-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لحظات الرئيس العراقي الراحل الأخيرة

هكذا ودّع الحراس الأمريكيون صدام حسين

الشروق أونلاين
  • 19172
  • 35
هكذا ودّع الحراس الأمريكيون صدام حسين
أ ف ب
الرئيس العراقي الراحل صدام حسين

نشرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، الأحد، مقتطفات مما جاء في كتاب الضابط في الجيش الأمريكي، ويل باردنويربر، الذي يحمل عنوان “صدام حسين وحراسه الأمريكيون، سجين قصره”، كشف فيه تفاصيل حياة الرئيس العراقي الراحل في السجن، واللحظات التي سبقت إعدامه.

وقال باردنويربر، “خلال صيف عام 2006 لم تكن الوحدة 515 التابعة للشرطة العسكرية الأمريكية في العراق تقوم بمهام تذكر سوى حراسة أحد المستشفيات في المنطقة الخضراء أو مرافقة بعض القوافل من حين إلى آخر. لكن الأمور اتخذت منحى آخر تماماً بنهاية العام، وباتت الوحدة مكلفة بحراسة ‘معتقل مهم جداً’، لم يكن سوى الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين”.

وأضاف الضابط، “حدق أحد عناصر الحراسة في وجه صدام حسين بتمعن بينما كان الأخير يغط في نوم عميق عندما شاهده لأول مرة وجهاً لوجه، رغم أنه يعرفه تماماً بسبب العدد اللا متناهي من الأخبار التي تناولته وصوره على صفحات المجلات والصحف”.

وأوضح باردنويربر، أنه خلال تلك الفترة كانت تجري محاكمة صدام أمام محكمة عراقية أنشأتها الولايات المتحدة الأمريكية وكان يتم نقله من المعتقل والذي كان داخل قصر له على ضفاف نهر دجلة، إلى مقر المحكمة وكانت الوحدة 515 مسؤولة عن ذلك والحفاظ على حياته وضمان سلامته.

وقال الضابط، أن عناصر الحماية أطلقوا على أنفسهم مجموعة “سوبر 12” وكانت مهمتهم السهر على راحة “رمز محور الشر” حسب تصنيف الولايات المتحدة وقتذاك، وكانت واشنطن حريصة جداً على الحفاظ على حياته وضمان محاكمته لأن ذلك سيظهرها حريصة على تطبيق العدالة وليس الانتقام.

بدء “صداقة”

وبخصوص الأيام الأولى لصدام في زنزانته، قال باردنويربر: “لم تكن هناك جلسات محاكمة، فكان الوقت يمضي بطيئاً مملاً، إذ لم يكن الكثير من الأشياء التي يمكن القيام بها، ومع مرور الوقت نشأت بعض الألفة بين الحراس وصدام الذي لم تكن تبدو عليه علامات ‘الشر’ حسب قول أحد الحراس. وتطورت العلاقة بين بعض الحراس وصدام الى نوع من الصداقة خلال فترة قصيرة”.

واستغرب الحراس رضا صدام عن ظروف اعتقاله في زنزانة صغيرة بدلاً عن قصوره الفارهة العديدة. كان يستمتع كثيراً بالجلوس على كرسي صغير خارج الزنزانة وأمامه مائدة صغيرة عليهاعلم عراقي صغير، يكتب عليها ويدخن سيجار كوهيبا الكوبي الفاخر الذي كان حريصاً على تخزينه في علب خاصة للحفاظ على رطوبة السيجار.

وقال الضابط: “كان صدام يهتم كثيراً بطعامه، يتناول فطوره على مراحل، في البداية يتناول العجة وبعدها قطعة حلوى وفي الأخير الفاكهة. كان يرفض تناول العجة إذا لم تعجبه”.

