-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس حركة البناء الوطني عبد القادر بن ڤرينة يكشف في منتدى "الشروق":

هكذا فشلت كل مخططات بوتفليقة وسقط دستور فرنسا!

الشروق أونلاين
  • 16672
  • 45
هكذا فشلت كل مخططات بوتفليقة وسقط دستور فرنسا!
تصوير: جعفر سعادة
عبد القادر بن ڤرينة

يعتقد رئيس حركة البناء الوطني، عبد القادر بن ڤرينة أنّ المؤسسة العسكرية رفضت كل السيناريوهات التي طبختها جماعة الرئيس المستقيل، وأجهضت مخططات خطيرة على وحدة الجزائر وهويتها، ذكر منها مشروع دستور “فرنسي” فيدرالي، كان سيُطرح للمقايضة الداخلية والخارجية، فضلاً عن طروحات التمديد التي هندس لها محيط الرئيس عن طريق الطبقة السياسية في المعارضة والموالاة قبل أن يسقطها الجيش.

وكشف ضيف منتدى “الشروق” أن بوتفليقة لم يكن مريضا في جنيف شهر مارس الماضي، وأنه كان يحضر لإعلان تأجيل الانتخابات وإنهاء مهام 4 قيادات كبرى في هرم الجيش، لكنه فشل في تنفيذ السيناريو.

وعن موعد 12 ديسمبر المقبل، يجزم بن ڤرينة أنّ الجيش لن يدعم أي مرشح، وهو على ثقة كاملة بالتعهدات السياسيّة للمؤسسة العسكرية، بل يؤكد أنّ الرئيس القادم للجزائر سيكون من جيل الاستقلال، شخصية نظيفة، وأن لا حظوظ أمام الوجوه المستهلكة، وفق تعبيره.

كما يستحضر الوزير السابق للسياحة في عهدي ليامين زروال وبوتفليقة، ذكرياته مع الرجلين، حيث أثنى عاليا على وطنيّة الأول، بينما انتقد كثيرا حكم الثاني وعلاقة المفاضلة والتمييز التي خصّ بها الفرنسيين.

جزم بعدم وجود مرشّح مسبق للسلطة..
خيار المرشح التوافقي غير ممكن.. والتحالفات في الدور الثاني

قال عبد القادر بن ڤرينة، رئيس حركة البناء الوطني، بخصوص إمكانية قبول النظام لرئيس محسوب على التيار الإسلامي، إنّ الجزائر تغيّرت وتغيّرت معها قواعد التفكير السابقة، مؤكدا أن زمن اختيار الرئيس من حزب معين ومن جهة معينة قد ولّى، واستطرد قائلا “الجيش حاليا هو داعم للحراك ومطالب الشعب”.

وأردف المتحدث “الجيش لن يكون له مرشح، ومرشحه هو من سيختاره الشعب”، مشدّدا على أن الحديث عن رعاية الجيش لمرشح دون آخر لا أساس له من الصحة، مستدلا بخطابات القايد صالح التي قال فيها إن زمن صناعة الرؤساء انتهى”.

وفي سياق مواز، قال بن ڤرينة إن خيار المرشح التوافقي غير ممكن حاليا، موضحا أن حركة البناء سبق لها وأن طرحت الفكرة في مبادرة 15 أفريل الفارط، والتي بعثت بها لأغلبية القوى السياسية الفاعلة، والشخصيات الوطنية، وحتى أحزاب المجتمع المدني دون تلقي أي إجابة ما عدا التي وصلتهم من قبل شخصيتين اثنتين.

وأضاف مرشح الرئاسيات أن الوقت لا يسمح الآن بالوصول إلى مرشح توافقي، قائلا “ماذا سنقول لـ40 ألف الذين وقعوا لصالحنا؟”، وأردف “الحديث عن مرشح توافقي الآن هو طرح غير واقعي، لأننا دخلنا في مرحلة الانتخابات”، وتابع كلامه “بالنسبة للحركة وقت رئيس الإجماع انتهى، والرئيس سيصنع عن طريق التوافقات والتحالفات في الدور الثاني”.

