-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد تداول فيديوهات خطيرة لأشخاص تعمدوا نشر فيروس كورونا في عدة دول

هل آن الأوان لتجريم مثل هذه التصرفات المهددة للصحة العمومية

الشروق أونلاين
  • 4860
  • 6
هل آن الأوان لتجريم مثل هذه التصرفات المهددة للصحة العمومية
أرشيف

انتشرت في الآونة الأخيرة وعلى نطاق واسع فيديوهات خطيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، تبرز قيام أشخاص وبشكل متعمد، بنشر فيروس كورونا في الأماكن العمومية ووسائل النقل الجماعي، وغيرها، من خلال تعمد العطس أو إلصاق اللعاب في الجدران والمقاعد وكل مكان يرتاده الناس، متسببين بذلك في نشر هذا المرض على نطاق واسع، وفي ذلك تهديد للصحة العمومية، باعتبار هذا التصرف المشين وغير الإنساني ولا الحضاري قد يؤدي إلى مزيد من الإصابات وربما مزيد من الوفيات.

وربما بسبب مثل هذه التصرفات الغريبة وغير المسؤولة توسعت دائرة انتشار فيروس كوفيدو – 19 في أكثر من 100 دولة تقريبا، في ظاهرة وبائية لم يسبق لها مثيل في التاريخ المعاصر للدول. وفي ظل استمرار هذا التعمد في نشر هذا الفيروس من قبل أشخاص قد يكونون مرضى فارين خوفا من الحجر أو منتقمين يئسوا من إمكانية شفائهم، أو حتى أناسا مأجورين في إطار حرب بيولوجية وجرثومية عالمية غير معلنة، فإن الكثير باتوا يتساءلون عن إمكانية تجريم مثل هذه التصرفات، وتسليط أشد العقوبة عليها، باعتبارها تهدد الأمن والاستقرار في الدول، وتساهم في نشر أوبئة فتاكة تتسبب في معاناة الناس ماديا ومعنويا، وقد تؤدي إلى وفاتهم. فهذا الردع الذي يكون بسن قوانين جديدة أو بتفعيل القوانين الموجودة أصلا– إن كانت كذلك طبعا– قد يساعد على الحد من النشر المتعمد لكل ما من شأنه المساس بصحة المواطنين عامة، لاسيما أن الأمر يتعلق بوباء خطير وعالمي تداعياته كثيرة ومخاطره أكثر ومن كل النواحي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • نحن هنا

    سلوك مشين وقذر ورديء لكن
    يقال ان الفيروس مصنوع في المخابر عن قصد وسبق الاصرار فكيف يعاقب العاطس ولايعاقب صانعه؟

  • moi

    و ماذا بشأن المغتربين الذين نشروا المرض في الجزائر بقدومهم اليها أليس في ذلك غياب للمسؤولية بل تعمد لنشر المرض

  • عبد الحفيظ

    وهل هذا السؤال يحتاج إلى إجابة...؟ فهل هناك فرق بين من يحمل سلاحا لقتل الناس ومن يحمل فيروسا وينشره بين السكان.. ؟طبعا لا ي جود فكلاهما قاتل مجرم..

  • meriem

    هم مبعثون من جهات مختصة تعمل على تفشي المرض في البلدان ذوي الكثافة السكانية العالية ..

  • خالد -الجلفة

    رب ضارة نافعة لعل هذا الوباء يشع بين الناس اخلاق اخر تتقيد بالحذر واحترام المكان وتجنيب الاذية للغير بقصد او غير قصد ما نراه م استهتار وتصرفات مقرفة مؤلم ومؤذ ومقزز فحين يبزق احدهم على الرصيف بشكل مقزز او يقضي حاجته في مكان مطروق دون رادع او يترك بقيا اكله في المتنزهات او يرمي فضلاته من النافذة فكل هذا فيه اذية ووجب ردجعه لانه يمس حر ية الاخرين بل يؤذيهم

  • هذي البداية ومازال مازال

    هذا الكلام قله لعلقاء التحراك ربما يعودون لرشدهم.