وأوضح باردنويربر، أن صدام كان يستمع إلى الراديو ويتوقف عن البحث عن محطة راديو أخرى لدى سماعه المطربة الأمريكية ماري بليج. كما كان يحب ركوب الدراجة الهوائية التي كان يسميها “المهرة” وكان يمازح الحراس ويقول إنه غزال يقوي سيقانه عبر ممارسة الرياضة كي يتمكن لاحقاً من القفز فوق أسوار السجن.

وضحك صدام عندما سمع الحراس يقولون، إن زميلاً لهم يشبه شخصية دراكولا في مسلسل الرسوم المتحركة “افتح يا سمسم”. كما كان يبدي اهتماماً بالحياة الخاصة للحراس ويسألهم عن أفراد أسرهم إلى درجة أنه كتب قصيدة لزوجة أحدهم.

وكان العديد من الحراس متزوجين ولديهم أطفال فكان يتبادل الأحاديث معهم عن المشاكل التي يواجهها الآباء مع الأبناء وبعض الحوادث الطريفة التي عايشها.

غضب شديد

وتحدث صدام للحراس، وفقاً للضابط، عن قيام ابنه عدي بإطلاق النار على رواد أحد النوادي الليلية في بغداد فقتل وأصاب العشرات وهو ما أثار غضبه ونقل الحراس عنه قوله : “كنت غاضباً جداً أضرمت النار بكل سياراته”، يذكر أن عدي كان يمتلك العديد من السيارات الفارهة مثل رولز رويس وفيراري وبورش وغيرها.

وأضاف صدام: وقفت استمتع بالنظر إلى النيران وهي تأتي على سيارات عدي.

وقال حارس آخر، إن صدام كان يتمتع بأفضل ما يمكن أن يحصل عليه سجين وكنت على قناعة بأنه لو استطاع أنصاره الوصول إليه من أجل تحريره فلن يلحق بنا الأذى فقد كنا على علاقة جيدة معه.

كان صدام خلال جلسات المحاكمة شخصية أخرى، وكان غير معني بالدفاع عن نفسه، بل كان يتحدث وكأنه يوجه كلامه لمن سيكتب التاريخ لاحقاً ويلقي الضوء على الإرث الذي تركه، حسب باردنويربر.

وكانت نتيجة المحاكمة شبه محسومة والكل كان على يقين تقريباً بأنه يواجه الموت. لكن عندما كان يعود من جلسات المحاكمة كان يعود إلى شخصيته المعهودة ويتصرف كأنه بمثابة جد للحراس.

لحظة قاسية

ويقول مؤلف الكتاب ويل باردنوربر، إن الحراس الـ12 قاموا بواجبهم بمهنية وإنسانية رغم الظروف الفظيعة التي كانت سائدة وقتها و”رغم أن هؤلاء الشبان لم يتلقوا أي تدريبات للتعامل مع سجين من هذا النوع، بل تلقوا تدريبات مثل غيرهم من عناصر الشرطة العسكرية حول طريقة التعامل مع السجناء من العسكريين وليس رئيس دولة سابق”.

ويوضح الكاتب، أنه مهما كانت التحديات والمشاكل التي واجهها الحراس أثناء حراسة صدام “لكن اللحظة الأقسى كانت في نهاية مهمتهم، فالإحساس بأنك لعبت دوراً في موت شخص تعرفت عليه وعايشته لفترة أشد وطأة من إطلاق النار على شخص لا تعرفه من مسافة بعيدة، لا أقول إن إطلاق النار على شخص أمر سهل، لكنه حتماً يختلف عن معايشة شخص على مدار الساعة مثل هؤلاء الحراس وفي النهاية تسلمه إلى الآخرين كي يقتلوه”.

ويشير باردنويربر إلى أن اللحظات الأخيرة لمرافقة الحراس الأمريكيين لصدام كانت يوم تنفيذ حكم الإعدام فيه. عانق صدام الحراس الذين سلموه إلى القائمين على تنفيذ حكم الإعدام، في النهاية هذا شأن عراقي داخلي حسب ما يقول الكاتب. لم ير الحراس عملية الإعدام لكنهم شاهدوا الظلال وصرير فتح الباب الذي كان يقف عليه صدام وسقوطه وطقطقة خلع رقبته.