وبخصوص موقفه من التشريعات المخالفة للإسلام مثل الربا، أكد بن ڤرينة في حال نجاحه بالرئاسة سيدافع عن الانتماء الحضاري للجزائري، وسيطبق المشاريع التي يتوافق عليها الشعب، من خلال جس نبض الشارع وما يريده.

وأكد المتحدث أنه سيجري تعديلات على الدستور لإجراء انتخابات محلية وبرلمانية جديدة وفقا لتطلعات الحراك السلمي، وأضاف “نحن نتقيد ونؤمن بالدولة المدنية ذات البعد الجمهوري كما هو منصوص عليه في الدستور وأي شيء ارتضاه الشعب الجزائري المسلم سنجسده كما هو”، وتابع كلامه “سأعيّن حكومة صدمة من الكفاءات الشبابية وكل من انخرط في الدفاع عن العهدة الخامسة يجب أن لا يكون جزءا في العملية الانتخابية الحالية”.

أكد أنّه رفض مقابلة الشقيق “السعيد”..
بوتفليقة لم يكن مريضا في جنيف خلال مارس!

يجزم عبد القادر بن ڤرينة وفق تحليلات خاصة أن بوتفليقة لم يكن يعالج في جنيف بداية مارس الماضي، مثلما نقلت الرئاسة حينها ومختلف وسائل الإعلام.

وعن حياد الجيش في الانتخابات المقبلة، قال بن ڤرينة إنه يفترض حسن النية في تعهدات المؤسسة، موضحا “الذي لا يخون في سبعة التزامات سابقة مع الحراك، فإنه لا يخون في الثامنة”، ويفصل في هذه النقطة بالقول “بعض المغرضين قالوا إن الجيش لن يتخلّى عن بوتفليقة، وزعموا أنه يستحيل عليه محاربة الفساد، وأنه لن ينخرط في الحراك الشعبي، واتهموه بالاستيلاء على السلطة، والترشح للرئاسيات، لكن تبين أن كل تلك الادعاءات في حق المؤسسة العسكرية كاذبة ومضللة، غرضها استهداف الجيش فقط”.

وعن إمكانية أن يكون للجيش مرشحه في رئاسيات 12 ديسمبر المقبل، يؤكد بن ڤرينة أن مرشح الجيش هو من سيختاره الشعب، على حد تعبيره.

ثناء بن ڤرينة على الجيش يأتي كذلك ممّا يسميه “المشروع النوفمبري الباديسي لقيادة المؤسسة العسكرية”، والدليل على ذلك من وجهة نظره هو اللّحمة القوية التي تجمعه بالشعب، وإجهاض مشروع دستور فرنسي خططت له جماعة بوتفليقة، وإلغاء سيناريو المجلس التأسيسي في جويلية الماضي، باعتبار ذلك فكرة غربية محضة، لو تحقق سيقضي على هوية العشب الجزائري والإسلام والعروبة.

وكشف بن ڤرينة أن السعيد بوتفليقة اتصل به جوان 2018، ولكنه رفض لقاءه، وأن الاتصال به تم من مؤسستين دستوريتين، وإن رفض الكشف عن أسماء “رسل السعيد”، فإنه اكتفى بالقول إن أحدهما في السجن والآخر خارجه.

ويتابع “تم استعمال جزء من النخبة لمهاجمة الجيش تحت ذريعة إبعاد الجيش عن السياسة، وما كان للجيش أن يخرج عن الدستور، أو أن ينخرط في أي فعل ضد بوتفليقة، ولحماية المشروع النوفمبري للمؤسسة العسكرية بقي الجيش يراقب الوضع”.

