مطلوبة للزواج. وقال مسؤولون سعوديون، إنه غادر بعد فترة وجيزة من دخوله، في حين قال مسؤولون أتراك وخطيبته التي كانت تنتظره بالخارج إنه لم يخرج أبداً من القنصلية منذ دخلها.

وقالت مصادر تركية، إن التقييم المبدئي للشرطة هو أن خاشقجي قتل عمداً داخل القنصلية. وتنفي الرياض ذلك وتصفه بأنه زعم بلا أساس وتقول إن خاشقجي غادر القنصلية بعد وصوله إليها بفترة وجيزة. ولم يقدم الأتراك ولا السعوديون أدلة تدعم تأكيداتهم.

واتهمت صحيفة سبق الإلكترونية، وهي أكبر صحيفة سعودية على الإنترنت، وسائل إعلام دولية باستغلال اختفاء خاشقجي لتقويض مساعي الإصلاح في المملكة، حسب ما ذكر تقرير لوكالة رويترز للأنباء.

وقالت سبق: “استُغلت حادثة اختفاء مواطن سعودي لمهاجمة الرياض، وانتقاد قادتها، ومحاولة قلب الرأي العام الدولي، لتشويه خطواتها الجريئة في الإصلاحات الداخلية، وإعاقة الواقع الجديد المشرق للمنطقة”.

وفي الأسبوع الذي تلى مزاعم قتل خاشقجي، اتهمت الصحف السعودية، التي تخضع لرقابة وثيقة، قطر وأعداء آخرين للمملكة بتدبير الأزمة وقالت إن الهدف من ذلك هو تشويه سمعة السعودية.

ورفضت صحيفة عكاظ تقارير مقتل خاشقجي ووصفتها بأنها “مسرحية” قطرية وهي تعبيرات ظهرت أيضاً في تقرير لقناة سكاي نيوز عربية ومقرها أبو ظبي. واتهم كاتب رأي في عكاظ خاشقجي بالسعي وراء ما وصفه بأهداف إرهابية مثل تحريض الرأي العام وزعزعة استقرار البلاد على حد قوله.

https://twitter.com/3jjeL/status/1051345094404698112

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • جزائري

    تحاربون الاشقاء لتوافق التكتيكات قصيرة المدى مع تكتيكات الكفرة ثم تشتشهدون بأقوال نفس هؤلاء الذين حاربتم اشقاءكم بسببهم
    البعض يفكر فيما أفكر و البعوض يبدو أنه لن يفكر

  • زكي

    بالنسبة لقضية الصحفي جمال خاشقجي فالافضل انتظار نتائج التحقيقات

  • علامات الساعة

    هكذا قتلوه الخونة، قطعوه بمنشار اربا اربا و هو يصرخ، بطريقة بشعة مقززة. لا حول و لا قوة الا بالله العظيم،
    عملية القتل سجلت عن طريق ساعة آبل التي كان يحملها جمال خاشقجي رحمه الله، عن طريق برنامج icloude, و الفيديو نسخ في الساعة و في الحساب المفتوج في البرنامج المذكور.
    يا ويلكم من ظلمة القبر و عذاب الله يوم القيامة،
    الواحد منا يخاف حتى ان يؤذي نملة ،
    و هؤلاء الوحوش البشرية تقتل و تتفنن في القتل. حسبنا الله و نعم الوكيل، عذا هو آخر الزمان.

  • fremd

    السلام عليكم
    الى ملاحظ انت لا تعرف على مايبدو قيمة روح الانسان وتضرب الدف للملك فانت في عين اسيدك عبيد لم ولن تعرف معنى الحرية فانتم حذلة الانظيمة الفاسدة والا كيف تفسر تهديد ترمب لمملكة لو لم تقم هذه بقتل وتقطيع جسد الصحافي في اي عالم انت تعيش شيء مخزي حقا

  • ملاحظ

    والاخوان المفلسون ملائكة وانتم صحابة يا من تهاجمون السعودية في الفرضيات والاشتباه لدرجة لو ابليس فبرك الدلائل مقال وهاجم السعودية بالاغتيال خاجشقي لاتبعتموه

  • العباسي

    هاكدا الاعلام الملكيه عند العرب اطناب و مدح الملك و العائله الحاكمه ومدفع قدف لمن يخالفهم المخرب شباب يموتون في البحر وهم يريدون الوصول الى الضفه الاخرى و الصحافه المخزنيه المكخربيه تغطي المنتفخ وهو فوق جات السكي او اليخت الملكي هادا هو اعلام ملوك العرب

  • الحراشي

    السعودية وعلماءها مصدر الإرهاب ومصدر التخلف في الجزائر