وكان أصغر الحراس عمراً الجندي آدم روجرسون. كان في الثانية والعشرين من العمر. تحدث روجرسون في مقابلة معه بداية 2018 عن اللحظات الأخيرة التي سبقت عملية الإعدام وقال: “كان يوماً حزيناً. بعد توقف الضجيج والصخب عرفنا إننا في المنطقة المحصنة الآمنة وأنه لن يأتي أحد لأخذ صدام. وقبل أن يسير إلى غرفة الإعدام توجه إلينا وودعنا وقال: كنتم جميعاً بمثابة أصدقاء. بكى بعض الحراس أما هو فقد كان حزيناً. كانت لحظات غريبة، تعاركت مع الآخرين ونجوت من العبوات الناسفة، لكن لم أكن مهيأً لمواجهة وضع كهذا”.

وأضاف روجرسون: “بعد دخوله سمعنا بعض الضجيج وتلاه صراخ بعدها سمعنا صوت سقوط شيء على الأرض. بعدها شاهدته محمولاً على الأكتاف. كما قام البعض بالبصق عليه وركله وسمعنا صوت إطلاق نار. كانت لحظات مشحونة للغاية. كانت مهمتنا حماية شخص وجرى تدريبنا على ذلك وبعدها تقوم بتسليم الشخص الذي كنت تحميه كي يقتله الآخرون ويتعرض للركل ويبصق عليه بعد موته. شعرت بالاحترام نحوه بعد موته”.

وتابع: “لقد جرت محاكمة صدام على الجرائم التي اقترفها وصدر الحكم عليه ولا اعتراض لدي على ذلك ولا أقول إنه لم يستحق ذلك الحكم، لكن الأمر ليس سهلاً بالنسبة لشخص في الثانية والعشرين من العمر فقط، ربما لم أكن مهيئاً لذلك. ورغم أنني لم أكن الشخص الذي ارتطمت جثته بالأرض، لكن أحياناً أتخيل نفسي أعيش نفس التجربة حتى الآن”.

ومرت، أمس (الأحد)، 30 ديسمبر، الذكرى الـ12 لإعدام الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، حيث توافق يوم تنفيذ الحكم مع أول أيام عيد الأضحى عام 2006.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
35
  • علي حسن

    يا رقم 14 يثبت واقع العراق اليوم ان الشهيد صاداما كان شديدا على من يستحق على الخونة العملاء الطائفيين لصوص العراق الجديد عيبه انه لم يكن ديكتاتوريا بما فبه الكفاية لاستئصال جرثومة الخيانة من العراق ومن الخليج

  • mohdz16

    مساكين الامريكان بعد ماقتلوه وسلموه لعملائهم وقتلوا 2.3مليون عراقي ودمروا مع ايرا ن كل مدن السنة وهجروا كل عوائلها جاؤوا اليوم يتباكون علينا

  • ابن الشهيد

    آل سعود وآل الصباح وآل خليفة وآل زايد وآل نهيان وآل صهيون هم السبب ،لا الروافد من تسببوا في تدمير العراق وأعادوه الى 50 سنة الى الوراء,أ تبعوا أغنية خدام الحرمين دون القدس أن السبب هم الروافد لخلق الطائيفية بين السنة والشيعة مثل ما فعلوها بخلق جهاديين للشيوعين في افغانستان ؟

  • التموشنتي

    مقال للاستهلاك الاعلامي فقط لتبيض جرائم أمريكا و جنودها و حلفائها المرتزقة ، لأن صدام قتل يوم دخول أمريكا إلى العراق و ما بعد ذلك فهو مجرد سناريوها ت الهوليود ,
    أكلت يوم أكل الثور الأبيض