ومن المعلومات المثيرة التي كشف عنها بن ڤرينة، لأول مرة، ولإن أوردها بصيغة التحليل، أن المجلس الدستوري برئاسة الطيب بلعيز كان سيلغي ملف بوتفليقة في رئاسيات 18 أفريل، وكان سيبقي على ملفه كمرشح عن حركة البناء الوطني، وملف مرشح جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد، ليقوم بوتفليقة بإلغاء الانتخابات، وهنا يؤكد أن بوتفليقة لم يكن يعالج في جنيف، وأنه لم يكن مريضا أصلا، وتناقض المعلومات التي يتحدث عنها بن ڤرينة، ما ذهبت إليه الرواية الرسمية في الجزائر من خلال بيان رسمي للرئاسة تؤكد ذهاب الرئيس المستقيل للعلاج، وبعدها وسائل الإعلام العالمية، والتي نقلت صورا مسربة لناصر بوتفليقة من داخل أحد غرف مستشفى جنيف، مرفوقا بعناصر من الأمن الرئاسي.

وعن تفسيره لإمكانية اتخاذ قرار إبعاد ملف بوتفليقة، من طرف الرئيس السابق للمجلس الدستوري الطيب بلعيز الذي يعد واحدا من أنصاره، صنف ذلك في خانة “صحوة الضمير”، واستدلّ في ذلك بشهادة بلعيز ضد السعيد بوتفليقة في محاكمة هذا الأخير، والتي وصفتها الصحافة الوطنية بأنها ورطت السعيد.

وبحسب بن قرنية، فإنّ أول قرار كان بوتفليقة سيتخذه بعد عودته من جنيف، هو إلغاء الانتخابات الرئاسية، على أن يتبع ذلك بعقد ندوة وطنية، وعبر البرلمان يتم التمديد لبوتفليقة لسنة أو سنتين خارج الدستور، ولكنّ الجيش والحراك أجهضا المخطط، وما يثبت هذا هو تأكيد الجيش على ضرورة المضي نحو الانتخابات في آجالها.

بينما انتصر بوتفليقة للفرنسيين..
هكذا رمى زروال بمشروع تعديل قانون الأسرة في وجه الحكومة!

يقدم عبد القادر بن ڤرينة، شهادته عن الرئيسين السابقين اليامين زروال وعبد العزيز بوتفليقة، بحكم منصبه كوزير للسياحة، حيث عمل تحت قيادتهما لفترة من الزمن، ويقول عن زروال إنه “رجل وطني محب لبلده”، والعكس مع بوتفليقة الذي منح امتيازات لا تحصى للفرنسيين، وفق كلامه.

وكشف بن ڤرينة أنه قدم استقالته للرئيس زروال، بسبب ظروف العمل غير المواتية، وتدخلات وزارة الخارجية التي رفضت خرجاته الميدانية خاصة للصحراء مرفوقا بالسلك الدبلوماسي.

ومما استحضره من مواقف يصنفها في خانة الوطنية للرئيس زروال، رفض الأخير لمقترح حكومي من طرف وزيرة الأسرة والتضامن حينها ربيعة مشرنن، يتم بموجبه إدخال تعديلات جوهرية على قانون الأسرة، حيث قام برمي الملف في اجتماع لمجلس الوزراء، وقال “مادمت هنا لن يتم تمرير أي شيء ضد العروبة والإسلام”، إضافة إلى رفضه إنهاء مهام المسؤولين دون الاطلاع على الأسباب بصفة شخصية، كما كان يرفض إنهاء مهامهم في الأعياد، وكان يطلب توفير مناصب عمل بديلة لإعالة ذويهم.

بالمقابل، تحمل شهادة بن ڤرينة الكثير من السلبية في حق بوتفليقة، وأبرزها تكريس حديث الوزراء في اجتماعات مجلس الوزراء باللغة الفرنسية، الأمر الذي كان ممنوعا مع الرئيس اليامين زروال.

ومن الملفات التي كشفها بن ڤرينة، وتظهر – حسبه – المزايا التي قدمها بوتفليقة للفرنسيين، أنه اقترح شراكة مع مجموعة فندقية عالمية، لتسيير الفنادق الجزائرية، تحصل بموجب ذلك على نسبة 2 من المئة من الأرباح فقط، لكن محيط الرئيس استقدم المجموعة الفرنسية “أكور” مع منحها 5 من المئة من أرباح ولكن من رقم الأعمال، لكن الرئاسة استقدمت الفرنسيين لإدارة فندق “ماركير الكبير”، وتم الأمر وفق تأكيدات بن ڤرينة بموافقة تامة من الرئيس بوتفليقة، حيث قال “بوتفليقة رفض التقرير الذي رفعته له، وساير جماعته، وحينها قدمت استقالتي”.

