-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير خارجيتها حضر اجتماع الجزائر وقواتها تضرب في درنة

هل أصبحت مصر عقبة أمام حل أزمة ليبيا؟

محمد مسلم
  • 4810
  • 8
هل أصبحت مصر عقبة أمام حل أزمة ليبيا؟
ح.م

خلص الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية دول جوار ليبيا الذي رعته الجزائر، إلى الدعوة لتنفيذ خطة العمل الأممية من أجل حل الأزمة في ليبيا، وتوفير الظروف الملائمة الكفيلة بتسريع تنفيذها، أملا في إنهاء أزمة الجارة الشرقية.
وكشفت نتائج هذا الاجتماع عن وجود إرادة لدى الدول الثلاث في إنهاء الأزمة الليبية، غير أن تباين الحسابات الاستراتيجية لكل بلد، كبلت هذه الإرادة، والإشارة هنا إلى مصر التي وضعت سلاحها الجوي تحت تصرف أحد أبرز أطراف الأزمة، بات يتصرف وكأنه سلطة موازية، لكنها غير معترف بها دوليا.
وفي الوقت الذي تؤكد الجزائر أنها “تقف على مسافة واحدة من كل الأطراف الليبية ولم تنقطع جهودها الجادة بعيدا عن الأضواء في التواصل مع الأشقاء في ليبيا على اختلاف توجهاتهم، وعلى كل المستويات السياسية والاجتماعية والمحلية، من اجل تحقيق التوافقات الضرورية للحل السياسي”، كما جاء على لسان وزير خارجيتها عبد القادر مساهل في كلمته الافتتاحية، تسلح مصر أحد أبرز أطراف الأزمة ممثلا في اللواء المتقاعد خليفة حفتر، قائد ما يعرف بـ”عملية الكرامة”.
وبينما كان مساهل ونظيريه التونسي خميس الجهيناوي والمصري سامح شكري مجتمعون بالعاصمة لبحث سبل حل الأزمة الليبية، كان سلاح الجو المصري يضرب إلى جانب قوات حفتر في أقصى الشرق الليبي، خارج إرادة حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، والتي تتخذ من العاصمة طرابلس مقرا لها.
التباين الجزائري التونسي من جهة، والمصري من جهة أخرى، جسدته كلمة مساهل التي قال فيها إن “الجزائر تواظب بالتنسيق مع المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني على سد الاحتياجات الضرورية لسكان المناطق الحدودية”، وهو المنطق الذي تعمل به المجموعة الدولية، باستثناء مصر التي زادت بموقفها هذا الأزمة تعقيدا.
وتتفق الجزائر وتونس على تنسيق الجهود مع حكومة الوفاق الوطني في طرابلس برئاسة فايز السراج، وتعتبران ما يقوم به حفتر تمردا على مؤسسات الدولة الليبية الشرعية المعترف بها من قبل المجتمع الدولي، تذهب القاهرة في الاتجاه المعاكس، وتصر على تحجيم دور الحكومة المركزية وتدعم هيئة غير شرعية وغير معترف بها دوليا.
وقد استغل مساهل الفرصة ليوجه رسائل مشفرة لنظيره المصري، مذكرا إياه بخطورة ما تقوم به بلاده من ممارسات، وإن كان ذلك عبر تلميحات سوف لن يخطئها سامح شكري، كما جاء في كلمة مساهل، الذي أكد أن”استمرار الأزمة يعيق الجهود التي يبذلها المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق الوطني..”، وفي ذلك إشارة إلى الأعمال العسكرية التي يقوم بها حفتر وأنصاره في الشرق الليبي.
كل هذه المعطيات من شأنها أن تطيل من عمر الأزمة الليبية، والدليل أن الاجتماع الذي تم بالجزائر مساء الإثنين، يعد الرابع من نوعه، ومع ذلك لم تتحقق لحد الآن الأهداف المرجوة من وراء هذه الاجتماعات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • benchikh

    الى السيد احمد متى كان مصير الناس بيد المخلوقات المفلسة ,,???? انا لا افهم كيف عاشت مصر في زمن الفراعنة واليوم لا تجد ما تاكلة,,,, الكل هاجر الى السراب (المدن الذكية)

  • عادل - وهران

    غاضوكم إرهابيي درنة يا خوان المسلمين

  • احمد

    مصر دولةكبيرة وشعبها فقير ، حكامها اليوم لايملكون امرهم بأيديهم وإنما بأيدي غيرهم ممن يدفع لهم أكثر لإطعام جياع مصر ، ، لذلك لايمكن الإعتداد بموقفها السياسي المترنح دوما، وهذا شئ مهم لديهم لأن قرارالحكومة المصرية صار يصدر بميزاج سعودي ــــ إماراتي .

  • salim

    moi je dirai la crise en lybie sera faite par les 3 peuples maroc,tunisie et l'algerie ,avec des representant politique algerien (du pouvoir et de l'oposition) pour un nord africain égalitaire et avec un slogan arabité,lamazighité pour tous.l'ejypte ne dois pas gerer nos affaire,elle a déja fait des dégats dans l'indépendance des nos 3 pays

  • benchikh

    ماذا ننتظر من رئيس يحمي اسرائيل وحلفائها !!! اين هي المعارضة المصرية ???? اين هو الشعب المصري???

  • chbana khorti

    they kill their brothers to please and stay in power .... so be careful they would stab you in the back easy and collect information and sell you for cheap price ... aslaha mitawida yaani hhhhh

  • العباسي

    مصر متذبذبه ليس لها موقف اليوم انها في صف الخليج السعوديه الامارات و اسرائيل لنقولها صراحتا

  • Le Sans Pitié

    L'Algerie doit observer la neutralité dans tous les conflits car nous sommes vises par plusieurs ennemis
    et doit verrouiller toutes les frontieres