  • أيوب

    صدام حسين الفرعون الكاريكاتوري كان الشيوعي ستالين مَثلُه الأعلي و قدوتُه في ممارسة الحكم أو هكذا كان يظن. ستالين حين وقع ابنه الضابط ياكوب أسيرا في يد الألمان سعى أدولف هيتلر أن يقايض إطلاق سراحه بتحرير السوفييت للجنرال فيلد مارشال فون باولوس قائد الجيش الألماني السادس الذي استسلم في ستالينغراد، أتعرفون ما كان رد ستالين لهيتلر؟ "هل يعقل أقايض جنرال فيلد مارشال بنقيب؟! هذا الذي كان البدوي الأرعن يحلم بأن يتشبه به و هو لا يطبق القانون على ابنه المجرم و حين شعر بقرب الموت تشبث بكتاب القرآن كما يتشبث الغريق بقشة!!

  • عبد الصمد

    "تحدث صدام للحراس، وفقاً للضابط، عن قيام ابنه عدي بإطلاق النار على رواد أحد النوادي الليلية في بغداد فقتل وأصاب العشرات وهو ما أثار غضبه ونقل الحراس عنه قوله : “كنت غاضباً جداً أضرمت النار بكل سياراته”، يذكر أن عدي كان يمتلك العديد من السيارات الفارهة مثل رولز رويس وفيراري وبورش وغيرها". البدو الأشرار مولعون بالأبهة و استهلاك أغلى ما يصنعه اغيرهم بأموال الأمة التي ضحكت منها الأمم. تصوروا لو أنه سقط في أيدي أعدائه العرب. كيف يعاملونه؟ لا شك أنه كان سيتعرض لما كان يفعله في معارضيه حين كان فرعونا. اللهم استرنا من البدو و البداوة يا كريم يا أرحم الراحمين.

  • هواري بومدين

    اللهم ارحم الرئيس الشهيد البطل صدام حسين المجيد

  • BOUMEDIENNISTEet SADDAMISTE

    هكذا يموت الزعماء.كان صدام رحمه الله اسد الامة ويشهد له التاريخ بذلك وقد حكم العراق بالقوة لانه يعرف جيدا بان الشعب العراقي باختلاف مداهبه لا تحكمه الا القوة. وبالفعل فلقد كان صارما في حكمه وخدم بلاده وشعبه وكان يملك ادمغة بشرية في كل المجالات واصبح حتى يصنع الصواريخ التي قصف بها تل ابيب ودمر بها منشات اسراءلية كثيرة.لقد رحل الاسد وبقيت النعاج في العراق تلعب بمصير الامة وندمت المعارضة عليه كما ندمنا على بومدين.فالرجل التحق بالرفيق الاعلى يوم العيد الاضحى ناطقا للشهادتين امام العالم وهذا دليل على رضى الله عليه كما اخبر نا رسول الله (ص) "من كان اخر كلامه لا اله الا الله دخل الجنة"

  • عمار

    لو كان للشيعه ذره من الاخلاق لخجلوا من انفسهم..! هل يعقل ان يعدم رجل مسلم وفي اقدس ايام الله (عيد الاضحى المبارك)...اتذكر حين اعدم ولا واحد من علماء الدين من العرب قدم موقف عن هذا الفعل باستثناء الائمه الصغار قالوا "لا يحق ان يعدم في يوم العيد" .. سبحان الله وكان الاعدام عندهم جائز في سائر الايام الاخرى. هنا فقط فهمت ان حتى العرب متواطئون ومشاركون .. - لو كان للشيعه والعرب ذره واحده من الاخلاق لخجلوا من انفسهم.. !

  • محمد

    حتى الحراس في سياق حديثهم يكذبون لم يذكرو ان صدام مسلسلا بالاغلال طوال اليوم ولم يذكرو قراءاته لكتاب الله ليل نهار وصلاته اللهم ارحمه واغفر له

  • بوراق

    صدام حسين عند ربه الذي سيحاسبه علي إستبداده و إعلانه الحرب علي إخوانه في العقيدة الإيرانيين عوض أن يمحي الكيان الصهيوني من الوجود القومية العربية باطلة بما أن الإسلام قضي عليها لا فرق بين عربي و اعجمي إلا بالتقوي و أذكر الجميع أن من خان صدام عراقي و أين وجدوه ؟ مختبأ في حفرة و هذا لا يليق بزعيم كان الأولي له أن يسلم نفسه من أول يوم هزيمة الجيش العراقي أمام قوات أمريكا الغازية.