وفي سياق متصل، شدّد المتحدث على ضرورة فتح ملفات الفساد المسكوت عنها في الجزائر، على غرار التحقيق في مصير 160 مليار دولار التي تحدث عنها صندوق النقد الدولي في تقرير له، حيث كشف أن الجزائر بلغت نسبة الفساد فيها 30 حتى 40 من المئة، مقارنة بدول المغرب العربي التي تصل نسبة 10 من المئة، وأن ميزانية التجهيز مضخمة بنحو 30 من المئة، وبالتالي فإنّ الفساد بعملية حسابية التهم على الأقل 160 مليار دولار يجب الكشف عن وجهتها وناهبيها.

طلبوا من نحناح ضمان الأموال أو التنازل عن الرئاسة في 95!

وبخصوص فوز الشيخ الراحل محفوظ نحناح، زعيم حركة مجتمع السلم في رئاسيات 1995، صرح بن ڤرينة “لا أتوقع أن هناك شخصا لا يعرف بأن الفائز كان الشيخ نحناح رحمه الله، وجزء كبير من السياسيين في ذلك الوقت كانوا على علم بما حدث”.

وسرد المتحدث الوقائع التي كان طرفا فيها، حيث كشف أنه تمّ التواصل ليلة فرز الأصوات، عن طريق ثلاثة أسماء معروفة، هو أحدهم، ومعه وزير وشخصية رياضية، لديهما علاقة بأجهزة الحكم، حيث أبلغوا الشيخ أنّ أصحاب القرار يطلبون منه ضمانات للتمويل الخارجي للجزائر، عربيا أو غربيا، بحكم الوضع الاقتصادي الخانق، أو التخلي عن السلطة، لأنّ حالة البلد لا تحتمل، فقرّر الشيخ نحناح التنازل مشترطا فتح نافذة للحركة في الجهاز التنفيذي.

واعتبر بن ڤرينة أن نحناح قدّر حساسية المرحلة التي كانت تمر بها الجزائر وقدّم تضحيات لأجل ذلك.

لا دخل للإخوان في “البناء” ولا نتلقّى أموالا من الخارج

ينفي رئيس حركة البناء الوطني، عبد القادر بن ڤرينة، أن تكون علاقات حزبه مع تنظيم الإخوان المسلمين، قائمة على “الخضوع والانصياع للمرشد”، مفندا أي تدخل للإخوان في الخيارات الكبرى لهم، ويقول “نحن حركة وطنية تتبنى المشروع النوفمبري، وليس لنا فيتو مع أي جهة كانت، شرط أن تكون العلاقة ضمن الدستور الجزائري، وقوانين الجمهورية، ونعمل أن تكون علاقاتنا مع الخارج غير مسيئة لسياساتنا الوطنية، لأننا نتحرك تحت سقف علاقات الدولة الجزائرية، ومبادئ السياسة الخارجية لبلدنا”.

وأضاف بن ڤرينة بهذا الصدد “الإخوان هم من يستفيدون من تجربتنا، كما حصل مع الغنوشي الذي استفاد من تجاربنا وساهم في إنقاذ بلده”.

وفي ذات السياق، تابع بن ڤرينة “نحن لا ننخرط في أي لقاءات سرية أو علنية لمنظمات دولية تنتمي للصهيونية أو في مشاريع دول كبرى لإشاعة الديمقراطية في الجزائر، ولا نتلقى أموالا من سفارات أجنبية تحت مسمى إشاعة الديمقراطية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
45
  • سي الهادي

    ((يبدوا أن هواية هذا المحترم هي الكذب والنفاق )) الشهادة الأساسية الأولى بالأخذ بعين الأعتبار في ملف المرشح هي \ تصريح شرفي يحرر أمام الموثق يدلي فيه المترشح للرئاسيات أنه غير كذاب وغير منافق ويتعهد أن لايكذب ولاينافق الشعب // كونه الوحيد الذي يفيد الشع كونه في حالة ثبوت الكذب والنفاق يتابع الرئيس الكذاب والمنافق بتزييف الحقائق ويكون عرضة للمعاقبة بالسجن المؤبد طبقا للمادة 213 من قانون العقوبات

  • صلاح الدين العيد

    سمعته يقول انه الرئيس القادم للجزائر, من أين له كل هاته الثقة؟

  • العربي سليم

    يجب الاصرار علي تطبيق الديمفراطية صندوق الانتخابات مقدس لانه يمثل صوت الشعب و كل مزور يجب مغاقبته ب20 سنة سجنا يجب الحر ص علي استقلالية القضاء و الفصل بين السلطات الحكم بالاغلبية بكل ديمقراطية مثلما هو معمول به في المانيا و اليابان الخ يجب علي افراد الشعب التخلي عن عقلية الاتكالية و الغش و الحيلة و التجند وراء الرئيس و الحكومة الديمقراطية و ان ظهرت منها اخطاء يجب اسقاطها في السنة الثانية من حكمها حتي لا تتفاقم الامور و تبقي الصحافة و احزاب المعارضة الحارس الامين علي الديمقراطية و لا يوجد احسن من التداول السلمي الديمقراطي علي الحكم

  • منور

    كلامك يا سي بن قرينة وكلام الأيمة في دروس الجمعة بنفس المنطق ،مصلون جالسون منهم النائمون من التعب وعدم فهم ما يقوله الأمام كلمة من شمال العراق وأخرى من مراكش وثالثة من فري طاون وعندما يسلم الأمام يهرب المصلون وأكنهم كانوا محتجزين ؟ مثل كلامك اليوم وكأنك نزل عليك الوحي من السماء وأنت الوحيد "الشمعة الضوايا" تضويءعلينا ا لبلاد ،من كلفك ومن سمح لك بمثل هدا الكلام والتركيبة الكاملة للنظام البوتفليقي لا تزال قائمة بجميع هياكلها "البشرية والتسيرية والفسادية" لا أعتقد بمثل هاته الترهات تستطع اقناع الناخب عليك وأنا واحد منهم ؟

  • أستاذ الأدب العربي

    سياسة السذج والبلداء من البشر اللئيم , كذلك كانت تفعل كل العصابات التي حكمت الجزائر منذ 1962 حيث يقلدون سلوك الأذكياء باستعمال وسائل خبيثة وغبائية ( ذم الرجال في شكل مديح ومدح الخونة في قالب ذم ) ياخي منافق ياخي

  • عبد الكريم السائحي

    لم نسمع باستقالتك المزعومة و لم نقرأ عنها في الإعلام، إلا إذا كانت في صدرك. إذا كان هناك صنف من المعلبين يصدقونك، فليس لأنك تجيد الكذب، بل لأنهم تعلموا التسليم منذ البيعة

  • Populiste

    هاذوا يتغطاو فقط..فرنسا ليس لها دخل..ناس ليست لهم كفاءلت و فقط..علاش فرنسا هي التي تبني الشقق و تبعها للمسؤولين و اولادهم ليعيدوا بيعها للمسكين بثلاث مرات حتى اصبحت f3 اغلى من فيلا في فرنسا؟؟
    هاذوا ناس ليست لهم كفاءلت و فقط

  • أوراغي نبيل

    فرنسا على أقل شعبها ﻻ يموت بالجوع والفقر والغرق في البحر

  • جزائري حر

    الشيتة سمة الحابسين في عقولهم ممن يهدمون بيوتهم بأيديهم

  • جزائري حر

    أقحي على روحك. حتى الأن فالكنس لم ينتهي من الطابق الأخير فأين هو الطابق اللي تحتو إلى غاية الطابق الأرضي . الجزائر لن تتقدم بمن يهدمون بيوتهم بأيديهم

  • مسمار جحا

    من هو بوقرينة هذا؟ لم أقرأ كل ما كتب لأني كدت أصاب بالغثيان، قلت إن لا مرشح للسلطة، اتستغبينا يا هذا؟ ام هي بدايتك للشيتة للرئيس المقبل وصاحب مسخرة حيزية

  • لا أصدق ما اراه

    كيف في جزائر الرجال... لازالت تتعشعش فيه هذه المخلوقات...ان الجزائر حقا في خطر!