  • جزائري - بشار

    قنوات اجنبية وحتى عربية لعبت دور عراب صناعة الشرق الاوسط و رعاية الخراب هي قنوات معروفة

    السؤال المطروح لماذا يتم اسقاط الانظمة المعادية لاسرائيل ( العراق - سوريا - ليبيا - اليمن )
    نفس الوقت تبقى دول معروف عنها الاستبداد ايضا لكن لانها حليفة امريكا لا يتم شن حرب عليها
    منها السعودية والامارات والمغرب والبحرين والاردن
    مثل مصر التي شهدت ثورة بعدها انقلاب عسكري ولا احد طالب بالتدخل لاجل ما يسميه البعض بحماية الدمقراطية وحقوق الانسان واسترجاع الشرعية ؟!!
    تبخرت الدمخراطية الامريكية وحقوق الانسان الاوروبية مع دول الخليج ومصر والمغرب والاردن
    لانها وقعت اتفاق الاستسلام مع الصهاينة

  • جزائري - بشار

    بداية المشروع لصناعة خرائط جديدة بالشرق الاوسط كانت من العراق واسقط نظام صدام بحجة تافهة وهي امتلاكه اسلحة دمار شامل
    لا احد بعدها سأل عنها ولا احد طالب بمحاسبة من دخلوا العراق بهذه الحجة
    ثم بدا التحضير نفس المخطط لاجل سوريا والاسلحة الكيماوية لكن النظام السوري لم يستسلم قاوم الحرب الشاملة من عدة دول متكالبة اقليميا ودوليا
    كيف يعقل داعشي من تونس والمغرب او بلجيكا وفرنسا يدخل لسوريا عبر تركيا
    خصوصا الشباب العربي لا يمتلك مال ويحلم بالهجرة ويركب قارب الموت
    فجأة تراه يقود سيارات دبابات ويحمل اسلحة بملايين الدولارات
    من سلح هؤلاء ومن اشرف على نقلهم وتدريبهم وتمويلهم بالمال والسلاح

  • عبد الرحمن

    ليتكم تعتبرون يا حكام العرب الطواغيت.

  • مجمد

    هكذا تكتب صفحات التاريخ المزور الذي يروي إنسانية المجرمين الذين اغتصبوا أراضي الشعوب المغلوبة على أمرها فأحرقوا البلدان بأنواع الأسلحة الفتاكة المحرمة دوليا ويسلم كمجرم حرب من أراد الدفاع عن وطنه ليقتل شر قتلة ويسلم لمن باعوا وطنهم للغزاة الظالمين ولم يتخذ الماكرون أي احترام لسفك الدماء يوم عيد الأضحى كأنهم لا يعلمون مكانته لدى المسلمين.لقد وجد الغرب العنصري فرصة للطعن في كرامة شعب العراق وعاصمة الخلافة العباسية بغداد.أما محاكمة هذا الرجل فكانت مسرحية غابت عنها العدالة.تلك عدالة الأعداء مهما كان من يقع في قبضتها.إننا لا نقوم بتبرئة أفعال الرجل لكن العدو سخر العملاء لتنفيذ مآربه وأحقاده الدفينة

  • abu

    هذا يثبــــــت ويؤكد انسانيـــة وآدمـــية هؤلاء الغربييـــن الامريكان...هم أفضل بكثير من الهمجيون الأعراب...المعاملات الانسانية من أخلاق الغربيين الامريكان أخلاقهم وعفتهم وعقيدتهم حولتهم الى آدميين فضلهم الله على سائر خلقه من الأعراب خاصة....فلو أن هؤلاء الامريكان الذين رافقوا صدام حسين من الأعراب لأشبعوه سبا وشتما وقدحا وذما وضربا ووحشية لايجيدها الا الاعراب...الاعراب جنس همجي بربري ...