  • جزائري DZ

    هكذا فشلت كل مخططات بوتفليقة وسقط دستور فرنسا!... لا نعترف الا بمن انتقد فخامته وبمن تظاهر ضد عهدته الرابعة............... يوم كان واقف على رجليه أي في كامل قواه العقلية والجسدية ولا لانعترف الا بمن انتقد حكومة أويحيا وقبلها حكومة سلال في وسائل الاعلام وفي غرفة البرلمان ....... الخ ونحن نعرف هؤلاء بما فيه الكفاية أما من انبطح لهم بالأمس فمن الأفضل له أن يصمت على الأقل فذلك أضعف الايمان

  • TADAZ TABRAZ

    بالأمس القريب الكل يصفق لفخامته والكل يهلل ويزغرد ويساند و يآزر ويمدح .. لإخفاقاته التي كانوا يصفونها بالانجازات لأن الكل مستفيد والكل تقاسم معه الكعكة واليوم ولأن الرجل أصبح من الماضي فهذا يصفه بعميل فرنسا وذاك برئيس العصابة .. والحقيقة أن هؤلاء كلهم جزء من العصابة ولا فرق بينهم وبين العصابة التي زج بها في سجن الحراش فكلهم أجرموا في حق البلاد والعباد

  • سقراط

    اين كنت قبل هذا لماذا لم تقل هذا الكلام لما كان بوسريقة في اوج حكمه وجبروته اين كنت ذلك الوقت ةكنت تداهن وتختبئ وراء الجدران انك تلمع صورتك للشعب الدي يعرفك ويعرف غيرك جيدا لا احد سينتخب عليك عدا الانتهازيين مثلك وفي كل الاحزاب روحو خطونا

  • bakreti

    لجنة الانتخابات طلبت من كل مترشح أن تكون له شهادة جامعية و نسيت شكل الرئيس
    هذا بن قرينة ليس له شكل
    مثلا كيف يقف مع ترامب أو انجيلا مركل
    بالنسبة لي لا يمكن أن يمثل 40 مليون

  • هرمنا

    كليت و شبعت البنان في عهد بوتفليقة و الأن جيت تهف...............أنت لم تستقيل و لكن أقلت مع الحكومة و بكيت للإقالة....بصفة ماذا و .لماذا بقيت تسكن في فيلا في نادي الصنوبر لعشرات السنين بالمجان بل لحد الأن لازلت هناك ..كل هذا من أموال الشعب و لك شهرية تقاعد وزير.......درت التاويل لك و لأبنائك...............كليت و شبعت البنان في عهد بوتفليقة هما ماشي ملاح بصح دراهمهم ملاح؟؟؟؟؟؟؟ لو كان لك ضمير لأرجعت أموال الشعب ...........

  • عبد الكريم السائحي

    لم نسمع باستقالتك المزعومة و لم نقرأ عنها في الإعلام، إلا إذا كانت في صدرك. إذا كان هناك صنف من المعلبين يصدقونك، فليس لأنك تجيد الكذب، بل لأنهم تعلما التسليم منذ البيعة

  • أمين

    أنت يا بن قرينة بالإضافة إلى انّك خائن للشعب و لإرادة الشعب فأنت ايضا منافق .. كيف لك أن تتشدّق بقول الحق و أنت الذي تريد به باطلا و في نفس الوقت تترشّح لإنتخابات يرفضها أغلب الشعب جملة و تفصيلا لأنها ستكون مهزلة مدلّسة و يراد من وراءها إعادة إنتاج نظام العصابة من جديد و اسر الجزائر لصالح فرنسا من جديد !!! ؟؟؟؟؟

  • TADAZ TABRAZ

    كل من أراد دغدغة عواطف الجزائريين وكسب ودهم الا وحدثنا عن فرنسا ومخططاتها وجرائمها وعن الثورة التحريرية واسترجاع الأرشيف من فرنسا ............... وهذه خزعبلات قديمة جديدة سمعناها من أفواه مسؤولين يمتلكون جنسيات فرنسية وعقارات واقامات في فرنسا ويعالجون في فرنسا ويستنجدون بفرنسا .... الخ وهذه أيضا واحدة من بين الأسلحة بل الحيل والمكائد التي استعملها النظام منذ 1962 ليعمر طويلا وقد نجح

  • جزائري وفقط

    كل رجل حر يمتلك مبادئ وقيم وأخلاق ونخوة وشهامة.................... لن يترشح لانتخابات مرفوضة من الأغلبية الساحقة من أبناء وطنه أي لن يقبل أن يكون رئيسا على من رفضه ورفض أمثاله ورفض كل تلك الانتخابات لأسباب واقعية

  • واجعني قلبي

    لي مفهمتوش كانت هناك مؤامرات و ليس مؤامرة واحدة ضد الشعب المسكين و أنتم في هرم السلطة لماذا لم يكشفوا الأوراق و تفضحوا المسؤولين و ممارساتهم .....أليس هذا بجهاد ؟.. ... أين الوطنية أين حب الوطن ... آخر حل تلجؤون إليه هو الإستقالة ...... وخلي البير بغطاه ...... ستحاسبون أمام الله و التستر على الشعب كل من كان في السلطة وأقدم عليها بنفسه وبرضاه ثم الهروب ... لهذا وجدنا أنفسنا في 20 سنة وأكثر في هذا الحال من الفساد الإنحلال و البعد عن طريق الله .............. يا ناس راهي مسؤولية أمام ربي قبل الشعب...

  • faycal

    لماذا أصبح السياسيين الاسلاميين يتنصلون من كل الاسئلة المتعلقة بتطبيق الشريعة الاسلامية وأصبحت النوفمبرية أقدس من الاسلام عجبا

  • خليك بعيد

    في السابق عملوا باسطوانة بيان نوفمبر و الشهداء ليراوغوا الشعب .واليوم يستعملون اسطوانة بوتفليقة .الشعب يعرفكم انكم مستمرون ولم يتغير شيء فقط سوى تغيير جلودكم مثل الافاعي

  • شخص

    و هل ساهمت أنت في شيء من هذا الإنجاز ؟

  • سليم

    يا شروق لماذا تتكلمين على وجوه لا مستوى لها والله لو جاء هذا الانسان في بلد اوروبي لن يشتغل حتى بواب ويريد ان يحكم بلد بحجم الجزائر

  • hmz

    ان لم تستحي فافعل ما شئت

  • alhor

    وكشف بن ڤرينة أنه قدم استقالته للرئيس زروال، بسبب ظروف العمل غير المواتية، وتدخلات وزارة الخارجية التي رفضت خرجاته الميدانية خاصة للصحراء !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • Smail

    اخرص انتهازي

  • عبدالقادر موسى

    كلام للاستهلاك للحملة الانتخابية

  • yezemri

    vous etes un apprenti en politique Mrb Bebquerina Bouteflika est reconnu pour ses bonnes oeuvres dans le monde entier soyez descent rt honnete

  • nacer

    كفرتو جدنا ، اعطيني وجهك

  • logique

    يا ليتني لم أقرأ المقال. التبلعيط بعينه ورجليه.
    ذكرني بأحد المجاهدين التي كانت قصته كلها فيها شهود ماتوا من زمان. حيث قال هنا كانت اشتباكات وكنت مع سي فلان الله يرحموا، وعندما دخلنا السجن كان سي فلان الله يرحمو، المهم لم يذكر واحدا في الحياة.
    قالك برنامجي يعتمد على الشعب، باين برنامج فستي.
    الأسبوع الماضي شاهدت فيديو له وهو يلقى خطابا على مناضليه، نحن في سبتمبر وفي قاعة ربما مكيفة وكل دقيقتين يشرب الماء ويقرأ من الورقة وبصعوبة. لم أكمل الفيديو . هذا الشخص هل يستطيع أن يلقي خطابا تلقاقيا وبوضوح وفي رمضان وفي مدينة ورقلة وفي أوت. لا أظن.