  • عبدالقادر الجزائري

    اي ذل هذا و اية مهانه لحقت بهذه الامه . كلما كان بصيص من الامل للافلات من العبوديه و الخنوع لاعداء الاسلام و المسلمين الا و تحالف خونة هذه الامه و اعداءها لقتل الامل قبل ولادته .....و لكننا سنحاول و نحاول حتى و ان تطلب الامر مليار محاوله لن نياس ابدا و في يوم ما سنصل ان شاء الله ..رحمك الله يا صدام يا شهيد الامه لن تنساك الاجيال على مر التاريخ لانك كنت ذخرا لها رحمك الله و رحم كل الشهداء ..امين يا رب العالمين

  • ابن البلد

    هو زعيم وض وركع و قتل الشيعة الوساخة و القذارة اعداء الصحابة و السيدة لطاهرة عائشة رضي الله عنهم ..الضباع التي تخافه و هو ميت

  • lpl$

    من يقول صدام (رحمه الله ) كان بطلا لا يعرف إلا صدام الزعيم الذي اطلق الصواريخ على إسرائيل و الذي قاوم أمريكا وهدا حال اغلب الجزائريين فما عساه يقول من عر ف صدام الذي أباد الأكراد بالسلاح الكيمياوي (انهم مسلمون) واضطهد شيعة العراق (انهم مسلمون) و أبتدأ الحرب علي إيران بإيعاز من الخليجيين الدين جلبوا له بوش لشنقه من بعد
    واحتل الكويت و لم تسلم منه حتى الجزائر فالصاروخ الذي اسقط طائرة وزير خارجيتنا كن من صواريخ صدام بشهادة الروس ( الرقم التسلسلي للصاروخ يعطيك كل شيء) ولكن الجزائر برئاسة الشاذلي رحمه الله أنداك وحفضا للعلاقات العربية لم يسرب التقرير
    فعن أي بطل تتحدثون

  • lamine MIra

    رحل الابطال و بقى الجبناء ا.للهم ارحم الشهيد صدام حسين

  • احمد

    الحراس كذّابين يُصوّرون صدام أنه كان يدخن السيجار ويسمع الراديو! الكل شاهد مصحف القرآن بيده لا يفارقه والحرّاس عاملوه بقسوة وكانوا يتجسسون عليه، واسألوا المحامية اللبنانية الشيعية التي دافعت عنه والشروق عملت معها لقاء هذا العام!
    الحراس يروون قصص ليبيعوا كتبهم ومقالاتهم، ونفس حكاية بلاك هاوك داون الذي يروي قصة الجنود الأمريكيين بمقديشو وهي قصة مليئة بالكذب حيث تكبدوا خسائر فضيعة، والفيلم عن مقتل السفير الأمريكي ببنغازي، والأفلام عن الحروب في أفغانستان والعراق واليمن والفيتنام وكلها أكاذيب هوليوودية لتمجيد الرأسمالية العلمانية الماسونية الأمريكوصهيونية!!

  • العربي زواف

    والله نحير فيكم ديكتاتور و طاغية قاتل الأبرياء رجعتوه بطل و مثال والله عجيب أمركم لماذا تحبون الذل و الهوان هيتلر و ما أدراك ما هيتلر الذي صنع و فعل و قام رمي في قمامة التاريخ ماذا قدم هؤلاء و أشباههم فيقو يا أيها الغاشي عيشو أحرار و واقعيين

  • رشيد الجزائر العظيمة?

    الكفر ملة واحدةحراسه يقولون ان لا اعتراض لهم على اعدامه بسبب جرائمه ولم يصادقوه لانه رئيس وشخصية محترمة بل ان هؤلاء يعتبروننا دمى يتسلون بنا .رحم الله الزعيم صدام حسين و الخزي والعار لكل من شارك في قتله او رضي بذلك

  • سامي

    أتذكر ذلك اليوم و كانت صبيحة عيد الأضحى المبارك...و قد علقت يومها على تنفيذ حكم الإعدام و في عيد الأضحى ...قلت علقت قائلا:"إن هذا الفعل : حقد على الإسلام"؟ و إلا ماذا يعني تنفيذ حكم إعدام رئيس دولة في عيد النحر" إن لم يكن الحقد على الاسلام هو من حركهم في تنفيذ جريمتهم التي سيبقى التاريخ يذكرها و يخزي منفذيها إلى يوم القيامة؟؟؟

  • علي

    إذا كان يستحق ذلك كما تقول فماذا تستحقون أنتم وسفاحكم بوش والشيعة الروافض الخونة الذين سلمتموهم العراق فعاثوا فيه تقتيلا وفسادا ماليا ...

  • علي أكرم

    تقول تعرض للمحاكمة علىجرائمه متى تحاكمون أنتم على جرائمكم مع رئيسكم المجرم بوش وعصابته ؟

  • علي حسن

    رحم الله الشهيد صداما لاولعن الله الشيعة الروافض الجبناء العملاء الخونة ولعنكم معهم أيها الغزاة أما عن البصق والركل فلا يؤكل الليث إلا وهْو أشلاء جبناء لم يكونوا ليفعلوا هذا إلا مستأسدين بالغزاة على طريقة العملاء والخونة

  • عبدو

    ارجل حاكم عربي على الاطلاق واجه الموت وهو مبتسما و كان آخر كلامه
    ( عاشت فلسطين حره عربيه .. الله اكبر )

  • mohind

    اللهم ارحم الشهيد صدام حسين الرجال لن تموت يسقط العملاء الحركى

  • franchise

    - إذا أردتم أن تعرفوا كيف يغذّي الغرب الفتنة بيننا ، و يسود بتفرقتنا و التحكّم و توجيه مشاعرنا كما يريد ، فمقالات كهذا ، مملوءة بدموع التماسيح و إنسانية الوحش الأمبريالي، هي السّر.

  • charifb59@gmail.com

    شكرا على المشاعر النبيلة ايها المارينز ! الشهيد البطل الزعيم المغوار قاهر الصهاينة , مرعب الكيانات الميكروسكوبية الخليجية قتله رئيسكم الارعن, الاهوج, الحقير ( جورج بوش الابن) النذل يستحق اكثر من الرشق بنعل منتظر الزيدي النشامي الحر, وطبعا بتواطؤ الروافض الانجاس اتباع المخنث النجس مقتدى الصدر.....؟. ومع ذلك ليعلم جميع الحاقدين. بان من ضرب الصهاينة,. سيظل حيا في قلوب كل اشراف هذه الامة ؟!

  • Eddine

    C etais un homme .il na pas baisser son pontalon comme certain president
    Allah yarhmou. Chahid el wattan

  • عبد الحكيم الثانى

    شكرا على المقال القيم

  • ملاحظ

    جرائم الروافض الشيعة التي استعانت بالامريكان لاحتلال العراق فاقت اضعاف مضاعفة عن جرائم الروافض والامريكان منذ الاحتلال العراق في 2003 وصدام حسين رحمه الله لم يعدم فحسب بل عذب حتى قتله ودليل شهادة محاميه الذي قال ان الحبل التي استعمل لخنق صدام كان طويلا حتى يرددونه ارضا حيا ومن تم تعذيبه بالوحشية حتى الموت تحت شهادة جنود الامريكان الذين اخرجوا المحامين من الزنزانة...نعم سيشهد التاريخ ان دولة ملالي خمينية دولة الشر والارهاب..هم من قتلوا صدام عمدا يوم في فجر العيد الاضحى لانهم كفار واعداء الله وليسوا اخواننا الذين يهرول اليه الصوفية والجهلة نحوهم...

  • كتاب توهامي

    اللهم ارحم الشهيد صدام حسين شهيد الأمة العربية