  • الجيلالي بوراس

    و هكذا بدأت التكتلات و التحالفات و تبيض الصور من إخواننا المترشحين و يا ويح الشعب المسكين فالمادة الدسمة التي سيبدؤون بها حملاتهم المافيا و الفساد و الصراع من أجل الكرسي و المواويل المكرمة و المشجعة للحراك متأكد أننا لا نسمع الا هذا مع معايرة بعضهم و تخوين بعضهم و التهم الزائفة أما الإقتصاد فلا مكان له لأنهم لا يملكون برامج أصلا فعلى إخواني الإبتعاد و أن لا يعيروا أي إهتمام من لا برنامج له فهو ذاهب لكرسي المرادية للتمتع و البريكولاج و الحذر كل الحذر أن نرمي الجزائر الحبيبة في يد متملق شيات حتى لا نقع في المحظور كما جرى في العقدين الماضيين

  • محمد رامي

    هذا وقت كشف الزيف انت رحل نزيه

  • العاقل

    هدا كشيرة وسطها بنانة

  • سماحي عبد السلام

    كل ماورد وصرح به بن قرينة من تحليلات منذ بداية الحراك الى الأن وقع فصدقه وحبه للوطن وثباته على المبادئ جعلته من القلائل الذين ثبتوا.
    أقول للذين يسهل عليهم القدح في الرجل ، تريثوا قليلا .
    عاش الوطن وأبنائه المخلصين

  • الحراك

    وحد المروكي راه ساكن في الشروق

  • علي

    روح تلعب كلكم طماعون و اصحاب مصالح

  • TADAZ TABRAZ

    بن قرينة يتهجم على بوتقليق ويفضح مخططاته وبن فليس يزعم أنه عارض النظام قبل غيره و يتهجم على سي تبون ويقول أنه واحد من العصابة ومرشحها للعهدة الخامسة وتبون يصرح : أنا وابني كنا ضحية العصابة .. والحقيقة أن هؤلاء الثلاثة أعضاء من العصابة فالأول أي بن قرينة عين من قبل الجماعة كعضو في المجلس الوطني الانتقالي سنة 1994 ثم زيرا السياحة في سنة 1997.. والثاني أي بن فليس كان وزيرا للعدل ثم وزير أول فأمين عام للأفالان.. أما الثالث أي بن بيتور فعين والي في عدة ولايات ثم وزيرا لعدة قطاعات : في وزير الاعلام والاتصال . للسكن ..فوزير أول ..الخ والخلاصة أن كل من هؤلاء يحاول أن يبيض سجله ويقول : خاطني

  • KAMEL- TIPASA

    لماذا لم تتكلم عندما كان بوتفليقة في الحكم ??....انت من العصابة...ياو فاقو

  • El jijeli tamazight

    EL KHORTE EN PLEIN JOUR ET POURQUOI TU N AS PAS DENONCER TOUT CA AVANT ? TU ES UN MYTHO.

  • محمد☪Mohamed

    يرسل message للمؤسسسة العسكرية لأنه كثرو ممثلين الفساد القائم , وهو يقولهم أنا رجل الموقف فقط .
    أنت تاريخ يشهد عليكم .

  • محمد☪Mohamed

    الشروق لماذا تشيت لهذا , تريد ديمقراطة , وطبقها بالمقلوب مالكم مذاورين علىه ...عدكم أمر طبق .

  • محمد☪Mohamed

    هذك الحمامة طارة , لن تغفل شيء , هضرك كما حبيت , فرنسا وحركة ومجد وخلود ونوفبمر لاتمشي معنا اليوم رمز من رموز النظام شيات فقط .